-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

وسواس النظافة القهري عند الأطفال والعلاج المعرفي السلوكي للوسواس القهري في الأطفال وعند الكبار


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada





أهم الأسئلة المتعلقة بالوسواس القهري، وتشمل

1-      هل الوسواس القهري مرض حقيقي؟
الوسواس القهري 
      هو اضطراب يتميز بوجود أفكار (وساوس) يرى المريض أنها غير منطقية وساذجة، لكنه لا يستطيع مقاومتها بدون الشعور بالقلق، وغالبا ما يصاحبها سلوكيات أو تصرفات قهرية يلجأ إليها المريض للحصول على راحة وقتية من هذا القلق، وقد تكون هذه الأفكار عبارة عن تساؤلات اجتراريه (أفكار كثيرة في موضوع واحد) لا إجابة لها، أو صور مزعجة للمريض، والوسواس القهري مرض له أساس عضوي، حيث إنه ينتج عن خلل ببعض الناقلات العصبية بالمخ.

2-      هل ينتج الوسواس القهري عن ضعف الإيمان؟
     كثير ما يحاول المحيطون بالمريض مساعدته ونصحه بالتقرب إلى الله والإشارة إلى أن الوسواس هو ضعف بالإيمان، وهذا للأسف يجعل المريض يشعر بالذنب وتزداد أعراضه سوءا، خاصة عندما يطبق هذه النصائح ولا تتحسن حالته.

ومن الجدير بالذكر أن وجود الوسواس قد يشير إلى العكس تماما، فعلى سبيل المثال إذا عانى مريض ما من وساوس تحث على إيذاء الآخرين، فإنه بناءً على الوصف السابق للوساوس فهذا دليل على أنه شخص لا يرغب في إيذاء الآخرين، وإلا لكان استجاب لهذه الأفكار بدون أن تؤرقه (وهذا يتنافى مع الوسواس القهري).

ويشابه ذلك المريض الذى يعانى من وساوس تتعلق بالصلاة أو أفكار اجترائية عن الذات الإلهية، حيث إن ضيقه من هذه الأفكار يثبت أنه شخص على قدر من التدين والإيمان يتنافى مع هذه الأفكار.

3-      هل الوسواس القهري مرض شائع؟
يعتبر الوسواس القهري من الأمراض النفسية الشائعة، حيث تشير الدراسات العالمية إلى أنه يصيب 2% من سكان العالم وهذه نسبة غير ضئيلة.

4-      هل الوسواس القهري مرض وراثي؟
تشير الدراسات إلى أن وجود قريب من الدرجة الأولى يعانى من الوسواس القهري يعتبر من عوامل الخطورة التي تزيد احتمالية الإصابة به.

5-      هل وجود وساوس لدى الشخص يعنى إصابته بالوسواس القهري؟
الوساوس يمكن أن تصيب الإنسان في جميع مراحله العمرية، بل وأحياناً تقبل بعض الوساوس والتصرفات القهرية في مرحلة سنية معينة، كأن يعد طفل جميع السيارات الزرقاء التي تمر أمام منزله، أو أن يطأ بإحدى قدميه جميع البلاطات الموجود بالرصيف كطريقة للعب، مع ملاحظة أن هذا لا يعنى عدم إصابة الأطفال بالوسواس القهري.

     وكثير ما تظهر بعض الوساوس لدى أي شخص، خاصة عند التعرض لبعض الضغوط، مثل إعادة التأكد من إغلاق باب المنزل أو السيارة عدة مرات أو التأكد من إطفاء البوتاجاز أو فصل المكواة من الكهرباء، ولكن وجود الوساوس غير كاف لتشخيص الإصابة بمرض الوسواس القهري، بل يجب أن يصاحبه تدهور في الأداء الوظيفي أو خلل في الحياة اليومية أو الاجتماعية.

-  ما هو علاج الوسواس القهري؟
      يختلف علاج الوسواس القهري وفقا لشدة الحالة، ويكون قرار العلاج الدوائي بعد استشارة طبيب متخصص، كما تستخدم أنواع خاصة من جلسات العلاج النفسي في علاج الوسواس القهري، ويمكن الحصول على أفضل النتائج بالجمع بين العلاج الدوائي وجلسات العلاج النفسي تحت إشراف طبى متخصص.

وسواس النظافة القهري عند الأطفال والعلاج المعرفي السلوكي للوسواس القهري في الأطفال

      إن الاهتمام بالنظافة العامة من الامور الضرورية في حياة الفرد والتي تنعكس ايجاباً على الاسرة والمجتمع في انشاء مجتمع سليم معافى لا يعاني من الامراض والاوبئة، بالإضافة الى حسنات النظافة نفسها، والتي نراها في المظهر الحسن وطيب الريح وسلامة الجسم

       الهواجس عادة ما تتم بطريقة طقوسية، فعلى سبيل المثال 
  يمكن أن يغسل الطفل يده عدة مرات بغسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى. 
وإذا انقطعت العملية أو لم تتم بالطريقة الصحيحة، فقد يكررها إلى أن تتم بالشكل الصحيح. 

      الاشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري، يكونون أحيانا واعين لحقيقة، أن تصرفاتهم السواسية، تصرفات غير منطقية، ويحاولون تجاهلها أو تغييرها. لكن هذه المحاولات تزيد من القلق أكثر.
 وفي المحصلة، فإن التصرفات القهرية هي بالنسبة إليهم إلزامية للتخفيف من القلق.
      ومن الطبيعي والمناسب تنمويا أن تكون للأطفال الصغار طقوسهم الخاصة التي يؤدونها، على سبيل المثال تناول أغذية معينة فقط، أو ارتداء نوع محدد من الملابس.
         ولكن السؤال الذي يشغل بال معظم الآباء والأمهات هو معرفة ما هو التصرف الفاصل الذي يفرق بين التصرف الطبيعي وغير الطبيعي، وهل هو وسواس قهري أم لا!..

وسواس النظافة كيف يمكن أن اتخلص منه
 هوس النظافة، أو وسواس النظافة، مرض يؤرق الكثيرين ممن يصابون به، وقد لا يدركون خطورة الاصابة به ويعتبرونه أمراً اعتيادي. فما هو العلاج الأمثل له.

     تطلقون عليه لقب " المهوس بالنظافة" حين تجدونه يغسل يديه مرتين كل خمس دقائق، أو يهرع الى المغسلة بعد كل مصافحة يد، وتراه في العمل يمضي أغلب وقته في البحث عن الغبار وتنظيفه بالمناديل المبللة، وكأن الكون من حوله يحتاج للتنظيف حينها. وهذا ما يشعر به وما تشعرون به أنتم. نعم أنه "وسواس النظافة". فالنظافة المبالغ بها حسب ما أكده الباحثون، يمكن أن تهدد وظائف جهاز المناعة لدى الإنسان، وتسبب أنواعاً مختلفة من أمراض الحساسية. 

      إذا طلبنا من المريض التوقف عن هذه الممارسات الغير منطقية والمبالغ فيها، حينها ستتفاقم حالة القلق لديه بشكل كبير، لأنه سيشغل نفسه بالتنظيف. وعلينا أن ندرك بأن وسواس النظافة هو بالأصل أحد أعراض مشكلة عميقة. فإذا أجبرنا المريض على التوقف عن ممارسة ما يمارسه بشكل معتاد حينها ستتفاقم حالة القلق لديه، وندرك أن هذه الطريقة ليست الأنسب لحل المشكلة وبذلك قد خلقنا مشكلة أكبر.

     وفي طبيعة الحال، وكما أشار الأطباء فإن جسم الإنسان يصاحبه العقل، دائما ما يحاولان الحفاظ على توازن الجسم، والأداء السليم له حتى في حالات مرض وسواس النظافة.
      وبالتالي الأعراض الجسدية أو النفسية التي تظهر على المريض نتيجة التجربة، أي إجباره على التوقف عن ممارسة الأفعال المبالغ فيها، هي في الواقع تأتي بهدف التخفيف عنه، حتى لو كانت هذه التجربة المتبعة بحقه تبدو لنا من الخارج أنها مصدر لمشكلة أكبر.

     ونأخذ على سبيل المثال، الأشخاص " المنغلقون عن العالم"، أي الذين يبتعدون عن إنشاء علاقات اجتماعية مع الأفراد ويتجنبون المناسبات والنشاطات الاجتماعية. للوهلة الأولى نعتقد بأن هذه الفئة تعاني من مشكلة ويجب تغير نمط تعاملهم مع المجتمع، وإقناعهم بمفهوم" الانفتاح". 
    ولكن بعد التأني قليلاً نجد أن هؤلاء الأشخاص، حساسون جداً ومن السهولة جرح مشاعرهم حتى من التصرفات، أو الكلمات أو المصطلحات الموجهة لهم والتي يعتبرها البعض عادية وغير مهمة. فهي تترك أثراً لديهم.

     وفي بعض الحالات نرى أن " الانغلاق" يستخدم كأداة دفاعية، وقد نكون قادرين على إجبارهم على أن يكونوا اجتماعين أكثر (وخاصة إذا كانوا لا يزالون أطفال، أو ممن يسهل الضغط عليهم)، ولكن النصر حينها قد يكون حليفنا مؤقتاً، فقد يصبحون أكثر انفتاحاً من ذي قبل، وبالمقابل يصبحون أكثر حساسية، وربما يكون الضرر أكثر من الفائدة في هذه الحالة.

ما هو دور الوالدين؟

       الطريقة التي يتفاعل بها الوالدان مع طفلهما المصاب بالوسواس القهري يمكن أن يكون لها تأثير بالغ عليه. فوجود طفل مصاب بالوسواس القهري يمكن أن يكون واحدا من أكثر الأمور المربكة والمخيفة للوالدين، خاصة أنهما يخافان على طفلهما ويشعران بالقلق إزاء ما قد يحدث. الخبر المفرح هنا أن الوسواس القهري يمكن معالجته، ولكن العلاج لن يكون ناجحا من دون التعاون الكامل والدعم من والدي الطفل. 
      ومن المهم جدا توفير الحب والدعم غير المشروط لطفلك، ففي واقع الأمر يكون ذلك جزءا أساسيا من العلاج. ومعظم الأطفال الذين يعانون مع الوسواس القهري عليهم التغلب على الكثير من المشاعر الصعبة، بما فيها الحرج الشديد والقلق. ولهذا السبب فهم بحاجة لمزيد من الدعم والاطمئنان، وهو ما لا يمكن أن يوفره أحد أفضل من الآباء والأمهات.

مقترحات لمساعدة طفلك
 1 عامل هواجس وسلوكيات طفلك كأعراض، وليس كعيب في شخصيته. تذكر أن طفلك مصاب باضطراب، ولكنه في صحة جيدة.
 2 لا تدع الوسواس القهري يسيطر على حياة عائلتك. قدر الإمكان حاول المحافظة على الحياة الأسرية، والتقليل من القلق، وعَيْش حياة طبيعية.
 3 لا تشارك في طقوس طفلك. إذا كنت قد ساعدت في هذه الطقوس في الماضي، فقد يستغرق بعض الوقت والممارسة لتغيير هذا النمط. من أجل تحسن المصابين بالوسواس القهري، على العائلة والأصدقاء المساعدة في مقاومة الطقوس والسلوكيات. دعم الطقوس بما فيه طمأنة الطفل يعوق تقدم العلاج.
4 تخاطب مع طفلك بطريقة إيجابية، تجنب انتقاده وانتقاد سلوكياته. فالانتقاد سيؤدي إلى مزيد من القلق والإجهاد.
5 تذكر دائما أن تثني على طفلك إذا بذل أي مجهود لتجنب الوسواس القهري.
 6 حاول معرفة المزيد عن هذا المرض وذلك لتكون قادرا على فهم ما يعاني منه طفلك.

7 تذكر أن الطفل المصاب بالوسواس القهري لديه احتياجات خاصة، ويتطلب مزيدا من الدعم أكثر من غيره من الأطفال. حاول أن تقدم له كل الحب والدعم اللازم للتغلب على عجزه. 8 تأكد أن الأسرة ملمة بحالة طفلك، وذلك من أجل تهيئة بيئة داعمة.


ما هي أسباب حدوث مرض وسواس النظافة؟
أسباب الوسواس القهري

     حتى الآن لم يعرف السبب الحقيقي للوسواس القهري، ولكنه قد يكون نتيجة لمجموعة مختلفة من العوامل. وقد أظهرت الأبحاث أن الوسواس القهري هو خلل في الدماغ، وأن هناك عاملا وراثيا، فالطفل الذي لديه قريب مصاب بالوسواس يكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

     وأثبتت الأدلة أن الوسواس القهري يمثل أداء غير طبيعي في المخ. الوسواس القهري يمكن أن ترافقه أمراض أخرى مثل الاكتئاب، فرط النشاط وقلة الحركة، التشنجات اللاإرادية أو غيرها من اضطرابات القلق.

    و يختلف كل منا في تحديد مفهومه للنظافة، ولكن كلنا نتفق أن النظافة هي نصف الصحة، ولا يسمح بالمقابل المبالغة فيها، لوصولها لدرجة الهوس أو الوسواس، 
إذ ينتج مرض النظافة عن عدة عوامل حسب ما ذكر الأطباء:
وسواس قهري وعوامل أخرى

 1- القلق الصحي : 
     هو قلق يخيم على ذهن المريض، بأن البكتيريا موجودة في كل مكان ويجب تنظيفها، وهذا ما يقلق صحة المريض ومن حوله، وهو على ذلك مستمر مراراً وتكراراً في التنظيف للتخلص من البكتيريا.

2- وسواس الترتيب:
      أصحاب هذا الوسواس دائما ما يقولون " بقعة تلوث، تشوه الكمال"، وهذا الأمر لا يمكنهم تحمله فتراهم يكثرون من التنظيف بما يحقق الكمال، وتجدونهم يرتبون أغراضهم بشكل مثالي " غير طبيعي" سواء في العمل أو المنزل .

3- اضطراب الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder):  هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق (Anxiety)، تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية (وسواسية) تؤدي الى تصرفات قهرية واضطرابات فكرية، مما تسبب للشخص تكرار العمل الذي قام به مرة أخرى مثل: غسل اليدين خوفاً من عدوى الجراثيم، وتكرار هذا العمل ممكن أن يؤدي الى احداث جروح وندوب جلدية.

كيف نعين أطفالنا على الشفاء من الوسواس؟
نحن نعالج "مرضاً سيئاً" وليس "طفلاً سيئاً" فالأفكار المزعجة والأفعال القهرية هي نتيجة للمرض وليس الطفل
الوسواس مرض ليس من المستحيل علاجه وأيضاً ليس من السهل التعامل معه.
مهما كانت سخافة الأفكار فإنها لا تعني أن الطفل قد تحول إلى شيطان لمجرد تفكيره في مثل هذه الأمور أو قيامه بأفعال قهرية بهذه الطريقة، ولا علاقة للمرض إطلاقاً بقلة الإيمان أو عقوق الوالدين أو بالنفس الشريرة في الإنسان.
      ويجب أن نعاون الطفل الموسوس على البوح بأفكاره مهما كانت شاذة وغريبة.
العدو المشترك للطفل وأسرته والطبيب والمدرسة هو مرض الوسواس وإذا تكاتف هذا الفريق ضد هذا العدو انتصروا عليه لامحالة، ويجب أن يعلم كل طفل موسوس أن الجميع معه بالدعاء والعمل والمساعدة حتى يتخلص من هذا المرض.
قم بكتابة كل أنواع الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية المرتبطة بطفلك. ويجب التفرقة الوساوس والأفعال القهرية لأن لكل منهما طريقة في العلاج فالأولى تعالج بالتعرض / القلق، والثانية بمنع الطقوس أو تقليلها.
امنح طفلك الموسوس جائزة في نهاية كل أسبوع كمكافأة له على تفوقه وقهره لأحد الأعراض الوسواسية لديه.

العلاج المثلي لإيقاف الوسواس
    في الحالات الخفيفة لمرض وسواس النظافة كما ذكرنا سابقاً، يمكن التخفيف على مريض الوسواس من خلال محاولة التحدث معه عن ضرورة ايقاف هذا المرض، واللجوء للفطام التدريجي، أوإشغال المريض بشيء معين لتهدئته وابعاده عن أجواء القلق.
و في الحالات الأكثر شدة، الطريقة السابقة لا تجدي نفعاً، وبذلك نلجأ الى العلاج المثلي.
وعبر العلاج المثلي، يتم الغوص في أعماق المشكلة وأسباب حدوثها، وتبيان تاريخها الطبي، وإجراء الفحوصات اللازمة لمريض الوسواس ان ظهرت عليه الأعراض، حتى لو تبين لنا للوهلة الأولى ان هذه الاعراض غير مرتبطة أساساً بالمرض.
 وبناءً على هذا فإن العلاج المثلي، هو العلاج المناسب، والذي يمكن أن يساعد مرضى وسواس النظافة.
وقد أثبتت الدراسات الطبية فعالية العلاج المثالي، عبر تطبيقه على إحدى السيدات اللواتي أصابهن الوسواس، ولمدة استمرت عدة أشهر، حيث لاحظ الأطباء حدوث تحسن تدريجي لحالة المريضة "سناء" وبعد شهرين من خضوعها للعلاج.  إذ نجحت سناء بتقليل ساعات التنظيف مرتين في الأسبوع ، بعد أن كانت مصابة بهوس التنظيف الدائم ولساعات مطولة، ومع استمراها في تلقي العلاج المثالي، طرأ عليها تحسن واضح بجانب عوامل أخرى، كانت سبباً في الحفاظ على العلاقة الزوجية داخل المنزل.

العلاج المعرفي السلوكي للوسواس القهري في الأطفال

طرق العلاج المتاحة لاضطراب الوسواس القهري في الأطفال OCD in Children 
هيَ نفسُ الطرق المتاحة لعلاج الكبار مع مراعاة عدة اختلافات أهمها:
1- أن عملية تقييم الحالة والأعراض ومناسبتها للمرحلة العمرية للطفل تأخذ أهمية جوهرية في نجاح العملية العلاجية فيما بعد، ومن المهم جدا أن ينتبه الطبيب النفسي إلى أي اضطرابات نفسية أو عصبية مصاحبة لاضطراب الوسواس القهري لأن الخطة العلاجية تختلف تبعًا لذلك.

2- هناك ما يشبهُ الضرورةَ لإشراك الأسرة ولدراسة التفاعلات النفسية العاملة ما بين الطفل ووالديه وإخوته لأن لذلك تأثيرٌ كبيرٌ على نجاح العلاج أيا كان نوعه.

3- يفضلُ مع الأطفال خاصة كلما كان السن أصغر أن يستعمل العلاج السلوكي المعرفي لأنه كما هو في الكبار يعطي نتائج أكثرُ ثباتًـا كما أنه يفيدُ في تعليم الطفل سلوكيات جديدة تساعدهُ على التغلب على ميوله الوسواسية، وإن كان الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي وحدهُ غير ممكن في الحالات الشديدة أو المصحوبة باضطراب نفسي آخر كاكتئاب جسيم مثلا أو باضطراب توريت؛ ففي مثل هذه الحالات لابد من استخدام العقاقير الدوائية منذ البداية حتى يصبح من الممكن تطبيق العلاج السلوكي المعرفي.

   ويجب أن يقوم بهذا العلاج كل من يتعامل مع الطفل أو يهتم بأمره وذلك باستعمال البرنامج العلاجي.
ويجب أن يتم شرح حقيقة مرض الوسواس القهري بأنه مرض "عضوي" و لا علاقة له بالجنون أو السرطان ويجب التنبيه أيضاً على أن المرض هو المشكلة التي نعالجها وليس الطفل ذاته وكذلك انه لا ذنب للوالدين في حدوث المرض. ويجب أيضاً التأكيد على فكرة أن المخ يعمل مثل جهاز الكمبيوتر بطريقة معينة وأن وجود تغير كهربي أو كيميائي في المخ يؤثر على وظيفته، وبعلاج هذا الخلل فإن الأمور تعود إلى مجاريها. والعلاج السلوكي ما هو إلا آلة تنبيه للمخ مثل آلة تنبيه السيارة والتي نسمعها ونحن نسير في الطريق فننتبه له إذا كان قريباً منا ونهمله إذا كان بعيداً.

فأما العلاج السلوكي المعرفي فإن البرنامج الذي أثبت فاعليتهُ في عديد من الدراسات هو التعرض مع منع الاستجابة  Exposure with Response Prevention
ويتكون البرنامج العلاجي من ثلاثة مراحل هيَ (March & Mulle , 1998):

أولاً: تجميع المعلومات: 
     فكل شيء عن أعراض اضطراب الطفل هنا مهم جدا فمثلاً: أين ومتى تزيدُ الأعراضُ وما هيَ الأشياءُ أو الأفعال التي يتجنبها؟، ويفضل أن يتم ترتيب هذه الأشياء بحيث يمكنُ أن يكونَ التعرض تدريجيا من الأقل إخافةً للطفل إلى الأكثر لكي يكونَ من الممكن طمأنةُ الطفل إلى أن من يفعل السهل يستطيع بقليلٍ من التدريب أن يفعل الأصعب؛ ومن المهم مناقشة مدى الإعاقة التي تسببها الأعراضُ للطفل وتأثيرها على تحصيله الدراسي وأدائه لواجباته المدرسية وكذلك كل شيء عن التاريخ المرضي للطفل نفسه والتاريخ المرضي لأسرته كذلك من المهم تحليل الأفعال والطقوس القهرية وكذلك الأفكار التسلطية المصاحبة لها ومن المهم أيضًا شرحُ النظريات الخاصة بكيفية عمل العلاج السلوكي بشكل مبسط للطفل وللأسرة لأن كثيرين من الأهل بالطبع لا يعرفون شيئًا عن العلاج السلوكي وكيفية عمله والطفل عادةً ما يكونُ خائفًا جدا خاصة بسبب إحساسه بالمجهول المخيف الذي هو مقبلٌ عليه.

ثانيًا: التعريض مع منع الاستجابة بمساعدة المعالج:
      من المهم أن يكونُ التعريض في الواقع الحقيقي في كل الحالات التي يكون ذلك فيها ممكنًا فمثلاً إذا كانَ الطفل يتجنبُ ربط حذائه لأنه يضطرُ بعد ذلك إلى غسل يديه خمسين مرة أو أنه يتجنب الإمساك بمقبض الباب أو السيارة أو أي شيء غيرها لما يتسبب فيه ذلك من طقوس قهرية مرهقة فإن التعريض في الواقع الحقيقي ممكن في كل هذه الحالات
     وإن كان من الممكن أيضًا أن يبدأ المعالج السلوكي مع الطفل بالتعريض بالتخيل كمرحلة مبدئية للتخفيف على الطفل وتعويده على تحمل القلق المتزايد؛ إلا أن هناك حالات لا يمكن فيها التعريض في الواقع لأنها تتعلق بأفكار تسلطية غير مرتبطة بأفعالٍ قهرية ارتباطًا مباشرًا أو بأفكار تسلطية لا يمكنُ إجراؤها أصلا كأن يكونَ الخوفُ مثلاً م
    ن أن يطعن الطفل صديقهُ بسكين فهنا لا بد من التعريض بالتخيل؛ ومعنى ذلك أن بعض الأفكار التسلطية والأفعال القهرية يمكنُ أن يُعَـرضَ لها الطفل في الواقع الحقيقي وفي وجود المعالج ولكن بعضها يحتاجُ إلى مساعدة الأسرة وهذا هو الجزء الثالث من البرنامج العلاجي السلوكي.

ثالثًا: الواجبات المنزليةُ ودور الأسرة: 
    بعد أن يتعلم الطفل من المعالج كيفية التعامل مع القلق المتزايد عند تعرضه للمثير الذي كان يتجنبه أو يخافه مع عدم الاستجابة للطقوس القهرية التي كانت تساعده على تقليل ذلك القلق؛ تبقى أشياءٌ ومواقف مرتبطةٌ مثلاً بمنزل الطفل أو بمدرسته أو غير ذلك وهنا لابد من الاتفاق مع الطفل ومع الأسرة على جدول سلوكي مبسط ومناسب لعمر الطفل بحيث يستطيع الطفل أن يكتسب الثقة في قدرته على علاج نفسه بنفسه لأن هناك مواقف وأماكنُ لا يمكنُ بالطبع أن يوجد فيها المعالجُ مع الطفل؛ كما أن دور الأسرة مهم جدا لأن الكثيرين من الآباء والأبناء يفسدون عمل المعالج بسبب إشفاقهم على الطفل مع عدم فهمهم لنظرية العلاج؛ فهناك من الأهل مثلاً من يرى أن يريح الطفل من العذاب الذي يشفقُ عليه منه فيقوم بربط رباط حذائه بدلاً منه لأن الطفل يرى في ربط رباط الحذاء سببا للتلوث! وعضو الأسرة هنا لا يدري أنه بذلك يساعدُ على إعاقة الطفل ويفسد العملية العلاجية برمتها؛ وبدلاً من أن يعينَ الطفل على قهر مخاوفه يقوم بمساعدته على عدم مواجهتها؛ وهناك من الأهل من يفعلُ ذلك لمجرد أنه لا يعرف ومنهم من يفعلُ ذلك لمجرد أنه يشفقُ على الطفل ومنهم من يفعلُ ذلك لأنه هو نفسه كان مريضًا باضطراب الوسواس القهري أو لأن أحد أقاربه كان كذلك فهنا يتدخل عامل الشعور بالذنب والمسؤولية عن معاناة الطفل (Knox et al., 1996 ) ولابد للطبيب النفسي من إدراك ذلك والانتباه إليه.



المحدد رقم 1 :
عليك أن تختاري ما الذى تريدين أن تكونيه في المجتمع ؟
هل تريدي أن تكوني مشاركة نشطة في المجتمع ؟
أم أن تكوني شخصية منعزلة عن مجتمعها ؟
عندما تنتشر أعراض الوسواس القهري وتسيطر على عقلك ستعزلك عن العالم المحيط بك. كما أنها تخلق هوة ( جسمية أولا ثم ذهنية ) بينك وبين الناس. وعليك أن تقرري أي الخيارات ستحكم سيرك.
هل ستدعي الوساوس القهرية تحكم حياتك وتدفعك للتخلي عن صداقاتك وعلاقاتك الأسرية. أو ستصري على أن تكون حياتك أكثر سعادة وصحة وخصوبة لك ولأسرتك.
لو اخترت الاستمتاع الكامل بالحياة التي يموج بها العالم المحيط بك فاجعلى من هذه المحددات سلاحك الذى تواجهين به هذه الوساوس القهرية بعد الاستعانة بالله سبحانه وتعالى.

المحدد رقم 2 :

معاملة الوساوس القهرية كخصم يسعى للنيل من سعادتك في الحياة وعليك محاربته كل يوم.
قرارك السابق بأن تكوني شخصا يتسم بالسعادة والصحة والنشاط يمثل نقطة فاصلة لأنه سيؤثر في توجهاتك نحو كل ما يتعلق بمحاربة الوساوس القهرية التي ستوجهينها في حياتك كلها.
الوساوس القهرية خصم يستهدف حياتك وقرارك هذا سيمنحك القوة والإحساس بأهدافك.
هذا القرار في حاجة إلى وقوفك على أرضية صالحة لبدء نضالك ضد اضطرابات الوساوس القهرية التي تتدخل في نشاطك اليومي.
وعليك أن تدركي أن استسلامك لوساوسك يزودها بالوقود اللازم لاستمراريتها ودوامها.

علمي نفسك ترديد هذه العبارات التالية:
لو توقفت عن تلك الطقوس فإن أحدا لن يموت أو يتأذى. وفى كل الأحوال فإن الكوارث التي أحاول اتقائها لم تتسبب في قتلى حتى الآن.
وفى جميع الأحوال سأتخلى عن تلك الطقوس القهرية ولن أسمح لها بفرض سيطرتها على حياتي وحرماني من الحياة السعيدة، ولن أمكنها من الانتصار على. ربما تكون البداية متواضعة لكن جربى واكتشفى.
تخلى عن غسيل الأيدي وقللي الوقت الذى تقضيه في غسيلها وفي اعادة غسل الثياب والأواني، جاهدي للتغلب على شدة القلق.
وكل انتصار تحققيه سيقربك أكثر من هدفك ويمنحك احساسا بقيمة ما تنجزيه وسيعيد لك القدرة على ادارة شئون حياتك.

المحدد رقم 3 :

امنحي نفسك الفرصة لتبدئي باستعادة ثقتك بالناس.
تتسبب اضطرابات الوساوس القهرية في ايجاد حواجز من الشك والريبة بين الشخص وبين الناس الذين يعيشون معه ويتصلون به يوميا. على سبيل المثال الذى يعانى من الغسل يرعبه حضور الآخرين وملامستهم لاعتقاده بأنهم يهملون النظافة وينقلون الجراثيم. والحقيقة أن معظم أفراد الأسرة والأصدقاء وزملاء الدراسة أو العمل يهتمون بالنظافة ولا يحملون في أياديهم لا الجراثيم ولا الميكروبات.
والحقيقة أن الشيء الذى تختلفين فيه عن غيرك هو مفهومك عن الأسباب التي بإمكانها إلحاق الأذى والضرر وهو ما يجب أن تحدديه بدقة ووضوح. ولكونك تشاركين في مجتمع ما فإن ذلك سبب منطقي لأن تعطى نفسك فرصة للثقة فيمن يشاركونك الحياة في هذا المجتمع.

ولو فقدت قدرتك على الحكم فيما يستحق الثقة من عدمه يمكن الاستعانة برأي شخص ممن يحوزون ثقتك من المقربين لك.
الثقة في الناس الآخرين تعتبر واحدة من الأشياء الصعبة التي تواجه من يعانون من الوساوس القهرية والتي يحتاجونها بشدة. وهى تتضمن التحكم في الآخرين مع ما يتضمنه هذا الأمر من صعوبات.
حاولى أن تبدئي في كسب هذه الثقة، فإذا زارك أحد في المنزل وشعرت بوسواس غسل اليدين بعد مصافحته فحاولى أن تؤجلى هذا الغسل لما بعد انصرافه. حاولى أن تؤجلى استجابتك الملحة قدر المستطاع. وذكري نفسك بأنك في حاجة لكسب ثقة الآخرين.

واذا شعرت بضرورة الغسل والنظافة أو المبالغة في غسيل الثياب أو الشراشف أو الأواني فاجعلى ذلك في حده الأدنى، وأجليه بعض الوقت، ثم حاولى أن تطيلي زمن التأجيل تدريجيا وقللي منه في المرات القادمة. سيتطلب ذلك بعض الجهد في البداية، لكنك ستشعرين بسعادة أكبر عند نجاحك فيه على المدى الطويل.

المحدد رقم 4 :

اعثري لنفسك على أماكن أو مناطق حيادية
من الأمور التي ستساعدك كثيرا ايجاد أماكن في المنزل لا تثير لديك الإحساس بأنه لابد من غسيل هذه المنشفة او هذه الثياب، اذهبي الى مكان يمكن أن تجلسي فيه باسترخاء وتنقطعي عن كل ما يثير فيك هذه الأعراض. سمى هذه الأماكن بـ " الأماكن المحايدة " قد يكون هذا المكان خلوة أو مكتب أو حديقة أو فناءا خلفيا، أي مكان لا يستثير الرغبة في الغسل ويعمل على خفض الرغبة فيه.
 امكثى بهذا المكان المحايد ثلاثون دقيقة يوميا، وستجدين نفسك تستأنفين نشاطك المعتاد أفضل مما كنت عليه قبل هذه الخلوة.

المحدد رقم 5 :

قومي بإعادة توجيه وساوسك للجوانب التي تحقق لك وضعا صحيا أفضل.
قد تشغل الوساوس والدفعات القهرية معظم تفكيرك لبعض الوقت، تقى بأن الأنشطة البدنية، والفنون، وممارسة الهوايات سيساعدك كثيرا وستحل محل الوساوس القهرية التي تشغل ذهنك.

المحدد رقم 6 :

اجعلى لك مرشدة أو صديقة تتمثل في شخص ما يحوز ثقتك وذو خبرة في اضطراب الوسواس القهري بحيث يكون الداعم والمشجع لك في محاولتك للتخلص من هذه الأعراض.

وجود خبيرة متخصصة في تدريبات مواجهة الوساوس القهرية سيمنحك الدعم والتشجيع اللازم لمواصلتك الكفاح بغية تحقيق نصر على هذه الوساوس، هذا الانتصار يكون من الأمور الحيوية ذات المغزى عند معظم الناس ويحث على بذل المزيد من الجهد بصورة أفضل مما ستبذلينه بمفردك، وستساعد فى الحفاظ على قوة الدفع وتنمية قدرة المواجهة والثقة بالعالم المحيط بك.

العلاجُ الدوائيُّ 

وأما العلاجُ الدوائيُّ للوسواس القهري في الأطفال فإن الأدوية المتاحة لعلاج اضطراب الوسواس القهري في الكبار هيَ نفس الأدوية المرشحة للاستخدام في الأطفال إلا أن عدد الدراسات التي تؤكدُ كونَ هذه الأدوية آمنة للاستعمال في الأطفال أقل بالطبع جدا من الدراسات التي تثبتُ ذلك في الكبار؛ وبما أن عقَّارَ الكلوميبرامين هو أقدم هذه العقاقير طرحًا في الأسواق فإن هناك خبرةً أكبر في استعماله ومن المعروف أن الأطفال يتحملون آثار هذا العقار الجانبية بصورةٍ أفضل من الكبار وقد استخدم عقار الكلوميبرامين كثيرًا في دراسات علاج التبول الليلي اللاإرادي في الأطفال ( Satoh, 1983 ) و( Satkova & Strossova, 1985 )؛ ولعل في نتائج الأبحاث الأخيرة التي تشيرُ إلى أفضليته كعقار مضاد للوسوسة على مجموعة الأدوية الأكثر تطورًا منه أي التي تعمل باختصاص أكبر على السيروتونين وكذلك لعل في كونه أقل تكلفةً من تلك الأدوية الأحدث ما يشجعُ على استعماله كسلاح أول للطبيب النفسي العربي؛ أقول ذلك على أنه الرأي الذي أراه حتى وإن كانت دراساتٌ قد شككت في نتائج الدراسات التي أعطت الأفضلية للكلوميبرامين على الأدوية الجديدة ( March etal., 1997 ) لكنني شخصيا لي خبرةٌ طويلةٌ مع هذا العقار في علاج التبول الليلي اللاإرادي في الأطفال ومعظم ما يحدثُ من أثار جانبية في الكبار لا يحدثُ في الصغار، فإذا أتينا إلى العقاقير الجديدة المختصة بالسيروتونين فإن الفلوفوكسامين ( Riddle etal., 1996 ) والسيرترالين تتوفرُ لكل منهم دراساتٌ استعملوا فيها في أطفال في الثامنة (الفلوفوكسامين) وسن السادسة (السيرترالين) (March & Mulle, 1998) وليست بين يديَّ دراسات عن السيتالوبرام أو الباروكستين أو الفلوكستين؛ وهذه الأدوية بالطبع مفيدةٌ في علاج اضطراب الوسواس القهري في الأطفال لكن من المهم أن يكونَ أهل الطفل على استعداد من الناحية الاقتصادية لاستعمال هذه العقاقير لفترة طويلة.

وفي مجموعة الأطفال التي يحدثُ فيها اضطراب الوسواس القهري أو تتزايدُ أعراضهُ بشكل ملحوظٍ بسببٍ التهاب حلوقهم"التهاب اللوزتين" بسبب عدوى الحلق بالبكتريا العقدية (المكوَّرة") Streptococcal Throat Infection ؛ فإن أهم ما يبينُ هذه المجموعة من بين مجموعات الأطفال المصابين بأعراض الوسواس القهري هو أن يستفسرَ الطبيبُ النفسي عن بداية ظهور الأعراض وعن صحة الطفل قبل ظهورها وعن التهاب الحلق في الفترة القريبة الماضية وأن يفعل تقريبًا بالضبط كما يفعلُ الطبيبُ الباطنيُّ أو طبيبُ الأطفال ليشخص الحمى الروماتيزمية؛ ثم يعالجُ بنفس الطريقة كذلك أي أنه سيصف البنسلين الطويل المفعول! ليعالج اضطراب الوسواس القهري إذا ثبتَ أن الطفل يعاني من الحمى الروماتزمية؛ بل إن هناكَ دراسةً (Riddle etal., 1996) بينت تحسنًا دراميا في أطفال يعانون من اضطراب الوسواس القهري بعد عمليات تغيير بلازما الدم Plasma Exchange وكذلك حدث تحسنٌ بعد حقن الإميونوجلوبيولين في الوريد Intravenous Immunoglobulin وكأننا نتحدثُ عن اضطراب من بين اضطرابات المناعة.

ومن الأفضل في بلادنا أن يجمعَ الطبيبُ النفسي بينَ النوعين الكبيرين من العلاج (أي الدوائي والمعرفي السلوكي) على أساس أن ذلك هو الأفضل علميا (Leitman etal., 1999) ولأن غالبية الأسر العربية تحتاجُ إلى أن ترى استجابة سريعةً للعلاج وكذلك شفاءً تامًا إن أمكن، وهما لا يتحققان بعد مشيئة الله إلا بجمع العلاج الدوائي مع العلاج المعرفي والسلوكي وأنا أقول ذلك رغم علمي بصعوبة تطبيق مبادئ العلاج السلوكي عندنا لأسباب لا مجال للخوض فيها هنا لكنني أطالبَ الأطباء النفسيين العرب أن يحاولوا التطبيق حتى وإن استلزم ذلك منهم مزيدًا من الوقت لتعليم الناس؛ فأنا أرى أن من واجب الطبيب النفسي أن يعلم مريضهُ وأسرة مريضه لأن الله أنعم عليه بعلمٍ لابدَّ لكي يكونَ مسلمًا حقا أن ينفعَ قومهُ به، وفي بدايةِ العلاج بالماس SRIs أو الم.ا.س.ا SSRIs لابدَّ من إخبار الطفل أو المراهق وإخبار أهله بأن تحسنًا لا ينتظرُ قبل مرور فترةٍ قد تصل إلى ثلاثةِ شهورٍ ولابدَّ من الصبر على الدواء، وأنهُ من المتوقع في الأسبوع أو الأسبوعين الأولين من العلاج أن يحسَّ الطفل أو المراهقُ بأن العلاجَ يزيدُ من قلقهِ وربما تخيلَ بعضهم أن العلاجَ يجعلُ حالتهُ أسوأ وهذا ناتجٌ عن أعراض الم.ا.س أو الم.ا.س.ا الجانبية المبدئية في بداية العلاج والتي تصلُ أحيانًا إلى حد الإحساس بالنرفزة الشديدة أو التهيج Jitteriness Syndrome ،

وعادةً ما تتحسنُ الأمورُ بعد اليوم العاشر من بدءِ العلاج إذا استمرَّ المريضُ عليه، وقد يصحُّ أن يكونَ الم.ا.س هو الذي يُبداُ به لأن الأطفالَ يتحملونهُ أكثرَ من الكبار، كما يصحُّ أن يُغَيِّرَ الطبيبُ ما بينَ أنواع الم.ا.س.ا المختلفة وربما يكونُ تقليلُ جرعةِ العقارِ أحدَ الحلول خاصةً وأن معظم الأطفال يحتاجونَ لجرعاتٍ أقلَّ، وأهمُّ شيء هو عدم القفز إلى الحكم على العلاج بأنهُ لم ينجح قبل مرور الشهور الثلاثة، وفي مثل هذه الحالة يمكنُ تغيير أحد عقاقير الم.ا.س.ا بآخر كما يمكنُ استخدام الخيارات التعزيزية المختلفة ولعلَّ الكلونازيبام ومضادات الذهان في جرعاتٍ قليلةٍ هما من أكثر الخيارات التعزيزية احتمالاً للنجاح حسب دراسات العلاج التعزيزي في الكبار (De Haan etal., 1998) ، وإنهُ لمن المؤسف أن مؤشرات الاستجابة للعلاج بالم.ا.س.ا في الأطفال بمعنى من يستجيب ومن لا يتوقعُ أن يستجيب هيَ أسوأُ حالاً، من ناحية معرفتنا بها كأطباءَ، عن الحال بالنسبة للكبار (American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 1998)، وإن كان وجودُ تصاحب مرضي مع اضطراب العرات أو وجودُ تاريخ مرضي في عائلة الطفل أو المراهق لاضطراب توريت أو اضطراب العرات هيَ مؤشراتٌ على عدم الاستجابة للم.ا.س.ا.

والسؤال الذي أحسُّ به يدور في ذهن القارئ الآن فهوَ وإلى متى يستمرُّ أطفالنا معرضين لهذا العلاج الدوائي؛ والدراسةُ العلمية في هذا الموضوع تقول أن 89% من الأطفال الذين أوقفوا الم.ا.س بعد فترةٍ طويلةٍ من العلاج عادت أعراضهم للظهور خلال شهرين من وقف العلاج (American Academy of Child & Adolescent Psychiatry 1997)، وهذا يقابلُ ما يحدثُ في الدراسات المماثلة في الكبار.


    بين مرضى اضطراب الوسواس القهري سواءً من يتحسن منهم بالدواء وحده أو من يتحسن بالدواء والعلاج السلوكي المعرفي، بينَ هؤلاء -أطفالاً وكبارًا بالطبع- من لا تعودُ لهم الأعراض بعد استخدام الدواء لمدة سنة على الأقل، وبينهم من تعود أعراضهم بعد فترة طويلة من التوقف عن الدواء، وبينهم من ترتد بعضُ أعراضهم أثناء فترة سحب الدواء التدريجي، وبينهم من ترتدُّ أعراضه بعد ما بينَ الشهر والثلاثة شهور من وقف الدواء، لكنني أنصحُ بمحاولة وقفٍ للعلاج بعد استعماله لمدة عام وإذا عادت الأعراضُ يعود الطفلُ للدواء وبعد عام تكررُ المحاولةُ وهكذا، كما أن مرضى الوسواس القهري الذين استفادوا من العلاج المعرفي السلوكي ظلوا دائمًا أفضل من غيرهم في قدرتهم على فهم نفوسهم وطبيعة مرضهم ومنهم من أصبح يعرف متى يحتاجُ إلى العقار ومتى يحتاجُ إلى جلسة علاج معرفي.




ما هو اضطراب الوسواس القهري؟
اضطراب الوسواس القهري «Obsessive Compulsive Disorder-OCD» هو اضطراب عقلي يتميز بأفكار غير معقولة ومخاوف في صورة وساوس أو هواجس، والتي تقودك للقيام بسلوكيات متكررة «قهرية»، ومن الممكن أيضًا أن يصاب الشخص بالوساوس فقط أو الدوافع القهرية فقط ولكن لا يزال يسمى «اضطراب الوسواس القهري».

المريض بالوسواس القهري قد يدرك أو لا يدرك أن الوساوس أو الهواجس الخاصة به ليست معقولة، ويحاول تجاهلها أو وقفها، ولكن ذلك يزيد الكرب والقلق، في نهاية المطاف يشعر أنه مدفوعًا إلى القيام بأعمال قهرية في محاولة لتخفيف مشاعر التوتر لديه.

والآن سنتكلم بالتفصيل عن كلًا من «الوسواس» و«الدافع القهري»:
أولًا الوَساوِس «Obsessions»، هي أفكارًا أو صورًا تحدث مرارًا وتكرارًا في عقله، ويشعر المريض أنها خارج سيطرته، الأفراد المصابون بالوسواس القهري لا يريدون هذه الأفكار وتسبب لهم إزعاجًا. في معظم الحالات، فإن هؤلاء الاشخاص يدركون أن هذه الأفكار ليس لها أي معنى أو سخيفة، وعادة ما تكون الوساوس مصحوبة بمشاعر عنيفة وغير مريحة، مثل الخوف، والاشمئزاز، والشك، وهذه الوساوس تسبب مضيعة للوقت، وتعرقل النشاطات الهامة في حياة الشخص اليومية، هذا الجزء الأخير مهم للغاية عندما نأخذه في الاعتبار؛ لأنها تحدد ما إذا كان الشخص لديه اضطراب نفسي وليس مجرد سمة شخصية كالـ«الهوس».

ومع الأسف، كلمة الوسواس تستخدم عادة في اللغة الدراجة كل يوم، وهذه استخدامات عرضية؛ حيث تستخدم بمعنى أن شخصًا ما مشغولًا بموضوع أو فكرة أو حتى بشخص آخر، وعندما نعبر عن شخص ما بأنه «مُوَسْوَسٌ أو مَهْوُوسٌ» في هذا المعنى، فإن هذا الهَوَس لا يصاحبه مشاكل في الحياة، فيمكنك أن تكون مهووسًا مثلًا مع أغنية جديدة تسمعها، ولكن لا يزال بإمكانك تلبية نداء صديقك لتناول العشاء، والاستعداد للنوم في الوقت المناسب، والذهاب إلى العمل في الوقت المحدد كل صباح، وما إلى ذلك. في الواقع، فإن الأفراد المصابون بالوسواس القهري يشعرون بالضيق عند سماع هذا الاستخدام من «الهوس أو الوسواس»، لأنها تشعرهم كما لو أنه يُقلّل من شأن صراعهم مع أعراض اضطراب الوسواس القهري.

حتى لو كان مضمون الوسواس هو أكثر خطورة، فعلى سبيل المثال، فإن كل منا قد كان موسوسًا من وقت لآخر حول الخوف من الإصابة بمرض ما، أو القلق حول سلامة أحد أفراد أسرته، أو الخوف عما إذا كان ارتكب خطأ قد يهدد بحدوث كارثة، وهذا لا يعني أن هذه الوساوس هي بالضرورة أعراض اضطراب الوسواس القهري، في حين أن هذه الأفكار تبدو نفسها التي تدور في رأس الشخص المصاب بالاضطراب، لكن الشخص السليم بدون اضطراب الوسواس القهري تسبب له هذه الأفكار قلقًا للحظات أو فترات معينة، ثم يمضي قدمًا في حياته، أما الأشخاص المصابين بالاضطراب غالبًا ما تكون لديهم «أفكارًا داخلية» غير مرغوب فيها ، ومن وقت لآخر، وبشكل متكرر، وبكثرة واستمرار فإن هذه الأفكار الدخيلة تثير القلق الشديد الذي يعرقل مسيرة حياته اليومية.

ثانيًا الدوافع القهرية «Compulsions»، وهي الجزء الثاني من اضطراب الوسواس القهري، هذه هي السلوكيات المتكررة التي يستخدمها الشخص بقصد مواجهة أو جعل وَسَاوِسَه تزول. فالأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يدركون أن هذه السلوكيات القهرية ليست سوى حلولًا مؤقتة، ولكن من دون وجود وسيلة أفضل للتعامل مع الوساوس، فهذه السلوكيات القهرية تعتبر بمثابة هروب مؤقت، ويمكن أن تشمل الدوافع أيضًا وتَجَنُّبِ المواقف التي تثير الوساوس، هذه الدوافع أيضًا تسبب مضيعة الوقت وتعرقل النشاطات الهامة في حياة الشخص اليومية.

على غرار الوساوس، ليس كل السلوكيات المتكررة أو «الطقوس» هي دوافع قهرية، لا بد من النظر في وظيفة وسياق السلوك، فعلى سبيل المثال، روتين وقت النوم، والممارسات الدينية، وتعلم مهارة جديدة تنطوي على تكرار النشاط مرارًا وتكرارًا، عادة ما تكون جزءًا إيجابيًا وفعالًا من الحياة اليومية، وأيضا السلوكيات التي تعتمد على السياق، فمثلًا ترتيب وإعادة ترتيب الكتب لمدة ثماني ساعات يوميًا ليس أمرًا غريبًا إذا كان الشخص يعمل في مكتبة مثلًا، وبالمثل، قد يكون لديك سلوكيات إلزامية لن تقع في نطاق اضطراب الوسواس القهري، فإذا كنت مجرد مُحبٍّ للتفاصيل أو ترغب في ترتيب الأشياء بعناية، في هذه الحالة، فإن الفعل يشير إلى سمة شخصية أو شيء عن نفسك، وهو أنك فعلًا تفضل هذا أو ما شابهه. أما في معظم حالات الأشخاص المصابون بالوسواس القهري، والذين يشعرون بدافع قهري للانخراط في السلوك القهري، فإنهم يفضلون لو أنهم لا يقومون بهذه السلوكيات التي تستغرق وقتًا طويلًا وتعذبهم عند تنفيذها، ويتم ذلك في محاولة للهرب منها أو تقليل القلق من وجود الوسواس أو الهواجس.

ما هي أشهر الأمثلة على تلك الوساوس؟
1- وساوس حول الخوف من التلوث: التلوث مثلًا من سوائل الجسم، مثل البراز والبول، أو من الجراثيم أو الأمراض، أو من الملوثات البيئية، أو من المواد الكيميائية المنزلية، مثل المنظفات، والمذيبات، أو من الأوساخ.
2- وساوس حول الخوف من فقدان التحكم أو السيطرة: مثل الخوف من عمل شيء يضر بنفسه، أو الخوف من عمل شيء قد يؤذي الآخرين، أو الخوف من الصور العنيفة أو المرعبة في عقله، أو الخوف من سرقة الأشياء.
3- وساوس حول الخوف من إحداث ضرر ما: مثل الخوف من كونه مسئولًا عن شيء رهيب يحدث، مثل السطو بالأسلحة، أو الخوف من إيذاء الآخرين بسبب عدم الحرص بما فيه الكفاية، فعلى سبيل المثال، اسقاط شيء على الأرض قد يتسبب بانزلاق شخص ما ويسبب له الضرر.
4- الوساوس المتعلقة بالكمالية: القلق حول التوزيع المتساوي أو دقة التوزيع، الخوف من فقدان أو نسيان المعلومات الهامة عند التخلص من بعض الأشياء، عدم القدرة على تقرير ما إذا كان عليه الحفاظ أو تجاهل الأشياء، الخوف من فقدان الأشياء.
5- وساوس جنسية غير مرغوب فيها: مثل الأفكار أو الصور الجنسية المحرمة أو الضارة، أو الدوافع الجنسية المحرمة أو الضارة للآخرين، أو هواجس حول المثلية الجنسية، أو الهواجس الجنسية التي تنطوي على الأطفال أو على الأقارب المحرمين، أو هواجس حول السلوك الجنسي العدواني تجاه الآخرين.
6- وساوس دينية: القلق من الإساءة إلى الله، أو القلق حول التجديف، أو القلق المفرط حول الحق والباطل أو الأخلاق.
7- وساوس الخوف من حدوث مرض جسدي، وليس عن طريق التلوث، مثل السرطان.
8- وساوس حول الأفكار الخرافية: مثل كون بعض الأرقام قد تحمل الحظ أم لا، وحول بعض الألوان أيضًا.

ما هي أشهر الأمثلة على الدوافع القهرية؟
1- الغسيل والتنظيف: غسل اليدين بشكل مفرط أو بطريقة معينة، الإفراط في الاستحمام، وتفريش الأسنان، وما شابه ذلك. تنظيف الأدوات المنزلية أو غيرها من الأشياء بشكل مفرط، القيام بأشياء أخرى لمنع أو إبعاد الاتصال مع الملوثات.
2- التدقيق: التحقق من أن ما فعله لن يضر بالآخرين، التحقق من أنه لم ولن يضر نفسه، التحقق من أن شيئًا فظيعًا قد حدث، التحقق من أنه لم يرتكب خطأ، فحص بعض أجزاء من الجسم.
3- التكرار: إعادة القراءة أو إعادة الكتابة، تكرار الأنشطة الروتينية، مثل: الدخول أو الخروج من الأبواب، تكرار حركات الجسم.

ما هي أسباب اضطراب الوسواس القهري؟
يسري أحيانًا كعامل وراثي في العائلات، ولكن لا أحد يعرف على وجه اليقين لماذا بعض الناس لديهم في حين أن البعض الآخر لا، وقد وجد الباحثون أن عدة أجزاء من الدماغ تشارك في الخوف والقلق، ومن خلال تعلم المزيد عن الخوف والقلق في الدماغ، قد يكون العلماء قادرين على خلق علاجات أفضل، كذلك التوتر والعوامل البيئية قد تلعب دورًا في ذلك.

من هم الأكثر عرضة للإصابة باضطراب الوسواس القهري؟
يبدأ غالبًا في مرحلة الطفولة أو في سن المراهقة، ويتم تشخيص معظم الناس بنحو سن 19 عامًا. أعراض الوسواس القهري قد تأتي وتذهب وقد يكون أفضل أو أسوأ في أوقات مختلفة. الوسواس القهري يصيب حوالي 2.2 مليون من الأمريكيين البالغين، وهو يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية تقريًبا، وعادة ما يظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة، أو البلوغ المبكر، ثلث البالغين الذين يعانون من الوسواس القهري تتطور لديهم الأعراض عندما كانوا أطفالًا، وتشير البحوث إلى أن الوسواس القهري قد يسري أحيانًا كعامل وراثي في العائلات.

هل من الممكن أن تمنع حدوث اضطراب الوسواس القهري؟
للأسف لا يمكن منع حدوث اضطراب الوسواس القهري، ومع ذلك، فالتشخيص المبكر والعلاج يمكن أن يساعد على تخفيف أو تقليل الوقت الذي يقضيه أولئك الأشخاص وهم يعانون من هذه الحالة.

كيف يتم تشخيص اضطراب الوسواس القهري؟
مسار المرض متنوع ومختلف بشكل كبير جدًا، فالأعراض قد تأتي وتذهب، وقد تتحسن مع مرور الوقت، أو تزداد سوءًا، إذا أصبح الوسواس القهري شديدًا أو عنيفًا، فإنه يمكنه أن يعرقل عمل الشخص وقيامه بالمسؤوليات العادية في المنزل. الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري قد يحاولون مساعدة أنفسهم عن طريق تجنب المواقف التي تثير الهواجس أو الوساوس، أو قد يستخدمون الكحول، أو المخدرات لتهدئة أنفسهم. وأيضًا فإن الوسواس القهري يمكن أن يكون مصحوبًا باضطرابات الأكل، أو اضطرابات القلق الأخرى، أو الاكتئاب.

ما هي العلاجات المتاحة لاضطراب الوسواس القهري؟
بداية عليك التحدث مع طبيبك النفسي حول الأعراض الخاصة بك، ويتم التعامل مع الوسواس القهري عادة عن طريق العلاج النفسي والأدوية، أو كليهما.
العلاج النفسي: وهناك نوع من العلاج النفسي يسمى «العلاج المعرفي السلوكي»، وهو مفيدة بشكل خاص لعلاج الوسواس القهري، وهو يعلّم الشخص طرقًا مختلفة في التفكير، والتصرف، والاستجابة للمواقف المختلقة التي تساعده أو تجعله أقل قلقًا أو خوفًا من دون وجود أفكار وسواسية، أو التصرف بشكل إلزامي. أحد أنواع هذا العلاج يسمى «التعرض ومنع الاستجابة»، وهو مفيد خصوصًا للحد من السلوك القهري في اضطراب الوسواس القهري.

-الأدوية: قد يصف الأطباء النفسيين الدواء للمساعدة في علاج الوسواس القهري، والأدوية الأكثر شيوعًا هي الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب، فالأدوية المضادة للقلق قوية، وهناك أنواع عديدة منها، العديد من الأدوية تبدأ العمل على الفور، لكنها عمومًا لا ينبغي أن تؤخذ لفترات طويلة.
يتم استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب، وهي أيضًا مفيدة بشكل خاص لاضطراب الوسواس القهري، ويمكن لبعض الأدوية أن تستغرق عدة أسابيع؛ حيث يبدأ عملها بعد 10 أو 12 أسبوعًا، وبعض هذه الأدوية قد تسبب آثارًا جانبية مثل الصداع، أوالغثيان، أو صعوبة في النوم، هذه الآثار الجانبية هي عادة ليست مشكلة بالنسبة لمعظم الناس؛ خاصة إذا بدأت بجرعة منخفضة وارتفعت ببطء مع مرور الوقت، ويجب التحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية التي قد تكون لديكم.

بعض الناس يتحسن بطريقة أفضل مع العلاج السلوكي المعرفي، وخاصة علاج التعرض ومنع الاستجابة، والآخرون يبدون أفضل مع استخدام الدواء، بينما لا يزال الآخرون يشعرون أنهم أفضل مع مزيج من الاثنين، وفي النهاية يجب التحدث مع طبيبك النفسي حول أفضل علاج لك.

كيف يمكنك التكيف مع اضطراب الوسواس القهري؟
التكيف مع الوسواس القهري قد يتطلب مواجهة تحديات قوية، وهناك بعض الطرق للمساعدة في التكيف مع الوسواس القهري:
1- معرفة المزيد عن الوسواس القهري وعن حالتك قد يعطيك دافعًا للتمسك بخطة العلاج الخاصة بك.
2- الانضمام إلى مجموعة الدعم: ويمكن لمجموعات الدعم أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري على التواصل مع الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة.
3- الاستمرار في التركيز على أهدافك: التعافي من الوسواس القهري هو عملية مستمرة، ضع هدفك نصب عينيك باستمرار وهو التعافي.
4- البحث عن منافذ صحية لتفريغ الطاقة الخاصة بك، مثل الهوايات والأنشطة الترفيهية، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، والحصول على النوم الكافي، يمكن أن يكون لها تأثيرًا إيجابيًا على علاجك.
5- تعلم الاسترخاء والتعامل مع الضغوط عن طريق محاولة استخدام تقنيات التعامل مع الإجهاد، مثل التأمل، واسترخاء العضلات، والتنفس العميق، واليوجا.
6- التصق بنشاطاتك العادية، مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة كما تفعل عادة، أو قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، لا تدع الوسواس القهري يعرقل طريقك أو نشاطاتك أو روتينك اليومي.

كل هذا طبعًا جنبًا إلى جنب مع متابعة الطبيب النفسي الخاص بك.


وسواس قهري متعلق بتفكير بأمور الدين والإيمان


      الوسواس يمكن أن يكون في الاعتقاد ويمكن أن يكون في العبادة كالطهارة والصلاة ويمكن أن يكون في أشياء دنيوية، وعلى كل فالوسوسة أمر قد يعرض لكل واحد منا ولكن طريقة المعالجة الخاطئة هي التي تؤدي إلى تحويله إلى مرض فعلى سبيل المثال لو أن إنساناً تمادى في فكرة عقدية مثل من خلق الله ؟ وأطلق لنفسه العنان بها وقرأ كتابات الملحدين حولها ولم يلق من يعالج وسواسه بشكل ديني علمي فإنه قد يصل إلى وسواس اعتقادي مرضي يحتاج علاجاً، وكذلك لو أن امرأة توسوست في طهارة أو نجاسة شيء من الأشياء ثم سألت فصادفت معلمة موسوسة أكثر منها لربما نقلتها من مجرد سؤال إلى مرض وكذلك لو فتحت كتابا في الفقه لا فقه فيه لربما مرضت من وسواسها وما ألاحظه في كثير من حالات الوسواس التي أسأل عنها أن سببها سوء توجيه أو سوء علاج.
وما دام سؤالك حول الوسواس في الاعتقاد فإليك الطريقة النبوية في العلاج والتي توضح أنه موجود فعلاً وتبين دواؤه العاجل قبل أن يصبح مرضا.
 1- رفع الحرج والإثم عن الإنسان المتوسوس: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الصحيحين أنه قال: "إن الله تجاوز عن أمتى ما حدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم" (متفق عليه) ,
 2- الوسوسة في حدها الطبيعي ليست نقضاً للإيمان وإنما هي جزء منه إذ إن الشيطان لا يعرض إلا لمؤمن: ثبت أن الصحابة رضى الله عنهم سألوه صلى الله عليه وسلم عما يخطر لهم من هذه الوساوس والمشار إليها فى السؤال فأجابهم صلى الله عليه وسلم بقوله:"ذاك صريح الإيمان" (رواه مسلم) ,
 3- مثال نبوي مع حل سريع يتمثل في العودة إلى الثوابت فور وجود الخاطر الشيطاني:قال عليه الصلاة والسلام: "لايزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخالق فمن خلق الله ؟ , فمن وجد من ذلك شئ فليقل آمنت بالله ورسله " (متفق عليه) , وفى رواية أخرى "فليستعذ بالله ولينته" (رواه مسلم).
 يقول النووى: وظاهر الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يدفعوا الخواطر بالإعراض عنها من غير استدلال ولا نظر فى إبطالها , فكأنه لما كان أمرا طارئا بغير أصل دفع بغير نظر فى دليل إذ لا أصل له ينظر فيه , وأما قوله: فليستعذ بالله ولينته , فمعناه: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله تعالى فى دفع شره عنه وليعرض عن الفكر فى ذلك , وليبادر إلى قطعه بالإشتغال بغيره .
 وروى مسلم عن عبد الله قال: سئل رسول الله عن الوسوسة قال: "تلك صريح الإيمان" (أى كراهية الأفكار الوسواسية والشعور بالألم بسببها دليل على الإيمان بالله تعالى , فالملحد لا يتألم لإنكار الله أو سبه بل يستمتع بذلك ويتباهى به ).
 4- أصل الوسوسة من الشيطان وهي أقل أسلحته فاعلية إذا عولجت بشكل صحيح: روى الإمام أحمد بسنده إلى ابن عباس رضى الله عنهما قال: "جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنى لأحدث نفسى بالشئ لإن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به. قال: الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذى رد كيده إلى الوسوسة " ( ورواه أيضا أبو داوود والنسائى , والحديث صحيح). وفى صحيح مسلم بشرح النووى باب: "بيان الوسوسة فى الإيمان وما يقوله من وجدها فيه" , عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد فى أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به. قال: وقد وجدتموه ؟ قالوا: نعم , قال: "ذاك صريح الإيمان " , وفى الرواية الأخرى: سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة قال: "تلك محض الإيمان ". فقوله صلى الله عليه وسلم: ذاك صريح الإيمان , ومحض الإيمان معناه استعظامهم الكلام به هو صريح الإيمان , فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك. وقيل معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن يئس من إغوائه , فينكد عليه بالوسوسة.


الوساوس من هذا النوع كثيرة وموجودة، وقطعًا هي مؤلمة لصاحبها، مؤلمة جدًّا لنفس المؤمن، لكن - إن شاء الله تعالى – هي دليل على صريح وصدق الإيمان أيضًا، هذا ما قرره النبي - صلى الله عليه وسلم – في قوله للصحابي الذي اشتكى له من مثل هذه الوساوس بقوله: (ذاك صريح الإيمان) أو قال: (الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة).

إذًا استعيذي بالله تعالى من هذه الوساوس ومن مسببها (الشيطان) وعليك أن تتجاهليها تجاهلاً تامًا، ولا تعطيها أي مجال من خلال تجنب المناقشة ومحاولة تحليلها والرد عليها.

الرد على الوساوس وتحليلها يزيد من حدتها، والاكتئاب الذي تعانين منه هو اكتئاب ثانوي، خاصة أنك في العمر الذي يُصيب الاكتئاب فيه بعض النساء.

العلاج يقوم على مبدأ مقاومة الوساوس التي تحدثت عنها، والأمر الثاني هو صرف الانتباه، أن تشغلي نفسك في كل ما يفيدك، ولا تتركي مجالاً للفراغ الزمني أو الفراغ الذهني حتى لا يتسلل الوسواس إلى نفسك.

العلاج الدوائي: هنالك أدوية كثيرة مفيدة وفاعلة جدًّا، البروزاك دواء فاعل، الفافرين دواء فاعل، لكن هذه الأدوية تتطلب الصبر، والبناء الكيميائي كثيرًا ما يكون بطيئًا، والجرعة التي تعالج الوساوس هي الجرعات العالية نسبيًا لكنها لا تخرج من نطاق السلامة.

أود أن أقترح عليك الآن عقارا يعرف تجاريًا باسم (زولفت) واسمه الآخر (لسترال)، ويعرف باسم (لوداميل) ويسمى علميًا باسم (سيرترالين)، دواء ممتاز، فاعل جدًّا، لكن يجب أن تصبري على الجرعة، وتبنيها تدريجيًا حتى تصل إلى قمتها وعاليتها.

ابدئي في تناول السيرترالين بجرعة خمسين مليجرامًا ليلاً، تناوليها بعد الأكل لمدة شهرٍ، ثم بعد ذلك اجعليها حبتين ليلاً – وهذه جرعة مناسبة جدًّا – استمري عليها لمدة شهر، ثم قيّمي الحالة، إذا كان هنالك تحسن استمري على نفس النمط، وإذا لم يكن هنالك تحسن اجعلي جرعة السيرترالين ثلاث حبات في اليوم، بأن تتناولي حبة في الصباح وحبتين ليلاً، وهذه الجرعة سوف تكون كافية جد، لأن السيرترالين يمكن تناوله حتى أربع حبات في اليوم، لكن لا أرى أنك في حاجة لمثل هذه الجرع.

استمري على هذه الجرعة – ثلاث حبات في اليوم – لمدة أربعة أشهر، بعد ذلك اجعليها حبتين في اليوم لمدة ستة أشهر، ثم حبة واحدة في اليوم لمدة ستة أشهر أخرى، ثم حبة يومًا بعد يومٍ لمدة شهرٍ، ثم توقفي عن تناول الدواء.

أما إذا كانت الجرعة هي حبتان في اليوم فاستمري عليها لمدة ستة أشهر، ثم اجعليها حبة واحدة ليلاً لمدة خمسة أشهر، ثم حبة يومًا بعد يومٍ لمدة شهرٍ، ثم توقفي عن تناول الدواء.
 عليك أيضًا باستجلاب الهدوء النفسي إلى نفسك، وقطعًا قراءة القرآن الكريم بتؤدة وتدبر وتمعنٍ تؤدي إلى راحة النفس كثيرًا، قال تعالى: {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.


      إنّ من أهم العلاجات التي ينصح بها للتخلص من الوسواس القهري هو القرآن الكريم، فالالتزام بقراءة القرآن هو أمر مهم للتخلّص من الوسواس القهري، فهو علاج لمعظم الأمراض، وكذلك يبعد الشيطان عن الشخص، ويطرده من دماغه، ولكن يجب على الشخص الذي يعاني من هذه الوسواس أن يصدّق ويؤمن أنّه من الشيطان الرجيم، وأيضاً أن لا يستجيب لهذه الأفكار، ويقوم بالتغافل عنها، ويتركها، ولا يقوم بالأعمال التي يدله الشيطان عليها، قال تعالى:
       (وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ) [البقرة: 2088].
وكيف يبدأ الوسواس القهري؟
قال الله تعالي في الشطيان إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
يبدأ عن طريق فكره سلبية والفكرة السلبية عباره عن ثلاثة اشياء الفحشاء وهي افكار بالمعاصي والذنوب كالسرقة والحقد والحسد وهي أفكار بالأمراض والموت والنجاسة ونحوها
القول على الله بلا علم وهو افكار مضادة للدين والايمان والتشكيك فيها
وكيف تبدأ؟
هي تبدأ بالعقل والفكر بان يلقي الشيطان فكره في رأسك
عن طريق تقليد لصوتك بحيث تسمع في داخلك كلام يشبه صوتك يقول لك افكار سلبيه
ثم ينظر هل تتأثر بها وتستجيب لها.. فاذا استجبت لها راح يكررها ويدعمها في عقلك ...

ما الذي يحصل بعد ذلك؟
إذا زادت الافكار في الدماغ انتقلت على المشاعر والعواطف فزرعت شك وقلق وخوف واضطراب ... فاذا زادت تحولت الى الجسد وهي المرحلة الأخيرة
  لماذا تتحول الى الجسد؟؟
لان النفس لها طاقة فإذا زاد الخوف والقلق أرسل الدماغ إشارة الى النفس وأمراه ان ينقل كميه الخوف والقلق الى الجسد حتى يخف الضغط على النفس ...
ولماذا يرسل اشاره ويحول المشاعر الى الجسد؟
لان كثرة الخوف تميت الانسان وتقتله وإذا تحولت الى الجسد صارت على شكل امراض في المعدة والقولون وسرعه في نبضات القلب وكتمه وضيق نفس وكسل وخمول وزغلاله في العين وثقل في تحريك اليدين والرجلين وجفاف في الحلق ونحوها


وكيف نعالج الوسواس؟
بأمرين
أحدهما أن توقن أنها من الشيطان الرجيم
قال تعالي ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
الثاني ان لا تستجيب لها وتتغافل عنها وتتركها ولا تعمل بها
قال تعالي ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)
اضرب مثالا يوضح ذلك؟
رجل عنده فكره انه مصاب بمرض خطير ثم بداء يتحسس في جسده وصار هناك عارض جسدي مؤقت مثل اضطراب في القولون أو المعدة فجاءته فكره أنه مصاب بمرض خطير جدا
الحل : أن يعرف ان هذه الفكرة من الشيطان
الثاني أن لا يستجيب لها
مثال آخر
رجل يعتقد انه سيموت الان يعتقد انها من الشيطان لا يستجيب لها ويعرض عنها ولا يتشاغل بها
مثال آخر
رجل يتعقد انه نجس يعتقد ان هذه الفكرة من الشيطان لا يستجيب لها ولا يعيد الوضوء


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق