منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
اقترب من خمسة مليون " 5:000:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط
الموقع الرسمي الجديد لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
على الويب سايت Ibrahim Rashid Academy..
الموقع قيد التعديل ووضع المعلومات وننتظر اقتراحاتكم
حول المواضيع التي تهم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. يمكنكم
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
يمكنكم الضغط على الرابط
Ibrahim Rasheed
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
الفرق بين همزة القطع والوصل
الفرق بين همزة القطع والوصل
الفرق بين همزة القطع والوصل
... يواجه العديد من الأشخاص، صعوبةً في تحديد إذا ما
كانت الهمزة التي يودون كتابتها؛ همزة قطع أو وصل، ممّا يؤدي إلى وقوعهم في
الأخطاء الإملائية واللغوية..
أكتب ❌ ... اكتب ✅
إقرأ ❌ ... اقرأ ✅
إفتتاح❌ ... افتتاح✅
إستقبال❌ ... استقبال✅
إطمئنان❌ .... اطمئنان✅
... طريقة التفريق والتمييز بين همزتي القطع والوصل،
لتجنّب وقوع الأخطاء اللغوية والإملائيّة في المستقبل.
الفرق بين همزة الوصل والقطع
من أبسط الطُّرق التي تُمّكنُ القارئ أو الكاتب من التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع،
هي أنْ يقوم بإدخال حرف (الفاء أو حرف الواو) قبل الهمزة،
فإذا نُطقت فإنّها همزة قَطع، وإذا شعرتَ باختفاءِ نطقِ الهمزة فإنّها همزة وصل، من الأمثلة على ذلك:
كلمة " إذا " نوع الهمزة هنا هي همزةُ قطع؛ وذلك لأنه بعد إدخال حرف الفاء عليها لم يختفِ لفظها.
فعل الأمر " اعمل" هي همزة وصل؛ وذلك لأنه بعد إدخال حرف الواو عليها اختفى لفظُ الهمزة من السياق.
الهمزة في أول الكلمة تكون على نوعين:
همزة الوصل :
... هي الهمزة التي لا تظهر إلّا على شكل حرف الألف، فتُكتَب ولا تُلفَظ إذا
جاءت في وسط الجملة مثل :
قولنا : " محمد اجتهد "، فيُوصَل حرف الدال بحرف الجيم دونما
وجود أيّ لفظٍ لهمزة الوصل،
أمّا إذا جاءت همزة الوصل في أوّل الجملة، فتُكتَب
وتلفظ؛ كقولنا: اجتهد محمد.
وتكون همزة الوصل قياسيّة
وسماعيّة.
... وهي الهمزة التي تثبت في الابتداء، لكنها تسقط في حالة الوصل ؛ ومتحركةً دائمًا، بينما همزة القطع ساكنةً أو متحركةً. وتسقط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البداية .
على سبيل المثال:
.... لو ابتدأت الكلمة بحرف ساكن، فيجب اجتلاب همزة الوصل، حتى يتمّ تسهيل النطق بالحرف الساكن، أمّا في حال وصل الكلمة بشيء قبلها، تسقط همزة الوصل لفظاً؛ لأن الكلمة السابقة لها تكون متحرّكة.
مواضع همزة الوصل :
... تقع همزة الوصل في الأفعال والأسماء والحروف.
همزة الوصل في الأفعال:
تقع همزة الوصل في الفعل الماضي، وفعل الأمر فقط،
أما في الفعل الماضي:
فتكون في الأفعال الخماسية مثل (اصطفى)، أو الأفعال السداسية مثل (استسقى)،
فتكون في الأفعال الخماسية مثل (اصطفى)، أو الأفعال السداسية مثل (استسقى)،
وأمّا في فعل الأمر،
فتكون في صيغة الأفعال الثلاثية مثل (ادع)، والأفعال الخماسية والسداسية.
همزة الوصل في الأسماء:
تقع همزة الوصل في عشرة أسماء في اللغة العربية وهي، ابن، وابنة، وامرؤ، وامرأة، واثنتين، واثنين، واسم، واست (تعني الدبر)، وابنم (ابن بزيادة حرف الميم)، وايم الله (من القسم)،
وقد وردت الأسماء السبعة الأولى في القرآن الكريم في عدّة مواضع.
فتكون في صيغة الأفعال الثلاثية مثل (ادع)، والأفعال الخماسية والسداسية.
همزة الوصل في الأسماء:
تقع همزة الوصل في عشرة أسماء في اللغة العربية وهي، ابن، وابنة، وامرؤ، وامرأة، واثنتين، واثنين، واسم، واست (تعني الدبر)، وابنم (ابن بزيادة حرف الميم)، وايم الله (من القسم)،
وقد وردت الأسماء السبعة الأولى في القرآن الكريم في عدّة مواضع.
يمكن أن تتواجد همزة الوصل في عدّة مواضع، منها:
الأسماء العشرة:
وهي عشرة أسماء في اللغة العربية تبدأ بهمزة وصل، وكذلك إذا ثنيّت ابتدأت بهمزة وصل، وهذه الأسماء هي: اسم، واست، وابن، وابنة، وابنم، وامرؤ، وامرأة، واثنان، واثنتان، وايمن الله.
مصدر الفعل الخماسي:
فإذا صيغ مصدر صريح من فعل ماضٍ خماسيّ الأحرف، كانَ أوّله همزة وصل؛ كمصدر الفعل اجتمع، اجتماع، ومثلها ابتسام، واختلاف، وامتحان، وغيرها.
مصدر الفعل السداسي:
فإذا صيغ مصدر صريح للفعل الماضي السداسي الأحرف، ابتدأ المصدر بهمزة وصل؛ كمصدر الفعل استخرج، استخراج، ومثلها استقبال، واستحسان، واستعداد، وغيرها. الأفعال ماضي الفعل الخماسي: مثل: اجتمعَ، وابتسمَ، واختلفَ. أمر الفعل الخماسي: مثل: اجتهدْ، اجتمعْ، اتّحدْ.
ماضي الفعل السداسي:
مثل: استخرجَ، استقلَ، استقبلَ.
أمر الفعل السداسي:
مثل: استوعِبْ، واستقبِلْ، واستخرِجْ.
أمر الفعل الثلاثي:
اكتبْ، وافتحْ، واجلسْ.
الحروف :
تقع همزة الوصل في (ال) التعريف الشمسية، مثل: التكاثر، والشمس، وفي (ال) التعريف القمريّة، مثل: القمر، والبحر.
همزة القطع :
مثل: أكتب على السبورة، أو في وسط الجملة مثل: كنت أكتب على السبورة.
وهي عشرة أسماء في اللغة العربية تبدأ بهمزة وصل، وكذلك إذا ثنيّت ابتدأت بهمزة وصل، وهذه الأسماء هي: اسم، واست، وابن، وابنة، وابنم، وامرؤ، وامرأة، واثنان، واثنتان، وايمن الله.
مصدر الفعل الخماسي:
فإذا صيغ مصدر صريح من فعل ماضٍ خماسيّ الأحرف، كانَ أوّله همزة وصل؛ كمصدر الفعل اجتمع، اجتماع، ومثلها ابتسام، واختلاف، وامتحان، وغيرها.
مصدر الفعل السداسي:
فإذا صيغ مصدر صريح للفعل الماضي السداسي الأحرف، ابتدأ المصدر بهمزة وصل؛ كمصدر الفعل استخرج، استخراج، ومثلها استقبال، واستحسان، واستعداد، وغيرها. الأفعال ماضي الفعل الخماسي: مثل: اجتمعَ، وابتسمَ، واختلفَ. أمر الفعل الخماسي: مثل: اجتهدْ، اجتمعْ، اتّحدْ.
ماضي الفعل السداسي:
مثل: استخرجَ، استقلَ، استقبلَ.
أمر الفعل السداسي:
مثل: استوعِبْ، واستقبِلْ، واستخرِجْ.
أمر الفعل الثلاثي:
اكتبْ، وافتحْ، واجلسْ.
الحروف :
تقع همزة الوصل في (ال) التعريف الشمسية، مثل: التكاثر، والشمس، وفي (ال) التعريف القمريّة، مثل: القمر، والبحر.
همزة القطع :
هي الهمزة التي تثبت في حال ابتداء الكلمة أو في حال وصلها بشيء يسبقها، وسمّيت كذلك لأنّها تثبت في الوصل، حيث يقطع التلفظ بها الحرف الذي قبلها، عن الذي بعدها.
وهي التي تكتب وتنطق حيث توضع الهمزة مع الألف ." مهموز الأول "
ماضي الفعل الرباعي، همزة القطع .. مثل: أفشى ؛ أبدى، وأحسن، وأسرع .
أمر الفعل الرباعي، همزة القطع .. مثل: أجبْ، وأسرعْ ، وغيرها.
مصدر الفعل الرباعي: أسرع .. إسراع
فإذا جيئ بالمصدر الصريح للفعل الرباعيّ كالفعل
أسرعَ الذي مصدره إسراع
أكرم الذي مصدره إكرام
تكون الهمزة في بدايته همزة قطع . ومثلها:
إنشاء .. أنشأ " رباعي " همزة قطع
إنشاء ‘ إفشاء ؛ إسراع ؛ إنقاذ ، إهمال ؛ إدخال ؛ إخراج ؛ إطعام ؛ إنقاذ ؛ إكرام ؛؛؛؛ وغيرها.
وهي التي تكتب وتنطق حيث توضع الهمزة مع الألف ." مهموز الأول "
ماضي الفعل الرباعي، همزة القطع .. مثل: أفشى ؛ أبدى، وأحسن، وأسرع .
أمر الفعل الرباعي، همزة القطع .. مثل: أجبْ، وأسرعْ ، وغيرها.
مصدر الفعل الرباعي: أسرع .. إسراع
فإذا جيئ بالمصدر الصريح للفعل الرباعيّ كالفعل
أسرعَ الذي مصدره إسراع
أكرم الذي مصدره إكرام
تكون الهمزة في بدايته همزة قطع . ومثلها:
إنشاء .. أنشأ " رباعي " همزة قطع
إنشاء ‘ إفشاء ؛ إسراع ؛ إنقاذ ، إهمال ؛ إدخال ؛ إخراج ؛ إطعام ؛ إنقاذ ؛ إكرام ؛؛؛؛ وغيرها.
يا أيها الناس
أفشوا السلام
همزة القطع :
هي الهمزة التي تثبت في حال ابتداء الكلمة أو في حال وصلها بشيء يسبقها، وسمّيت كذلك لأنّها تثبت في الوصل، حيث يقطع التلفظ بها الحرف الذي قبلها، عن الذي بعدها.
وهي التي تكتب وتنطق حيث توضع الهمزة مع الألف. مثال: إنشاء ‘ إفشاء .
وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ دائمًا، أكانت في أوّل الجملة، وتثبت همزة القطع في الوصل والبدء معًا.وهي التي تكتب وتنطق حيث توضع الهمزة مع الألف. مثال: إنشاء ‘ إفشاء .
مثل: أكتب على السبورة، أو في وسط الجملة مثل: كنت أكتب على السبورة.
مواضع همزة القطع
.... تقع همزة القطع في جميع الأسماء، ما عدا الأسماء التي تم ذكرها سابقاً، وفي الضمائر، وفي الأدوات وفي الحروف، والفعل الماضي الثلاثي (أكل)، ومصدر الفعل الماضي الثلاثي (أكلا)، والفعل الماضي الرباعي (أشار)، والأمر من الفعل الماضي الرباعي (أدخل)، ومصدر الفعل الماضي الرباعي (إشارة)، وهمزة الفعل المضارع (أكتبُ).
.... تقع همزة القطع في جميع الأسماء، ما عدا الأسماء التي تم ذكرها سابقاً، وفي الضمائر، وفي الأدوات وفي الحروف، والفعل الماضي الثلاثي (أكل)، ومصدر الفعل الماضي الثلاثي (أكلا)، والفعل الماضي الرباعي (أشار)، والأمر من الفعل الماضي الرباعي (أدخل)، ومصدر الفعل الماضي الرباعي (إشارة)، وهمزة الفعل المضارع (أكتبُ).
همزة الفعل المضارع : همزة قطع
وهي همزة قطع في جميع الأفعال من الثلاثيّ مثل (أكتب) إلى السداسيْ مثل (أستحسن). الحروف:
... جميع الحروف همزتها قطع، عدا (الـ) الشمسيّة والقمريّة فهي همزة وصل،
ومن الأمثلة على حروف القطع:
همزة الاستفهام والنداء.
الهمزة والألف اللينة قد يقع البعض في لبسٍ بين الهمزة -أو ما تسمى بالألف القاسية-
والألف الليّنة؛ لأنّ كليهما يتشكلان من حرف الألف، فالهمزة حرف يقبل جميع الحركات، ويقع في أوّل الكلمة ككلمة (أكتبُ)، أو في وسطها مثل (سأل)، أو آخرها مثل (شاطئ)،
أمّا الألف الليّنة فتعدّ حرف ناتج من امتداد صوتيّ ناتج عن إشباع حركة الفتحة للحرف الذي يسبقها، ومواضعها في وسط الكلمة متل: باب، وآخرها مثل: مستشفى، وهو حرفٌ لا يقبل الحركات.
تُلفَظ الهمزة وتُعتبَر همزة قطع
في عدة مواضع منها:
الأسماء مصدر الفعل الثلاثي:
فالمصدر الصريح للفعل الثلاثي يكون مبتدئاً بهمزة قطع، فمصدر الفعل الثلاثيّ أخذَ هو أخذْ، وهنا الهمزة تُعدّ همزة قطع، ومثلها: أكلْ، وأسى، وغيرها.
فالمصدر الصريح للفعل الثلاثي يكون مبتدئاً بهمزة قطع، فمصدر الفعل الثلاثيّ أخذَ هو أخذْ، وهنا الهمزة تُعدّ همزة قطع، ومثلها: أكلْ، وأسى، وغيرها.
مصدر الفعل الرباعي:
فإذا جيئ بالمصدر الصريح للفعل الرباعيّ كالفعل أسرعَ الذي مصدره إسراع، تكون الهمزة في بدايته همزة قطع. ومثلها: إنقاذ، وإهمال، وإفشاء وغيرها.
فإذا جيئ بالمصدر الصريح للفعل الرباعيّ كالفعل أسرعَ الذي مصدره إسراع، تكون الهمزة في بدايته همزة قطع. ومثلها: إنقاذ، وإهمال، وإفشاء وغيرها.
جميع الأسماء عدا ما تقدّم ذكره في
همزة الوصل:
مثل الضمائر، وبعض الأدوات مثل إذا الشرطيّة، والأسماء مثل أحمد وأشرف.
مثل الضمائر، وبعض الأدوات مثل إذا الشرطيّة، والأسماء مثل أحمد وأشرف.
الأفعال ماضي الفعل الثلاثي
المهموز، مثل:
أخذ، وأكل، وغيرها. ماضي الفعل
الرباعي، مثل: أبدى، وأحسن، وأسرع. أمر الفعل الرباعي، مثل: أجبْ، وأسرعْ، وغيرها.
حالات الهمزة :
يُجمَعُ على أنّ الهمزة حرفٌ يتميّز بثقله، ويخضع لسبع حالاتٍ موجودة في القرآن الكريم، وهي:
يُجمَعُ على أنّ الهمزة حرفٌ يتميّز بثقله، ويخضع لسبع حالاتٍ موجودة في القرآن الكريم، وهي:
التحقيق: ونعني بها إعطاء الهمزة كامل صفاتها اللفظيّة بخروجها من أقصى
الحلق.
التسهيل: وهو أن ينطق بالهمزة
بينها وبين الحرف المتجانس لحركتها.
الحذف: وهو سقوط الهمزات في حالة
تطرفها أو عند التقاء همزتين من كلمتين.
الإبدال: هو جعل الهمزة ياءً أو واوًا أو ألفًا.
حالات خاصّة في بعض الحالات تخضع همزة الوصل والقطع لتغيُّرات في كتابتها
شكلاً أو في لفظها،
ومن هذه الحالات :
ومن هذه الحالات :
حذف ألف الوصل كتابةً من كلمة (ابن) في حال وقوعها بين علمين مثل: محمد بن عبد
الله، وتُحذَف ألف (الـ) التعريف إذا سُبِقَت بحرف اللام، مثل حذف (الـ) التعريف
من كلمة (المجد) في جملة: المجد للمجد،
وتُحذَف همزة القطع إذا سُبِقَت بهمزة استفهامية في حالة الكسر، فكلمة اسمك خالدٌ إذا سُبِقَت بهمزة استفهاميّة تصبح: أسمكَ خالد؟
أمّا في حالة النصب -أي الفتح- إذا سبق الحرف المنصوب همزة استفهاميّة فإنّه يُرسَم كحرف مدّ،
وتُحذَف همزة القطع إذا سُبِقَت بهمزة استفهامية في حالة الكسر، فكلمة اسمك خالدٌ إذا سُبِقَت بهمزة استفهاميّة تصبح: أسمكَ خالد؟
أمّا في حالة النصب -أي الفتح- إذا سبق الحرف المنصوب همزة استفهاميّة فإنّه يُرسَم كحرف مدّ،
مثل: آلسفر أحبّ إليكم من الإقامة؟
قواعد الكتابة:
للتفريق بينهما في المصادر يُنظر إلى الفعل الماضي من الكلمة، فإن كان الفعل الماضي رباعيا فما دون تكون همزة قطع، وإلا فهي همزة وصل. مثلًا:
استغفار .. استغفر " سداسي " همزة وصل
إنشاء .. أنشأ " رباعي " همزة قطع
الأسماء بشكل عام : تكتب بهمزة قطع سواء كانت عربية أو عجمية مثال:
أسماء عجمية.. أكتوبر، إدوارد، إنجلترا، إسحاق، إبراهيم...
أسماء -لا يشترط أعلام- عربية... أحمد، أبريق، أفق ...
الأسماء التي في أولها ألف مبدوءة بهمزة وصل هي معدودة ومحدودة وهي:
ابن، ابنة، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، امرآن، امرأتان، اسمان.
ولمعرفة ان كانت الهمزة وصل أم قطع بسرعة وبسهولة فما عليك الا ان تضع قبل الفعل حرف الواو (في عقلك) فمثلا نقول: وانطلق (لا نلفظ الهمزة فهي همزة وصل) وأراد (لفظنا الهمزة فهي همزة قطع).
الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل
همزة الوصل :
.... متحركةً دائمًا، بينما همزة القطع ساكنةً أو متحركةً.
تسقط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البداية ،
... بينما تثبت همزة القطع في الوصل والبدء معًا.
تأتي همزة الوصل :
في أول الكلمة فقط، بينما تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو في وسطها، أو في آخرها.
في الفعل الماضي أو فعل الأمر،
.... بينما تأتي همزة القطع مع الفعل المضارع، والفعل الماضي الثلاثي.
همزة الوصل زائدةً، بينما همزة القطع زائدةً، أو أصليةً.
... كما يتمّ اعتماد قاعدة أساسيّة:
للتفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل، عن طريق تجربة لفظ الكلمة مسبوقة بحرف عطف، فإذا نطقت الهمزة فهي قطع، وتكتب هكذا (أ)،
أمّا في حال لم تنطق، فهي وصل وتكتب هكذا (ا)،
مثل كلمة استخرج، عند وضع حرف العطف تصبح، واستخرج، لا يتم نطق الهمزة، إذا فهي همزة وصل.
الهمزة: صوت صامت، ولهذا تقبل جميع الحركات، مثل الهمزة المفتوحة في
(أَقام)، والمكسورة في (إقامة)، والمضمومة في (أُقيم).
· وتقع الهمزةُ في أول
الكلمة، مثل: أخذ، إكرام، أُسرة.
· وفى وسط الكلمة، مثل:
سـأل، وسَئِم، وضؤل.
· وفى آخر الكلمة، مثل:
قرأ، وشاطئِ، وتكافؤ.
والهمزة في أول الكلمة إما همزة وصل، وإما همزة قطع.
همزة الوصل : همزة يُتوصل بها إلى النطق بالساكن، وتنطق إذا وقعت في
أول الكلام، ولا تنطق في وسطه، مثل الكلمة (اجتمع) تظهر في النطق حين نقول : انكسر
المصباح، ولا تظهر حين تقول: المصباحُ انكسر. وترسم ألفًا هكذا (ا) بدون العلامة
(ء) فوقها مثل: أَخرج أو تحتها إخراج
مواضع همزة الوصل:
أ- في الأسماء
أ-1- الأسماء الستة الآتية: ابن، وابنة، وامرأة،
وامرؤ، وابنم، واسم، ومثنى الأسماء السابقة: ابنان، وابنتان ... إلخ.
أ-2- الأسماء الأربعة الآتية: اثنان، واثنتان،
وايم اللهِ، وايمن الله.
أ-3- مصدر الفعل الخماسي، مثل: انتصار، واجتماع،
واقتراب، واتحاد ... إلخ.
أ-4- مصدر الفعل السداسي: استخراج، واسترشاد،
واستدلال ... إلخ.
ب- في الأفعال
ب-1- ماضي الخماسي، مثل:
افترق، واجتمع، واقترب، واتحد، واشترك ... إلخ.
ب-2- ماضي السداسي، مثل:
استخرج، واستفهم، واستوعب، واستحسن ... إلخ.
ب-3- أمر الخماسي، مثل:
اجتهدْ، واجتمعْ، واشتركْ، وادَّخرْ ... إلخ.
ب-4- أمر السداسي، مثل:
استخرجْ، واستقبلْ، واستوعبْ، واستحسنْ ... إلخ.
ب-5- أمر الثلاثي، مثل:
اكتبْ، واجلسْ، وافتحْ، واذكرْ، وادعُ ... إلخ.
ج- في الحروف
· همزة (ال) في:
التلميذ، والطالب، والراعي، والذي، والتي ... إلخ.
والخلاصة: أن همزة الوصل تجيء في: ماضي الخماسي وأمره ومصدره، وفى
ماضي السداسي وأمره ومصدره، وفى أمر الثلاثي وفى (أل) وفى: ابن، ابنة، وامرئ، وامرأة،
واسم، ومثناهما، وفى اثنان، واثنتان).
مواضع همزة القطع:
أ- في الأسماء
أ-1- جميع الأسـماء غير ما تقدم ذكره في همزة
الوصل همزتها همزة قطع، مثل: أب، وأم، وأخ، وأبناء، وأسماء، وأخوات، وأعمال،
وأحمد، وإبراهيم، وأمجد، ... إلخ. وكذا الضمائر: أنا، وأنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم
... إلخ.
أ-2- مصدر الثلاثي: أَسَفْ، وأَلَمْ، وأَرَقْ.
أ-3- مصدر الرباعي:
إخراج، وإدخال، وإسراع، وإرادة ... إلخ.
ب- في الأفعال
ب-1- ماضي الثلاثي المهموز، مثل: أَبى، وأخَذ،
وأكَل، وأَمِن ... إلخ.
ب-2- ماضي الرباعي، مثل:
أخرَجَ، وأَسرعَ، وأَقبل، وأَكمل ... إلخ.
ب-3- أمر الرباعي، مثل: أَخرجْ، وأسرعْ، وأقبلْ،
وأكملْ ... إلخ.
ب-4- همزة المضارعة، سواء كان الماضي ثلاثيًا، مثل:
أَكتبُ، وأَخرجْ، وأَدخلُ، أم رباعيًا، مثل: أُسافرُ، وأُقابلُ، وأناصر ... إلخ.
أم خمـاسيًا، مثل: أَختارُ، وأَجتمع، وأفترق ... إلخ. أم سداسيًا، مثل: أستخرجُ،
وأستغفر، وأستحسن ... إلخ.
ج- في الحروف:
في جميع الحروف ما
عدا(ال).
والخلاصة: أن همزة القطع تجيء في مصدر الثلاثي، وفى ماضي الرباعي،
وأمره ومصدره، وهمزة المضارعة، وجميع الأسماء غير التي همزتها همزة وصل، وفى جميع
الحروف ما عدا (ال).
تظل همزة القطع على حالها منطوقة ومرسومة إذا سبقها حرف من الحروف
الآتية:
o (ال)، مثل: الأمن، والأمان، والإكرام،
والإسعاد.
o (لام الجر)، مثل: قال لأصدقائه، يعمل
لإخوانه.
o (لام الابتداء الداخلة على المبتدأ)، مثل:
لأَخوك خير صديق.
o (باء الجر)، مثل: فاز بأول جائزة.
o (كاف الجر)، مثل: هم كإخواني.
هَمْزَتَا
الْوَصْلِ وَالقَطع
(أ) هَمْزَةُ
الْوَصْلِ
(ب) هَمْزَةُ الْقطع
(أ) هَمْزَةُ
الْوَصْلِ
تَعْرِيفُها : هِيَ الِّتي تَقَعُ في أَوَّلِ الْكَلِمَةِ،
ولا تُنْطَقُ إِلاّ إِذَا وَقَعَتْ فِي ابْتِدَاءِ الْكَلامِ، نحو:
اِجْلِسْ. تَعَالَ وَاجْلِسْ.
مَوَاضِعُهَا :
(1)_ فِعْلُ
اْلأَمْرِ من الثُّلاثِيِّ المجرد، نحو: اِشْرَبْ. اُكْتُبْ، اِغْسِلْ.
(2)_ مَاضِي
الْفِعْلِ المكون من خمسة أحرف وأمره ومصدره، نحو: اِنْتَظَرَ، اِنْتَظِرْ،
اِنْتِظَارٌ .
اِنْصرَفَ، اِنْصرِفْ، اِنْصِرَافٌ .
(3)_ ماضِي
الْفِعْلِ المكون من ستة أحرف وأمره ومصدره، نحو: اِسْتَغْفَرَ، اِسْتَغْفِرْ،
اِسْتِغْفَارٌ .
(4)_ " الـ
" التَّعْرِيفِ، نحو: الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ.
(5)_ في هذه
الأسْمَاءِ: اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرؤ، اِمْرَأَة، اثْنَان، اِثْنَتَان،
اِسْت.
حَرَكَتُها إِذا بُدِئَ بها :
(1)_ تُفْتَحُ
هَمْزَةُ الْوَصْلِ في " الـ " التَّعْرِيفِ.
(2)_ وتُضَمُ في
حالتين:
1- في الماضِي
المبني للمجهول من الفعل المكون من خمسة أحرف أو ستة. نحو: افْتُتِحَ،
اُسْتُقْبِلَ.
2- في أَمْرِ
الثُّلاثِيِّ المجرد المضْمُومِ الْعَيْنِ، نحو: أُكْتُبْ، اُسْجُدْ.
(3)_ وتُكْسَرُ
فِيما عَدَا ذلك، نحو: اِنْكَسَرَ، اِجْلِسْ، اِخْتِبَار، اِبْن.
صُورَتُها
: تُرْسمُ هَمْزةُ الْوَصْلِ أَلِفا مُجَرَّدَةً من عَلاَمَةِ الهَمْزَةِ
(ء)، وتُوضَعُ عَلَيْهَا الْوَصْلَةُ (صـ) عِنْدَ حَذْفِها في النُّطْقِ، نحو:
اُدْخُلْ وَاجْلِسْ. اَلْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ.
تمـارين
(1)- عَين
هَمْزَةَ الْوَصْل فيما يلي واضْبِطْهَا بالشكل:
1- قال المدرًّسُ
للطالِب الجديد : ما اسمك؟
2- اثْنَانِ لا
يَشْبَعَانِ : طَالِبُ عِلْمٍ وَطَالِبُ مَالٍ.
3- سِنِّي
اثْنَتَانِ وعِشْرُونَ سَنَةً.
4- افتح
النَّافِذَةَ يا ابْنَ حَامِدٍ .
5- وَقَعَتْ
نَظَّارَتِي عَلَى الأرض وَانْكَسَرَتْ.
(2)- صَحِّحْ ما
يلي:
1- إِجْلِسْ
هُنَا.
2- وَقَفْتُ نِصْف
ساعةٍ في إِنْتِظَارِ النَّتِيجةِ .
3- أَيْنَ إِبْنكَ
وَإِبْنَتُكَ يا عَبْدَ اللَّهِ ؟
4- هذا الطَّبِيبُ
إِمْرَأَتُهُ طَبِيبَةُ أَطْفَالٍ .
5- أُكْتُبْ هَذَا
أَلدَّرْسَ.
(3) اُذْكُرِ الأسْمَاءَ الَّتي هَمْزَتُهَا
هَمْزَةُ وَصْلِ.
(4) مَتَى تُضَمُّ هَمْزَةُ الْوَصْلَ؟
(5) في أيِّ كَلِمَةٍ تكونُ همزةُ الوصلِ
مَفْتُوحةً؟
(ب) هَمْزَةُ الْقَطْع
تَعْرِيفُهَا : هِيَ الْهَمْزَةُ الَّتي تَقَعُ فِي أَوَّلِ
الْكَلِمَةِ، وُينْطَقُ بِهَا في بَدْءِ الْكَلاَمِ وَوَسَطِهِ، نحو : أَنَا وَأنْتَ . مِنْ أَيْنَ أنْتَ؟
مَوَاضِعُهَا :
(1)- في ماضِي
الْفِعْلِ المكون من أربعة أحرف وأمره ومصدره، نحو: أسْلَمَ . أَسْلِمْ .
إِسْلاَمٌ .
(2)- في الحُرُوفِ
ما عَدَا (الـ)، نحو: أَ (لِلاسْتِفْهَامِ) أَجَلْ. أَوْ. أَمْ. أَنَّ. إِنَّ ……
الخ.
صورتها
: ترْسَمُ عَلاَمَةُْ الْهَمْزَةِ
(رَأْسُ عَيْنٍ صَغِيرةٍ ) فَوْقَ الأَلِفِ إذا كانتْ مفتوحةً أو مَضْمُومَةً، نحو: أَحَدٌ . وتُرْسَمُ تَحْتَ الأَلِفِ إن
كانتْ مَكْسُورةً، نحو: إِنْسَان. إِبْرَة .
تـمـاريـن
(أ)- عَيّنَ همزةَ
الْقَطْعَ فيما يلي:
1- إِبْرَاهِيمُ
أَنْتَ؟
2- أَنَا أَحَدُ
أَصْدِقَاءِ أَنَسٍ.
3- أَينَ أَبُوكَ
وَأُمُّكَ يا إِسْمَاعِيلُ؟
4- أُحِبُّ أَخِي
وَأَختي.
5- لا تَقُلْ
لأبَويكَ أفٍّ .
(ب)- ضَعْ علامةَ
همزةِ الْقَطْع فوقَ الأَلِفِ أو تحتها فيما يلي:
1- اَسْلَمَ
أَخُونَا قَبْلَ اَشْهُرٍ .
2- اَ
اَمْرِيكِيٌّ اَنْتَ اَمْ اِنْكِلِيزِيٌّ ؟
3- قال المدرِّس
لاَيُّوبَ: اِحْفَظْ سُورةَ الاَنْفَالِ.
4- اَيْنَ كِتَابُ
الاُسْتَاذِ؟
5- قال الطَّبِيب
لِلْمَرِيضِ: اَخْرِجْ لِسَانَكَ.
6- ذَهَبْتُ اِلَى
مَكْتبِ الْبَرِيدِ لاِرْسَالِ بَرْقِيَّةٍ اِلَى اُمِّي.
7- اِجْلِسْ
اَمَامِي وَاقْرَأ الدَّرْسَ.
8- دَرَسْتُ في
اِحْدَى جَامِعَاتِ المَمْلَكةِ.
9- اِمْلأ
الْكُوَبَ ماءً.
10- اِهْدِنَا
الصِّرَاطَ المسْتَقِيمَ.
(ج)- هات خمسةَ أَسْمَاءٍ تحتوي على همزة القطع.
(د)- اقرأ ما يلي مُرَاعِيًا القاعِدَةَ
الخاصَّةَ بِنُطْقِ هَمْزَتَيِ الْوَصْلِ وَالْقَطْع
1- اِبْني
وَابْنُه في الجامعة .
2- أَخِي
وَأَخُوكَ مِنَ النَّاجِحِينَ .
(هـ)- إملاء:
نَصِيحَة مُعلّمٍ
قالَ المعلِّمُ لأَبنائِه الطّلاب: اسمعوا يا
أبنائي، وافهموا قَولي: إنَّ من أهمِّ واجبات المسلمِ الدَّعوةَ إَلىَ اللَّهِ،
واعلموا أنَّ الطريقةَ الصحَيحة للدعوة تكونً بالحكمةِ، والموعظةِ الحسنةِ. قال
تعالى: { أدع إِلَى سبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَة، وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ
وَجَادِلهُم بِالَّتِي هيَ أَحسَنُ}(1)
فأمروا يا أبنائي بالمعروفِ، وانْهَوا عنِ
المنكرِ، واصْبِرُوا على ما أَصابَكُم إن ذلك من عَزْمِ الأُمورِ.
قال الطلابُ: سَمِعنا، وفهِمْنا، وأطَعنا يا
أُستاذُ.
بار كود Barcodes النمائية
بار كود Barcodes النمائية
الماسح الضوئي: يمكنكم تنزيله على الخلوي من متجر Google Play
ثم مسح الصورة للدخول لموقع النمائية المجاني لكيفية التعامل مع الأطفال وطرق تعليمهم