... دائمًا ما نجد هذه الحروف... أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ سَعْفُصْ قُرشت ثخذ ضظغ
... بهذا الترتيب أو بعض التغيير في كل مكان تقريبًا
و المغاربة يخالفون في ترتيب الكلمات التي بعد كلمن فيجعلونها صعفض قرست
ثخذ ظغش
ولكن من أين أتى هذا الترتيب ؟
... أَبْجَدْ هَوَّزْ هو
الترتيب الأبجدي للأحرف العربية ويختلف عن الترتيب الهجائي،
وصورته في دول المشرق العربي كالآتي:
وصورته في دول المشرق العربي كالآتي:
أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ سَعْفُصْ قُرشت ثخذ ضظغ
... وتشبه
ترتيب حروف الهجاء قديماً في اللغة العربية، وقد أخذ هذا الترتيب من الترتيب
السامي القديم في العربية، والكلمتين "ثخذ" و"ضظغ" تسمى من
الروادف "التابعة"،
... وكانت تنقص عن الأحرف العربية بِسِتَّة حروف،
قبل أن يجمعها " نصر بن عاصم " الذي يعد من علماء النحو البارزين في
زمانه، و يقال أنه أول من وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية بأمر من الحجاج
بن يوسف.
... وَقَدِ
اخْتُلِفَ قَدِيماً حَوْلَ مَاذَا تَعْنِي :
" أَبْجَدْ
هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ سَعْفُصْ قُرشت ثخذ ضظغ "
... فذهب البعض إلى أن هذه أسماء ملوك قوم
" مدين " وكانوا يمتازون بأنهم جبابرة ،
وهناك قول آخر بأنها أسماء الأيام الستة التي خلق الله فيها الدنيا في التوراة القديمة.
... والصواب أن هذه ليست أسماء لمسميات، وإنما ألفت ليعرف تأليف الأسماء من حروف المعجم بعد معرفة حروف المعجم ولفظها أبجد هوز حطي ليس لفظها أبو جاد هواز،
... ثم كثير من أهل الحساب صاروا يجعلونها علامات على مراتب العدد، فيجعلون الألف واحدا والباء اثنين والجيم ثلاثة إلى الياء ثم يقولون الكاف عشرون. وآخرون من أهل الهندسة والمنطق يجعلونها علامات على الخطوط المكتوبة أو على ألفاظ الأقيسة المؤلفة.
... كما يقولون كل ألف ب وكل ب ج فكل ألف ج ومثلوا بهذه لكونها ألفاظا تدل على صورة الشكل والقياس لا يختص بمادة دون مادة كما جعل أهل التصريف لفظ فعل تقابل الحروف الأصلية والزائدة ينطقون بها ويقولون وزن استخرج استفعل.
وهناك قول آخر بأنها أسماء الأيام الستة التي خلق الله فيها الدنيا في التوراة القديمة.
... والصواب أن هذه ليست أسماء لمسميات، وإنما ألفت ليعرف تأليف الأسماء من حروف المعجم بعد معرفة حروف المعجم ولفظها أبجد هوز حطي ليس لفظها أبو جاد هواز،
... ثم كثير من أهل الحساب صاروا يجعلونها علامات على مراتب العدد، فيجعلون الألف واحدا والباء اثنين والجيم ثلاثة إلى الياء ثم يقولون الكاف عشرون. وآخرون من أهل الهندسة والمنطق يجعلونها علامات على الخطوط المكتوبة أو على ألفاظ الأقيسة المؤلفة.
... كما يقولون كل ألف ب وكل ب ج فكل ألف ج ومثلوا بهذه لكونها ألفاظا تدل على صورة الشكل والقياس لا يختص بمادة دون مادة كما جعل أهل التصريف لفظ فعل تقابل الحروف الأصلية والزائدة ينطقون بها ويقولون وزن استخرج استفعل.
وتاريخيًّا يقال أن :
.. " الترتيب الأبجدي الأجريتي" - نسبة إلى " أجريت " مدينة سوريّة واقعة شمال اللاذقيّة
- أقدم من الترتيب الأبجدي الفينيقي في القرن 4 ق .م،
وعدد أحرف هذه الأبجدية الأجريتية 30 حرفاَ ،
ولو أسقطنا منها الأحرف الزائدة على الأبجدية الفينيقيّة المؤلّفة من 12 حرف ، لكان ترتيبها واحد، وهو :
"أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت "
"أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت "
" أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ سَعْفُصْ قُرشت ثخذ ضظغ " .
ما معنى كلمات
" أَبْجَدْ هَوَّزْ " المستخدمة في الترتيب الأبجدي للأحرف العربية ؟
" أَبْجَدْ " هَوَّزْ " حُطِّي " كَلَمُنْ " سَعْفُصْ " قُرشت "
إن الكلمات الست الأولى وهي : " أَبْجَدْ " هَوَّزْ " حُطِّي " كَلَمُنْ " سَعْفُصْ " قُرشت "
أسماء ملوك مَدين ،
و" كَلَمُنْ " رئيسهم ، وقد هلكوا جميعًا يوم الظُّلة مع قوم شعيب عليه السلام .
... ويوم الظُّلة
هو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله :
﴿ فَكَذَّبُوهُ
فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾
والظُّلة :
سحابة كانت معها ريح باردة ، خرج إليها قوم شعيب ليستظلّوا بها من شدة الحر الذي
سلطه الله عليهم في بيوتهم انتقاماً منهم ، فلما اجتمعوا تحتها ألهبها الله عليهم
نارًا فاحترقوا كما يحترق الجراد في المقلى .
... وهؤلاء الملوك
أول من وضع الكتابة العربية بعدد حروف أسمائها بترتيبها عند الساميين
.. " نصر بن عاصم الليثي " الترتيب المعروف
الآن ..
ثم وجد بعدهم
ستة حروف (ث خ ذ ض ظ غ ) فألحقوها بها وسموها ( الروادف ) ،
وهذه الحروف أبجدية
اللغة العربية.
" أَبْجَدْ " هَوَّزْ " حُطِّي " حُطِّي " سَعْفُصْ " قُرشت " ثخذ " ضظغ " .
أَبْجَدْ : بمعنى .. أخذ
هَوَّزْ : بمعنى .. ركب
حُطِّي : بمعنى .. وقف
كَلَمُنْ : بمعنى .. أصبح متعلمًا
سَعْفُصْ : بمعنى .. أسرع في التعلم
قُرشت : بمعنى .. أخذه بالقلب
ثخذ : بمعنى .. حفظ
ضظغ : بمعنى .. أتمّ
هَوَّزْ : بمعنى .. ركب
حُطِّي : بمعنى .. وقف
كَلَمُنْ : بمعنى .. أصبح متعلمًا
سَعْفُصْ : بمعنى .. أسرع في التعلم
قُرشت : بمعنى .. أخذه بالقلب
ثخذ : بمعنى .. حفظ
ضظغ : بمعنى .. أتمّ
رتب الحروف العربية الترتيب المعروف بالنسق الأبجدي على الوجه الآتي :
أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ.
معنى أبجد هوز
حطي كلمن: نسق الحروف العربية ومعاني الأبجدية
ثم أعاد العرب ترتيب هذه الحروف حين أعجموا بعضها
(أي حين استعملوا النقط للتمييز والفرق)، وجعلوها على الوجه التالي،
وهو الترتيب الهجائي، أو الألف بائي :
وهو الترتيب الهجائي، أو الألف بائي :
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص. ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ وي .
... وهذا الترتيب هو المأخوذ به في ترتيب المواد اللغوية في المعاجم العربية
(عدا تلك التي تأخذ بترتيب المواد اللغوية بحسب مخارج الحروف) الأبجدية في العربية
والمعنى الذي يعنيه جمـع، حروف الهجاء.)
واختصرت بمعنى شعري هو (أبجد هوز حطي كلمن
سعفص قرشت ثخذ ضظغ).
أبجد بمعنى أخذ.
هوّز بمعنى ركب.
حطّي بمعنى وقف.
كلمن بمعنى أصبح متعلماً.
سعفص بمعنى أسرع في التعلم.
قرشت بمعنى أخذه بالقلب.
ثخذ بمعنى حفظ.
ضظغ بمعنى أتمّ
هوّز بمعنى ركب.
حطّي بمعنى وقف.
كلمن بمعنى أصبح متعلماً.
سعفص بمعنى أسرع في التعلم.
قرشت بمعنى أخذه بالقلب.
ثخذ بمعنى حفظ.
ضظغ بمعنى أتمّ
حساب الجمل
" أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ " .
" أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ " .
... جزء من نظام حساب الجمل الّذي عرفه العرب قديمًا،
وهذا الحساب يجعل لكل حرف من الحروف الأبجدية عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص،
ومعروف أن لكل حضارة نظاماً للترقيم أي التعبير عن الأعداد البسيطة
وهي في العربية الأعداد التسعة الأولى إلى جانب الصفر.
وهذا الحساب يجعل لكل حرف من الحروف الأبجدية عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص،
ومعروف أن لكل حضارة نظاماً للترقيم أي التعبير عن الأعداد البسيطة
وهي في العربية الأعداد التسعة الأولى إلى جانب الصفر.
... يقال أن هذه
الأحرف كان يستخدمها السحرة قديماً للتنجيم،
فقد وضعوا لكل حرف عددًا يخصه، ومن ذلك الألف عددها (20)، والباء (30)، والجيم (40)، والدال (50)، والهاء (60)، والواو (70)، والزاي (80)، والحاء (90)، والطاء (100)، والياء (200)، إلى آخره.
فقد وضعوا لكل حرف عددًا يخصه، ومن ذلك الألف عددها (20)، والباء (30)، والجيم (40)، والدال (50)، والهاء (60)، والواو (70)، والزاي (80)، والحاء (90)، والطاء (100)، والياء (200)، إلى آخره.
حساب الجمّل: أبجد هوز
حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
حساب الجمّل (طريقة حساب قديمة) جميلة ومفيدة تعلمت احسب بها عدد ابيات
التحفة والجزرية
فأحببت ان انقلها اليكن اتمنى تعجبكن وتضيف لمعلومات كمن شيء جديدا...
اليكن الطريقة وبعدها سنطبقعها بحساب الابيات المذكورة في خاتمتي التحفة
والجزرية
ابياتها: ند بدا لذي النهي ** تاريخها بشرى لمن يتقنها(التحفة)
وابياتها قاف زاي (الجزرية)
اولا الحروف الهجائية مجموعة كلها في جملة :
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
الان الحساب الجملي لكل حرف :
ابجد: ا=1 ب=2 ج=3 د=4
هوز: هـ=5 و=6 ز=7
حطي: ح=8 ط=9 ي10
كلمن: ك=20 ل=30 م=40 ن=50
سعفص: س=60 ع=70 ف=80 ص=90
قرشت : ق=100 ر=200 ش=300 ت=400
ثخذ: ث=500 خ=600 ذ=700
ضظغ: ض=800 ظ=900 غ=1000
الان نحسب عدد ابيات التحفة وتاريخا بهذه الطريقة:
ابياتها: ند بدا
ند: ن=50
د=4
بدا:
ب=2
د=4
ا=1
المجموع : 50+4+2+4+1=61 هذا عدد ابيات تحفة الاطفال .
الان تاريخها ( بشرى لمن يتقنها )اي تاريخ نظمها :
بشرى:
ب=2
ش=500
ر=200
ي=10
لمن:
ل=30
م=40
ن=50
يتقنها:
ي=10
ت=400
ق=100
ن=50
هـ=5
1=1
المجموع :بشري: 2+500+200+10= 712
لمن: 30+40+50=120
يتقنها:10+400+100+50+5+1=566
مجموعها يعطينا تاريخ نظم التحفة :
712+120+566= 1398
هذه هي طريقة حساب الجمل سهلة وممتعة ومنشطة للخلايا اتمنى تعجبكن وتجربوها
وساتركن مع واجب بسيط لتجربوها بأنفسكم كن وهو معرفة عدد ابيات الجزرية :
أبياتها : قافٌ وزايٌ.
الترتيب
المغربي
يستعمل
المغاربة (دول المغرب العربي) ترتيبا معدلا قليلا ذكره ابن خلدون في مقدمته، وهو:
أبجد هوز حطي
كلمن صعفض قرست ثخذ ظغش
ويختلف في
"صعفض قرست ثخذ ظغش"
وهذا له تأثير
في حساب الجمل بالطريقة المغربية .
دائما ما نجد هذه الحروف أبجد هوز ...بهذا الترتيب في كل مكان تقريبا
ولكن من أين أتى هذا الترتيب؟
( أبجد )
أولى الكلمات الست ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ) التي جمعت فيها حروف
الهجاء بترتيبها عند الساميين قبل أن يرتبها نصر بن عاصم الليثي الترتيب المعروف
الآن أما ( ثخذ و ضظغ ) فحروفها من أبجدية اللغة العربية و تسمى الروادف و تستعمل
الأبجدية في حساب الجمل على الوضع التالي أ 1 ب 2 ج 3 د 4 ه 5 و 6 ز 7 ح 8 ط 9 ي
10 ك 20 ل 30 م 40 ن 50 س 60 ع 70 ف 80 ص 90 ق 100 ر 200 ش 300 ت 400 ث 500 خ 600
ذ 700 ض 800 ظ 900 غ 1000
و المغاربة يخالفون في ترتيب الكلمات التي بعد كلمن فيجعلونها صعفض قرست
ثخذ ظغش
المعجم الوسيط
وأَبْجَدُ كأَحْمَرَ وقيل مُحرَّكة ساكنة الآخِر وقيل أَبا جادٍ كصيغَة
الكُنْيَة إِلى قَرَشَتْ محرّكَة ساكنة الآخر
وكَلَمُنْ بالضبط السابق رَئيسُهم وقد رُوِيَ أَنّهم كانوا مُلوك مَدْيَنَ
كما قيل .
وفي رَبيعِ الأَبرار للزَّمخشريّ
أَنَّ أَبا جَادَ كانَ مَلِكَ مَكّة وهَوَّز وحُطِّي بِوَجَّ من الطَّائف
والبَاقِين بِمَدْيَنَ . وقيل : بل إِنّهَا أَسماءُ شَياطينَ نقلَه سحنونُ عن
حَفْص بن غِياثٍ .
وقيل : أَولاد سابورَ وقيل غير ذلك .
وهم أَوَّلُ ما وَضَعُوا الكتابَةَ العربيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ
أَسمائِهِم وقد رُوِيَ عن عبد اللّه بن عَمْرو بن العاص وعُروةَ بن الزُّبير
أَنَّهما قالا .
أَوّل مَن وَضَعَ الكِتَابَ
العَربيَّ قَومٌ من الأَوائل نَزَلوا في عَدنانَ بن أُدَدَ واستَعْرَبُوا
وأَسماؤُهم أَبجد وهوَّز وحُطِّي وكَلَمن وسَعْفَص وقَرشَتْ فوضَعوا الكِتَاب
العَربيّّ على أَسمائهم .
وهكذا ذكره أَبو عبد اللّه حمزةُ بن الحَسَن الأَصفهَانيّ
قال : وقد رُوِيَ أَنَّهُم هَلَكُوا يومَ الظُّلَّة مع قَوْم شُعَيْبٍ عليه
السلامُ فقَالَت ابنةُ كَلَمُنْ محرَّكَةً وقيل بالضّمّ ويقال بسكون الميم مع
التّحريك ومنهم من ضبطه بالواو بعد الميمِ .
وفي أَلف باللبلويّ أَنّها أُخْت كلمن تَرثيه وفي التكملة : تُؤبِّنه :
" كَلُمَنَ هَدَّمَ رُكْنِي وفي أَلف با :
ابن أُمِّي هَدَّ رُكني ... هُلْكُه وَسْطَ المحَلَّةْ
سيِّدُ القَوْمِ أَتَاه ال ... حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه
جُعلَتْ نَاراً عليْهِمْ ... دارهمْ كالمُضمَحِلَّهْ وقال رجلٌ من أَهل
مَدْينَ يَرثيهم :
أَلا يَا شُعِيبُ قدْ نَطَقْتَ مَققَالَةً ... سَبَقْتَ بها عَمْراً وَحيَّ
بني عَمْرِو
مُلُوك بنِي حُطِّي وهَوَّازُ منهُمُ ... وسَعْفَصُ أَهْلٌ في المكارمِ
والفَخْرِ
هُم صَبَّحُوا أَهْلَ الحجازِ بغارةٍ ... كمِثْلِ شُعاعِ الشّمْس أَو
مَطْلَع الفَجْرِ وفي شرح شيخنا : ويذكر أَنَّ عُمر بنَ الخطاب رضي اللّه عَنْه
لقِيَ أَعرابياًّ فقال له : هل تُحسِن أَن تقرأَ الْقرآن ؟ قال : نعم . قال :
فاقْرَأْ أُمَّ القرآن . فقال : واللّهِ ما أُحسِنُ البنات فكيف الأُمّ . قال :
فضَرَبَه ثم أَسلَمهُ إِلى الكُتّاب فمكَثَ فيه ثم هَرَب وأَنشأَ يقول :
أَتيتُ مهاجرِينَ فعلَّمُوني ... ثلاَثَةَ أَسطُرٍ مُتتابعاتِ
كتابَ اللّه في رَقٍّ صَحيحٍ ... وآياتِ القُرَانُ مفصًّلات
فخَطُّوا لي أَبَا جَادٍ وقالوا ... تَعلَّمْ سَعْفَصاً وقُرَيِّشاتِ
وما أَنَا والكتَابَةَ والتَّهجِّي ... وما حَظُّ البَنينَ من البناتِ
ثم وَجَدُوا بعدَهُمْ أَحْرفاً ليستْ من أَسمائهم وهي الثاءُ والخاءُ
والذال والضاد والظاءُ والغين يجمعها قولك ثَخَذْ محرَّكَةً ساكِنة الآخِر ضَظَغْ
بالضَّبط المذكور وفي بعض الروايات ظَغَشْ بالشين بدل الغين فسمَّوْهَا الرَّوادف
. وقال قُطرُب : هو أَبو جاد وإِنّما حُذفت وَاوه وأَلفه لأَنّه وُضِعَ لدلالة
المتعلّم فكُرِه التَّطويلُ والتّكرار وإِعادة المِثْل مرّتين فكتبوا أَبجد بغير
واوٍ ولا أَلف لأَنّ الأَلف في أَبجد والواو في هوّز قد عُرِفَت صُورتُهما وكل ما
مَثِّل من الحروف استُغْنِيَ عن إِعادَتْه . كذا في التكملة وقد سَرَدَ نصَّ هذه
العبارة أَبو الحجّاج البَلويُّ في أَلف با أَيضاً ثم الاختلاف في كونها أَعجميّات
أَو عَربِيّاتٍ كثير فقيل إِنّها كلّها أَعجميّات كما جَوَّزه المبرّد وهو الظاهِر
ولذلك قال السِّيرافيّ : لا شكَّ أَنّ أَصلهَا أَعجميّة أَو بعضها أَعجميّ وبعضها
عربيّ كما هو ظاهرُ كلامِ سيبويه وغير ذلك مما ذكرَه الرَّضيّ وغيره ووسَّعَ
الكلامَ فيها الجَلالُ في المُزْهِر . قلْت : وبقِيَ إِن كان أَبجَد أَعجميّاً كما
هو رأْيُ الأَكثَر فالصَّوَاب أَن همزته أَصليّة وأَن الصواب ذِكْره في فصل الهمزة
كما أَشار إِليه شيخنا . وجزم جماعَةٌ بأَن أَبجد عربيٌّ واستدلوا بأَنَّه قيل فيه
أَبو جادٍ بالكُنية وأَنَّ الأَب لا شكّ أَنّه عربي .
تاج العروس للزبيدي
ما حكاه النحاس عن الضحاك: أن الله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام،
ليس منها يوم إلا له اسم: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت. وقد حكى السهيلي رحمه الله
أن الأسماء المتداولة بين الناس الآن مروية عن أهل الكتاب، وأن العرب المستعربة
لما جاورتهم أخذتها عنهم، وأن الناس قبل ذلك لم يكونا يعرفون إلا الأسماء التي
وضعتها العرب العاربة وهي أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت التي خلق الله تعالى فيها
سائر المخلوقات: علويها وسفليها...وعلى أنها أسماء للأيام التي وقع فيها الخلق
يحتمل أن يكون أبجد اسماً للأحد على مذهب من يرى أن ابتداء الخلق يوم الأحد ويكون
السبت لا ذكر له في هذه الرواية.
صبح الأعشى للقلقشندي
الحروف العربية
....حروف الكتابة العربية، أكثر من حروف جميع كتابات الأمم. فإنها ثمانية
وعشرون حرفاً. وهي: أبجد، هوز، حطي كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ. ويعبرون عنها
بأبجد. وهي عبارة عن ثمان كلمات مشهورة، مفتتحة بهذه الكلمة، جمع فيها جميع حروف
الكتابة العربية، بلا تكرير. وقد جرت العادة، بتعليمها المبتدئين، بعدما علموهم
حروف الهجاء، مفرداتها ومركباتها الثنائية، على ترتيب مألوف للطباع، منشط لهم، على
أخذه وضبطه. والفائدة في ذلك، هو التنبيه للمبتدئ، بعد تعلمه المفردات والثنائيات،
أن في الكلام، تركيبات ثلاثيات ورباعيات، غير منتظمة على نظم مألوف، ليستأنس بوقوع
المخالفة بين الحروف، فيسهل عليه الشروع في الكلام المطلق.
وفيه فائدة أخرى. وهي إيناس المبتدئين، بألفاظ مستعملة، في معنى من
المعاني، بعدما كانوا يستعملون تركيبات من الحروف مهملة، لا معنى لها.
... ويؤيد هذا، أن معنى أبجد، أخذ. ومعنى هوز، ركب. ومعنى حطي، وقف علي المقصود. ومعنى كلمن، صار متكلماً. ومعنى سعفص، أسرع في التعلم. ومعنى قرشت، أخذه بالقلب، ومعنى ثخذ، حفظ. ومعنى ضظغ، أتم. وتكون كلها، على صفة الماضي، من الثلاثي أو الرباعي. فمعنى المجموع على ترتيبها: أخذ، ركب، وقف على المقصود، صارم متكلماً، أسرع في التعلم، أخذه بالقلب، حفظ، أتم.
.... وعلى هذا، يمكن اعتبار فائدة أخرى فيها، وهي تأليف المبتدئين بالمعاني المربوطة، بعضها ببعض، بنوع من الارتباط، ليتفطّن المتعلم الذكي - إذا عرفها - إلى أن الأهم له، اللائق به، في حال التعلم، ما يُفهم من هذه الكلمات، من: الأخذ، والتركيب، والوقوف على المقصود، وتكرار التكلم، والإسراع في التعلم، والإقبال عليه بالقلب، وحفظه له، والقيام بحق من الإتمام، وغيره.
... ويؤيد هذا، أن معنى أبجد، أخذ. ومعنى هوز، ركب. ومعنى حطي، وقف علي المقصود. ومعنى كلمن، صار متكلماً. ومعنى سعفص، أسرع في التعلم. ومعنى قرشت، أخذه بالقلب، ومعنى ثخذ، حفظ. ومعنى ضظغ، أتم. وتكون كلها، على صفة الماضي، من الثلاثي أو الرباعي. فمعنى المجموع على ترتيبها: أخذ، ركب، وقف على المقصود، صارم متكلماً، أسرع في التعلم، أخذه بالقلب، حفظ، أتم.
.... وعلى هذا، يمكن اعتبار فائدة أخرى فيها، وهي تأليف المبتدئين بالمعاني المربوطة، بعضها ببعض، بنوع من الارتباط، ليتفطّن المتعلم الذكي - إذا عرفها - إلى أن الأهم له، اللائق به، في حال التعلم، ما يُفهم من هذه الكلمات، من: الأخذ، والتركيب، والوقوف على المقصود، وتكرار التكلم، والإسراع في التعلم، والإقبال عليه بالقلب، وحفظه له، والقيام بحق من الإتمام، وغيره.
وأما قول صاحب القاموس:
.... وأبجد إلى قرشت، وكلمن رئيسهم، ملوك مدين. وضعوا الكتابة العربية، على عدد حروف أسمائهم، هلكوا يوم الظلَّة..
... إلى أن قال: ثم وجدوا بعدهم: ثخذ ضظغ، فسموها الروادف!! فهو قول غريب من صاحب القاموس، بعيد عن الصواب، لا تخفى غرابته، من وجوهٍ كثيرة. وهذه الكلمات الثمانية، فرَّعوا عليها، من قديم الزمان، الحساب المشهور بالجمل بضم الجيم، وفتح الميم، فإن جميع حروف الهجاء، المجموعة فيها، ثمانية وعشرون حرفاً. فجعلوا سبعة وعشرين حرفاً منها، لأصول مراتب الأعداد، من الآحاد والعشرات والمئات.
... وواحداً للألوف، فلم يحتاجوا - معها - إلى ضم شيء آخر إليها أصلاً عن تكرارها كما احتاج أهل الهند في أرقام حسابهم، إلى ضم علامة صفر إلى عشراتهم، وصفرين في مئاتهم، وثلاثة في آحاد الآلاف وهكذا.
... فيحصل المقصود، في جميع المراتب، من نفس هذه الحروف، بالإفراد والتركيب والتقديم والتأخير، كما هو مقرر معروف.
.... وأبجد إلى قرشت، وكلمن رئيسهم، ملوك مدين. وضعوا الكتابة العربية، على عدد حروف أسمائهم، هلكوا يوم الظلَّة..
... إلى أن قال: ثم وجدوا بعدهم: ثخذ ضظغ، فسموها الروادف!! فهو قول غريب من صاحب القاموس، بعيد عن الصواب، لا تخفى غرابته، من وجوهٍ كثيرة. وهذه الكلمات الثمانية، فرَّعوا عليها، من قديم الزمان، الحساب المشهور بالجمل بضم الجيم، وفتح الميم، فإن جميع حروف الهجاء، المجموعة فيها، ثمانية وعشرون حرفاً. فجعلوا سبعة وعشرين حرفاً منها، لأصول مراتب الأعداد، من الآحاد والعشرات والمئات.
... وواحداً للألوف، فلم يحتاجوا - معها - إلى ضم شيء آخر إليها أصلاً عن تكرارها كما احتاج أهل الهند في أرقام حسابهم، إلى ضم علامة صفر إلى عشراتهم، وصفرين في مئاتهم، وثلاثة في آحاد الآلاف وهكذا.
... فيحصل المقصود، في جميع المراتب، من نفس هذه الحروف، بالإفراد والتركيب والتقديم والتأخير، كما هو مقرر معروف.
ذكرى العاقل وتنبيه الغافل لعبد القادر الجزائري
يا مَنْ يُسَائِلُ مَنْ أَنَا؟ *** أَنَا كُنْتُ يَوْمًا هَاهُنَا
رَكْبُ الفَصِيحِ يَضُمُّنِي *** لِلضَّادِ أَبْذُلُ مُؤْمِنا
سَطَّرْتُ نَثْرًا رَائِقًا *** صُغْتُ القَصِيدَ مُلَحَّنا
غُرَرَ الفَوَائِدِ سُقْتُهَا *** لِتَكُونَ ذُخْرًا بَعْدَنَا
فَإِذَا مَرَرْتَ بِبَعْضِهَا *** مِنْ دَعْوَةٍ لَا تَنْسَنَا لَا تَنْسَنَا
الخبير التعليمي المستشار في صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية
أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون " 7:500:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
... وننتظر اقتراحاتكم حول المواضيع التي تهم
الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة.
and speech and basic stage internationally accredited from Canada