-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما الفرق بين هاء التأنيث وتاء التأنيث؟ وكيف نميز بين الهاء المربوطة (ــه) و التاء المربوطة (ــة) ؟



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس

 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

ما الفرق بين هاء التأنيث وتاء التأنيث؟ 
 قواعد الإملاء في اللغة العربية

كيف نميز بين الهاء المربوطة (ــه) و التاء المربوطة (ــة) ؟


التاء المربوطة

      هي التي تنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولابد أن تعلوها نقطتان , 
وتكتب (ـة) و ( ة)
فلو واصلنا النطق في قولنا ( هناك حديقةٌ واسعة ) لنطقناها تاء
 ولو وقفنا عند حديقة لنطقناها ( هاء ) مع بقاء النقطتين

التاء المربوطة (ـــة) : 
        هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل , مثل مكة المكرمة ؛ 
فإذا وقفت على كل كلمة , ستجدها (ــه ) , مكه ...... المكرمه ,
 أمّا إذا وصلت الكلمتين مع بعض نطقت ( ــة ).
أمّا الهاء المربوطة (ـــه)
        هي التي تلفظ هاءً وصلا ووقفا.
تنوين الكلمة :
إلحاق الكلمة بتنوين الضم ، أو الكسر أو الفتح ,
 فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) 
وإلا فهي (ـه) .
مثال : مكتبة ... بعد التنوين تصبح مكتبتون إذا فهي ( ــة).
جباه ... بعد التنوين تصبح جباهون إذا فهي (ــه) .
الصفات المؤنثة دائما تختم بالتاء المربوطة :
جميلة – رقيقة – طويلة – مبدعة – قصيرة .
الهاء (ــه) دائما تكون محل الضمير :
له ، منه ، عليه ، كتابه ، قلمه , فيه وهكذا .


للتفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة
لابد من ملاحظة نقاط وهي ..
أولاً: التاء المربوطة جزء من جذر الكلمة.. أما الهاء فهي جزء مضاف للكلمة.
ثانياً: حرف الهاء ينطق دائماً هاء في أي وضع كانت فيه الكلمة سواء عند القطع أو الوصل بكلمة أخرى مثل ( كتابه .. بلده .. أرضه .. عالمه .. له .. ) وهي تكون ضمائر مضافة 
.. أما حرف التاء المربوطة
         فإنه ينطق هاء في حالة نطق الكلمة مفردة أي القطع أو نطقها مضافة لكلمة أخرى أو داخل عبارة بدون تشكيل
.. أما عندما ننطقها مضافة لكلمة أخرى أو نلفظها داخل عبارة مشكلة فإن التاء المربوطة عندها تنطق تاء.
فمثلًا :
     يمكننا نطق التاء المربوطة هاء في كلمات مثل (كلمة)
.. لكن عند إضافتها إلى كلمة أخرى أو وضعها داخل عبارة وتشكيلها فإنها تنطق تاء
.. مثل (كلمة خير) لاحظ أن التشكيل ليس ضروري دائمًا لنطق التاء
.. ف(كلمة خير) لا تنطق إلا تاء بتشكيل أو بدونه..
 لذلك على كل من لا يدركون الفرق بين الهاء والتاء المربوطة اتباع القاعدة التالية:
إذا أشكلت عليك الكلمة
.. انظر إن كان الحرف جزء من جذر الكلمة أم مضاف إلى الكلمة
.. فإن كان جزء من جذر الكلمة فهو تاء مربوطة
.. وإن كان جزء مضاف إليها فهو هاء. 
وإن لم تستطع تحديد ذلك أضف كلمة أخرى إلى الكلمة وشكلها 
فإن نطقتها تاء فهي تاء مربوطة وإن نطقتها هاء فهي هاء.

طريقة أخرى للتمييز بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة، 
أن نأتي بمثنى الكلمة فتظهر لنا هاء أو تاء.
     مثال: وجه وجهان. نجدها هاء فتكتب هاء مربوطة: وجه.

مثال آخر: حياة حياتان. نجدها تاء فتكتب تاء مربوطة: حياة.

مواضع التاء المربوطة
الـــعـــــلـــم* الـــــمـــؤنــــث فاطِمة ـ عائِشَة
الأســمـاء الــمـؤنــثــة غــيـر الأعلام بَقَرَة ـ سَبُورة
صـــفــــة الـــمـــؤنــــث عَالِمَةٌ ـ مَرِيضَة
لـــــلـــمــــبـــــالــــغــة عَلاَّمة ـ نسَّابة
جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد قُضَاة ـ غُزَاة
فـي نـهـايـة ( ثـمـة الـظـرفـيـة ) ثَمّةَ رِجَال يَطْلُبُون الحَقّ
{ فــــائـــــدة }
* تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير :
 ابنتك ـ امرأتك .
* يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير .
الهاء المربوطة
وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان ,
 وتكتب (ـه ) و ( ه)
مثال : كِتَابَه , قَلَمَه , صَدِيقَه ...
مــــلاحظة :
أن لفظ الهاء لا يتغير في الوصل ولا في الوقف ..

مواضع الهاء المربوطة
1- هاء الضمير ( وهو الغالب ) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال علمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه
2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءاً منها مثل : (فِقْه , سَفَه , وَلَه, الفَقِيه والسَفَيه ... )

الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة
اولا هيا بنا لنتعرف على قصة التاء والهاء,
التاء المربوطة / هي التي تنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولابد أن تعلوها نقطتان , وتكتب (ـة) و ( ة)فلو واصلنا النطق في قولنا ( هناك حديقةٌ واسعة ) لنطقناها تاء ولو وقفنا عند حديقة لنطقناها ( هاء ) مع بقاء النقطتين
التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت) فلو قلت : كتبت الدرس فإن نطق التاء في كتبت لا يتغير في الوقف وفي الوصل
مواضع التاء المربوطة / في الأسماء المؤنثة ( الأعلام والصفات )فاطمة , عائشة , سيارة , سبورة , ممتازة , نشيطة , ... الخ
وفي الحروف :تدخل في نهاية الحرف[ ثمت] فتقول ( دخلت هند ثمت غادة ) وفي[ ليت ] فتقول: ليت المسافة قريبة وفي [لات]بمعنى ليس كقوله تعالى ( ولات حين مناص )[ والمعنى - والله أعلم -ونادى بعضهم بعضاً أن ليس الحين حين فرار ]
مواضع التاء المفتوحة / تأتي التاء المفتوحة آخر الفعل ( الماضي ) (_ كتبتُ , تعلمتُ , درستْ مريم , وكتبتْ , وأعلنتْ ....الخ )
كما تأتي آخر جمع المؤنث السالم : مؤمنات , طائرات , كراسات , دريهمات
تنبيهات
1- لا تتصل التاء المفتوحة بالأسماء إلا في حالة الجمع كما تقدم ( مؤمنات , طائرات ..)أو أن تكون التاء أصلية أي جزء من الكلمة مثل ( بيت , زيت , وقت , نبات , بنت , أخت )
2- تكتب التاء المربوطة تاءً مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير ( امرأة:: امرأتك , سيارة :: سيارتك و سيارته وسيارتنا وسيارتي وسيارتهم وسيارتكما وهكذا , ابنة :
ابنتك , ابنته , ابنتي ..... الخ )
3- لا تتصل التاء المربوطة بالأفعال مطلقاً
ثانياً : الهاء المربوطة
وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)
مثال : كتابه , قلمه , صديقه , هذا ما تعلمناه وهذا ما فهمناه وما رأيناه , السفه والسفيه والفقه والفقيه ..
ففي الأمثلة السابقة نلاحظ أن لفظ الهاء لا يتغير في الوصل ولا في الوقف ..
مواضع الهاء المربوطة
1- هاء الضمير ( وهو الغالب ) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال علمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه

2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءا منها مثل : (فقه , سفه , وله, الفقيه والسفيه ... )



قاعدة إضافة التنوين على :  ه ـه ة ـه
      هي الطريقة الأبسط والأسرع للتمييز بين كتابة حرفي “ة” و “ه” 
هي عبر اضافة تنوين للكلمة، ثم نطق الكلمة نفسها، والانتباه إلى الصوت المسموع،
 وكتابته حسب القواعد التالية:
إن نطقتها تاءً، وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـة)
مثال: مدرسة، نضيف التنوين إليها، فتصبح مدرسةٌ مدرسةً مدرسةٍ، تم اللفظ للحرف “ة”، 
فنكتبها مدرسة وليس مدرسه.
وإن نطقتها هاءً, وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـه).
مثال: إكراه، فنقول: إكراهٌ إكراهً إكراهٍ، تلحظ أنك نطقتها هاءً. فنكتبها إكراه وليس إكراة.

قاعدة وصل الكلمة بكلمة بعدها بهدف التمييز بين – ه ة
طريقة للتمييز بين كتابة حرفي “ة” و “ه” 
عبر إضافة كلمة تليها ثم نطق الجملة والانتباه إلى الصوت المسموع، وكتابته حسب القواعد التالية:
إن نطقتها تاءً، وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـة)
مثال: مكتبة، فنقول: مكتبة الجامعة، تلحظ أنك نطقتها تاءً، فنكتبها مكتبة.
إن نطقتها هاءً, وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـه).
مثال: جباه، نقول: جباه الصامدين تلحظ أنك نطقتها هاءً، فنكتبها جباه.

قاعدة بسيطة للتفريق بين التاء المربوطة والهاء
نضع تنوينًا على آخر الكلمة ثم ننطق الكلمة:
شبكةٌ = سننطقها شبكتن .... إذن تُكتب (ـة)

مياهٌ = مياهن .... إذن تُكتب (ـه)


الأخطاء الشائعة تنقسم إلى قسمين
قسم يغير المعنى تمامًا: 
     كتابة الهاء تاء في آخر الكلمة مثل : لفظ الجلالة الله ( اللة )
والقسم الآخر : كتابة التاء المربوطة هاء مثل: مَدْرَسَة تكتب ( مدرسه )
والأخير أقل خطرًا وممكن التجاوز عنه
 ولكن القسم الأول هو الذي يخل بالمعنى كثيرًا.
لذلك يجب الحرص والانتباه لذلك .

كيف أفرق بين التاء المربوطة والهاء
نقوم بنطق تلك الكلمة مرتين الأولى ساكنة والثانية متحركة ...
وانظر إلى النتيجة : ـ
1 ـ إن كان الحرف الأخير عند قراءته بالسكون ينطق هاء . وعند تحريكه بأي حركة ينطق هاء فالحرف الأخير هو ( هاء ) وتكتب هكذا ( ه ، ـه )
مثال : كلمة ( عليه ِ ) . هذه الكلمة عند قراءتها بالسكون ننطق آخرها ( هاء ) وعند تحريكها بالكسرة أيضاً تنطق ( هاء
2 ـ أما إن كان الحرف الأخير عند قراءته بالسكون ينطق هاء . وعند تحريكه بأي حركة ينطق تاء ؛ فالحرف الأخير هو ( تاء مربوطة ) وتكتب هكذا ( ة ، ـة )
مثال : كلمة ( الشجرةُ ) .
 عند قراءة هذه الكلمة بالسكون ننطق آخرها ( هاء ) وعند تحريكها بالضمة مثلاً تـُنطق ( تاء ).




كيف نميز بين التاء المربوطة (ـــةوالهاء المربوطة (ـــه

تعريف التاء المربوطة (ـــة): هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل.

تعريف الهاء المربوطة (ـــه): هي التي تلفظ هاءً وصلا ووقفا.
تنبيه: العبرة في الكتابة هي مراعاة النطق حال الوصل.
مثال: مكة المكرمة إذا وقفت على كل مفردة ستنطقها هاء لكن في الكتابة العبرة بما تنطقه حال الوصل.
فلا يصح أن تكتبها: مكه المكرمه !. وما أكثر أخطائنا في هذا المجال.

أهمية التمييز بين (ـــةو (ـــهوأثر ذلك في تغيرّ المعنى:
1- تغير المعنى من حق إلى باطل.
مثال: فيما يتعلق بالله تفرق التاء المربوطة والهاء للأبتدائي GifModified_08.gif، عبدالله البعض يكتبها: عبداللة !
وهذا خطأ فاحش عقيم سقيم وبه يتحول المعنى إلى ضده تماما، وإن كان كاتبه لا يقصد لكن لابد من مراعاة وتعلم ما يرفع به عن نفسه الخلل.

2- انتقال الاسم إلى فعل أو العكس.
مثالرماة جمع رامي وهي اسم، فإذا كتبت بالهاء رماه صارت فعلا وتحولت التاء المربوطة إلى ضمير غائب!.
مثالكتبه فعْل من كتب والضمير (ـــه) اسم في محل نصب مفعول به، فإذا كتبناها كتبة تحول الفعل إلى اسم مفرد !.

قاعدة يسيرة في التفريق بين التاء المربوطة (ـــةوالهاء المربوطة (ـــه) .
إذا واجهتك كلمة تريد كتابتها, آخرها (ـــة) أو (ـــه) وتحيّرت كيف تكتبها؟ فنوّن الكلمة أو أوصلها بما بعدها.
فإن نطقتها تاءً، وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــة) ، وإن نطقتها هاءً, وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــه).
مثال: مكتبةٌتم المعنى فنكتبها مكتبة وليس مكتبه!. أو نقول: مكتبة الحرم، تلحظ أنك نطقتها تاءً.
مثال: جباهٌ جمع جبهة تم المعنى فنكتبها جباه وليس جباة!. أو نقول: جباه الساجدين، تلحظ أنك نطقتها هاءً.

قواعد تأصيلية للتفريق بين التاء المربوطة (ـــةوالهاء المربوطة (ـــه) .
أما القواعد التأصيلية فهي أن تعرف مواضع التاء المربوطة ومواضع الهاء المربوطة.
مواضع التاء المربوطة:
1- الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط.
أمثلة: نافذة – الطبيعة – الحياة – طيبة – المدينة – مكّة – القيامة.
2- اسم العلم غير الأجنبي.
أمثلة: عنترة – حارثة – أسامة – معاوية – ربيعة – عطية – عيضة.
3- جموع التكسير التي لا ينتهي مفردها بتاء مفتوحة.
أمثلة: مشاة – رماة – كفرة – قضاة – أدعية – أربطة – أوعية – أوسمة.
فهذا مفردها لا ينتهي بتاء مفتوحة. 
ماش – رام – كافر – قاضي – دعاء – رباط – وعاء – وسام.
أما إذا انتهت بتاء مفتوحة فيكتب جمعها أيضا بتاء مفتوحة. 
أمثلة: بنت/ بنات – بيت/بيوت – ميت/أموات.
4- الصفات المؤنثة دائما تختم بالتاء المربوطة.
أمثلة: جميلة – رقيقة – طويلة – مبدعة – قصيرة – مبهجة – خلاّبة – متوكلة.
5- كلمة ثمة الظرفية تاؤها مربوطة للتمييز بينها وبين ثمت العاطفة.
أمثلة: تركته ثمة. أي: تركته هناك أو هنا، فهذه ثمة الظرفية.
جاء الطلاب مبكرين ثمت نشيطين، فهذه ثمت العاطفة.



الفرق بين هاء التأنيث وتاء التأنيث؟
تاء التأنيث:
      هي تاء تلحق بالفعل للدلالة على أن فاعله مؤنث. فإن لحقت الفعل الماضي فإنها تلحق بآخره وتكون حينئذ ساكنة وصلا ووقفا، وترسم تاء مفتوحة (1)، كما تنطق تاء في الوصل والوقف. كقوله تعالى: إِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ، وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ [التكوير: 2، 13].
فإن لحقت بالفعل المضارع لحقت بأوله وكانت متحركة. نحو تُؤْتِي أُكُلَها [إبراهيم: 25] فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ [التوبة: 55] وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ.

أمّا 
هاء التأنيث
     فتلحق بالأسماء وهي هاء زائدة زيادة محضة للدلالة على التأنيث اللفظي (2) وتكون متحركة «وصلا» ساكنة «وقفا» 
نحو: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ [إبراهيم: 24].


ملاحظة: بعض النحاة يسمي
    هاء التأنيث: تاء التأنيث المتحركة المتأخرة، 
وعلى كل من التسميتين اعتراض من بعض النحاة الآخرين. 
 وهاء التأنيث التي تلحق بالأسماء يوقف عليها بالهاء وترسم تاء مربوطة: (طيبة)، (خبيثة).

هاء التأنيث , تاء التأنيث
1.هاء التأنيث : لا تكون إلا للإفراد؛ فنقول: جنة، امرأة، شهادة ,
تاء التأنيث تكون للإفراد والجمع؛ فنقول: رحمت، بينات، سيئات، المؤتفكات
2.هاء التأنيث : تُقرأ في الوقف هاء، وفي الوصل تاء؛ فنقف على نحو (جنهْ) بالهاء، ولكن في الوصل نقول: (جنة الخلد) بالتاء ,
تاء التأنيث : تقرأ تاء في الوقف والوصل، إلا في بعض الروايات؛ فتُقرأ نحو: رحمت، سنّت بالهاء وقفاً، ومثلها قراءة الإفراد في نحو: (كلمت – غيابت)
3.هاء التأنيث : لا تكون إلا في الأسماء نحو: القيامة، الشهادة، الجنة ,
تاء التأنيث : تكون في الأسماء والأفعال؛ فنقول: قالت، ربحت، فتحت، ثمرت ، حسنات
4.هاء التأنيث : لا يدخلها روم ولا إشمام ,
تاء التأنيث : يوقف عليها بالروم أو بالإشمام بشروطهما.
5.هاء التأنيث ترسم هاءً 


مقارنة بين تاء التأنيث، وهاء التأنيث
    ما سبق ذكره من أحكام تختص بكل من هاء التأنيث، وتائه هو ما استنبطه النحاة من كلام العرب يستثنى من ذلك الحكم الخاص بهاء التأنيث الزائدة التي تلحق بالأسماء للدلالة على التأنيث، فأغلب قبائل العرب تتفق على وصلها «تاء» ويقفون عليها «هاء» كما سبق أن ذكرنا. ولكن البعض من القبائل العربية- ومنهم قبيلة (طيّء)
- لم تشارك أغلب القبائل في ذلك الحكم بل خالفوهم فيه، فكانوا إذا وقفوا على كلمة مثل (نعمة- رحمة- امرأة- ابنة) يقفون عليها «بالتاء» (نطقا، وكتابة)
هكذا: (نعمت- رحمت- امرأت- ابنت)
فلما كتب ما نزل من الوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يديه بأيدي كتبة القرآن كتبت بعض الكلمات التي تلحقها هاء التأنيث أحيانا بالهاء المربوطة (حكمة- رحمة) وأحيانا أخرى كتبت الكلمات هي نفسها بالتاء المبسوطة (المفتوحة)

(حكمت- رحمت) 
ويرى الدكتور أيمن رشدي سويد- في دروسه «كيف تقرأ القرآن»
 - أن ذلك «توقيف» من رسول الله صلى الله عليه وسلم لحكمة يعلمها الله تعالى.

هاء التأنيث في القرآن الكريم نوعان :
الأول : مرسوم بالهاء وهو المسمى بالتاء المربوطة .
الثاني : مرسوم بالتاء وهو المسمى بالتاء المفتوحة أو المجرورة أو المبسوطة .
وهذا من خصائص الرسم العثماني كما تقدم في باب المقطوع والموصول ولا بد للقارئ من معرفة النوعين جيدا ليقف على المرسومة بالهاء المربوطة هاء . وعلى المرسومة بالتاء المفتوحة تاء حسب الرواية التي يقرأ بها اضطرارا أو اختبارا " بالموحدة " ولكل من النوعين كلام خاص نوضحه فيما يلي :
أما هاء التأنيث المرسومة بالتاء المربوطة فإنها تكون في الاسم المفرد نحو قوله تعالى : أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وقوله تعالى : وما بكم من نعمة فمن الله وقوله سبحانه : ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة وما إلى ذلك.
ومنها : المسبوقة بألف المد كقوله تعالى : وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وقوله سبحانه : وجئنا ببضاعة مزجاة

وقد تكون في الاسم المفرد المضاف إلى الاسم الظاهر في غير المواضع المرسومة منها بالتاء المفتوحة كقوله تعالى : واجعلني من ورثة جنة النعيم ولا خلاف في هذا النوع في أنه مرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء لجميع [ ص: 462 ] القراء وهو الذي يصدق عليه تعريف هاء التأنيث الذي يقول : " وهي التي في الوصل تاء وفي الوقف هاء " .

هاء التأنيث
التي تكتب تاء مجرورة (مفتوحة) والتي تكتب هاء
اعلم أن كل ما ذكر في كتاب الله تعالى من هاءات التأنيث في الأسماء المفردة فهو مرسوم بالهاء نحو: "دعوة وسكرة وربوة ورسالة وقائمة" وما أشبه ذلك إلا مواضع رسمت بالتاء المجرورة يجب على القارئ معرفتها ليقف عليها عند ضيق النفس، والاختيار أو التعليم، وهي على قسمين، قسم اتفقوا على قراءته بالإفراد، وقسم اختلفوا فيه أي في قراءته بالإفراد والجمع.
المتفق عليه ثلاث عشرة كلمة المتكرر منها ست، وهي:
رحمة، ونعمة، وامرأة، وسنة، ولعنة، ومعصية.

وغير المتكرر سبعة هي: كلمت، وقرت، وبقيت، وشجرت، وجنت، وابنت، وفطرت، فأما رحمت فرسمت بالتاء المجرورة في سبعة مواضع، وهي:
هـاء التأنيث التي كتبت بالتـاء 
اعلم أن هاء التأنيث إذا كانت في فعل فإنها ترسم بالتاء المجرورة ، أي المفتوحة ، ويوقف عليها بالتاء. مثل :{وَدَّتْ طَائِفةٌ}{وَعَنَت الوُجُوهُ}{ وَأُزْلِفَتِ اْلجَنَّةُ } .
وإن كانت في اسم فالأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة، ويوقف عليها بالهـاء، ومن أجل ذلك تسمى هاء التأنيث ، نحو :{رَبْوَة}، {رِسالَة}  واستثنى من ذلك مواضع رسمت بالتاء المفتوحة ويوقف عليها بالتاء أيضاً ، وهى ست عشرة كلمة ، وهذا تعدادها إجمالا . 
{رَحْمَتَ} - {نعمت} - {امرأت} - {لعنت} - {معصيت} - {كلمت} - {بقيت} -{قـرت} - {فطرت} - {شجرت} - {جنت} - {ابنت} - {غيابت} - {بينت} - {جمالت} .
وإليك بيان كل بالتفصيل:
 الحالة الأولى             الحالة الثانية             الحالة الثالثة             الحالة الرابعة
الحالة الأولى

الكلمات التي رسمت فيها كلمة رحـمت بالتـاء المفتوحة
الكلمـة
سورتـها
1 - {أُوْلَئكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اْللّه}
البقـرة
2 - {الو إِنَّ رَحْمَتَ الله قَرِيبٌ منَ للمحسنين} 
الأعراف
3 - {رَحْمَتُ الله وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ} 
هود
4 - {ذِكْـرُ رَحْمَتِ رَبّـكَ} 
مريـم
5 - {فَانْظُرْ إِلىَ آثَارِ رًحْمَتِ الله} 
الـروم
6 - {أَهُمْ يَقسِمُونَ رِحْمَتَ رَبِّكَ} 
الزخرف
7 - {وَرَحمَتُ رَبِّكَ خير مِمَّا يَجْمَعًونَ}
//
الشـرح والتوضـيح :
مما تقدم تبين أن كلمة {رحمت}رسمت (بالتاء) المفتوحة في سبعة مواضع وهى المذكورة في الجدول، ويوقف عليها بالتاء، وما عداها رسم بالتاء المربوطة، ويوقف عليه (بالهاء) نحو  :{فبما رحمة من اللّه لنت لهم} بآل عمران .



  الحالة الثانية
الكلمات التي رسم فيها كل من لفظ  نعمت،  امرأت،  سنت  بالتـاء المفتوحة
الكلمـة
سورتـها
1 - {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ الله عَلَيْكُـمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ}
البقـرة
2 - {واذْكُرُوا نِعْمَتَ الله عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أعْدَاءً}
آل عمران
3 - {اذكُروا نِعْمَتَ الله عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ}
المائـدة
4 - {أَلمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ الله كُفْراَ} 
إبـراهيم
5 - {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ الله لاَ تُحْصُوهَا} 
//
6 - {وَ بِنِعْمَتِ اْللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} 
النحـل
7 - {يَعْرفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا}
//
8 - {وَاْشكُـرُوا نِعْمَتَ الله} 
//
9 - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ الفلك تَجْرِى في البحر بنِعْمَتِ الله} 
لقمان
10 - {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اْذْكُروا نِعمَتَ الله عًلَيْكُـمْ}
فاطـر
11 - {فَذَكِّرْ فِما أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنِ ولاَ مَجْنونٍ} 
الطـور
12 - {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} 
آل عمران
13 - {امْرَأَتُ اْلْعَزيز تُرَاوِدُ فَتَاهَا} 
يوسف
14 - {قَالَتِ امْرَأت العزيز} 
//
15 - {وَقَالَتْ امرَأتُ فِرعَوَنَ} 
  القصص
16 - {امْرَأتَ نُـوح} 
التحريم
17 - {امْرَأتَ لـوطٍ} 
//
18 - {امْرَأتَ فِرْعَـوْنَ}
//
19 - {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأوَّلِين}
الأنفال
20 - {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ الأوَّلِينَ}
أو فاطر
21 - {فَلَنْ تَجدَ لِسُنَّتِ الله تَبْدِيلاً} 
//
22 - {وَلَنْ تَجَدَ لِسًنَّتِ الله تَحْويلاً}
//
23 - {سُنَّتَ الله التي قَدْ خَلَت في عِبَادِهِ} 
غافر
الشرح والتوضـيح :
مما تقدم تبين أن كلمة {نِعْمَتَ} كتبت بـ (التاء) المفتوحة في أحد عشر موضعا، المذكورة في الجدول، ويوقف عليها بـ (التاء) وكتبت فيما عدا ذلك بـ (التاء) المربوطة، ويوقف عليها بـ (الهاء) نحو:{وَمَا بكُمْ مِّنَ نِّعْمَةٍ فَمِنَ الله} بالنحل .
وأن كلمة {امرأت} وهو كتبت بـ (التاء) المفتـوحة في المواضع السبع المذكورة في الجدول، وكتب ما عدا ذلك بـ (التاء) المربوطة نحو : {إني وَجَدَّت امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ}  بالنمل .
تنبيـه :
كل كلمة {امرأة} تذكر في القرآن مقرونة بزوجها ترسم بـ (التاء) المفتوحة، وما عداها يرسم بـ (التاء) المربوطة . 
وأن كلمة {سنت}  كتبت بـ (التاء) المفتوحة في المواضع الخمس المذكورة في الجدول وما عداها كتب ب (التاء) المربوطة . نحو : {سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا}  بالإِسراء.


 الحالة الثالثة
الكلمات التي رسم فيها كل من لفظ:
 لعنت، و معصيت، و تكلمت، و بقيت و قرت، و فطرت، و شجرت، بالتـاء المفتوحة
الكلمـة
 سورتـها
1 - {فَنَجْعَلُ لَّعْنَتَ الله عَلى الكاذبين} 
 آل عمران
2 - {والخامسة أَنَّ لَعْنَتَ الله عَلَيْهَِ} 
 النور
3 - {وَمَعْصِيَتِ اْلرَّسُول وَإِذَا جَاَءوكَ} 
 المجادلة
4 - {وَمَعْصِيَتِ الرسول وَتَنَاجَوْا}
 //
5 - {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً} 
 الأنعام
6 - {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبّكَ الحُسْنَى} 
 الأعراف
7 - {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَت رَبّكَ عَكَ الذين فَسَقُوا} 
 يونس
8 - {إِنَّ الذين حَقَّتْ عَلَيْهم كَلِمَتُ رَبّكَ لَا يؤمِنونَ} 
 //
9 - {وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَت رَبّكَ عَكَ الذين كَفَرُوا} 
 غافر
10 - {بَقِيَّتُ الله خَيْرٌ لَكُمْ} 
 هود
11 - {قُرَّتُ عَيْنٍ لي وَلَكَ} 
 الققص
12 - {فِطْرَتَ الله التي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}
 الروم
13 - {إِنَ شَجَرَتَ الزَّقومِ} 
 الدخان
الشـرح والتوضـيح :
مما تقـدم تبين أن كلمة {لعنت} رسمت بـ (التاء) في الموضعين، المذكورين في الجدول، وبـ (الهاء) فيما عداهما، نحو: {وأُولَئِكَ عَلَيهِمْ لَعْنَةُ الله} بالبقرة .
وأن كلمت {معصيت} رسمت بـ (التاء) في الموضعين المذكورين في الجدول وليس في القرآن الكريم غيرهما .
وأن لفظ {كلمت} رسمت بـ (التاء) في المواضع الخمس المذكورة في الجـدول غير أن المصـاحف اختلفت في رسم المـوضع الثاني من يونس، وموضع غافر ففي بعضها بـ (التاء) وفي بعضها بـ (الهاء) والراجع رسمها بـ (التاء) وما عدا ذلك فمرسوم بـ (التاء) المربوطة، نحو :{ وَكَلِمَة اللّهِ هي العُلْيَا}  بالتوبة 
وأن كلمت {بقيت} رسمت بـ (التاء) المفتوحة، في الموضع المذكور في الجدول، وبـ (التاء) المربوطة فيما عداه، نحو: {وَبَقيَّةٌ مِما تَرَكَ آلُ مُوسَى}  بالبقرة .
وأن لفظ {وقـرت}  رسم بـ (التاء) في الموضـعِ المذكور في الجدول وبـ (الهاء) فيما عداه نحو : {ورَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنا وَذُرِّيَاتِنَا قُرَّةَ أَعينٍ}  بالفرقان .
وأن كلمت {فطرت} رسمت بـ (التاء) في الموضع المذكور في الجدول، وليس في القرآن الكريم غيره.
وأن كلمت {شجرت} رسمت بـ (التاء) في الموضع المذكور أعلاه ، وبـ (الهاء) في غيره، نحو:{وَشَجَرَةُ تَخْرُجُ مِنْ طُوْرِ سَيْنَاءَ} بالمؤمنون .


 الحالة الرابعة
المواضع التي رسم فيها كل من لفظ:
 جنت، و ابنت، و غيابت، و بينت، و جمالت  بالتـاء المفتوحة
الكلمـة
سورتـها
1 - {فَرَوْحٌ وَرَيْحَان وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} 
الواقعـة
2 - {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} 
التحريم
3 - {غَـيَابَتِ الجُـبّ} 
يـوسف
4 - {فَهُمْ عَلَى بَيّنَتٍ منْهُ} 
فاطـر
5 - {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ}
المرسلات

الشـرح والتوضـيح :
مما تقدم تبين أن لفظ {جنت} رسم بـ (التـاء) المفتوحة في موضع الـواقعـة، وما عداه رسم بـ (الهاء) نحـو:{وَجَنَّةُ عَرْضُهَا السَّمَوَاتِ والأَرْضَ}  بآل عمران .
وأن كلمت{ابنت}رسمت بـ (التاء) في موضـع التحريم، وليس هناك غيرها.
وأن كلمت{غيابت} رسمت بـ (التاء) في موضعي يوسف، ولا ثالث لهما في القرآن .
وأن لفظ {جمالت}رسم بـ (التاء) في موضع المرسلات . وليس في القرآن غيره.
تنبيـه:
مما كتب بـ (التاء) المجرورة، ويوقف عليه بـ (التاء) الألفاظ الآتية :
1 - أسماء الجموع المختومة بالتاء نحو: الآيات ، آيات ، مبينات ، بينات.
2 - {ملكوت} ، {جالوت} ، {طالوت} ، { التابوت} ، {الطاغوت} .
3 - لفظ {أبت} حيت ورد في القرآن الكريم.
4 - {هيهات} في سورة المؤمنون.
5 - لفظ { مرضات} نحو: { مَرْضَاتَ أَزْوَاجكَ} بالتحريم .
6 - ذات، نحو : {وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ} بَالأنفال .
7 - كلمة (لات) في قوله تعالى : {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصِ} بسورة ص .
8 - لفظ ( اللات)  في قوله تعالى : {أفر أيتم الَّلاتَ وًالعُزَّى} بالنجم .
  
قال ابن الجزري مشيراً إلى ما رسم بالتاء المفتوحة :
  ورحمـت الـزخرف   بالتـا زبـره       الاعـراف روم  هود  كاف  البقـرة
  نعـمتهـا  ثلاث   نحـل   إبـرهم       معـا أخـيرات  عقـود  الثان   هم
   لقـمان    ثم    فاطـر    كالـطور      عمـران لعـنـت   بها   و الـنـور
  وامرأت  يوسف  عمـران   القصص       تحريم     معصيت   بقد   سمع    يخص
  شجـرت  الـدخـان   سنت فاطر       كلا والأنـفـال   وحـرف  غافـر
   قرت عين  جنـت  في    وقـعـت       فطرت بقـيت وابـنت  وكـلمـت
   أوسط الأعراف  وكـل  ما  اختلف       جمعـاً وفـرداً  فيه  بالـتـاء   عرف

  
نموذج أسئلة مطلوب الإِجـابة عليهـا
  
1 - اذكر الفرق بين تاء التأنيث التي تكون في الفعل، والتي تكون في الاسم من حيث الرسم، وكيفية الوقف عليها.
2 - اذكر المواضع التي رسم فيها كل من لفظ:
{نعمت} -  { امرأت} - {سُنّت}  بالتاء المفتوحة.
3 - اذكر المواضع التي رسم فيها كل من لفظ:
{لعنت} - {بقيّت} - { قرّت} - {شجرت}  بالتاء المفتوحة.
4 - اذكر المواضع التي رسم فيها كل من لفظ:
{ابنت} - {غيابت} - {بينت} - {جمالت}  بالتاء المفتوحة.
5 - كـيف تـقف على الكلمـات الآتية:
{ملكوت} - {أبَتِ} - {هيهات} - {لات} ؟

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق