أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
الخبير التعليمي المستشار في صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون " 7:500:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
... وننتظر اقتراحاتكم حول المواضيع التي تهم
الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة.
أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون " 7:500:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
... وننتظر اقتراحاتكم حول المواضيع التي تهم
الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة.
جمع المؤنث السالم
يُعتبر جمع المؤنث السالم من أكثر الجموع المستخدمة في اللغة العربية، حيث يتم استبدال التاء المربوطة التي تكون في أواخر الأسماء المؤنثة المفردة واستبدالها بألف وتاء، ولهذا أُطلق على هذا الجمع اسم “السالم”، لأنه تحول إلى جمع بمجرد استبدال حرف واحد فقط من الكلمة المفردة الأصلية، وهذا ما يميزه عن الجموع الأخرى مثل جمع التكسير، إذ يتم تغيير ترتيب الحروف في الملكمة المفردة الأصلية بشكلٍ جذري، ويكسر الكلمة، ولهذا نُضيف دائمًا في حالة جمع المؤنث السالم ألف وتاء، لأن جمع المذكر السالم تتغير الحروف المضافة إليه بتغير موقع الجمع من الإعراب.
جمع المؤنث السالم في اللغة العربية هو جمع يَتم باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية،
وسلم جمعه من التكسير بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء،
على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب.
ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات:
الضمة للرفع والكسرة للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له.
يُعتبر جمع المؤنث السالم من أكثر الجموع المستخدمة في اللغة العربية، حيث يتم استبدال التاء المربوطة التي تكون في أواخر الأسماء المؤنثة المفردة واستبدالها بألف وتاء، ولهذا أُطلق على هذا الجمع اسم “السالم”، لأنه تحول إلى جمع بمجرد استبدال حرف واحد فقط من الكلمة المفردة الأصلية، وهذا ما يميزه عن الجموع الأخرى مثل جمع التكسير، إذ يتم تغيير ترتيب الحروف في الملكمة المفردة الأصلية بشكلٍ جذري، ويكسر الكلمة، ولهذا نُضيف دائمًا في حالة جمع المؤنث السالم ألف وتاء، لأن جمع المذكر السالم تتغير الحروف المضافة إليه بتغير موقع الجمع من الإعراب.
جمع المؤنث السالم في اللغة العربية هو جمع يَتم باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية،
وسلم جمعه من التكسير بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء،
على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب.
ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات:
الضمة للرفع والكسرة للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له.
تعريفه
جمع المؤنث السالم هو ما دل على أكثر
من اثنتين بزيادة ألف وتاء مضمومة في الرفع أو مكسورة في حالتي النصب والجر على مفرده
مع بقاء المفرد سالما من التَّغيير.
هو كل ما دل
على أكثر من اثنتين بزيادة
ألف و تاء لمفرده الصحيح في آخره، ويرفع بالضمة، وينصب ويجر بالكسرة، وهو مؤنث
طبعا (خاص بجماعة الإناث) ، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه .
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف
وتاء على آخره ،ولم يتغير مفرده عند الجمع .
نحو :
فاطمة : فاطمات زينب : زينبات معلمة :
معلمات طلحة :طلحات منتدى : منتديات .
ومنه قوله تعالى : ( إنَّ الحسناتِ
يُذْهـِبنَ السيئاتِ ) سورة هود 114 .
وقوله تعالى : (والمُحْصَََناتُ من
المؤمناتِ ).
يُفضل كثيرٌ من النحاة الأقدمين تسميتُه بـ
” الجمع بألف وتاء مزيدتين“ كابن هشام دون
تسميته بـ ” جمع المؤنث السالم“ليَشْملَ ما جُمِعَ هذا الجمعَ منْ مُؤنَّثٍ
ومُذكَّرٍ وما سَلِمَ فيه المُفْرد، وما تَغَيَّر.
نماذج في الإعراب:
ملاحظة هامة :
"هذه
الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "
أبيات المفرد
بيت
أصوات المفرد
صوت
أوقات المفرد
وقت
" فالألف
والتاء هنا ليست زائدة "
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
1- حالة الرفع : الضمة
الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
علامة الرفع: علامة رفعه هي الضمة الظاهرة على آخره، ومثال ذلك: كتبت الطالباتُ الواجب
2- حالة النصب
: الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
علامة النصب: علامة نصبه هي تنوين الكسر الظاهرة على آخره، ومثال ذلك: سمعتُ أغنياتٍ جميلة.
3- حالة الجر :
الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
علامة الجر: علامة جره هي الكسرة الظاهرة على آخره، ومثال ذلك: اعتنى المزارع بورداتِ الحديقة.
قاعدة : يعرب جمع المؤنث السالم بالضمة رفعًا ، وبالكسرة نصبًا وجرًا .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمً
إعراب جمع المؤنث السالم:
أ- يُرفع جمع المؤنث السالم بالضمة مثل:
البَنَاتُ يَعْطِفْنَ عَلَى الفُقَرَاءِ.
ب- يُنصب جمع المؤنث السالم بالكسرة
النَّائبة عن الفتحة مثل
قوله تعالى :{إنَّ الحَسَنَاتِ
يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} هود:114.
ج- يُجر جمع المؤنث السالم بالكسرة مثل:
يَلْعَبُ الأَطْفَالُ بِالكُرَاتِ.
بناءً على ما سبق فإن جمع المؤنث السالم يُرفع بالضمة ويُنصب ويُجر بالكسرة.
يرفع وعلامة
رفعه الضمة مثل: حضرت العاملاتُ صباحا.
فـ (العاملات)
هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
وينصب وعلامة
نصبه الكسرة مثل: رأيت العاملاتِ يخرجن صباحا.
فـ (العاملات)
هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
ويجر وعلامة
جره الكسرة مثل: جئت إلى العاملات في المصنع.
فـ (العاملات) هنا اسم مجرور بـ إلى وعلامة جره
الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
تدريبات على جمع المؤنث السالم
المثال | جمع المؤنث | إعرابه |
الأمهاتُ يربين أطفالهن | الأمهاتُ | مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم |
صعدت الموظفاتُ السلالم | الموظفاتُ | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم |
كرمت المدرسةُ المتفوقاتِ | المتفوقاتِ | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم |
مررت بالطالباتِ عند مدرستهن | الطالباتِ | اسم مجرور بـ إلى وعلامة جره الياء لأنه جمع مؤنث سالم |
حجرة الفتياتِ نظيفة | الفتياتِ | مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مؤنث سالم |
يرفع وعلامة رفعه الضمة مثل:
حضرت العاملاتُ صباحا.
فـ (العاملات) هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم.
وينصب وعلامة نصبه الكسرة مثل: رأيت العاملاتِ يخرجن صباحا.
فـ (العاملات) هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
ويجر وعلامة جره الكسرة مثل: جئت إلى العاملات في المصنع.
فـ (العاملات) هنا اسم مجرور بـ إلى وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
نماذج في الإعراب:
1- البَنَاتُ يَعْطِفْنَ عَلَى
الفُقَرَاءِ:
البَنَاتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخره.
يَعْطِفْنَ: فعل مضارع مبني على السكون
لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
عَلَى: حرف جر مبني على السكون لا محل
له من الإعراب.
الفُقَرَاءِ: اسم مجرور بـ "
عَلَى"، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2- قال تعالى :{إنَّ الحَسَنَاتِ
يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} هود:114.
إنَّ: حرف توكيد ونصب.
الحَسَنَاتِ: اسم إن منصوب، وعلامة
نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
يُذْهِبْنَ: فعل مضارع مبني على السكون
لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
السَّيِّئَاتِ: مفعول به منصوب، وعلامة
نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر "
إنَّ".
3-يَلْعَبُ الأَطْفَالُ بِالكُرَاتِ:
يَلْعَبُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الأَطْفَالُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخره.
بِالكُرَاتِ: الباء حرف جر مبني على
الكسر لا محل له من الإعراب، و" الكُرَاتِ" اسم مجرور بالباء، وعلامة
جره الكسرة الظاهرة على آخره.
جاءَت
الفاطماتُ.
الفاطماتُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. وعلامةُ
نصبِه وجرِّه الكسرةُ:
– الطالبات مجتهدات
الطالباتُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
في آخره لأنه جمع مؤنث سالم .
– جاءت المعلمات
المعلمات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
– العاملات
مجتهدات
العاملات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
– شاهدت
المعلماتِ
المعلمات: مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
– إن المعلمات
مخلصات
المعلمات: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
المعلمات: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
– إن العاملات صابرات .
العاملاتِ : اسم إن منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
رأيّتُ المُحسناتِ.
المحسناتِ: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الكسرةُ بدلاً من الفتحةِ لأنَّهُ جمعُ مؤنَّثٍ سالمٌ.
كافأتُ الفائزاتِ .
كافأتُ : كافأ فعل ماضي مبني على السكون و (التاء) فاعل مبني على الضم في محل رفع.
الفائزاتِ : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
– سلمت على
الفائزات
الفائزات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
مررْتُ بالعاملاتِ.
العاملاتِ: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرة على آخرِه.
– نرجو الخير
للعاملات
العاملات: اسم مجرور وعلامة جره
الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
– للمؤمنات أجر كبير .
للمؤمناتِ : اسم مجرور بالكسرة .
شروط جمع المؤنث السالم
يشترط في جمع المذكر السالم قواعد
وضوابط حتى يكون سليما وهي كالتالي :
1 – أعلام الإناث مثل :
زينب : زينبات
هند : هندات
رقية : رقيات
2 – ما ختم بتاء التأنيث مثل :
دجاجة : دجاجات
ورقة : ورقات
شجرة : شجرات
3 –
صفات المؤنث مثل :
مرضع : مرضعات
طالق : طالقات
ولود : ولودات
4 – ما ختم بألف التأنيث المقصورة مثل
:
ذكرى : ذكريات
مستشفى : مستشفيات
5 – ما ختم بألف الـتأنيث الممدودة مثل
:
صحراء : صحراوات
حسناء : حسناوات
سمراء : سمراوات
6 – المذكر المقرون بالتاء مثل :
حمزة : حمزات
طلحة : طلحات
معاوية : معاويات
لحظة لحظة..ألم تقل لنا أن جمع المؤنث
السالم خاص بجماعة الإناث ، فماذا يفعل الذكور هنا ؟
هذه يا سيدي أسماء انتهت بتاء التأنيث
الزائدة ، وبالتالي يمنع عليهم جمع المذكر السالم فحرام أن نقول حمزون – معاويون
..!!! لهذا تم حشرهم مع جمع المؤنث السالم لأجل التاء المؤنثة …يعني ( لأجل خاطر
التاء ) :
صفة المذكر غير العاقل مثل :
شاهق : شاهقات
باهض : باهضات
راس : راسيات
اعطنا مثالا على صفة المذكر العاقل .
صابر : صابرون
جالس جالسون
ولكن لماذا لم تقل صابرات و جالسات ؟
لأن صابر وجالس صفة لمذكر وبالتالي فهم
من عائلة جمع المذكر السالم ، أما صابرات وجالسات فأصلها صابرة وجالسة ..أظن أن
الأمر مفهوم .
7 – مصدر الفعل الذي يتجاوز ثلاثة حروف
مثل :
أكرم – إكرام : إكرامات
اجتهد – اجتهاد : اجتهادات
تفاعلَ – تفاعلٌ – تفاعلات
8 – الأسماء المعرّبة ( أي تم تعريبها
) مثل :
بروتين : بروتينات
فيتامين : فيتامينات
فائدة : أحيانا نجد جمع المؤنث السالم
على الجمع نفسه ، كيف ؟!!!
مثل :
رجال : رجالات
أهرام : أهرامات
هذا يا سيدي الفاضل جمع تكسير ، وزدناه
الألف والتاء للتعظيم فقط .
يشترط في جمع المؤنث السالم أن يكون مفرده أحد الكلمات الاتية :
1
- العلم المؤنث تأنيثاً معنوياً، نحو
مريم : مريمات ، هند :هندات ، سعاد :
سعادات
2 - ما خُتِمَ بتاء التأنيث الزائدة علماً
كان أو غير علم العلم نحو :
عائشة : عائشات ، فاطمة : فاطمات .
وغير العلم نحو: شجرة :شجرات ، حديقة :
حديقات .
3- ما كان صفة لمؤنث نحو :
مرضع : مرضعات ، طالق : طالقات .
4- ما كان صفة لمذكر غير عاقل نحو:
شاهق :شاهقات ، شامخ :شامخات ، معدود :
معدودات.
5- ما كان مصغرا لمذكر غير عاقل نحو :
دريهم : دريهمات ، نهير : نهيرات ، جبيل :جبيلات .
6- ما صُدِّرَ بـ(ابن، أو ذي ) من الأسماء
غير العاقلة حيث تُجمع صدوروها نحو :
ابن آوى : بنات آوى ، ذو القرون :ذوات
القرون.
7- كل خماسي لم يُسمع له عن العرب جمع
تكسير نحو:
حمّام : حمّامات , اصطبل : اصطبلات .
- وما عدا ذلك فهو مقصورٌ على السماع ,
نحو: سَمَوات , سِجِلات ,أُمهات
- وكذلك الأسماء الأعجمية التي لم تُجمع
على غير جمع المؤنث السالم نحو:
تلفون : تلفونات ، تلفزيون :
تلفزيونات ، تلغراف : تلغرافات
8- ما كان مختوماً بألف التأنيث المقصورة
نحو:
ليلى: ليلات ، سُعْدى : سُعْدَيات ، ذكرى :
ذكريات .
9- ما كان مختوماً بألف التأنيث الممدودة
نحو:
صحراء : صحراوات ، سناء :سناءات.
لا بد لجمع المفرد جمعاً مؤنثاً سالماً أن
نتبع الآتي :
أولاً: جمع الاسم الصحيح :-
(1)
إذا كان المفرد مختوماً بالتاء, وجب حذفها عند الجمع , ثم تلحقه الألف والتاء
الزائدتين, للدلالة على الجمع. نحو : فاطمة : فاطمات ، معلمة : معلمات .
ومنه قوله تعالى : ( فالصالحاتُ قانتاتٌ
حافظاتٌ للغيب) سورة النسآء 34
وقوله ( ويخرجهنّ من الظلماتِ إلى النور)
سورة المائدة 16.
(2) إذا كان الاسم المفرد صحيح الآخر, فلا
يحدث في آخره تغيير. نحو :
زينب : زينبات , مريم : مريمات
(3) إذا كان الاسم مؤنثاً لفظياً حُذفت تاؤُه
أيضاً ، نحو :
طلحة : طلحات , معاوية : معاويات , عبيدة :
عبيدات
(4) إذا كان الاسم ثلاثياً ساكناً , وصحيح
العين غير مُضَعَّف, مختوماً أو
غير مختوم بتاء زائده يُراعى في جمعه جمعاً مؤنثاً سالماً الآتي :
أ- إذا كان مفتوح الفاء وجب في جمعه فتح عينه إتباعاً لفائه ، نحو:
تَمْرة ــــــ تَمَرات , جَمْرة ــــــ جَمَرات , صَخْرة ـــــــ صَخَرات
ومنه قوله تعالى:( كذلك يريهم الله أعمالهم
حَسَراتٍ عليهم) .
ب- إذا كان مضموم الفاء جاز في جمعه ضم
العين وفتحها وإسكانها ، نحو:
غُرْفة : غُرُفات ــــ غُرَفات ــــــ
غُرْفات
حُجْرة : حُجُرات ــــ حُجَرات ــــ
حُجْرات
ومنه قوله تعالى : ( وهم في الغُرُفات
آمِنُون )
وقوله:(إنَّ الذينَ يُنادونكَ منْ وراءِ
الحُجُراتِ) سورة الحجرات 4
ج- وإذا كان المفرد مكسور الفاء جاز في عينه عند الجمع الكسر على الإتباع ,
أو الفتح أو الإسكان . نحو :
هِنْد : هِنِدات ــــ هِنَدات ــــ هِنْدات
سِدْرة: سِدِرات ـــ سِدَرات ـــ سِدْرات
(5)-
وإذا كان المفرد ثلاثياً مفتوح الفاء , ومفتوح أومضموم أو مكسور العين يبقى في
الجمع على حاله ، نحو :
شَجَرة ــــ شَجَرات ، بَقَرة ـــــ بَقَرات ، ثَمَرة ـــــ ثَمَرات
سَمُرة ــ سَمُرات ، نَمِرة ــــ نَمِرات
(6)- إذا كان الاسم الثلاثي معتل العين بقي
الاسكان في الجمع ، نحو :
تارة ــــ تارات ، دوْلة ـــ دوْلات ، بيْضة ـــ بيْضات .
(7)- أما إذا كان الاسم مُضَغَّم العين ( مشدد) فلا
تتغير حركته عند الجمع ، نحو:
جنّة ـــ جنّات ، حبّة ــــ حبّات ، خطّة ــــ خطّات
ومنه قوله تعالى : ( وهو الذي أنشأ جنّاتٍ
مَعْرُوشاتٍ ).
(8)-
وإذا كان المفرد صفة ساكنة العين سواء أكان مفتوح الفاء أو مضمومها أو مكسورها
فليس في جمعه إلا تسكين العين ، نحو :
ضخْمة ــ ضخْمات ، حُلْوة ــــ حُلْوات
ثانياً: جمع الاسم المقصور
لجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً سالماً
حالتان :
1- إذا كانت ألف المقصور ثالثة رُدَّت إلى
أصلها ياءاً أو واواً .
مثال ما أصله واواً :
عصا ـــ عصوات ، شذا ــ شذوات
مثال ما أصله ياءً :
هدى ـــ هديات ، مدى ــ مديات
2- إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قُلِبت ياءً
، نحو :
ذكرى ــ ذكريات ، منتدى ــ منتديات
ثالثاً: جمع الاسم الممدود
عند جمع الاسم الممدود جمعاً مؤنثاً سالماً
يُراعى نوع الهمزة في آخره :
1- إذا كانت الهمزة أصلية بقيت في الجمع
على حالها ، نحو :
إنشاء ـــ إنشاءات ، إملاء ــ إملاءات
2- إذا كانت زائدة للتأنيث وجب قلبها واواً
، نحو :
صحراء ــ صحراوات ،
بيداءـــ بيداوات
رابعاً : جمع الاسم المنقوص
إذا جُمِعَ الاسم المنقوص جمعاً مؤنثاً
سالماً فلا يتغير فيه شيء عند الجمع إذا كانت ياؤُه موجودة ، نحو:
السّاعية ــ السّاعيات ، الرّابية ــ الرّابيات
وإذا كانت ياؤُه محذوفة رُدَّت إليه عند
الجمع.، نحو :
قاض ٍ ــ قاضيات ، ساع
ٍ ــ ساعيات
ومنه قوله تعالى : ( وجَِفانٍ كالجَوَابِ
وقُدُور ٍرَاسياتٍ ) سورة سبأ 13 .
مُلحقات جمع المؤنث السالم
يُلحق بجمع المؤنث السالم بعض الأسماء
الشبيهة بجمعه ، وليس في الأصل جمعاً مؤنثاً سالماً ، وهي :
ـ
الكلمات التي لها معنى الجمع ، ولكن لا مفرد لها من لفظها ،
نحو :أولات :
فهي يدل على جماعة الإناث ، ولكن مفردها
" ذات " بمعنى صاحبة نقول :
المعلمات أولاتُ فضلٍ .
ومنه قوله تعالى : { وأُولاتُ الأحْمالِ
أجَلُهُنَّ أنْ يَضَعْنَ حمْلَهُنَّ } سورالطلاق
نحو : بنات ، وأخوات:
هاتان الكلمتان من الكلمات التي لم يسلم
فيها بناء المفرد من التغيير عند جمعها جمعا مؤنثا سالما ، وهذا مخالف لقاعدة جمع
السلامة ، إذ يجب عدم تغيير صورة المفرد عند الجمع السالم ، لذلك ، ألحقت الكلمتان
السابقتان ، ومثيلاتها به .
نقول : هؤلاء بناتٌ مهذبات . وصافحتُ
البناتِ والأخواتِ المهذبات .
إعراب جمع المؤنث السالم
يُعرب جمع المؤنث السالم رفعاً بالضمة ،
ونصباً وجراً بالكسرة ، فهو من المعربات التي نابت فيها حركة عن حركة أخرى . فقد
نابت الكسرة عن الفتحة في حالة النصب .
*
ففي الرفع نقول : جاءت الطالباتُ مبكراتٍ .
فالطالبات فاعل مرفوع بالضمة ، ومبكرات حال
منصوب بالكسرة نيابة ، عن الفتحة .
ومنه قوله تعالى : { والمُحْصََناتُ من
المؤمناتِ } .
*وفي النصب نقول : إنَّ المعلماتِ مخلصاتٌ
.
المعلمات اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن
الفتحة .
ومنه قوله تعالى :{ إنَّ الذين يرمونَ
المُحصناتِ الغافلاتِ المؤمناتِ لُعِنُوا في الدنيا } سورة النور24
المحصنات: مفعول به منصوب بالكسرة ،
والغافلات صفة منصوبة بالكسرة
*وفي الجر نقول : أثنيتُ على المربياتِ
الفاضلاتِ .
ومنه قوله تعالى : { لتُخرِجَ الناسَ من
الظلماتِ }
فوائد وتنبيهات
(1) هناك بعض الكلمات المنتهية بالألف
والتاء ، ولكنها في حقيقتها ليست جمعاً مؤنثاً سالماً ، إِمّا لكون الألف فيها
أصلية ، نحو : قضاة ، وغزاة .
أو لأن التاء فيها أصلية . نحو :
أقوات, وأبيات , وأموات.
وهذه الكلمات عبارة عن جموع تكسير ، ترفع
بالضمة ، وتنصب بالفتحة ، وتجر بالكسرة .
نقول : جاء القضاةُ . إنّ القضاةَ عادلون . وسلمتُ على القضاةِ .
ونقول : هذه أبياتٌ شعرية ٌجميلة ٌ .
وقرأتُ أبياتاً شعرية ًجميلة ً.
ومنه قوله تعالى : { كيفَ تكفرونَ باللهِ وكنتمْ
أمْوَاتاً فأحياكم } .
" فأمواتا " خبر كان منصوبة بالفتحة ،
لأنها جمع تكسير والتاء فيه أصلية ،وليست جمع مؤنث سالماً.
(2)
لا يصح في بعض الألفاظ أن تُجمَع جمعاً مؤنثاً سالماً ، وإنما الصحيح فيها أن
تُجمع جمعَ تكسير ، وأهم هذه الألفاظ : امرأة ، أَمَة ، شاة ، أُمَّة ، شَفَة ،
ملّة .
فلا يقال فيها : امرآت ، أمات ، شاهات ، أُمّات
، شفات ، مِلاّت .
لأن ذلك مناف لقواعد ، وأصول اللغة . وإنما نقول
: نساء ، إماء ، شياه ، أمم ، شِفاه , ملل .
(3)
لا يصح جمع ما كان من الأسماء على وزن " فَعْلاء " مؤنث أفعل " جمعاً مؤنثاً سالماً ، وإنما
تجمع جمع تكسير .
فنقول في جمع حمراء مؤنث أحمر : حُمْر ،
ولا نقول : حمراوات
وفي خضراء مؤنث أخضر : خُضْر ، ولا نقول :
خضراوات .
نماذج من الإعراب
(1)
قال تعالى : { إنَّ الحسناتِ يُذْهبنَ السيئاتِ } 114 هود .
الحسنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة
نيابة عن الفتحة .
السيئات : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه
الكسرة .
(2)
قال تعالى : { فالصالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغيب } 34 النساء .
فالصالحات : الفاء حرف استئناف ، الصالحات مبتدأ
مرفوع بالضمة .
قانتات : خبر أول مرفوع بالضمة . حافظات :
نعت مرفوع بالضمة .
تمرين
أعرب ما تحته خط إعراباً وافياً :-
1-
قال تعالى : { كذلكَ يُرِيهِمُ اللهُ أعْمَالهمْ حَسَرَاتٍ عليهم } 167
البقرة
2-
قال تعالى : { وأُولاتُ الأحمالِ أجَلُهُنَّ أنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ } 4
الطلاق
3-
قال تعالى : { أصْطَفَى البناتِ على البنين } 153 الصافات .
4-
قال تعالى : { كيفَ تكفرونَ باللهِ وكنتمْ أمْوَاتاً فأحْياكم } 28 البقرة
5-
قال تعالى : }حُرِّمَتْ عليكم أُمَّهَاتُكم {
جمع المؤنث
السالم وما يلحق به
المعلمات المخلصات في عملهن طبيبات مأجورات
من الله ، فكل منهما لها دورها في تخليص الإنسان مما ألم به من مرض ، فالمعلمة
المخلصة تداوى أمراض العقل والروح ، والطبيبة المأجورة من الله تداوى أمراض الجسم
، ولا غناء لأى منهما عن الآخر فالجسم بلا عقل أو روح جسد لا يساوى ما عليه من
ثياب ، والعقل أو الروح بلا جسم يحمله أو يتلبس فيه هواء لا يجد من يتنفسه .
بعد أن قرأت
الفقرة السابقة وفهمت ما فيها انظر إلى ما تحته خط تجد :
أن تعبير
"المعلمات المخلصات" دل على أكثر من معلمتين مخلصتين ، ومفردهما
"المعلمة المخلصة" ، وأن تعبير "الطبيبات المأجورات" كذلك دل
على أكثر من "طبيبتين مأجورتين" ومفردهما "الطبيبة المأجورة "
،
وما فعلناه هو
أننا زدنا على المفرد " ات" علامة لجمع المؤنث السالم ، بعد حذف تاء
التأنيث الزائدة من آخر المفرد ، وهذا يعنى أن :
جمع المؤنث
السالم اسم زدنا على مفرده ات للدلالة على أكثر من اثنتين وهو اسم يعرب حسب موقعه
من الجملة يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
الملحق بجمع
المؤنث السالم
والآن تابع معي
الأمثلة التالية :
يقف المسلمون
على جبل عرفات في يوم التاسع من ذي الحجة ليشكروا الله على نعماته ، وأولات
الأعذار القاهرة يمكن أن يوكلن من يرمى الجمرات نيابة عنهن ، وقد يكون من هؤلاء
السيدات سعادات ، وعنايات ، ونعمات .
وقد يكون من
بينهن من كانت لها طموحات في تحقيق نجاحات بالوصول إلى أماكن رمى الجمرات ، ولكنهن
يعجزن عن ذلك بسبب الزحام الشديد ، ثم يعود الجميع إلى مكة بعد أيام التشريق حيث
ينعمون بالحمامات المنعشة تنظيفا لأجسامهم مما يكون قد علق بها من تراب الطريق .
بمراجعة
الكلمات التي تحتها خط تجدها : أسماء لها شكل جمع المؤنث السالم
1 . منها ما
يدل على جمع المؤنث السالم بالفعل ، وهذه ، بالتأكيد ،
جمع مؤنث سالم
، لأننا زدنا على مفردها " ات " ، للدلالة على
الجمع : (
نعماته ـ الجمرات ـ السيدات ) .
2 . ومنها ما
يدل على جمع المؤنث السالم ، ولكنه ليس له مفرد من لفظه ،
" أولات
" بمعنى صاحبات , وبالتالي لا يعتبر (جمع مؤنث سالم ) ،
وإنما هو ملحق
بجمع المؤنث السالم .
3 . ومنها ما
لا يدل على جمع المؤنث السالم ولكن له مفرد من لفظه ،
( عرفات ـ
سعادات ـ نعمات ـ عنايات ) ؛
لأنها تدل على
أسماء أعلام ، وهذه أيضا من (الملحقات بجمع المؤنث السالم)
3 . ومنها ما
يدل على الجمع وله مفرد من لفظه ، ولكنه جمع لمصادر
( طموحات ـ
نجاحات ) فمفردها ( طموحة ـ نجاحة ) ،
وهذه أيضا من (
الملحقات بجمع المؤنث السالم ) .
4 . ومنها ما
هو جمع لغير العاقل ( الحمامات ) ،
ولهذا يعتبر من
( الملحقات بجمع المؤنث السالم ) .
وبملاحظة كل
هذه الأسماء إعرابيا نجد أنها تعرب حسب موقعها فى الجملة ، وترفع بالضمة وتنصب
وتجر بالكسرة . ومن هنا نقول :
الملحق بجمع
المؤنث السالم
اسم له شكل جمع
المؤنث السالم ويعرب إعرابه ، ولكن ليس له معناه .
وهو كما يلى :
1 . ما دل على جمع ، ولكن ليس له مفرد من لفظه (
أولات )
2 . ما دل على
مفرد ( مذكر أو مؤنث ) ، ولكن أخذ شكل الجمع ( عرفات ـ نعمات ) .
3 . جموع
المصادر ( طموحات ـ نجاحات ـ استعدادات ) .
4 . جمع غير
العاقل . ( مكتبات ـ بيوتات ـ حمامات ) .
تدريبات
س1اختر الصحيح
مما بتن الأقواس:-
عرفات يؤدى
واجبه (جمع مؤنث- جمع مذكر- ملحق بجمع المؤنث)
سيادات ملحق
بالمؤنث لأنه ( لا مفرد له- تدل على مفرد)
س2: ميز الجمع
السالم والملحق به في الآيات الآتية وبتن نوعه وأعربه:
- (إن المصدقين
والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم)
- (كلا إن كتاب
الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون)
- (وإذ قالت
الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين)
- (ليس عليكم
جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام
واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين)
- (أم له
البنات ولكم البنون أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون)
الملحق بجمع المؤنث السالم
تلحق بجمع المؤنث السالم كلمات وأسماء خاصة أشهرها :
– أولات ( بمعنى صاحبات )
– عرفات
– نعمات
– بركات
– أذرعات
وتعرب إعراب جمع المؤنث السالم كمثال :
– الأمهات أولاتُ فضل .
أولاتُ : خبر مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
– وقفت بعرفاتٍ
بعرفاتٍ : اسم مجرور بالكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم .
بار كود Barcodes النمائية
الماسح الضوئي: يمكنكم تنزيله على الخلوي من متجر Google Play
ثم مسح الصورة للدخول لموقع النمائية المجاني لكيفية التعامل مع الأطفال وطرق تعليمهم