نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية
لتسريع التعليم والتعلم للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق
والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم وصقل الخط
منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من اثني مليون متابع " 2000000 مليون
ومتوسط الدخول الشهري للموقع من 75 ألف لغاية 100 ألف يمكنكم الضغط على الرابط
الموقع الرسمي الجديد لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
على الويب سايت Ibrahim Rashid Academy..
الموقع قيد التعديل ووضع المعلومات وننتظر اقتراحاتكم
حول المواضيع التي تهم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. يمكنكم
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
يمكنكم الضغط على الرابط
Ibrahim Rasheed
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
قبل أن نقرأ الخاطرة التالية " اكسروا رؤوس أطفالكم كجوز الهند " لنقرأ هذه الرسالة
رسالة إلى الأهالي الأعزاء
.... أرسلت بعض المدارس في أمريكا هذه الرسالة إلى الآباء والأمهات قبل أسابيع قليلة من الامتحانات.
امتحانات طفلكم من المقرر أن تبدأ قريبًا.
... وأنا أعلم أنكم جميعًا حريصون حقًا على نجاح طفلكم وتفوقه.
ولكن من فضلكم تذكروا، أن من بين الطلاب الذين سيتم امتحانهم:
هنالك الفنان، الذي لا يحتاج إلى فهم الرياضيات.
وهناك أصحاب المشاريع، الذين لا يهتمون للتاريخ أو الأدب.
هناك الأديب، الذي لا يهتم لعلمه بالكيمياء...
هناك الرياضي، الذي لياقته البدنية أكثر أهمية عنده من الفيزياء ...
إذا حصل طفلكم على أعلى الدرجات، هذا عظيم!
ولكن، إذا لم يحقق ذلك، من فضلكم لا تسلبوا منه الثقة بالنفس والكرامة.
قولوا لهم لا بأس، انه مجرد امتحان!
وانهم سيواجهون أشياء أكبر من ذلك بكثير في الحياة العامة.
وانهم سيواجهون أشياء أكبر من ذلك بكثير في الحياة العامة.
قولوا لهم: انكم تحبونهم بغض النظر عما أحرزوه من علامات
رجاءً قوموا بذلك، وعندما تقوموا بذلك،
ستشاهدون اطفالكم يقهرون العالم.
امتحان واحد أو درجات منخفضة لن تسلبهم أحلامهم ومواهبهم
ورجاءً، لا تعتقدوا أن الأطباء والمهندسين هم السعداء الوحيدون في العالم.
مع رجائنا بالنجاح للجميع ثم الزواج و بالرفاء والبنين وليس بالرفاه والبنين
أقول لكم :
اكسروا رؤوس أطفالكم كجوز الهند
صعوبات التعلم وجوز الهند وأقول لكم
اكسروا رؤوس أطفالكم
كجوز الهند ضمن استراتيجية تعددية الحواس
اكسروا رؤوس أطفالكم
كجوز الهند ضمن استراتيجية تعددية الحواس
في العادة ما يتلذذ الناس في قلب الجوزة الأبيض السكري الطعم ومائه العذب وخصوصا في فصل الصيف.
يبدأ كسره عند بدء نطقه للأحرف الشفوية " م ب " و " ف" حرف الفاء شفوأسنانية "
وأحرف المد " ا و ي "
وأحرف المد " ا و ي "
ماما بابا ....
وهنا يأتي واجب الأسرة في تنمية مهارات التواصل والتخاطب
عندما أتعامل مع الطفل لا أبدأ معه بالناحية الأكاديمية بل من الناحية الإدراكية
الناحية الأكاديمية " البصم " القشور وغيرها"
وكما تعلمون إن القشور بعد طحنها وتزين الطعام بها تعطينا الطاقة
وهذا ما احتاجه لاحقا عند البدء بالناحية الأكاديمية
أما الناحية الإدراكية " الفهم "
قلب الجوزة الأبيض السكري الطعم ومائه العذب " كما يستخدم ماؤه للتطهير
ومن هنا أقول لكم :-
اكسروا رؤوس أطفالكم كجوز الهند من اجل الفهم والإدراك وليس البصم
اكسروا رؤوس أطفالكم كجوز الهند من اجل الفهم والإدراك وليس البصم
عند شراء جوز الهند يجب اختيار الحبة الثقيلة
ويجب التأكيد من احتوائها على السائل فيداخلها.
وعند حفظه يجب وضعه في مكان آمن بعيدة عن الرطوبة.
وعند حفظه يجب وضعه في مكان آمن بعيدة عن الرطوبة.
وعند اختيار مدرسة ابنك يجب اختيار المختص الجيد والمعلم القدير أولا
" ووضعه في مكان آمن "
الذي يحتوي المعلومات والخبرة العملية لا النظرية قبل المدرسة
الذي يحتوي المعلومات والخبرة العملية لا النظرية قبل المدرسة
التوفيق بين الفرح والترح
طفل عنده حركة زائدة ويؤثرعلى بقية الطلبة ‘ ومع هذا استطاع أن يقرأ ويكتب
أيهما أولى
حل المشكلة السلوكية أم التعليمية أم الاثنين معًا أم طرد الطفل من المركز ؟
في حين عندنا فرح وترح معًا
الأساليب متعددة الحواس
إن العلاج المناسب لمن لم يقرأون أو لمن كان تحصيلهم منخفضاً بدرجة شديدة
في الصفوف الأولى
يتألف عادة من الأسلوب المتعدد الحواس ، أن أسلوب VAKT لعلاج القراءة
هو محاولة
لاستخدام عدة حواس في تعليم القراءة.
ويتضمن أسلوب VAKT أربعة حواس، يمثل كل حرف منه
الحرف الأول من كل حاسة:
فالحرف V يرجع إلى الحاسة البصرية Visual
والحرف A يرجع إلى الحاسة السمعية Auditory
والحرف K يرجع إلى الحاسة الحسية-
الحركية Kinesthetic
والحرف T يرجع إلى الحاسة اللمسية Tactile
إن استخدام جميع الحواس في أسلوب واحد يدعى الأسلوب متعدد الحواس multisensory ويفترض هذا الأسلوب حاجة الطفل
إلى استخدام جميع الطرق الحسية في عملية التعلم،
حيث أنه باستخدام الحواس المختلفة
، فإن التعلم سوف يتعزز ويتحسن. في هذا الأسلوب يطلب من الطفل النطق بالكلمة وفي
هذا استخدام للحاسة السمعية،
وأن يشاهد الكلمة وفي هذا استخدام للحاسة البصرية.
وأن يتتبع الكلمة وفي هذا استخدام للحاسة الحسية- الحركية وإذا تتبع الكلمة بإصبعه
فقد يكون ذلك استخداما لحاسة اللمس. وقد ظهرت بعد التحذيرات من قبل عدد من
المؤلفين في الاستخدام غير التمييزي للأسلوب المتعدد الحواس
(بري Berry 1961م، ومايكل بست 1967م)
وذلك بسبب أن بعض
المتعلمين ليسوا قادرين على معالجة مثيرات حواس متعددة في نفس الوقت . فالاستخدام
غير التمييزي لجميع النواحي الحسية يجب أن لا يستخدم كبديل للتشخيص الدقيق لصعوبات
الطفل الخاصة ويجب أن لا يتحول هذا الأسلوب إلى مجرد أسلوب عام يؤمل من خلاله
تقديم السلوب المناسب من ضمن الخيارات التي يتضمنها الأسلوب المتعدد الحواس بطريقة
ما.
وسوف نناقش بعض الطرق التي تستخدم الأسلوب المتعدد الحواس VAKT إذ أن هذا الأسلوب استخدم في
كثير من الطرق العلاجية.( السرطاوي, والسرطاوي, 1988)
(VAKT):
تقوم هذه الطريقة على
استغلال الحاسة الحركية لتعليم القراءة والكتابة في آن واحد لتقوية القدرة على
تعرف الحروف والكلمات،
وتشير التسمية (VAKT) إلى الحرف الأول من كل حاسة، فالحاسة البصرية (Visual) والسمعية (Auditory) والحركية (Kinesthetic) واللمسية (Tactile)،
وفي هذا الأسلوب
يطلب من
التلميذ أن ينطق بالكلمة وفي هذا استخدام للحاسة السمعية،
وأن يشاهد الكلمة وفي
هذا استخدام للحاسة البصرية،
وأن يتتبع الكلمة وفي هذا استخدام للحاسة الحركية،
وإذا تتبع الكلمة بأصبعه فقد يكون ذلك استخداماً لحاسة اللمس،
وتعد هذه الطريقة
مناسبة للتلاميذ الذين لم يسبق لهم تعلم القراءة أو تلاميذ الصفين الأول والثاني
الابتدائي، أما الذين تعلموا الحروف والكلمات فلا تعتبر هذه الطريقة مناسبة لهم؛
حيث تكمن مشكلاتهم في تفسير المادة المطبوعة.
أ) طريقة فيرنالد
يستعين أسلوب فيرنالد بحواس متعددة القراءة والكتابة. وقد شاع أن يعرف هذا
الأسلوب بالمختصرات VAKT
إشارة إلى أربع حواس يستعين بها ها الأسلوب هي حواس البصر والسمع والحركة واللمس.
وقد استعمل هذا الأسلوب من قبل غريس فيرنالد وزميلاتها في عيادة المدرسة التابعة لجامعة كاليفورنيا في عام 1920م. وقد قصد به أساساً تعليم الطلاب الذين يعانون صعوبات حادة في تعلم وتذكر الكلمات عند القراءة، والذين ليس لديهم إلا مخزون محدود من الكلمات البصرية، والذين لم تنفع معهم أو تجد معهم الأساليب الأخرى. ويصنف هذا الأسلوب ضمن الطريقة الكلية في تعليم القراءة .
وقد استعمل هذا الأسلوب من قبل غريس فيرنالد وزميلاتها في عيادة المدرسة التابعة لجامعة كاليفورنيا في عام 1920م. وقد قصد به أساساً تعليم الطلاب الذين يعانون صعوبات حادة في تعلم وتذكر الكلمات عند القراءة، والذين ليس لديهم إلا مخزون محدود من الكلمات البصرية، والذين لم تنفع معهم أو تجد معهم الأساليب الأخرى. ويصنف هذا الأسلوب ضمن الطريقة الكلية في تعليم القراءة .
تتكون طريقة فيرنالد من أربع خطوات يمر بها الطلاب في تعليمهم تعرف الكلمات
غير المعروفة لهم.
وتعد الخطوة الأولى أكثرها أهمية لأنها تتطلب أسلوباً متعدد الحواس وتستعين بأسلوب الخبرة اللغوية .
وينتظر من الخطوة الرابعة أن يقرأ الطلاب الكتب ويقدرون على تعرف الكلمات غير المعروفة بالاستعانة بالسياق من جهة، وبالاستعانة بوجه الشبه بين بعض أجزاء منها وبين أجزاء المفردات المعروفة لهم من جهة أخرى .
وتعد الخطوة الأولى أكثرها أهمية لأنها تتطلب أسلوباً متعدد الحواس وتستعين بأسلوب الخبرة اللغوية .
وينتظر من الخطوة الرابعة أن يقرأ الطلاب الكتب ويقدرون على تعرف الكلمات غير المعروفة بالاستعانة بالسياق من جهة، وبالاستعانة بوجه الشبه بين بعض أجزاء منها وبين أجزاء المفردات المعروفة لهم من جهة أخرى .
المرحلة الأولى: وعمادها الخطوط العريضة التالية:
1- من رغبة الطالب في التعلم: أخبر الطالب بأنك ستتعامل معه بتقنية لتعلمه
قراءة الكلمات التي لا يعرفها وأنها كانت ناجحة في تعليم طلاب آخرين لم يتمكنوا من
التعلم بطرق أخرى.
2- اختر كلمة للتعلم: أطلب من الطالب أن يختار كلمة(بصرف النظر عن طولها لا
يستطيع قراءتها ولكنه يرغب في تعلمها. ناقش معنى الكلمة وانتبه إلى عدد مقاطعها.
3- اكتب الكلمة: اجلس إلى جانب الطفل واجعله يراقب ويصغي بينما أنت: تنطق
الكلمة وتكتبها بخط عريض (قلم فلوماستر) على ورقة غير مسطرة بحيث يكون حجم الكلمة
بحجم الكلمات التي تكتب على السبورة. انطق الكلمة وأنت تكتبها ثم انطقها ثانية
وأنت تحرك إصبعك ببطء تحت الكلمة، مطابقاً بين حركة الإصبع وموقع الحرف (الصوت) في
الكلمة.
4- نمذج تتبع الكلمة: نمذج للطالب كيف يتتبع الكلمة ليتعلمها . لا تشرح
العملية ولكن قل ببساطة للطالب: أنظر إلى ما أفعل ، وأصغِ لما أقول.
أ. انطق الكلمة على مسمع من الطالب وبصره.
ب- تتبع الكلمة مستخدماً إصبعاً أو اثنين، على أن يلامس الإصبع الورقة
للحصول على التنبيه اللمسي. وعند تتبعك للكلمة أنطق الكلمة. وتؤكد فيرنالد عند
مناقشة هذه العلمية أهمية نطق الطفل لكل جزء من الكلمة عند تتبعها، فمثل هذا ضروري
لتأسيس الصلة بين صوت الكلمة وشكلها مما يؤدي إلى أن يتعرف الطالب الكلمة من مجرد
رؤيتها.
ج- انطق الكلمة ثانية عدة مرات واجعل الطالب بعد ذلك يمارس هذه العملية.
5- تابع إلى أن يحدث التعلم: اجعل الطالب يستمر في تتبعه للكلمة إلى أن
يعتقد بأنه أصبح قادراً على كتابة الكلمة من الذاكرة.
6- استكتب من الذاكرة: عندما يشعر الطالب أنه مستعد، أبعد النموذج واجعل
الطالب يكتب الكلمة من الذاكرة ناطقاً بالكلمة وهو يقوم بكتابتها، فإذا ارتكب
الطالب خطأ في كتابة الكلمة أو تردد مطولاً بين الحروف أوقف الطالب فوراً، اعرض
نموذج الكلمة المكتوبة واجعله يتتبع الكلمة، وينبغي أن يكتب الطالب الكلمة من
الذاكرة كتابة صحيحة ثلاث مرات متتالية على الأقل.
7- احفظ الكلمة: بعد أن يتمكن الطالب من كتابة الكلمة 3 مرات بشكل صحيح
يقوم الطالب بوضع الكلمة في بنك الكلمات الخاص به.
8- استكتب الكلمة : بعد مضي أربع وعشرين ساعة من تعلم الكلمة كما سبق يطلب
من الطالب أن يكتبها ويقرأها للتأكد من استمرار تعلم الطالب لها للعمل على تثبيتها
في ذاكرته.
وتقرير فيرنالد
أنه بعد أن يكتشف الطالب قدرته على كتابة الكلمات ننتقل به إلى كتابة القصة.
وعندما يأخذ الطالب في كتابة القصة ويصل على كلمة لا يستطيع تهجئتها يعاد اللجوء إلى عملية تتبع الكلمة وبعد أن يتقن الطالب كتابة الكلمة وقراءتها تُكرر قراءته للقصة لتعلم الكلمات الجديدة فيها بشكل متقن وضمن سياق القصة.
أنه بعد أن يكتشف الطالب قدرته على كتابة الكلمات ننتقل به إلى كتابة القصة.
وعندما يأخذ الطالب في كتابة القصة ويصل على كلمة لا يستطيع تهجئتها يعاد اللجوء إلى عملية تتبع الكلمة وبعد أن يتقن الطالب كتابة الكلمة وقراءتها تُكرر قراءته للقصة لتعلم الكلمات الجديدة فيها بشكل متقن وضمن سياق القصة.
المرحلة الثانية: يقوم المعلم في هذه المرحلة بكتابة الكلمات للطالب بخط
اليد وبالحجم المعتاد ، وينظر الطالب إلى الكلمة ناطقاً بها ومن ثم يكتبها دون
النظر إليها ناطقاً بكل مقطع من الكلمة وهو يكتبها من الذاكرة. أما الكلمات التي
يتم تعلمها في هذه المرحلة فهي كالكلمات التي يتم تعلمها في المرحلة الأولى، حيث
يتم الوصول إليها من الكلمات التي يذكرها الطالب ويقوم بكتابة قصصه. ويستمر بنك
الكلمات يقوم بوظيفته كمصدر للطالب مع الفارق وهو استخدام صندوق تحفظ فيه الكلمات
بمجرد أن يبدأ المعلم كتابتها بخط عادي.
المرحلة الثالثة: يتقدم الطالب إلى المرحلة الثالثة عندما يكون قادراً على
التعلم من الكلمات المكتوبة دون حاجة لأن يكتبها. ويقوم الطالب في هذه المرحلة
بالنظر إلى الكلمات غير المعروفة والمعلم ينطق بها . ثم ينطق بها الطالب ويقوم
بكتابتها من الذاكرة. وتعتقد فيرنالد أن الطالب خلال هذه المرحلة ما يزال ضعيفاً
في قدرته القرائية ولكنه يقوى على تعرف الكلمات الصعبة بعد كتابتها مرة واحدة.
يصار إلى تشجيع الطالب في هذه المرحلة على قراءة ما يرغب في قراءته وبأكبر
قدر يستطيعه أما الكلمات غير المعروفة فتلفظ له، وعند الانتهاء من القطعة يتم تعلم
الكلمات باستخدام التقنية المشار إليها في الفقرة السابقة.
المرحلة الرابعة: يكون الطالب قادراً في هذه المرحلة على تعرف الكلمات
الجديدة من مجرد تشبهها لكلمات أو أجزاء الكلمات التي يعرفها مسبقاً. وقد يكون
الطالب بحاجة في بداية الأمر إلى لفظ الكلمة وكتابتها على ورقة بهدف المساعدة على
تذكرها، ولكن ذلك يصبح غير ضروري في نهاية هذه المرحلة. ويستمر الطالب في قراءة
الكتب التي يرغب فيها، أما عند قراءته كتباً علمية أو مادة صعبة ، فإنه يوجه نحو
تجزئة الفقرة ووضع خط خفيف تحت الكلمات التي لا يعرفها ويصار بعد ذلك إلى مناقشة
هذه الكلمات لتعرفها وتعرف معناها قبل قراءتها.
تفيد الشواهد الاختبارية بأن هذه الطريقة تقدم دعماً قوياً لذوي الصعوبات
الشديدة في تعلم تعرف الكلمة غير أنه مع نجاح هذا الأسلوب مع هذه الفئة من الطلاب
إلا أن المراحل الأولى تبدو مستهلكة لوقت المعلم والطالب على حد سواء وعلى هذا
فإنه لا يستعان بهذا الأسلوب إلا عندما لا تجدي الأساليب الأخرى.( راضي الوقفي،
2003)
ب) طريقة جلنغهام - ستلمان
يمكن تصنيف أسلوب جلنغهام/ستلمان (Gillinghum
– Stillman ) كأسلوب منهجي في تعليم
القراءة وفق الطرق التي تأخذ بتعددية الحواس، وقد غلب عليه أن يعرف بالمختصرات VAKT ويمكن النظر إلى هذا الأسلوب
كأسلوب يستخدم الطريقة الصوتية في تعرف الكلمات في البداية ثم يستخدم الطريقة
الكلية كوسيلة لدعم قيمة تعرف المعنى في القراءة وكوسيلة لتعلم نعرف الكلمة كذلك.
ويلتقي هذا الأسلوب مع أسلوب فيرنالد السابق الذكر في كونه يستهدف تلبية حاجات
الطفال غير القادرين على تعلم القراءة بالأساليب الصفية العادية وبخاصة ذوو صعوبات
التعلم. ويتضمن هذا الأسلوب تكرار الربط بين صورة الحرف (أو الكلمة) وصوته، وكيفية
استخدام النطق أو شعور اليد عند إخراجه. ويمكن استخدامه مع طلاب من الصف الثالث
وحتى الصف السادس من ذوو القدرات المتوسطة أو فوق المتوسطة والذين يتمتعون بحواس
جيدة. ويمكن مع إجراء بعض التعديلات استخدام هذا الأسلوب مع طلاب في صفوف أدنى أو
أعلى من الصفوف المذكورة.
الإجراءات: قوام هذا الأسلوب تعليم الطلاب كيفية تعرف الكلمات بتعليمهم
تعميمات صوتية وكيفية تطبيق هذه التعميمات في القراءة والهجاء . ويستخدم هذا
الأسلوب كأسلوب قائم بذاته في تعليم القراءة والهجاء والخط لمدة سنتين على الأقل،
ويطلب من الطلاب مبدئياً أن يقرؤوا فقط المواد الموضوعة لتنسجم مع هذا الأسلوب.
أما أية معلومات مكتوبة تتناول مجالات تعليمية أخرى فتُقرا للطلاب. يتم تقديم
الأسلوب بمقدمة تناقش فيها أهمية القراءة والكتابة والإشارة إلى وجود بعض الطلاب
ممن يصعب عليهم تعلمها عن طريق أسلوب الكلمة الكلية وكيف أن هذا الأسلوب قد نجح في
تعليم طلاب آخرين. ثم يصار بعد ذلك إلى إعطاء سلسلة من الدروس تبدأ بتعليم اسماء
الحروف وأصواتها ، وتعلم بعض الكلمات بمزج الأصوات وقراءة جمل وقصص.
تعليم الحروف والأصوات: يستخدم في تعليم أسماء الحروف وأصواتها والارتباط
القائم بين الحواس البصرية والسمعية والحركية . ويتطلب تعليم العلاقة بين الصوت
والرمز قيام الطالب بثلاث ارتباطات:
1- الربط في القراءة: يعلم الطلاب ربط الحرف المكتوب باسمة ومن ثم صوته.
فالمعلم يبدأ بعرض الحرف ويذكر اسمه ثم ينتقل إلى تعليمهم صوت الحرف.
2- الربط في التهجئة الشفوية: يعلم الطلاب كيف يربطون الصوت الشفوي باسم
الحرف، ولكي يتم ذلك ينط المعلم الصوت ويطلب من الطلاب إعطاءه اسم الحرف مقابل
لذلك الصوت.
3- الربط في التهجئة الكتابية: يتعلم الطلاب كتابة الحرف من خلال ما يقوم
به المعلم من نمذجة للحروف وتتبع الطلاب الحروف ونسخه وأخيراً كتابته من الذاكرة.
ويقوم الطلاب بربط صوت الحرف بالحرف المكتوب وذلك بأن يوجههم المعلم إلى أن يكتبوا
الحرف الذي يعطي الصوت الذي ينطقه.
ولابد عند تعليم هذه الارتباطات من مراعاة ما يلي:
· تقديم الحرف عن طريق كلمة مفتاحية ويستحسن البدء بكلمات ذات الحروف غير
متصلة ( مثل كلمة درس عند تعليم الحرف "د" وصوته وكلمة ورق عند تعليم
الحرف "و" وصوته).
· تمييز ألوان حروف العلة (أحمر مثلاً) عن الحروف الصحيحة (أبيض مثلاً) وعن
الحركات (أصفر مثلاً) استخدام البطاقات في تقديم الحروف وفي التمرين على صوت الحرف
وتعرف شكله.
· يطبق إجراء تعليم الكتابة في
تعلم أي حرف جديد وذلك بأن:
- يكتب المعلم الحرف.
- يتتبع الطالب الحرف.
- يكتب الطالب الحرف من
الذاكرة.
تعليم الكلمات: بعد أن يتقن الطلاب عدداً مناسباً من الحروف (10 حروف مثلاً
) يأخذ المعلم في دمج هذه الحروف لتشكل كلمات. ويصار إلى حفظ الكلمات التي تتشكل
من هذه الحروف في صندوق الكلمات بعد كتابتها على بطاقات بيضاء كما يعلم الطلاب
قراءة هذه الكلمات وتهجئتها.
لتعليم دمج الحروف وقراءتها توضع بطاقات التمرين المكتوب عليها الكلمات على
الطاولة أو توضع في لوحة جيوب. كما يطالب الطلاب بإعطاء أصوات الكلمات بالترتيب
مكررين هذه العلمية مرات متعددة بسرعات متزايدة ثم ببطء إلى أن يستطيعوا نطق
الكلمة . ويستخدم هذا الإجراء في تعليم الكلمات الجديدة ، وتستخدم النشاطات
التمرينية والنشاطات المؤقتة في تدريب الطلاب على قراءة هذه الكلمات.
أما فيما يتعلق بتعليم الهجاء فإنه يصار إلى تحليل الكلمات إلى مكوناتها
الصوتية بعد بضعة أيام من تعليم دمج الحروف . وعلى هذا فالمعلم عند تعليمه الهجاء
يلفظ الكلمة التي يستطيع الطلاب قراءتها بسرعة أولاً ثم ببطء ويسأل الطلاب بعد
ذلك: ما الصوت الأول الذي سمعتموه؟ ما الحرف الذي ينطق ذا؟ ثم يقوم الطلاب بإبراز
بطاقة الحرف وعند إبراز جميع البطاقات التي تكون كلمة (درس) يقوم الطلاب بكتابة
الكلمة.
ويصر واضعاً الأسلوب على أهمية هذا الأسلوب لتعليم التهجئة.
وبعد أن يلفظ المعلم كلمة (درس) :
ويصر واضعاً الأسلوب على أهمية هذا الأسلوب لتعليم التهجئة.
وبعد أن يلفظ المعلم كلمة (درس) :
- يكرر الطالب
- يسمي الطالب الحرف
- يكتب الطالب مسمياً كل
حرف
- يقرأ الطالب : دَ دَرَسَ دَرَسَ دَرَسَ
ويطلق على هذا الإجراء التهجئة الشفوية المتوافقة .
ويعلق واضعاً الطريق بأنه بعد بضعة أيام من التمرين على الدمج والتهجئة الشفوية ينبغي جعل الطلاب يدققون أخطاءهم, وعندما تقرأ كلمة خطأ يتعين الطلب من الطالب تهجئة ما ينطق به ومقارنته مع الكلمة المكتوبة. وعندما يخطئ الطالب في تهجئة كلمة كتابياً يترتب على المعلم كتابة الكلمة كما تهجاها الطالب ويقول للطالب: اقرأ هذا( مثلاً قال بدلاً من قل ) فيقرأ الطالب : قال، المعلم: صحيح ولكنني أمليت عليك : قل.
ويعلق واضعاً الطريق بأنه بعد بضعة أيام من التمرين على الدمج والتهجئة الشفوية ينبغي جعل الطلاب يدققون أخطاءهم, وعندما تقرأ كلمة خطأ يتعين الطلب من الطالب تهجئة ما ينطق به ومقارنته مع الكلمة المكتوبة. وعندما يخطئ الطالب في تهجئة كلمة كتابياً يترتب على المعلم كتابة الكلمة كما تهجاها الطالب ويقول للطالب: اقرأ هذا( مثلاً قال بدلاً من قل ) فيقرأ الطالب : قال، المعلم: صحيح ولكنني أمليت عليك : قل.
ومع استمرار تعلم الطالب كلمات جديدة وتمرنه عليها، فإنه يتعلم أيضاً
ارتباطات جديدة بين الصوت والصورة. ومع تزايد تقديم البرامج يصار إلى إضافة كلمات
جديدة إلى صندوق الكلمات ومن الأمثلة على الدروس اليومية من 45-60 دقيقة كما يلي :
o ممارسة الربط في القراءة بالنسبة للصوت والصورة
في الكلمات التي عُلّمت.
o ممارسة الربط في التهجئة الشفوية بالنسبة للصوت
والصورة الكلمات التي عُلّمت.
o ممارسة الربط في التهجئة الكتابية بالنسبة
للصوت والصورة في الكلمات التي عُلّمت.
o التمرين على الكلمات لغايات القراءة.
o التمرين على الكلمات لغايات التهجئة والكتابة.
الجمل والقصص:
عندما يستطيع الطلاب قراءة وكتابة كلمات من ثلاثة أصوات يبدأ بقراءة الجمل والقصص. ويبدأ ذلك بقراءة قصص قصيرة دقيقة البناء . وتمارس قراءة هذه القصص بشكل صامت إلى أن يعتقد الطلاب بقدرتهم على قراءتها قراءة جهرية وصائبة. ويمكنهم مع ذلك في أثناء القراءة الصامتة طلب مساعدة المعلم حيث يمكن أن يلفظ بعض الكلمات التي تشذ عن القواعد الصوتية ( مثال الشمس بالنسبة لأل الشمسية ) أو يلمح للطالب كيفية نطق الكلمات الصوتية العادية. ثم يقرأ الطالب القصة قراءة جهرية بحيث يراعى أن تكون القراءة معبرة. ثم يصار في نهاية الأمر إلى إملاء القصص على الطلاب،
ومن الأمثلة على هذه القصص:
عندما يستطيع الطلاب قراءة وكتابة كلمات من ثلاثة أصوات يبدأ بقراءة الجمل والقصص. ويبدأ ذلك بقراءة قصص قصيرة دقيقة البناء . وتمارس قراءة هذه القصص بشكل صامت إلى أن يعتقد الطلاب بقدرتهم على قراءتها قراءة جهرية وصائبة. ويمكنهم مع ذلك في أثناء القراءة الصامتة طلب مساعدة المعلم حيث يمكن أن يلفظ بعض الكلمات التي تشذ عن القواعد الصوتية ( مثال الشمس بالنسبة لأل الشمسية ) أو يلمح للطالب كيفية نطق الكلمات الصوتية العادية. ثم يقرأ الطالب القصة قراءة جهرية بحيث يراعى أن تكون القراءة معبرة. ثم يصار في نهاية الأمر إلى إملاء القصص على الطلاب،
ومن الأمثلة على هذه القصص:
سامي رأى رامي . صافح سامي رامحي . لعب سامي ورامي . جاء يوسف . دعا سامي
يوسف للعب . فرح يوسف . تعب سامي ورامي من اللعب . راح سامي ورامي ويوسف إلى
البيت.
تعليقات: يستخدم أسلوب جلنغهام وستلمان تقنيات تعددية الحواس لإتقان
الأصوات.
ومع أن هذا الأسلوب يزود بوسائل منهجية لتعليم الأصوات إلا أنه يمكن إبداء عدة تحرزات:
ومع أن هذا الأسلوب يزود بوسائل منهجية لتعليم الأصوات إلا أنه يمكن إبداء عدة تحرزات:
أولها أن الطريقة تقتضي من الطلاب تعلم كل من أسم الحرف وصوته بشكل منفصل،
إذ أن أصوات الحروف تعلم في القراءة منفصلة عن أصواتها في التهجئة حيث يكرر تعليم
أسماء الحروف ، ويعد تعلم نوعين من الارتباطات والفصل الزمني بين تعلم أسماء
الحروف وتعلم أصواتها أمراً مربكاً للطلاب.
وثانيها الانتقاد الذي يوجه إلى المواد القرآنية من حيث كونها غير ملذة
ودقيقة البناء مما يجعلها تفارق النصوص الطبيعية وتدعو إلى إعطاء الطلاب فكرة
مشوهة عن عملية القراءة .
وثالثها ما تستدعيه من التزام أساسي من جانب المعلم والطلاب مدة لا تقل عن
سنتين بخمس جلسات كل أسبوع.( راضي الوقفي, 2003)
الأساليب والطرق العلاجية لصعوبات القراءة :
مقدمة :-
ينبغي أن نقتنع أن لكل فرد من الأفراد الذين يعانون من صعوبات في القراءة
القابلية للتعلم غير أن بعضهم يحتاج إلى وقت أطول لتحقيق ذلك. ومن الممكن أن يقرأ
ذوو صعوبات التعلم نصوصاً أصغر من مستواهم التعليمي كما يمكنهم أن ينهوا القصة وأن
يمروا بتجاربهم بنجاح وأن يشاركوا والديهم وأصدقاءهم في لأفكارهم. كما يمكن أن
يطلب منهم البحث عن معلومات محددة من القصة، أو قد يكون بمقدوره طلب المساعدة من
زميله في تلخيص الأفكار الرئيسية في مادة القراءة أو غيرها .
إن أحد أهم الأسباب التي تجعل قراءة هؤلاء الطلبة بطيئة هو تدني قدرتهم على
إدراك الإطار التنظيمي للنص، وبما أن الاستيعاب الجيد يعتمد على مقدرة القارئ على
فهم أسلوب الكاتب وطريقته فينبغي أن يساعد الآباء والمدرسون هؤلاء الطلبة من خلال
قضاء وقت أطول معهم في بناء الخلفية المعرفية الضرورية لاختيار النصوص القرائية،
وفي أحيان كثيرة فإن رسم مخطط بياني بسيط يفيد هؤلاء الطلبة كثيراً، كما يزيد التدخل
العلاجي المباشر من قبل الوالد أو المدرسين من مستوى الاستيعاب القرائي، وفي
العادة يحتاج مثل هؤلاء الطلبة مساعدة في المفردات كما يحتاجون إلى وسائل تذكر
خلال عملية القراءة لذلك هم بحاجة دائمة إلى حفز التفكير لديهم أو تقديم التوضيح
اللغوي لهم ( السرطاوي، وآخرون,2001م ).
إن عملية تعلم وتعليم القراءة يتطلب من المعلم الأخذ بعين الاعتبار
المعايير التالية والتي يبني عليها تعلم وتعليم القراءة عند الأطفال:
المعايير التالية والتي يبني عليها تعلم وتعليم القراءة عند الأطفال:
أولاً: يجب أن ينظم تعليم القراءة في البداية ضمن المحاور الأساسية الثلاثة
التالية:
1- تعليم الأطفال الوعي الصوتي
للحروف والكلمات.
2- تعليم الأطفال إدراك الحروف
الأبجدية.
3- تعليم الأطفال التلقائية
الآلية في التعامل مع الرموز الكتابية وقراءتها.
ثانياً: تعليم الأطفال القراءة وفق استراتيجيات تعليمية واضحة عند بداية
تعلم وتعليم القراءة وهذا يتضمن تعليم الأطفال استراتيجيات الوعي الصوتي للقطعة
الشفوية والمزج وتعليم استراتيجيات إدراك الحروف الأبجدية للتعرف على مطابقة أصوات
الحروف كتمييز أجزاء الكلمات الشائعة وفك رموزها والأكثر من ذلك أهمية أن يظهر لدى
الطلاب نتائج تعلمهم الكافية وكفاءتهم العالية في التعامل مع فك رموز الكلمات
وبشكل تلقائي وقراءة النصوص بطلاقة بدون بذل جهد كبير في إدراك الحروف والكلمات
والوعي لأصواتها.
ثالثاً: دعم الأطفال المستمر والمتواصل فالطلاب ذوو الاحتياجات التعليمية
يحتاجون إلى الدعم خلال المراحل الأولية لتعليم القراءة ضمن النظام الأبجدي المعقد
حيث يتناسب مقدار الدعم مع احتياجات المتعلم ثم سحب هذا الدعم تدريجياً ليحقق
الطالب استقلاله القرائي.
رابعاً: الدمج بين مهارات واستراتيجيات القراءة المختلفة فتعليم الوعي
الصوتي يجب أن يكمل بتعليم وعي أصوات الحروف واستراتيجيات قراءة الكلمة. فالطلبة
القادرون على قراءة كلمات بسيطة يجب أن ينتقلوا إلى قراءة النصوص والعبارات
المتصلة لتطوير السرعة والطلاقة لديهم.
خامساً: تعليم الأطفال مهارات الإتقان والدقة والسرعة في القراءة والاحتفاظ
بهذه المهارات واستراتيجيات القراءة الأولية وتأثيرها عند الانتقال إى أوضاع
ومهمات قرائية متعددة ( 2002م kamenui,. ).
لقد تعددت طرق تحسين القراءة والتي صممت لغايات معالجة صعوبات القراءة لدى
الأطفال ذوي صعوبات القراءة وذلك نظراً لاختلاف أنماط الصعوبات القرائية ودرجة
حدتها ولاختلاف القائمين على تطبيقها فلا يوجد طريقة بعينها تصلح لمعالجة مشكلة
قرائية معينة عند كل الأطفال فما يناسب هذا الطفل قد لا يناسب غيره بل قد يحتاج
إلى تعديل أو طريقة أخرى وما يفشل في معالجة مشكلة عند هذا الطفل قد يصلح لمعالجة
مشكلة طالب آخر لذا لا يمكن الاعتماد على واحدة بل لابد من التنويع في الطرق من وقت
لآخر ومن حالة إلى أخرى ومن مشكلة إلى أخرى كذلك وقد يقوم المعلم المعالج نفسه
بتطوير أو إعداد طريقة تكون أكثر ملائمة لمعالجة مشكلة الطالب القرائية ولكن يمكن
هنا عرض بعض الطرق العلاجية لمعالجة بعض صعوبات القراءة وهي الأكثر شيوعاً أو
استخداماً:(أسامة البطاينة وآخرون, 2007)