أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية
محتويات ومحاور الافعال الخمسة
1 ما هي الافعال
الخمسة ؟
2 - تعريف الافعال
الخمسة ؟
3 علامة رفع
الأفعال الخمسة
4 علامات نصب
الأفعال الخمسة
5 علامات جزم
الأفعال الخمسة
6 أحكام نون
الافعال الخمسة
7 الأفعال الخمسة
المعتلة
8 - نماذج إعراب
الافعال الخمسة
9 الافعال الخمسة
في القرآن الكريم
10 تمارين وتدريبات
على الافعال الخمسة
1 ما هي الافعال الخمسة ؟
هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء الخاطبة.
ما عدد الأفعال الخمسة ؟
.... ليس لها عدد محدد، فهي تشمل جميع الأفعال
المضارعة، سواء كانت هذه الأفعال مبنية للمعلوم، أو كانت مبنية للمجهول.
لماذا إذن تم تسميتها بالأفعال الخمسة ؟
لأنها تأتي على خمس صور، وهذه الصور نوضحها
من خلال الأمثلة التالية:
نأخذ مثلًا الفعل المضارع : يشرب،
نستطيع أن
نجعله من الأفعال الخمسة بأحد الطرق
التالية:
1. هما يشربان الماء (اتصلت به ألف الاثنين للغائب)
2. أنتما تشربان الماء (اتصلت به ألف الاثنين للمخاطب)
3. هم بشربون الماء (اتصلت به واو الجماعة للغائب)
4. أنتم تشربون الماء (اتصلت به واو الجماعة للمخاطب)
5. أنتِ تشربين الماء (اتصلت به ياء المخاطبة)
إذا تأملت الجمل في الأمثلة السابقة ، تجد أن الفعل المضارع يقع في كل جملة على خمس حالات :
1 – اتصل بألف تدل على اثنين غائبين ويكون مبدوءًا بالياء ( يشربان ) .
2 – اتصل بألف تدل على اثنين مخاطبين – مبدوء بتاء المضارعة – ( تشربان ) .
3 – اتصل بواو تدل على جماعة الغائبين – مبدوء بالياء – ( بشربون ) .
4 – اتصل بواو تدل على جماعة المخاطبين – مبدوء بالتاء – ( تشربون) .
5 – اتصل بياء تدل على المخاطبة المؤنثة – مبدوء بالتاء – ( تشربين ) .
ومن أجل ذلك تسمى
هذه الأفعال المضارعة بـ : الأفعال الخمسة .
لماذا سميت
الافعال الخمسة بهذا الاسم ؟
– سميت بالأفعال الخمسة لأن الفعل المضارع إذا اتصل بألف الاثنين فسيكون إما للغائبين الاثنين ( يفعلان ) ، أو الحاضرين الاثنين ( تفعلان ) .
– وإذا اتصل بواو
الجماعة فسيكون إما لجماعة الغائبين ( يفعلون ) ، أو جماعة الحاضرين ( تفعلون ) .
– وإذا اتصل بياء
المخاطبة فلا يكون إلا للواحدة المخاطبة ( تفعلين ) .
فإذا عددنا هذه
الأمثلة وجدناها خمسة ، ولهذا أطلق عليها اسم الأفعال الخمسة .
2 - تعريف الافعال الخمسة ؟
3 - علامة رفع الأفعال الخمسة
علامة رفع الأفعال
الخمسة
– ترفع الأفعال
الخمسة بثبوت النون في آخرها نيابة عن الضمة ما لم تسبق بحرف ناصب أو جازم .
– كل من واو
الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة يعرب فاعلا وهو مبني على السكون في محل رفع .
ومثال ذلك :
قال الله تبارك
وتعالى : ‘ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وما تُعْلِنُونَ ‘ ( النحل 19 ) .
سؤال : استخرج
الأفعال الخمسة ؟
جواب : تسرون ،
تعلنون .
إعرابها : فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل .
هما يعملان
في الصحافةِ .
هما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يعملان : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف
الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل .
في الصحافة : شبه جملة جار ومجرور ، متعلقان بـِ (يعملان) .
أنتما تستعدان للسباق .
أنتما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
تستعدان : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف
ضمير مبني في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع مبتدأ.
هم يُحددون
أهدافَهَم .
هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يحددون : فعل مضارع مرفوع علامته ثبوت النون ، والواو : ضمير مبني في محل رفع فاعل
أهداف : مفعول به منصوب ، علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل
والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ .
أنتم تعرفون واجبَكم .
أنتم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
تعرفون : فعل مضارع مرفوع علامته ثبوت النون ، والواو ضمير مبني على السكون في
محل رفع فاعل .
واجب : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول
به في محل رفع خبر المبتدأ
أنتِ تحبين
النظامَ .
أنت : ضمير مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .
تحبين : فعل مضارع مرفوع علامته ثبوت النون ، والياء في محل رفع فاعل .
النظام : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل
والمفعول به في محل رفع خبر
الفريقان يلعبان يلعبان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
المجتهدون يتفوقون
يتفوقون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
الرجال يحافظون على العهد .
يحافظون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
4 علامات نصب الأفعال الخمسة
– تنصب الأفعال الخمسة بالأدوات الناصبة للفعل المضارع وعلامة نصبها حذف النون نيابة عن الفتحة .
– كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة يعرب فاعلا وهو مبني على السكون في محل رفع .
مثلا :
سؤال : استخرج الأفعال الخمسة ؟
– تنالوا ، تنفقوا
.
لماذا ؟
بسبب دخول ( لن )
و ( حتى ) ، وهما من أدوات نصب الفعل المضارع ، والذي خصصنا له موضوعا مفصلا في
موقعنا ، ومنه حذفت النون .
وعليه فإن إعرابها
: فعل مضارع منصوب ( بلن – حتى ) وعلامة نصبه حذف النون ، و الواو ضمير ضمير مبني
على السكون في محل رفع فاعل .
هما لن يتوقفا عن الكلام .
لن : حرف نصب مبني على السكون .
يتوقفا : فعل مضارع منصوب ، علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتما لن تخدعا الزبائن .
تخدعا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون ، لأنه
من الأفعال الخمسة .
هم كي يربحوا المسابقة ، عليهم أن
يستعدوا .
كي : حرف نصب مبني على السكون .
يربحوا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ،
والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
أن : حرف نصب مبني على السكون .
يستعدوا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أنتم كي تنالوا رضى المستمعين ، فلا بدَّ أن تختاروا برامج تُناسب ذوقهم !
كي : حرف نصب مبني على السكون .
تنالوا : فعل مضارع منصوب بحذف النون من آخره ، لأنه من الأفعال الخمسة ,
والواو : في محل رفع فاعل .
تختاروا : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون
لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : في محل رفع فاعل .
أنتِ لن تسافري يومَ الأحد .
تسافري : فعل مضارع منصوب علامته حذف النون ، لأنه
من الأفعال الخمسة ، والياء : في محل رفع فاعل
الطالبان لن يدخرا جهدا للتفوق
يدخرا : فعل مضارع منصوب بحذف
النون
المهملون لن يتفوقوا
يتفوقوا : فعل مضارع منصوب بحذف
النون
5 علامات جزم الأفعال الخمسة
– تجزم الأفعال الخمسة بالأدوات الجازمة للفعل المضارع وعلامة جزمها حذف النون نيابة عن السكون .
– كل من واو
الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة يعرب فاعلا وهو مبني على السكون في محل رفع .
مثال : قال سبحانه
وتعالى : وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا
فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا
‘( النساء 129 ) .
– الأفعال
الخمسة : تصلحوا – تتقوا .
إعراب هذه الأفعال
: فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل .
لماذا مجزوم ؟
– لأنه سبقه حرف
جازم ( إن ) ، وأنصحك أن تزور موضوعنا عن الفعل المضارع .
هما لم يوفرا جهداً في إنقاذ الفريق .
لم : حرف جزم مبني على السكون .
يوفرا : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف
ضمير مبني في محل رفع فاعل .
أنتما لما تُعدا التقريرَ المطلوبَ .
لما : حرف جزم مبني على السكون – يفيد النفي حتى الزمن الحاضر .
تُعدَّا : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .
هم لم يراعوا الدقة في الوقت .
يراعوا : فعل مضارع مجزوم علامته حذف النون ، لأنه
من الأفعال الخمسة .
أنتم لتتقوا الله في أموال المودعين !
لـ : حرف أمر مبني على الكسر ، لا محل له – لام الأمر .
تتقوا : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، علامته حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
الله : لفظ الجلالة ، مفعول به منصوب ، علامته الفتحة .
الأولاد لم يهتموا باللعب
يهتموا : مضارع مجزوم بعد
لم وعلامة الجزم حذف النون
لا تهملي النظافة
تهملي : مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلام الجزم
حذف النون
6 - أحكام نون الافعال الخمسة
– تأتي نون
الأفعال الخمسة مفتوحة في حال اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة أو ياء المخاطبة (
تفعلين وتفعلون ) ، لمشابهتها لنون جمع المذكر السالم كما ( كاتبون ) .
– تأتي نون
الأفعال الخمسة مكسورة في حال اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين ( يجلسان ) ، وهي
مشابهة لنون المثنى كما ( كاتبان ) .
تجدر الإشارة أنه
قد تدخل نون التوكيد الثقيلة ( المشددة ) أو الخفيفة على الأفعال الخمسة في
الحالات الآتية :
– إذا أضيفت نون
التوكيد الثقيلة إلى الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين ، فإن نون الرفع تحذف .
مثال : يعلمانِّ :
فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي النونات ، والألف ضمير متصل مبني على
السكون في محل رفع فاعل ، ونون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الكسر لا محل له من
الإعراب .
– إذا أضيفت نون
التوكيد الثقيلة إلى الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة ، فتحذف نون الفعل المضارع
وتحذف واو الجماعة منها لالتقاء الساكنين ( الواو الساكنة والنون الأولى الساكنة
من النون المشددة ) .
مثال : يكتبنَّ .
7 - الأفعال الخمسة المعتلة
يعرب الفعل
المضارع المجزوم ( معتل الآخر بالياء – بالألف – بالواو ) بحذف حرف العلة نيابة عن
السكون .
أمثلة :
– لم يخشَ المسلم
أحدا إلا الله .
يخش : فعل مضارع
مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الألف نيابة عن السكون لأنه قبل الجزم كان آخره حرف علة
وهو الألف .
– ليدعُ الطالب
إلى الحق .
يدع : فعل مضارع
مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف الواو نيابة عن السكون لأنه قبل الجزم كان آخره
حرف علة وهو الواو .
– لا ترمِ غيرك
بعيوبك .
ترمِ : فعل مضارع
مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف الياء نيابة عن السكون لأنه قبل الجزم كان آخره
حرف علة وهو الياء .
8 - نماذج إعراب
الافعال الخمسة
قلنا أن الأفعال
الخمسة هي أفعال مشهورة تتصل بثلاثة حروف ( ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء
المخاطبة ) جمعها علماء النحو على وزن :
يفعلان – تفعلان – يفعلون – تفعلون – تفعلين .
وتعرب هذه الأفعال
رفعا بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها .
– المجتهدان
يفوزان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والألف ضمير متصل في محل رفع
فاعل
– أنت تصرخين :
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
– يقول تعالى : ‘ فَإِن لمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ‘ ( البقرة 24 ) .
– لم تفعلوا : فعل
مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون ( لأنه سبقه جازم : لم ) .
– لن تفعلوا : فعل
مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون ( لأنه سبقه ناصب : لن )
– لا تقترب : فعل
مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره ، و الفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت .
– لتحرصوا : فعل
مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون ( لأنه سبقه جازم : اللام ) .
– كانا يلعبان
الكرة : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والألف ضمير متصل في محل رفع
فاعل والجملة في محل نصب خبر كان .
9 - الافعال الخمسة في القرآن الكريم
– قوله تعالى : أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ( البقرة 104 ) .
وقوله تعالى : أَفَلَمْ
يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن
قَبْلِهِمْ ” ( غافر 82 )
– ” وَمِنْهُم
مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ ۚ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا
يَعْقِلُونَ ” ( يونس 42) .
– ” قالوا إِنْ
هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا
” ( طه 63 ) .
– ” يُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخر وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
الْمُنكَرِ ” ( ءال عمرا 114 ) .
– ” وَلَا تلبسوا
الْحَقَّ بالباطل ” ( البقرة 35 ) .
اعراب الأفعال
الخمسة في القرآن الكريم
– أعرب الكلمات
الملونة في قوله تعالى : ” فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ
بِأَيْدِيهِمْ ” ( البقرة 79 )
يكتبون : فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع
فاعل .
الكتاب : مفعول به
منصوب بالفتحة .
بأيديهم : جار
ومجرور متعلقان بيكتبون وأيدي مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة
ويل وما بعدها لا محل لها من الإعراب استئنافية .
– قال تعالى : ”
يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم ” .
يريدان : فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع
فاعل والجملة في محل رفع صفة لساحران .
أن : حرف مصدري ونصب .
يخرجاكم : فعل
مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل
رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
والمصدر المؤول من
أن والفعل في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ليريدان .
من : حرف جر .
أرضكم : أرض
: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو
مضاف والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
10 - تمارين وتدريبات على الافعال الخمسة
1 – حول الأفعال المضارعة فيما يأتي من حالة الرفع إلى حالة النصب ثم إلى حالة الجزم :
– الرجلان
يتحادثان .
– الموظفان يعملان
بإخلاص .
– أنتم تدرسون بجد
.
– الفريقان يلعبان
الكرة .
– تنمو الشجرتان
وتورقان .
– يقرأ الغلمان
ويكتبون .
– يجني الفلاحون
القطن ويبيعونه .
– أنت يا زينب
تلعبين .
– أنت يا فاطمة
تكتبين .
2 – كون ثلاث جمل
اسمية في كل منها :
– فعل مضارع مرفوع
متصل بألف الاثنين .
– منصوب متصل بواو الجماعة .
– مجزوم متصل بياء المخاطبة .
3 – ضع الأفعال
الآتية في جمل تامة مع اتصالها بواو الجماعة مرة ، وبياء المخاطبة مرة أخرى :
– يقرأ – يركب –
يخاف – يستصعب – ينظف – يستعين .
4 – حدد الفعل
المضارع وأعربه في البيتين الآتيين :
– هلا سألت الخيل
يا ابنة مالك * إن كنت جاهلة بما لا تعلمي
– وحتى يبيت القوم
في الصيف ليلة * يقولون نور صبح والليل عاتم
5 – أعرب ما يلي :
– قوله تعالى : ”
وَلَا تقربا هَٰذِهِ الشجرة ” ( البقرة 35 ) .
– قوله تعالى :
” وَمَا اللَّهُ بغافل عَمَّا تَعْمَلُونَ
” ( البقرة 149 ) .
– التجار يربحون .
– أنت تهذبين الأطفال
.
أرجوا أن تكونوا
قد استمتعتم بهذا الدرس المبسط حول الأفعال الخمسة ، وأي استفسار يرجى مراسلتنا في
صفحة الاتصال .
المراجع :
– النحو المصفى (
محمد عيد ) .
– تطبيقات نحوية
وبلاغية ( عبد العال سالم مكرم ) .
– الأفعال الخمسة
والفعل المضارع المعتل الآخر .
|
كيف تُعرب الأفعال الخمسة ؟
أي فعل مضارع له ثلاث حالات إعرابية وهي:
الرفع
(إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم)
النصب (إذا كان مسبوقًا بأداة من أدوات
النصب)
الجزم (إذا كان مسبوقًا بأداة من أدوات الجزم)
والأفعال الخمسة :
... كأي فعل مضارع، تخضع للحالات
الإعرابية الثلاثة ( الرفع – النصب –
الجزم)
إذن ما الفرق بين إعراب الأفعال الخمسة
وغيرها من الأفعال المضارعة ؟
الفرق فقط في علامات الإعراب
فالأصل في الأفعال المضارعة أن تكون
علامة رفعها الضمة،
وعلامة نصبها الفتحة،
وعلامة جزمها السكون.
وتُسمى العلامات السابقة بالعلامات الأصلية
تعرف علامات الإعراب الأصلية من خلال الرابط
التالي
علامات الإعراب الأصلية أربع علامات تعرف كل
علامة ومتى نستخدمها
أما الأفعال الخمسة فلها علامات مختلفة وهي:
علامة رفعها ثبوت النون
وعلامة نصبها حذف النون
وعلامة جزمها حذف النون
وتُسمى العلامات السابقة بالعلامات الفرعية
تعرف علامات الإعراب الفرعية من خلال الرابط
التالي
علامات الإعراب الفرعية سبعة، تعرف متى
نستخدم كل علامة منها
نماذج إعراب الأفعال الخمسة في حالة الرفع
الجنديان يدافعان عن الوطن
يدافعان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه
من الأفعال الخمسة ،
هل تدافعان عن الوطن أيها الرجلان؟
تدافعان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه
من الأفعال الخمسة ،
الطالبتان تجتهدان في الدراسة
تجتهدان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
هل تجتهدان في الدراسة أيتها الطالبتان
تجتهدان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه
من الأفعال الخمسة ،
المفكرون يساهمون في بناء المستقبل
يساهمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه
من الأفعال الخمسة ،
كيف تساهمون في بناء المستقبل؟
تساهمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
إعراب الأفعال الخمسة
أنت تحبين عمل الخير
تحبين: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من
الأفعال الخمسة ،
رفع الفعل المضارع
متى يكون مرفوعاً وما علامات رفعه؟
نماذج إعراب الأفعال الخمسة في حالة النصب
الطبيبان لن يقصرا في معالجة المرضى
بقصرا: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
يجب أن تجتهدا في عملكما
تجتهدا: فعل مضارع منصوب بـ (أن) وعلامة نصبه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
يحب الآباء أن يقدموا النصح لأبنائهم
يقدموا: فعل مضارع منصوب بـ (أن) وعلامة نصبه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
اجتهدوا كي تحققوا أحلامكم
تحققوا: فعل مضارع منصوب بـ (كي) وعلامة نصبه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
أخلصي العمل حتى تصبحي ناجحة
تصبحي: فعل مضارع منصوب بـ (حتى) وعلامة نصبه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل
نصب الفعل المضارع متى يُنصب الفعل المضارع وما علامات نصبه؟
8 - نماذج إعراب الافعال الخمسة
نماذج إعراب الأفعال الخمسة في حالة الجزم
اللاعبان لم يحصلا على الجائزة
يحصلا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
لا تضيعا الوقت فإنه ثمين
تضيعا: فعل مضارع مجزوم بـ (لا الناهية) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من
الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
المعلمون لم يأخذوا حقوقهم
يأخذوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
لماذا لم تحرصوا على واجباتكم؟
تحرصوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
إنك لم تذهبي إلى الحفل
تذهبي: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل
جزم الفعل المضارع متى يُجزم المضارع وما علامات جزمه؟
الأفعال الخمسة وإعرابها
الأمثلة :
أ ـ المسلمان يخضعان لأحكام الله.
أنتما
تخضعان لأحكام الله.
المسلمون
يخضعون لأحكام الله.
أنتم
تخضعون لأحكام الله.
أنتِ
تخضعين لأحكام الله.
ب ـ المنافقان لن يخضعا لأحكام الله.
أنتما - أيها المنافقان - لن تخضعا
لأحكام الله.
المنافقون
لن يخضعوا لأحكام الله.
أنتم - أيها المنافقون - لن
تخضعوا لأحكام الله.
أنتِ -
أيتها المنافقة - لن تخضعي لأحكام الله
جـ ـ المنافقان لم يخضعا لأحكام الله.
أنتما -
أيها المنافقان - لم تخضعا لأحكام الله.
المنافقون
لم يخضعوا لأحكام الله.
أنتم -
أيها المنافقون - لم تخضعوا لأحكام الله.
أنت -
أيتها المنافقة - لم تخضعي لأحكام الله.
الإيضـاح :
تأمل الأمثلة المختلفة في الطوائفِ الثلاث المتقدمة (أ، ب، جـ) تجد كلاً
منها يشتمل على الفعل المضارع (يخضع) غير أن هذا الفعل لم يجئ على صورة واحدة
وإنما جاء على صُور خمس.
ففي الصورة الأولى جاء متصلاً بألف الاثنين الغائبَيْن ولذا بُدئ بالياء
الدالة على الغائبَيْن.
وفي الصورة الثانية جاء متصلاً بألف الاثنين المخاطبَيْن ولذا بُدئ بتاء
الخطاب.
وفي الصورة الثالثة جاء متصلاً بواو جماعة الغائبين ولذا بدئ بياء
الغائبين.
وفي الصورة الرابعة جاء متصلاً بواو جماعة المخاطبين ولذا بدئ بالتاء.
وفي الصورة الخامسة جاء متصلاً بياء المخاطبة المؤنثة.
فهذه خمس صور للفعل المضارع.. في استطاعتك أن تُجربها على أي فعل مضارع
فتقول مثلاً: (يكتبان، تكتبان، يكتبون، تكتبون، تكتبين).
ولذا نجد النحاة يسمون هذه الأفعال بالأفعال الخمسة.. أي الأفعال المضارعة
التي اتصل بكل منها ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة.. وألف الاثنين تجيء للمخاطبَين
والغائِبَين. وواو الجماعة تكون للمخاطَبِين والغائبين، ومع ياء المخاطبة تتكون
الأفعال الخمسة.
ألقِ بعد ذلك نظرة جديدة على أمثلة الطائفة (أ) بالذات وتأمل الفعل الذي
تحته خط سَوْف تجد أنه لم يُسبق بناصب أو جازم فهو إذن مرفوع.
وبالتأمل نجد أن علامة الرقع الأصلية وهي الضمة لم تظهر على آخر هذه
الأفعال. وإنما ثبتتْ النون في آخرها.. فنستخلص من ذلك أن هذه الأفعال الخمسة
تُرفع بعلامة فرعية هي النون التي تنوب عن الضمة...
وعندما ننظر في أفعال الطائفة (ب) نرى أن كل فعل منها قد سُبق بالحرف ( لن)
وهو كما تعرف من الحروف التي تنصب المضارع.. لكنْ لم تظهر الفتحة التي هي علامة
النصب الأصلية على أواخر هذه الأفعال.. كما ترى أن النون التي كانت موجودة في حالة
الرفع قد حُذِفتْ.. فنستخلص من ذلك: أن هذه الأفعال تُنصب بعلامة فرعية وهي حذف
النون نيابة عن الفتحة.
والآن تأمَّلْ أفعال الطائفة (جـ) سترى أن كل فعل منها قد سُبق بالحرف (لم)
وهو كما تعلم من الحروف التي تجزم المضارع.. لكنْ السكون الذي هو علامة الجزم
الأصلية لم يظهر على آخر هذه الأفعال. كما نرى أن النون قد حُذفت من آخرها أيضاً..
ومن هنا نستخلص: أن هذه الأفعال تُجزمُ بحذف النون نيابة عن السكون.
أي أن هذه الأفعال تُرفع بثبوت النون نيابة عن الضمة وتُنصب وتُجزم بحذفها
نيابة عن الفتحة والسكون.
القـاعــدة :
1- الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل بآخره ألف اثنين أو واو جماعة أو
ياء المخاطبة المؤنثة.
2- هذه الأفعال! تُرفع بثبوت النون - وتُنصب وتجزم بحذفها.
نمـاذج معربــة : -
1- { لن تَنَالُوا البِرَّ(1) حتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُون } .
لن : حرف نفي ونصب مبني على
السكون لا محل له من الإعراب.
تنالوا : فعل مضارع من الأفعال الخمسة منصوب وعلامة نصبه حذف النون وواو
الجماعة فاعل مبني على السكون في محل رفع.
البر : مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة.
2- { أولَئِكَ لَم يَكُونُوا مُعجِزينَ(2) في الأرض }.
لم : حرف نفي وجزم مبني على
السكون.
يكونوا : فعل مضارع من الأفعال
الخمسة مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو اسمها مبني على السكون في محل رفع.
معجزين : خبر (يكونوا) منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
3- { يَعْمَلُونَ لَهُ(3) مَا يَشَاءُ }.
يعملون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون والواو ضمير
الجماعة فاعل مبني على السكون في محل رفع.
له : جار ومجرور متعلق بالفعل
(يعملون).
ما : اسم موصول مبني على
السكون في محل نصب مفعول به.
يشاء : مضارع مرفوع بالضمة وفاعله
ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة
الموصول.
تمرينـات شفويــة : -
1- أنت تذاكر درسك.
اجعل هذه العبارة للمؤنثة مرة، ثم للمثنى، ثم لجمع الذكور ثم ضع خطاً تحت
كل فعل من الأفعال الخمسة.
2- ضع قبل كل فعل من الأفعال الخمسة التي أجبت عليها في التمرين السابق
حرفاً ناصباً ثم اذكر أثره.
3- اجعل من الأفعال الثلاثة الآتية صوراً للأفعال الخمسة مع وضعها في جمل
تامة :
ينام -
يجتهد - ينصر.
4- ضح فعلاً من الأفعال الخمسة في الأماكن الخالية الآتية :
أ ـ
اخوتي …………… دروسهم.
ب ـ أنتِ يا أختي لن ……… في أداء واجبك.
جـ ـ أنتم يا إخوتي لم ……… عمل
اليوم إلى الغد.
د ـ الشباب في كل أمة ……… قَواعِد النهضة.
هـ ـ وإن أبناء أمتنا لم ……… الكلل في يوم من
الأيام.
تمرينـات تحريريــة : -
1- قال تعالى :
{قُل يا أهل(4) الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق}
{ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين(5)
النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل}
{فإذا خفتِ عليه فألقيه(6) في اليم
ولا تخافي ولا تحزني}
{يظنون بالله غير الحق(7) ظَنَّ الجاهلية
{ويحبون أن يحمدوا(8) بما لم يفعلوا}
{لا تَخَافَا إنَّنِي مَعَكُمَا(9) أسمعُ وَأرَى}
{ولا تَطغوا فيه فيحلَّ(10) عليكم غَضَبِي}
{فَإنْ لم تَفعلوا ولَنْ(11) تفعلُوا فاتَّقُوا النارَ التي وَقُودُها
النَّاسُ والحِجَارةُ}
اقرأ الآيات السابقة.. ثم استخرج الأفعال الخمسة واذكر نوع إعرابها
وعلامته.
2- ينامان – يقولون
– تتخلفين –
تتكاسلون – تعبثان.
ضع كل فعل من الأفعال السابقة في جملة تامة.. ثم أدخل عليه جازماً من
الجوازم.
3- قال الشاعر :
لا تَحْسَبُوا نأَيكُم عَنَّا يُغَيِّرُنَا إنْ طَالَمَا غيَّر النَّأْي
المُحبِّينَا
أ ـ
اشرح البيت السابق بأسلوبك الخاص.
ب ـ أعرب ما تحته خط
جـ ـ حَوِّل الخطاب في قوله. (لا تحسبوا) إلى الواحدة ثم إلى المثنى واكتب
الجمل.
4- قال الشاعر :
لا تُنْكرِيْ عَطَلَ الْكَرِيم مِنَ الغِنَى فالسَّيْلُ حربٌ لِلمكَانِ
العالِي
اشرح البيت وأعرب ما تحته خط.