-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أبعاد الأصوات .. النطق واللغة


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada




أبعاد الأصوات
وهناك ثلاثة ابعاد لكل صوت نقيس من خلالها مدى سلامة نطق هذا الصوت وهي:
1-مكان النطق 
   2-طريقة النطق  
       3- حالة الاوتار الصوتية

1- مكان النطق 
ونعني به مكان التقاء اعضاء النطق لإنتاج صوت ما من مثل صوت الفاء حيث ان الصوت يتم انتاجه عند التقاء الشفة السفلي مع الاسنان العلوية ومرور التيار الهوائي بينهما وبالتالي فإننا نطلق على هذا الصوت اعتمادا على مكان نطقه صوتا شفويا اسناني واسماء الاصوات اعتمادا على مكان نطقها  وهي :
1-الأصوات الشفتانية او الشفوية وهي ب م
2-الأصوات الشفوي أسنانية وهي ف
3- الأصوات الأسنانية أو بين الأسنانية وهي ث ذ ظ
4- الأصوات اللثوية وهي ت د ط ض ن ر س ز ص
5- الأصوات ما بعد اللثوية وهي ش
6- الأصوات الحلقية (الصلب) وهي ج
7- الأصوات الحلقية (الناعم) وهي ك غ خ
8- الأصوات اللهوية وهي ق
9- الأصوات البلعومية وهي ح ع
10-الأصوات الحنجرية وهي ه الهمزة

      من خلال معرفتنا بالمكان الذي ينتج عنده الصوت فإن أي خلل في هذا العضو أو أي خلل في طريقة أداء هذا العضو كوظيفة فإن خللا في النطق سينتج عن ذلك وبالتالي فإن معرفتنا الكافية بأعضاء النطق ووظائفه ستضيئ لنا الطريق في تقييم وتشخيص الاضطراب النطقي وكذلك فإنها ستيسر لنا  وضع الاستراتيجية المناسبة للتعامل مع هذا الاضطراب

2-طريقة التشكل
     إن ما يميز التشكل هو كيفية مرور تيار الهواء وشكل اعتراض اعضاء الصوت له ولاعتراض تيار الهواء اشكالا مختلفة وهي
أ-اعتراض تام  
    ب- اعتراض جزئي  
   ج- انفتاح تام

واعتمادا على هذا التقسيم فإن مجموعتين صوتين تنتجاه لدينا وهما 
1-      الأصوات الساكنة
 2- العلل
    
      أما العلل فيكون مجرى الهواء مفتوحا ولا يواجه أي اعتراض في طريقه إلى خارج الجسم أما الأصوات الساكنة فهي التي يتعرض فيها أعضاء النطق مجرى التيار الهوائي في رحلته من الرئتين الى الشفتين وبالتالي فإن التيار الهوائي  يأخذ شكلا معينا

 ومن هنا تظهر المجموعات الصوتية الآتية:

1-      الأصوات الوقفية أو الانفجارية 
       وتنتج عن اعتراض تام للتيار الهوائي في مكان ما في مجرى التيار حيث يستمر هذا الاعتراض للحظات ومن ثم يخرج الهواء بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى حدوث ما يشبه الانفجار والأصوات الانفجارية هي ب ت ل ط  ض ك ق الهمزة

2-      الأصوات الاحتكاكية
    وهي الأصوات التي تنتج عند اقتراب أعضاء الصوت من بعضها البعض تاركه المجال لمرور التيار الهوائي ولكن بعد احتكاكه بهذه الأعضاء والأصوات الاحتكاكية هي ف ث ذ ظ س ز ص ش غ خ

3-      الأصوات الاحتكاكية الانفجارية 
      وهي اصوات تبدأ وقفية وتنتهي احتكاكية  وهي ج

4-      الأصوات الجانبية
      وهي الأصوات التي تنتج عن خروج الهواء من جانبي اللسان كنتيجة لإغلاقه من الأمام

5-      الأصوات الانفية وهي الأصوات التي تنتج عن إغلاق سقف الحلق اللين مع اللسان وهروب التيار الهوائي عبر الأنف

6-      الأصوات الترددية 
     وهي الأصوات التي تنتج عن اهتزاز اللسان وخروج الهواء خلال هذا الاهتزاز  
3-حالة الأوتار الصوتية
     ونعني لها حالة الأوتار الصوتية من حيث الاهتزاز أو عدمه حيث أن الاهتزاز هو الحركة الوحيدة التي تهمنا اما ما يعترى من الأوتار الصوتية من حركات اخرى فهي في مجال آخر وتقسم الأصوات من حيث الاهتزاز أو عدمه إلى مجموعتين وهما :

1-الأصوات المهجورة 
     وهي الأصوات التي تهتز أثناء نطقها الأوتار الصوتية
2-الأصوات المهموسة
       وهي الأصوات التي لا تهتز أثناء نطقها الاوتار الصوتية

     وهكذا فإن الاضطراب النطقي يمكن تحديده من خلال الجوانب الثلاثة السابقة وهذا يعني بالضرورة ان الاضطراب النطقي هو اضطراب حركي 
    ولا بد من التفريق بين اضطرابات النطق الحركية واضطرابات النطق العائدة إلى النظام اللغوي
وهو ما يقصد به تنسيق الأصوات في الدفاع وهو ما يعرف بالمستوى الفنولوجي

    وعند التقييم 
        علينا استبعاد الصعوبات الناجمة عن أسباب عضوية وذلك لوضع الخطط العلاجية للصعوبات الناجمة عن أسباب وظيفية وتستبعد الأسباب للتخلص منها طبيا أو بالطريقة المناسبة
     ولا شك أن علينا كمعالجين ان نتأكد من إجراء فحص السمع للحالة قبل معرفة الاضطراب لغويا كان أم نطقيا أو كلاميا أو صوتيا لما لذلك من أهمية كبيرة في تشخيص الاضطراب 
     وحين يكشف عن الاضطراب علينا تحديد كيفية نطق المريض للصوت أو الوحدة الصوتية وذلك لتصنيف هذه الـخطاء لديه 
وهذه الأخطاء تصنف إلى أربعة أصناف وهي (الحذف ,التبديل , الإضافة ,عدم الوضوح) 
وقد تم شرح ذلك سابقا وعندما نريد معرفة الأخطاء علينا تحديد هذه الأخطاء وذلك بتحديد الموقع الذي يحدث فيه الخطأ كأن يكون في البداية   أم في الوسط أم في النهاية





عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق