الفعل المضارع المجزوم
... إنّ أدوات الجزم هي عبارة عن مجموعة من الحروف ، تسبق الفعل المضارع فتجزمه
وهي : لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، إنّ ، من ، ما ، مهما ، أيان ، أنى ، حيثما " .
الفعل المضارع المجزوم وعلامات جزمه وأدوات الجزم
وَجَزْمُهُ
إِذَا أَرَدْتَ الجَزْمَا ✽ بِلَمْ وَلَمَّا وَأَلَمْ
أَلَمَّا
وَلاَمِ
الأَمْرِ وَالدُّعَاءِ ثُمَّ لاَ ✽ فِي النَّهْيِ وَالدُّعَاءِ
نِلْتَ الأَمَلاَ
وَإِنْ وَمَا
وَمَنْ وَأَنَّى مَهْمَا ✽ أيٍّ مَتَى أَيَّانَ
أَيْنَ إِذْمَا
وَحَيْثُمَا
وَكَيْفَمَا ثُمَّ إِذَا ✽ فِي الشِّعْرِ لاَ
فِي النَّثْرِ فَادْرِ المَأْخَذَا
... إنّ أدوات الجزم هي عبارة عن مجموعة من الحروف ، تسبق الفعل المضارع فتجزمه
وتحوّل حالته الإعرابية من الرفع إلى الجزم،
وتكون علامة الجزم إمّا بالسكون وإمّا بحذف النون أو حذف حرف العلة الأخير
من الفعل المضارع
وهي : لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، إنّ ، من ، ما ، مهما ، أيان ، أنى ، حيثما " .
جزم المضارع : يكون الفعل المضارع مجزوما إذا سبقته أداة جزم. " لم, لما, لام الأمر, لا الناهية " .
2 - حذف حروف العلة
حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر .
علامات جزم الفعل المضارع :
لجزم الفعل
المضارع ثلاث علامات :
1 - السكون : إذا كان آخر الفعل حرفا صحيحا " صوتا صامتا" ولم يكن الفعل من الأفعال الخمسة. نحو:
ومنه قوله تعالى : { ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم }./ لم يسافرْ أخي
لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
إذا كان الفعل المضارع صحيحًا مُعرباً فإنّه يُجزم بالسكون
كما في قول الله تعالى: (لَمْ
يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ)
حيث تُعرب الأفعال المضارعة الصحيحة : يلد ويولد بالسكون ،
لأنّها سُبِقت بحرف الجزم لم وحققت
شروط الجزم.
السكون إذا كان آخر الفعل حرفا صحيحا " صوتا صامتا" ولم يكن
الفعل من الأفعال الخمسة.
نحو:
ومنه قوله تعالى : { ولما يعلم
الله الذين جاهدوا منكم }./ لم يسافرْ أخي
يعلم: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
2 - حذف حروف العلة
متى يُحذَف حرف العلة من الفعل معتل الآخر؟
أولًا، علينا
أن نعرف أن حروف العلة في اللغة العربية ثلاث: الألف، والياء، والواو.
ويُحذف حرفُ
العلة هذا من آخر الفعل، في الحالات التالية:
أولًا: الفعل
المضارع ، حين يُجزَم بأحد أدوات الجزم، وهي: لَم، لمّا ، لام الأمر، ولا الناهية
حذف حرف العلة من آخره إذا:
كان معتل الآخر ،صوتا صائتا "بالألف ،أو الواو، أو الياء"
ومنه قوله تعالى : { أو لم ير الذين كفروا }
متى يُحذَف حرف العلة " ما بين الخطأ والصواب "
أنم فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
متى يُحذَف حرف العلة " ما بين الخطأ والصواب "
لم يفوز الفريق بالبطولة منذ عدة سنوات. خطأ
لم يفُز الفريق بالبطولة منذ عدة سنوات. الصواب
يفُز : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لأنه سبقته أداة الجزم لم
لا تجري في عرض الشارع ولكن اجري في المكان المخصص لذلك. خطأ
لا تجرِ في عرض الشارع ولكن اجرِ في المكان المخصص لذلك. الصواب
اجر فعلا مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لسبقه بلا الناهية، واجر فعل أمر مجزوم بحذف حرف العلة
لم أنام منذ يومين. خطأ
لم أنَم منذ يومين. الصوابأنم فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة
لا تدعُ أخاك إلى الرحلة
ينسى: لَم ينسَ
أداء واجبه
يمضي: هيّا،
لِيَمضِ كلٌّ منكم في طريقه
ترتدي: حان وقت
الذهاب ولمّا ترتدِ ثيابَك
تدنو: لا تدنُ
من النار كي لا تحترق
ثانيًا: الفعل
الأمر: يُبنَى على حذف حرف العلة من آخره:
يدعو: ادعُ
ربَّك أن يسدد خطاك
يعطي: قم يا
أخي وأعطِ الفقيرَ حقَّه
يَسعَى: اسعَ
دائمَا للتميز
يُصلّي: اللهم
صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه
لم يرمِ محمد الكرة.
يرم : فعل مضارع
مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره" هو".
- لم يدعُ المؤمن للشر
... يُجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة منه، ونعني بالفعل المعتل الآخر الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة مثل الواو والياء والألف، وعادة يُترك الحرف قبل الأخير من الفعل المضارع المجزوم مرفوعاً بالضمة إذا كان معتل الآخر بالواو
مثل : لا
تدعُ، ومفتوحاً إذا كان آخره ألف مثل لا تنه، ومكسوراً إذا كان آخره ياء
مثل لا
تزنِ .
عندما نقول:
لا تخْش إِلّا الله
تخْش : بأنّه فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وهو الألف، بسبب وجود لا الجازمة قبل الفعل.
لا تخْش إِلّا الله
تخْش : بأنّه فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وهو الألف، بسبب وجود لا الجازمة قبل الفعل.
... يكون حذفُ حرف
العلة علامةً للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر، سواء كان معتل الآخر بـ:
الألف: نحو حذف
الألف من الفعلين المضارعين (تر، تنس)
في قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴾
وقوله عز وجل:﴿ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ﴾
أم بالياء: نحو
حذف الياء من آخر الأفعال المضارعة:
(تَبْغِ، تَمْشِ، فليُلْقِه) في قوله تعالى:﴿ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ﴾
وقوله عز وجل: ﴿ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ﴾
وقوله سبحانه: ﴿ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ ﴾
أم بالواو:
نحو: حذف الواو من الفعلين المضارعين (تدع، نعف)
في قوله سبحانه: ﴿ وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ﴾
وقوله تبارك وتعالى: ﴿ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً ﴾
وجزمُ الفعل
المضارع المعتلِّ الآخر بحذفِ حرف العلة:
يُشترط فيه ما يشترط في الفعل المضارع
الصحيح الآخر؛ من كونه لا يتصل به
3 - حذف النون
... حذف النون الجزم إنّ الجزم هو أحد أقسام الإعراب الأربعة في اللغة العربية، ويختص فقط بالفعل المضارع، فلا يتم جزم الأسماء، أو الحروف، أو الفعل الماضي أو الأمر، إذ تُجزم الأفعال المضارعة إذا سبقتها أداة من أدوات الجزم بعلامة تُسمى علامة الجزم.
3 - حذف النون
... حذف النون الجزم إنّ الجزم هو أحد أقسام الإعراب الأربعة في اللغة العربية، ويختص فقط بالفعل المضارع، فلا يتم جزم الأسماء، أو الحروف، أو الفعل الماضي أو الأمر، إذ تُجزم الأفعال المضارعة إذا سبقتها أداة من أدوات الجزم بعلامة تُسمى علامة الجزم.
حذف النون من
آخر الأفعال الخمسة :
ومنه قوله تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل )
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
قال تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة )
تقربا: فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف
النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل
... تُجزم الأفعال المضارعة التي تأتي على نسق: تفعلين، تفعلان، يفعلان، تفعلون،
يفعلون أي الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها،
ففي قول الله تعالى: (فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ)
ففي قول الله تعالى: (فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ)
جُزِم الفعلين تخافي،
وتحزني بحذف النون لأنّهما مسندان إلى ياء المخاطبة،
وكذلك الفعل تنيا جُزم بحذف النون
في قول الله تعالى: (اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي)
وكذلك الفعل تنيا جُزم بحذف النون
في قول الله تعالى: (اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي)
لأنّه أُسند بألف الإثنين، وعندما يسند الفعل المضارع بواو
الجماعة فإنّه يُجزم بحذف النون
كما في قول الله تعالى: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ)
كما في قول الله تعالى: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ)
حذف
النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر
.
... يكون حذف النون علامة
للجزم في الفعل المضارع إذا جاء على وزن أحد الأفعال الخمسة تفعلين، وتفعلان،
ويفعلان، وتفعلون، ويفعلون.
... الفعل
المسند إلى ياء المخاطبة مثل قوله تعالى: "فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا
تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي".
فكل من الفعلين "تخافي"،
و"تحزني" مجزوم بـ" لا " الناهية، وعلامة جزمه حذف النون.
مثال: لَا تَتْرُكْ طَلَبَ الْعِلْمِ.
لَا: حرف جزم.
تَتْرُكْ: فعل مضارع مجزوم بـ"لَا"، وعلامة جزمه السكون الظاهر
على آخره.
أدوات الجزم:
أدوات الجزم هي: لمْ، لَمّا، لام الأمر، لا الناهية، إنْ، ما، مَنْ،
أنّى، مهمَا، أيّ، متَى، أيّانَ، أيْنَ، إذْما، حَيْثُمَا، كَيْفَمَا، إِذَا.
* بعض أدوات الجزم (لَمْ، لَمّا، لَامُ الْأمْرِ، لَا النّاهية) يجزم فعلا
مضارعا واحدا.
أمثلة:
لَمْ: يفرطْ خالد في الأمانة.
لَمَّا: حان الموعد ولمّا يصـلْ زيد.
لامُ الأمْرِ: لِـتَنْتَبِـهْ إلى إشارات المرور.
لا الناهية: لا تَتَدَخَّـلْ فيما لا يَعْنِيكَ.
* بقية أدوات الجزم (وهي أدوات الشرط) تجزم فعلين.
أمثلة:
إنْ: تَصْبِـرْ تَصِـلْ إلَى هَدَفِكَ.
مَنْ: مَنْ يَزْرَعْ يَحْصُـدْ.
مَا: مَا تَفْعَـلْ مِنْ خَيْرٍ تُجْزَ بِهِ.
أنَّى: أَنَّى تَتَّجِـهْ تَجِـدْ خَيْرًا.
مَهْمَا: مَهْمَا تَفْعَـلْ يَعْلَـمْـهُ اللهُ.
أٌّيٌّ: أَّيَّ كِتابٍ تَقْرَأْ تَسْتَفِـدْ مِنْهُ.
مَتَى: مَتَى تَسْتَعِنْ بِزَيْدٍ يُعِنْكَ.
أيّانَ: أيّانَ تَسْأَلْــنِي أجِـبْـكَ.
أَيْنَ: أَيْنَ تُسافِـرْ أُرافِـقْــكَ.
إذْمَا: إذْمَا تَفْعَـلْ شَرًّا تَنْدَمْ.
حَيْثُمَا: تَتَجِـهْ تَجِـدْ الناسَ يُحِبُّونَ الْخَيْرَ.
كَيْفَمَا: كَيْفَمَا تُعامِـلْــنِي أُعامِــلْـكَ.
إِذَا (في الشعر): اسْتَغْنِ ما أغْناكَ رَبُّكَ بِالْغِنَى * وإذا
تُصِـبْـكَ خَصاصَةٌ فتَجمَّـل
هناك نوعان من أدوات الجزم تلك التي تجزم فعلا ًواحدًا وتلك التي تجزم
فعلين.
وتكون علامة الجزم :
1. السكون الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الآخر.
2. حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
3. حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر. (إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر
ومعتل ما قبل الآخر فإنه يكون مجزوم بالسكون ويحذف حرف العلة منعًا لالتقاء
الساكنين).
أ- الأدوات التي تجزم فعلاً واحدًا هي: لم, لما, لام الأمر, لا الناهية.
لم: حرف جزم يفيد لنفي الفعل المضارع في الماضي:
- لم يدرسْ جيدًا.
- لم: حرف جزم يجزم الفعل المضارع,
- يدرسْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
لما: حرف جزم يفيد لنفي الفعل المضارع في الماضي إلى الوقت الحاضر:
- حان وقت الذهاب إلى الحقل ولما ترتديا الثياب.
- لما: حرف جزم يجزم الفعل المضارع,
- ترتديا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
لام الأمر:حرف جزم يفيد في الطلب:
- ليشربْ الدواء حتى يشفى من آلامه.
- لـ: لام الأمر تجزم الفعل المضارع,
- يشربْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
لا الناهية:حرف جزم وهو لطلب الترك والكف وهي ناهية تدخل على الفعل
المضارع وتجزمه وتفيد للمستقبل.
- لا ترمِ النفايات في الشارع,
- لا: لا الناهية تجزم الفعل المضارع,
- ترمِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
ملاحظة
"ما ولا" هما حرفا نفي
تدخل "ما" على الفعل الماضي وتدخل "لا" على الفعل
المضارع وليس لهذين الحرفين أي تأثير على الأفعال التي تليهما.
ب- الأدوات التي تجزم فعلين , يكون الأول فعل الشرط ويكون الفعل الثاني
جواب الشرط.
وتكون جميع هذه الأدوات أسماء ما عدا "إنْ" فإنها حرف جزم. وهي
أسماء مبنية تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية.
والأدوات هي:
إن, منْ, ما, مهما, متى, أيَّان, أين, أينما, أنـّى, حيثما, كيفما, أيَّ.
* إن: حرف شرط جازم وهو يربط
الجواب بالشرط:
- إن تزرعا تحصدا,
- إن: حرف شرط جازم يجزم الفعل المضارع,
- تزرعا: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف في محل رفع
فاعل.
- تحصدا: فعل هو جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال
الخمسة والألف في محل رفع فاعل.
*(وقد تدخل "لا" حرف نفي على "إن" (إلاَّ) أنظر
الملاحظة في آخر أدوات الشرط).
* مَنْ: اسم شرط يجزم فعلين مضارعين و هي تستعمل للإنسان العاقل وتأتي في
محل رفع مبتدأ, أو في محل نصب مفعول إذا كان الفعل متعديًا.
- من يدخنْ يمرضْ,
- من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ,
- يدخنْ: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره والفاعل
ضمير مستـتر تقديره هو, والجملة الشرطية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
- يمرضْ: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره والفاعل
ضمير مستـتر تقديره هو.
* ما ومهما: اسما شرط تجزمان الفعل المضارع وتستعملان لغير العاقل. وتعربان
كاسمي شرط في محل رفع مبتدأ أو في محل نصب مفعول به إذا كان الفعل متعديًا:
- مهما تنصحْه يفعلْ ما يريد.
- مهما : اسم شرط يجزم الفعل المضارع وهو مبني في محل نصب مفعول به لأن فعل
الشرط واقع على معناه,
- تنصحْهْ: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستـتر تقديره
أنت,
- يفعل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره والفاعل
ضمير مستتر تقديره هو.
* متى وأيان: اسمي شرط تجزمان فعلين مضارعين وهما تستعملان للزمن وتعربان
كاسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول فيه (ظرف زمان) لفعل الشرط.
- متى تنجزْ عملك أيكافئك, أيان اهربْ منك أجدْك أمامي.
* أين وأينما وأنَّى وحيثما: أسماء الجزم هذه تجزم فعلين مضارعين وهي تشير للمكان وتعرب كاسم شرط مبني في محل
نصب مفعول فيه لفعل الشرط. أين أو أينما تذهبْ
أذهبْ, حيثما تأكلْ آكلْ, أنـََّى تبحثْ تجدْ فائدة.
* كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال. كيفما تصنعْ أصنعْ.
* أي: اسم شرط معرب, تصلح لكل شيء وتأتي حسب ما أضيفت إليه, أي من الممكن
أن تكون للإنسان أو لغيره من الحيوان أو الأشياء. وتكون:
1- في محل رفع مبتدأ إذا أضيفت إلى اسم ذات,
2- مفعول فيه منصوب كظرف زمان أو مكان إذا أضيفت إلى زمان أو مكان,
3- مفعول مطلق إذا أضيفت إلى مصدر,
4- في محل نصب حال إذا أضيفت إلى ما يكون حالا.
وتبقى "أي" على حالها مع المثنى والجمع ومع المذكر والمؤنث إلا
انه يجوز إضافة تاء التأنيث.
وهنا مثلين مختلفين:
- أيُّ امرأة تخلص في عملها تخدم بلادها أو(أيَّة امرأة),
- أيُّ أو أيَّة: (اسم شرط) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره لأنه أضيف إلى اسم ذات.
- أيَّ عمل خيِّر تعملْ تجزَ خيرًا,
- أيَّ: مفعول مطلق منصوب بالفتحة لأنه أضيف إلى مصدر.
ملاحظة:
يجوز حذف فعل الشرط:
1- إذا أتى بعد إلاَّ (إنْ+لا):
عامل الناس بالحسنى وإلاَّ يكرهوك.
- وإلاَّ:
- و: حرف عطف,
- "إلاَّ", إنْ: حرف شرط جازم يجزم فعلين. لا: حرف نفي. وهنا حذف
فعل الشرط المقدر بتعامل.
- يكرهوك: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير
متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به. والجملة يكرهوك هي
جواب الشرط.
2- إذا جاء الفعل المضارع في الجملة كجواب لنهي أو أمر فإنه يكون مجزومًا
بأداة شرط مجزومة:
- ساعد المسكين يقدرْك,
- يقدرْك: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه جواب لأداة الشرط
المحذوفة إنْ (إنْ تساعدْ المسكين يقدرْك).
لام الأمر
لام الأمر
جازمة للفعل المستقبل للمأمور الغائب كذلك أصل دخولها كقولك:
ليذهب زيد وليركب
عمرو ولينطلق أخوك
قال الله عز وجل: {لينفق ذو سعة من سعته}
وقال: {ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم}
وهي كثيرة الدور في كتاب الله تعالى والشعر ومنثور الكلام فأما إذا أمرت
مخاطبا، فإن ك غير محتاج إلى اللام كقولك: اذهب يا زيد واركب وانطلق واقعد،
وكذلك ما أشبهه وربما أدخلت اللام في هذا الفعل أيضا توكيدا فقيل
لتذهب يا زيد ولتركب ولتنطلق
وعلى هذا قرئ فبذلك فلتفرحوا؛ على الخطاب
وروي عن النبي أنه قرأ فبذلك فلتفرحوا بالتاء وقرأ أكثر القراء فليفرحوا بالياء على الغيبة وروي أن النبي قال: في بعض مغازيه لبعض أصحابه:
لتأخذوا مصافكم
فأدخل اللام في فعل المخاطب، وإذا كان قبل لام الأمر واو العطف أو فاؤه جاز كسر اللام على الأصل وإسكانها تخفيفا لأن الفاء والواو يتصلان بالكلمة كأنهما منها ولا يمكن الوقوف على واحد منهما وذلك قولك فلينطلق زيد ولينطلق وإن شئت كسرت اللام وإن شئت أسكنتها، وكذلك قرأت القراء:
وليعفوا وليصفحوا بالوجهين والإسكان فيها أكثر في الكلام فإذا كان قبلها ثم، فإن الوجه كسر اللام لأن ثم حرف يقوم بنفسه ويمكن الوقوف عليه والابتداء بما بعده والواو والفاء لا يمكن ذلك فيهما وذلك قولك ثم
ليخرج زيد ثم ليركب عمرو
والوجه كسر اللام بل لا يجيز البصريون غيره، وقد أجاز بعض النحويين إسكانها مع ثم أيضا حملا على الواو والفاء وعلى ذلك قرأ بعض القراء ثم
ليقضوا تفثهم بالإسكان
والكسر أجود لما ذكرت لك من العلة واجمع النحويون من البصريين والكوفيين على أن الفعل إذا دخلت عليه هذه اللام كان مجزوما بها لغائب كان أو لحاضر كقولك:
ليذهب زيد ولتركب يا عمرو
ثم اختلفوا في فعل الأمر للمخاطب إذ كان بغير اللام كقولك:
اذهب يا زيد واركب يا عمرو فقال الكوفيون كلهم هو مجزوم أيضا بإضمار اللام لأن أصل الأمر أن يكون باللام ولكن كثر في الكلام فحذفت اللام منه وأضمرت لأن من شأن العرب تخفيف ما يكثر في كلامهم وحذفه لاسيما إذا عرف موقعه ولم يقع فيه لبس فتقدير قولهم اذهب يا زيد لتذهب يا زيد هذا أصله ثم حذف وأضمرت اللام فهو عندهم مجزوم بإضمار اللام وأجمع البصريون على أن هذا الفعل إذا كان بغير اللام فهو غير معرب كقولك:
اذهب يا زيد واركب وانطلق
وما أشبه ذلك ودليلهم على أنه غير معرب أنه لابد للمعرب من عامل يدخل عليه فيعربه لأن الشيء لا يعرب نفسه فكما أنه لا يجوز أن يكون مرفوع ولا منصوب ولا مخفوض بغير رافع ولا ناصب ولا خافض فكذلك لا يكون مجزوم بغير جازم وليس وكذلك قولك:
اذهب واركب
وما أشبه ذلك جازم يجزمه ووكذلك قولك:
ليذهب زيد وليركب
جازم وهي اللام قالوا؛ وأما ما ذهب إليه الكوفيون من إضمار اللام فخطأ وذلك أن إعراب الأفعال محمول على إعراب الأسماء وعوامل الأفعال باتفاق من الجميع أضعف من عوامل الأسماء وأضعف إعراب الأسماء الخفض لأنه لا يتصرف المخفوض تصرف المرفوع والمنصوب لأن الخافض لا يفارق مخفوضة كما يفارق الرافع والناصب المنصوب والمرفوع، وكذلك أجمعوا على أنه لا يجوز إضمار الخافض لضعفه والجزم في الأفعال باتفاق من الجميع نظير الخفض في الأسماء فهو أضعف من الخفض على الأصول المتفق عليها فلما كان إضمار الخافض في الأسماء غير جائز كان إضمار الجازم في الأفعال الذي هو أضعف من الخافض أشد امتناعا قالوا فلذلك لم يجز إضمار لام الأمر على ما ادعى الكوفيون قالوا ومن الدليل القاطع على أن اللام غير مضمرة وأنه ليس كما ذهبوا إليه أن اللام لو كانت مضمرة لما تغير بناء الفعل لأن إضمار العوامل لا يوجب تغير بناء المعمول فيه لأن إضماره بمنزلة إظهاره ألا ترى أن قوله تعالى:
لتذهب يا زيد ولتركب ولتنطلق
وعلى هذا قرئ فبذلك فلتفرحوا؛ على الخطاب
وروي عن النبي أنه قرأ فبذلك فلتفرحوا بالتاء وقرأ أكثر القراء فليفرحوا بالياء على الغيبة وروي أن النبي قال: في بعض مغازيه لبعض أصحابه:
لتأخذوا مصافكم
فأدخل اللام في فعل المخاطب، وإذا كان قبل لام الأمر واو العطف أو فاؤه جاز كسر اللام على الأصل وإسكانها تخفيفا لأن الفاء والواو يتصلان بالكلمة كأنهما منها ولا يمكن الوقوف على واحد منهما وذلك قولك فلينطلق زيد ولينطلق وإن شئت كسرت اللام وإن شئت أسكنتها، وكذلك قرأت القراء:
وليعفوا وليصفحوا بالوجهين والإسكان فيها أكثر في الكلام فإذا كان قبلها ثم، فإن الوجه كسر اللام لأن ثم حرف يقوم بنفسه ويمكن الوقوف عليه والابتداء بما بعده والواو والفاء لا يمكن ذلك فيهما وذلك قولك ثم
ليخرج زيد ثم ليركب عمرو
والوجه كسر اللام بل لا يجيز البصريون غيره، وقد أجاز بعض النحويين إسكانها مع ثم أيضا حملا على الواو والفاء وعلى ذلك قرأ بعض القراء ثم
ليقضوا تفثهم بالإسكان
والكسر أجود لما ذكرت لك من العلة واجمع النحويون من البصريين والكوفيين على أن الفعل إذا دخلت عليه هذه اللام كان مجزوما بها لغائب كان أو لحاضر كقولك:
ليذهب زيد ولتركب يا عمرو
ثم اختلفوا في فعل الأمر للمخاطب إذ كان بغير اللام كقولك:
اذهب يا زيد واركب يا عمرو فقال الكوفيون كلهم هو مجزوم أيضا بإضمار اللام لأن أصل الأمر أن يكون باللام ولكن كثر في الكلام فحذفت اللام منه وأضمرت لأن من شأن العرب تخفيف ما يكثر في كلامهم وحذفه لاسيما إذا عرف موقعه ولم يقع فيه لبس فتقدير قولهم اذهب يا زيد لتذهب يا زيد هذا أصله ثم حذف وأضمرت اللام فهو عندهم مجزوم بإضمار اللام وأجمع البصريون على أن هذا الفعل إذا كان بغير اللام فهو غير معرب كقولك:
اذهب يا زيد واركب وانطلق
وما أشبه ذلك ودليلهم على أنه غير معرب أنه لابد للمعرب من عامل يدخل عليه فيعربه لأن الشيء لا يعرب نفسه فكما أنه لا يجوز أن يكون مرفوع ولا منصوب ولا مخفوض بغير رافع ولا ناصب ولا خافض فكذلك لا يكون مجزوم بغير جازم وليس وكذلك قولك:
اذهب واركب
وما أشبه ذلك جازم يجزمه ووكذلك قولك:
ليذهب زيد وليركب
جازم وهي اللام قالوا؛ وأما ما ذهب إليه الكوفيون من إضمار اللام فخطأ وذلك أن إعراب الأفعال محمول على إعراب الأسماء وعوامل الأفعال باتفاق من الجميع أضعف من عوامل الأسماء وأضعف إعراب الأسماء الخفض لأنه لا يتصرف المخفوض تصرف المرفوع والمنصوب لأن الخافض لا يفارق مخفوضة كما يفارق الرافع والناصب المنصوب والمرفوع، وكذلك أجمعوا على أنه لا يجوز إضمار الخافض لضعفه والجزم في الأفعال باتفاق من الجميع نظير الخفض في الأسماء فهو أضعف من الخفض على الأصول المتفق عليها فلما كان إضمار الخافض في الأسماء غير جائز كان إضمار الجازم في الأفعال الذي هو أضعف من الخافض أشد امتناعا قالوا فلذلك لم يجز إضمار لام الأمر على ما ادعى الكوفيون قالوا ومن الدليل القاطع على أن اللام غير مضمرة وأنه ليس كما ذهبوا إليه أن اللام لو كانت مضمرة لما تغير بناء الفعل لأن إضمار العوامل لا يوجب تغير بناء المعمول فيه لأن إضماره بمنزلة إظهاره ألا ترى أن قوله تعالى:
{قُلْ
أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكُمُ النَّارُ}
تقديره هو النار فليس إضمار الرافع بمغير بناء المرفوع،
وكذلك قوله تعالى: {يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}
إنما تقديره ويعذب الظالمين أعد لهم عذابا أليما ومثله في كتاب الله وكلام العرب كثير فليس إضمار العوامل بموجب تغيير بناء المعمول فيه فلو كان تقدير اذهب يا زيد واركب لتذهب ولتركب كان سبيله إذا أضمرت اللام أن يبقى الفعل على بنائه فيقال تذهب يا زيد وتركب يا عمرو وهذا لازم لهم لا زيادة عليه ومن الدليل على صحته أن الشاعر قد يضطر إلى حذف اللام من فعل المأمور المخاطب في لغة من يقول يا زيد لتذهب فيحذفها ويضمرها ويترك الفعل على بنائه وعلى ذلك قول الشاعر أنشده سيبويه وغيره:
تقديره هو النار فليس إضمار الرافع بمغير بناء المرفوع،
وكذلك قوله تعالى: {يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}
إنما تقديره ويعذب الظالمين أعد لهم عذابا أليما ومثله في كتاب الله وكلام العرب كثير فليس إضمار العوامل بموجب تغيير بناء المعمول فيه فلو كان تقدير اذهب يا زيد واركب لتذهب ولتركب كان سبيله إذا أضمرت اللام أن يبقى الفعل على بنائه فيقال تذهب يا زيد وتركب يا عمرو وهذا لازم لهم لا زيادة عليه ومن الدليل على صحته أن الشاعر قد يضطر إلى حذف اللام من فعل المأمور المخاطب في لغة من يقول يا زيد لتذهب فيحذفها ويضمرها ويترك الفعل على بنائه وعلى ذلك قول الشاعر أنشده سيبويه وغيره:
محمد تفد نفسك
كل نفس *** إذا ما خفت من أمر تبالا
فأضمر اللام
وترك الفعل على بنائه كما يوجبه القياس.
جزم الفعل المضارع المعتل
... يجزم الفعل
المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة ، ويترك هذا أثراً في الفعل يكون متمثلاً في
حركة الفتحة إذا كان معتل الآخر بالألف وحركة الضمة إذا كان معتل الآخر بالواو
وحركة الكسرة إذا كان معتل الآخر بالياء (مثل لا تسعَ، لا تدعُ، لا تدرِ).
إعراب الفعل
المضارع المجزوم
- لم: حرف جزم
يجزم الفعل المضارع, - يدرسْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على
آخره. ... - لما: حرف جزم يجزم الفعل المضارع, - ترتديا: فعل مضارع مجزوم وعلامة
جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
جزم الفعل المضارع
متى يُجزم المضارع وما علامات جزمه؟
جزم الفعل المضارع
جزم الفعل المضارع
يجب جزم الفعل
المضارع إذا سبقه أداة من أدوات الجزم وهذه الأدوات منها ما يجزم فعلاً واحدًا
ومنها ما يجزم فعلين، كما يجوز جزمه إذا كان واقعاً في جواب الطلب كما يلي:
الأدوات التي تجزم
فعلاً واحداً
لمْ (لم تفيد نفي
حدوث الفعل مع عدم توقع حدوثه)
لمّا :(لما تفيد
عدم حدوث الفعل مع توقع حدوثه فعندما نقول انتصف الليل ولما يرجع أخي، فأخي لم
يرجع حتى الآن ولكن يُتوقع أن يحضر في وقت لاحق)
لا الناهية: وهي
التي تفيد طلب الامتناع عن فعل شيء معيَّن.
لام الأمر: وهي
الأداة الوحيدة لتوجيه الأمر للمتكلم والغائب، بالإضافة إلى توجيهه للمخاطب.
علامة الجزم
الأصلية السكون
علامتي الجزم
الفرعية حذف حرف العلة وحذف النون
1 – جزم الفعل
المضارع بالسكون
أمثلة
لم ينجح المهمل
ينجحْ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه السكون
المهمل: فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
انتصف الليل ولما
يرجع أخي إلى المنزل
يرجعْ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لما) وعلامة جزمه السكون
لا تؤجل عمل اليوم
إلى الغد
تؤجل: فعل مضارع
مجزوم بـ(لا الناهية) وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت
“لينفق ذو سعة من
سعته”
ينفقْ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه السكون
ذو: فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
لنذهب إلى العمل
الآن
نذهب: فعل مضارع
مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير
مستتر تقديره نحن
2 – جزم الفعل
المضارع بحذف حرف العلة
أمثلة
لم يشتر أحمد
ملابس جديدة
يشترِ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة
(الياء).
أحمد: فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لم ينجُ المجرم من
العقاب
ينجُ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة
(الواو).
المجرم: فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لا تقضِ وقتك فيما
لا يفيد
تقضِ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لا الناهية) وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
والفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت
لتمشِ بسرعة
فالوقت متأخر
تمشِ: فعل مضارع
مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
والفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت
3 – جزم
الفعل المضارع بحذف النون
أمثلة
المهملون لم
ينجحوا
ينجحوا: فعل مضارع
مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه حذف النون لأنه
من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
اللاعبان لم يؤديا
التمارين الكافية
يؤديا: فعل مضارع
مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه حذف النون لأنه
من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
لماذا لم تحضري
الدرس يا هند
تحضري: فعل مضارع
مجزوم بـلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه
من الأفعال الخمسة
ياء المخاطبة ضمير
مبني في محل رفع فاعل
لا تفرطوا في
القدس الشريف
تفرطوا: فعل مضارع
مجزوم بـ(لا الناهية) وعلامة جزمه حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير
مبني في محل رفع فاعل
للتعرف على إعراب
الأفعال الخمسة بالتفصيل اضغط الرابط التالي
إعراب الأفعال
الخمسة بالتفصيل في حالات الرفع والنصب والجزم
لتستعدوا للامتحان
جيداً
تستعدوا: فعل
مضارع مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة،
وواو الجماعة ضمير
مبني في محل رفع فاعل
نصب الفعل المضارع
منى يُنصب الفعل المضارع وما علامات نصبه؟
أمثلة :
... إنّ أدوات الجزم هي عبارة عن مجموعة من الحروف
، تسبق الفعل المضارع فتجزمه
وتحوّل حالته الإعرابية من الرفع إلى الجزم، وتكون علامة الجزم إما بالسكون
وإما بحذف النون أو حذف حرف العلة الأخير من الفعل المضارع
وهي : لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، إنّ ، من ، ما ، مهما ، أيان ،
أنى ، حيثما " .
أدوات جزم المضارع قسمان:
أولًا : أدوات تجزم فعلا واحدا وهي: " لم ، لمّا
، لام الأمر، لا الناهية .
1. لم : حرفُ جزمٍ ونفيٍ وقلبٍ، تجزمُ المضارعَ وتنفي حدوثه في الماضي
خُيِّرْتَ فاخترْتَ المبيتَ على الطَّوى لم تبنِ جـاهاً أو تلـمَّ ثراءَ
لم: حرفُ جزمٍ ونفيٍ وقلبٍ مبني على السكون
لا محل له من الإعراب.
تبنِ: فعلٌ مضارعٌ مجزوم بلم، وعلامةُ جزمِه
حذفُ حرفُ العلّةِ من آخرِه، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
يحلم و لم يفلسفْ حلمه ، لم يفهم ِ الأشياء
إلا كما يحسها
يفهم: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه
السكون ، حرك بالكسر منعا لالتقاء ساكنين.
أبداً لم يهزَّنا الزلزال نحن قوم تشدّنا الأهوال
يهزَّنا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه
السكون، حرك بالفتح لالتقاء ساكنين.
المهملون لم ينجحوا
ينجحوا: فعل مضارع مجزوم بـلم) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
لم ينجُ المجرم من العقاب
ينجُ: فعل مضارع مجزوم بـلم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الواو).
المجرم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لم تدرسْ .
لم : حرف جزم
ونفي وقلب .
تدرس : فعل
مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا
تقديره أنت .
لم يشتر أحمد ملابس جديدة
يشترِ: فعل مضارع مجزوم بـلم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
أحمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لماذا لم تحضري الدرس يا هند
تحضري: فعل مضارع مجزوم بـلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطبة ضمير مبني في محل رفع فاعل
اللاعبان لم يؤديا التمارين الكافية
يؤديا: فعل مضارع مجزوم بـ(لم) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل
لم يكتبا .
لم : حرف جزم
ونفي وقلب .
يكتبا : فعل
مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والألف ضمير متصل
مبني على السكون في محل رفع فاعل .
لم يرمِ محمد الكرة.
ير: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره" هو".
- لم يدعُ المؤمن للشر
... يُجزم الفعل المضارع المعتل الآخر بحذف حرف العلة منه، ونعني بالفعل المعتل الآخر الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة مثل الواو والياء والألف، وعادة يُترك الحرف قبل الأخير من الفعل المضارع المجزوم مرفوعاً بالضمة إذا كان معتل الآخر بالواو
2. لما : حرفٌ
جازمٌ يجزمُ المضارعَ وينفي حدوثَه في الماضي، وامتدادِ النّفيِ إلى زمنِ
التكلّمِ، وتوقّعِ حدوثِ الفعلِ في المستقبلِ ، نحو قوله تعالى ( بل لما يذوقوا عذاب )، لمّا يحضرِ الغائبُ، بنى الأمير قصراً ولما يسكنه
نحو: لتسعَ إلى الخيرِ،
لمّا: حرف نفي وجزم مبني لا محل له من
الإعراب.
يذوقوا: فعل مضارع مجزوم بـ"
لمّا
" وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة،
والواو:
ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل.
انتصف الليل ولما يرجع أخي إلى المنزل
يرجعْ: فعل مضارع مجزوم بـ(لما) وعلامة جزمه السكون
3. لام الأمر : حرفٌ جازمٌ
يدلُّ على طلبِ حدوثِ الفعلِ، وتقلبُ معنى المضارعِ إلى معنى الطّلبِ، نحو: لتسعَ إلى الخيرِ،
مثل قوله تعالى ( ولتكن
منكم أمة يدعون إلى الخير )، لتأمر بالمعروف
لتسعَ: الّلامُ : لامُ الأمر حرف مبني على
السكون لا محل له من الإعراب.
تسعَ: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلام الأمرِ،
وعلامةُ جزمِه حذفُ حرفِ العلّةِ من آخرِه، والفاعلُ
ضمير مستتر وجوباً تقديرُه أنت.
لينفق ذو سعة من سعته
ينفقْ: فعل مضارع مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه السكون
ذو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
لنذهبْ إلى العمل الآن
نذهب: فعل مضارع مجزوم بـلام الأمر) وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
لتستعدوا للامتحان جيداً
تستعدوا: فعل مضارع مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة،
وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
لتمشِ بسرعة فالوقت متأخر
تمشِ: فعل مضارع مجزوم بـ(لام الأمر) وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
4 . لا الناهية : حرفٌ جازمٌ يجزمُ المضارعَ ويدلُّ على طلبِ الكفِّ عن العملِ ، والنهي عنه.
نحو : لا تنهَ عن خلقٍ وتأتي مثلَهُ ،
لا تسرعْ في السير،
لا ترجُ السماحة من بخيل.
لا: لامُ الأمر حرف مبني على السكون لا محل له
من الإعراب.
تنه: فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلا، وعلامةُ جزمه
حذفُ حرفِ العلّةِ من آخره، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُه أنت.
لا تحزنْ .
لا : حرف جزم
ونهي .
تحزن : فعل
مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا
تقديره أنت .
لَا تَتْرُكْ طَلَبَ الْعِلْمِ.
لَا: حرف جزم.
تَتْرُكْ: فعل مضارع مجزوم بـ"لَا"، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
لا تقضِ وقتك فيما لا يفيد
تقضِ: فعل مضارع مجزوم بـ(لا الناهية) وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
لا تخْش إِلّا الله
تخْش : بأنّه فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وهو الألف، بسبب وجود لا الجازمة قبل الفعل.
لا تدعُ أخاك إلى الرحلة
لا تخْش إِلّا الله
تخْش : بأنّه فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وهو الألف، بسبب وجود لا الجازمة قبل الفعل.
لا تدعُ أخاك إلى الرحلة
لا تفرطوا في القدس الشريف
تفرطوا: فعل مضارع مجزوم بـ(لا الناهية) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
تؤجل: فعل مضارع مجزوم بـ(لا الناهية) وعلامة جزمه السكون
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
ثانيًا : أدوات تجزم
فعلين "أدوات الشرط" وهي قسمان: حروف وأسماء
الحروف :
أ- إن ، إذما : تفيد أن حصول الفعل الأول شرط في
حصول الفعل الثاني ، لا محل لهما من الإعراب
إن تهملْ في عملك تندمْ ، إذْ ما تتعلمْ
تستفدْ،
وقوله تعالى : { إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف }
إن تدرسْ تنجحْ .
إن : حرف شرط
جازم .
تدرس : فعل
مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره وفاعله ضمير مستتر
وجوبا تقديره أنت .
والجملة : ”
فعل الشرط لا محل لها من الإعراب ” .
تنجح : فعل
مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره وفاعله ضمير
مستتر وجوبا تقديره أنت .
والجملة : ”
جواب الشرط لا محل لها من الإعراب ” .
إذما تجتهد تنل جائزة .
إن ينتهوا يغفر:
إن: حرف شرط جازم مبني لا
السكون لا محل له من الإعراب
ينتهوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة، وهو فعل الشرط.
الواو :ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
يغفر: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون،
وهو جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
إذما تجتهد تنل: إذما: حرف شرط مبني على
السكون ، لا محل له من الإعراب .
تجتهد: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون،
وهو فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت"
تنل: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون،
وهو جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت"
الأسماء
ب- القسم
الثاني أسماء، لها محل من الإعراب، وهي قسمان:
1- النوع الأول من أسماء الشرط الجازمة
"ما، من، مهما، أي": من تستخدم للعاقل و"ما، مهما" لغير
العاقل
إعرابها : تعرب (ما ، من ،مهما) بحسب الفعل
الذي بعدها فتعرب:
أولا: مبتدأ إذا كان فعل الشرط( الفعل الذي
يأتي بعدها)
1- فعلا ناقصا : نحو: من يكن همُّه الدنيا
يخب أمله "يكن فعل ناقص"
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل
رفع مبتدأ
يكن: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
المقدرة على النون المحذوفة ، وهو فعل الشرط.
2- فعلا لازما: قال تعالى: { ومن يشرك بالله فقد
افترى إثماً مبيناً } " يشرك فعل
لازم"
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل
رفع مبتدأ .
يشركْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
الظاهرة، وهو فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . * ما يظهرْ عيبه من السلع ينصرفْ عنه
الناس." يظهر فعل لازم"
ما: اسم
شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يُظهرْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
الظاهرة، وهو فعل الشرط.
عيبه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو
مضاف.
ينصرف: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
الظاهرة، وهو جواب الشرط.
3- فعلا متعديا مستوفيا مفعوله: نحو قوله
تعالى:" وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ
حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ "
من:
اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
يتقِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف
حرف العلة ، وهو فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره
"هو" الله: مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة.
يجعلْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
، وهو جواب الشرط، وجملة الشرط في محل رفع خبر المبتدأ
مهما تصاحبْه ينفعْك. "تصاحبه : فعل
متعد أخذ مفعول به وهو الهاء"
مهما: اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ.
تصاحب:
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة، وهو فعل الشرط، والفاعل ضمير
مستتر
تقديره "أنت" الهاء: ضمير متصل
مبني في محل نصب مفعول به.
ثانيا: مفعول
به إذا دخلت على متعدٍ لم يستوفي المفعول به.
مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ
الْمُهْتَدِي
الفعل يهدي فعل متعدٍ
لم يأخذ مفعولا به
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل
ننصب مفعول به.
من يدرس فهو ناجحٌ
من : اسم شرط
مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدّم.
يدرس : فعل شرط
مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على (من).
فهو : الفاء
واقعة في جواب الشرط ، مبنية على الفتح ، لا محل لها من الإعراب ، ( هو ) ضمير
منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
ناجحٌ : خبر
مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة. والجملة الاسميّة ( فهو ناجح ) في محل جزم
جواب الشرط.
ما تقرأ يفدك .
"تقرأ فعل متعدٍ لم يستوفِ مفعوله./ مهما تقرأ يفدك
"تقرأ فعل متعدٍ لم يستوفِ مفعوله./ مهما تقرأ يفدك
ما:
اسم شرط جازم مبني على السكون في محل ننصب مفعول به.
إعراب أي:
اسم شرط معرب "تظهر عليها جميع الحركات"، لإضافتها إلى الاسم المفرد،
وتعرب حسب موقعها من الجملة نحو:
أيُّ مال تدخره في صغرك ينفعك في
كبرك.
تعرب مبتدأ لان الفعل متعد
استوفى مفعوله"
أي: اسم شرط جازم ، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخره.
أيَّ كتاب تقرأ تستفد منه " فعل الشرط
تقرأ فعل متعد لم يستوفي مفعوله فتعرب "أي" مفعول به.
أي: اسم شرط جازم، مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة .
بأي قلم تكتب اكتب" تعرب هنا اسم
مجرور، أي يومٍ تسافر أرافقك. تعرب هنا
ظرف زمان لأنها
أضيفت إلى
زمان.
2- النوع
الثاني من أسماء الشرط الجازمة هي:
" متى، أينما، أيان، أنّى ، حيثما"
تكون في محل نصب على الظرفية
متى تذهبا تصلا
.
متى : اسم شرط
جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
تذهبا : فعل
مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ،
والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
والجملة : ”
فعل الشرط لا محل لها من الإعراب ” .
تصلا : فعل
مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ،
والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
والجملة : ”
جواب الشرط لا محل لها من الإعراب ” .
"متى ،و أيان" : هما للزمان
وتعربان في محل نصب ظرف زمان.
متى نَنْقلْ إلى قوم رَحانا يكونوا في اللقاء لها
طحانا
متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب
ظرف زمان.
متى يسافرْ أخي أسافرْ معه.
أيان تطع الله
يساعدك/ أيان تأتِ تلق ما يسرك.
أيان: اسم شرط جازم مبني على الفتح في محل نصب
ظرف زمان.
أينما، أنّى، حيثما": وهي للمكان
وتعرب في محل نصب ظرف مكان.
أينما تنزلْ أنزلْ :
أينما: اسم شرط جازم
مبني في محل نصب ظرف مكان.
حيثما ينزلْ المطر بنمُ الزرع.
حيثما: اسم شرط
جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.
أنى تأته تأت رجلا كريما.
أنّى: اسم شرط جازم مبني في محل نصب ظرف
مكان.
جزم الفعل
المضارع الواقع في جواب الطلب:
يجزم الفعل
المضارع إذا وقع في جواب الطلب ولم يقترن بالفاء –والطلب يشمل:" الأمر،
النهي،الاستفهام، التمني، والدعاء"
احترم الناس يحترموك.
يحترموك: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة، واقع في جواب الطلب
والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل،
والكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
لا تعجل في
أمورك تسلمْ. تسلم: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون واقع في جواب الطلب.
أين الحديقة
نذهبْ إليها. نذهب: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون واقع في جواب الطلب.
ليتك هنا
تشهدْ كلامنا. تشهد: فعل مضارع مجزوم
وعلامة جزمه السكون واقع في جواب الطلب.
*إذا تلي الفعل المضارع
الذي علامة جزمه السكون بساكن تخلصنا من الساكنين بكسر الحرف الساكن الأول
والا اذا كان مضعفا فيُتَخلص من الساكنين بفتح
الحرف الأخير.
* لا تمسَّ أخاك المسلم بضر/ لم يعدَّ/ ومنه
قوله تعالى : " لا تضارَّ والدة بولدها"
*تمسَّ:
فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون، حرك بالفتح لالتقاء
ساكنين.والفاعل ضمير مستتر
لم يفهم ِ الأشياء إلا كما يحسها
* يفهمِ: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه
السكون ، حرك بالكسر منعا لالتقاء ساكنين.
ملاحظات:
*اذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر ومعتلا قبل
الآخر فإنه يجزم بالسكون. نحو
لم استطِعْ صعود الجبل.
استطع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
* لا يشترط أن
يقع فعلان مضارعان بعد أدوات الشرط التي تجزم فعلين ، بل قد يكون أحد الفعلين
ماضيا والآخر
مضارعا ، او قد يكون كلاهما ماضيين ، فان كان
كل منهما مضارعين جزم كلاهما، وإن كان أحد الفعلين
ماضيا والآخر مضارعا جزم الفعل المضارع وبقي
الفعل الماضي مبنيا في محل جزم.
إن دخلَ المعلم ويقم الطلاب
* دخل: فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم
فعل الشرط.
*إذا تُليتْ" لمّا " بفعل مضارع فهي
حرف نفي وجزم، إذا تُليتْ بفعلٍ ماضٍ فهي ظرف لا يعمل فيما بعده. *
لما اجتهدت نجحت. لما هنا دخلت على الفعل
الماضي فهي ظرف لا يعمل.
الخبير التعليمي المستشار في صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية
* ما إعراب أدوات الشرط
الجازمة لفعلين ؟
أولاً : ( إنْ
– إذما ) : حرفا شرط ؛ لذلك لا محل لهما من الإعراب.
( إن تدرس تنجح
) : حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ثانياً : ( ما
– منْ – مهما ) :
1- تعرب في محل
رفع مبتدأ : في الحالات الآتية :
أ- إذا كان فعل
الشرط المتعدي ( الذي ينصب مفعولاً به ) مستوفٍ لمفعوله ، مثل : ( ما تزرعْه
تحصدْه )
ما : اسم شرط
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
تزرعه : ( تزرع
) فعل شرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت ) ،
و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. (الفعل ( تزرع ) متعدِّ مفعوله موجود وهو الضمير المتصل)
ب-إذا كان فعل
الشرط لازماً ( لا ينصب مفعولاً به ) ، مثل : ( من يجتهدْ ينجحْ )
من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يجتهد : فعل
شرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ). ( فعل
لازم )
ج- إذا كان فعل
الشرط ناقصاً ( كان وأخواتها ) ، مثل : ( من يكن همّه الدنيا يَخِب مطلبه )
من : اسم شرط
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
يكن : فعل شرط
مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وحذفت الواو ؛ للالتقاء الساكنين. ( فعل
ناقص مستوفٍ لخبره)
2- تعرب في محل
نصب مفعول به مقدّم : إذا كان فعل الشرط متعدياً غير مستوفٍ لمفعوله ، مثل :
( من
تصحبْ تأنسْ به )
من : اسم شرط
مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدَّم.
تصحبْ : فعل
شرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله مستتر تقديره (أنت). ( فعل متعدٍّ غير
مستوفٍ لمفعوله)
ثالثاً : ( متى
– أيّان – أين – أينما – أنى – حيثما ) : تعرب في محل نصب ظرف ، مثل :
( أيّان نلتقٍ
نسعدْ ) : اسم شرط مبني على الفتح في محل
نصب ظرف زمان.
( أنى تحترمْ
الناس يحترموك ) : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.
رابعاًً : (
كيفما ) : تعرب في محل نصب حال ، مثل : ( كيفما تنمْ أنمْ )
كيفما : اسم
شرط مبني ، في محل نصب حال.
خامساً : ( أي
) : يكون إعرابها بحسب معناها أو بحسب ما
تضاف إليه ، فإن تضمنت معنى المكان أو الزمان ؛ فهي في محل نصب ظرف ، وإن تضمنت
معنى الحال ؛ فهي في محل نصب حال ، وإن تضمنت معنى الذات ؛ كانت مثل ( من ، ما
مهما ). والأمثلة الآتية توضِّح ذلك :
- ( أيُ طالبٍ
اجتهد نجحْ ) مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه
الضمَّة الظاهرة على آخره.
- ( أيَ رفيق
تصاحب تأنس به ) مفعول به مقدّم منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ( أيَ زمن
تساعد الفقراء تنل رضى الله ) ظرف زمان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ( أيَ مكان
نلتقِِ فيه نسعد ) ظرف مكان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- ( أيَ هيئة
تجلس أجلس ) حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ملحوظة : أسماء
الشرط جميعها مبنيّة باستثناء ( أي ) فهي معربة ؛ لذلك نقول : ( أيٌ ، أياً ، أيِ
) ، والأمثلة السابقة توضِّح طريقة إعرابها.
* ما علامات
جزم الفعل المضارع؟
1- السكون (
علامة أصليَّة ) : إذا كان المضارع صحيح
الآخر، مثل : ( لم يدرسْ ، لا تدخنْ )
2- حذف حرف
العلَّة ( علامة فرعيَّة ) : إذا كان المضارع
معتل الآخر، مثل : ( لم يدعُ ، لتجرِ ، لا تسعَ إلى الشرّ)
3- حذف النون (
علامة فرعيَّة ) : إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة ، مثل : ( لم تكتبا ، لمّا
يصوموا ، لتدرسي )
ملحوظة : إذا
جُزم الفعل المضارع صحيح الآخر ، وكان الحرف قبل الأخير منه حرف مد ساكن (ألف ،
واو ، ياء)؛ فإننا نحذف حرف المد ؛ حتى لا يلتقي الساكنان ( سكون حرف المد + سكون
الجزم على الحرف الأخير ) ، مثل :
( لم يستطعْ
العدو اجتياح مدينتنا ) فأصل الفعل ( يستطيْع )
ملحوظة : إذا
جاء بعد الفعل المضارع المجزوم الذي علامة جزمه السكون- كلمة تبدأ بحرف ساكن ؛
فإننا نتخلص من التقاء الساكنين بكسر ساكن الفعل المضارع ، مثل : ( لم يزرعٍ الأرض ) فقد حذفنا سكون الجزم من آخر
الفعل المضارع ( يزرع ) واستبدلناه بالكسر ؛ حتى لا يلتقي هذا السكون مع سكون أول
حرف ننطقه من كلمة ( الأرض ) وهو حرف اللام.
فإن كان حرف
المضارع الأخير مشدّداً ؛ فإنّنا نتخلّص من الساكنين بفتح الحرف الأخير ، مثل :
( لم يعدَّ ، لم يَجُرَّ ). وتوضيح ذلك : ( الحرف المشدّد يتكوّن من
حرفين : الأول ساكن والثاني متحرك ، فإن جُزم الفعل المضارع المنتهي بحرف مشدّد ؛
يصبح هذان الحرفان ساكنين )
أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة عشر مليون " 17:000:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
... وننتظر اقتراحاتكم حول المواضيع التي تهم
الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة.
and speech and basic stage internationally accredited from Canada