-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مخارج الحروف ضمن اللغة والكلام والتجويد

 أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية
 ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



مخارج الحروف
تعريف المخارج
تفصيل مخارج الحروف
الجوف مخارجه وحروفه
الحلق مخارجه وحروفه
اللسان مخارجه وحروفه
الشفتان مخارجهما وحروفهما
الخيشوم مخارجه وحروفه
مقدمة عن مخارج الحروف:  
والآن ننتقل إلى مخارج الحروف لنحاول التعرف عليها ومن ثم نطرح السؤال : ما هي مخارج الحروف الهجائية ؟
المخرج لغة : محل خروج الحرف .
المخرج اصطلاحاً : محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره .
وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه .
والمخارج إما عامة : وهي المشتملة على مخرج فأكثر .
وإما خاصة : وهي المحددة التي تشتمل على مخرج واحد سواء خرج منه حرف واحد أو أكثر .
والجمهور على أن المخارج العامة خمسة مخارج وأن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في المخارج العامة الخمسة وهي :
1 ـ الجوف ويشتمل على مخرج واحد .
2 ـ الحلق ويشتمل على ثلاثة مخارج .
3 ـ اللسان ويشتمل على عشرة مخارج .
4 ـ الشفتان ويشتملان على مخرجين .
5 ـ الخيشوم ويشتمل على مخرج واحد .
 
تفصيل مخارج الحروف الخاصة  
الجوف مخارجه وحروفه :
الجوف: فى اللغة : هو الخلاء الداخل .
واصطلاحاً : هو الخلاء داخل الحلق والفم ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو قال ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل ، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو بالجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة .


الحلق مخارجه وحروفه : 
فيه ثلاثة مخارج أقصاه أدناه ووسطه أما أقصاه وهو أبعده مما يلي الصدر فيخرج منه الهمزة والهاء ، أما وسطه فيخرج منه العين والحاء ،وأما أدناه وهو أقربه مما يلي اللسان فيخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق .


اللسان مخارجه وحروفه : 
اللسان فيه عشرة مخارج ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً :
1 ـ أقصى اللسان فوق مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف .
2 ـ أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف ويسميان لهويتان لخروجهما من قرب اللهاة .
3 ـ وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم فالشين فالياء المحركة أو الساكنة المفتوح ما قبلها وتسمى هذه الحروف شجرية .
4 ـ إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .
5 ـ أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام ولكنها من اليمنى أيسر .
6 ـ طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه النون المظهرة بخلاف المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم .
7 ـ طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه الراء وتسمى اللام والنون والراء حروفاً ذلقة لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه .
8 ـ طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف الثلاثة نطعيه لخروجها من نطع الفم وهو نهاية تجويفه .
9 ـ طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلى قريباً إلى السفلى ، ويخرج منه الصاد والزاي والسين وتسمى هذه الحروف الثلاثة أسليه لخروجها من أسلة اللسان وهو مستدقة .
10 ـ طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان .


الشفتان مخارجهما وحروفهما : 
الشفتان فيهما مخرجان ويخرج منهما أربعة أحرف .
1 ـ بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء .
2 ـ الشفتان معاً ويخرج منها الباء والميم مع انطباق الشفتين والواو مع انفتاحهما والمراد بالواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح وتسمى هذه الحروف الأربعة شفوية .

  
الخيشوم مخارجه وحروفه :
وهو أعلى الأنف أقصاه من الداخل ويخرج منه الغنة المركبة في جسم النون والتنوين والميم وقد سبق بيان مراتب الغنة .
وإليك دليل المخارج وحروفها من الجزرية قال ابن الجزري رحمه الله :
مخارج الحروف سبعة عشر     على الذي يختاره من اختبر  
فألف الجوف وأختاها وهـي                حـروف مد للهـواء تنتـهي
ثم لأقصى الحلـق همز هـاء               ثــم لوسـطـه فعـين حـاء
أدناه غيـن خاؤهـا والقـاف                  أقصـى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا                والضاد من حافتـه إذ ولـيا
الأضراس من أيسر أو يمناها             واللام أدناهـا لمنتهـاهــا
والنون من طرفه تحت اجعلوا            والرا يدانيه لظـهراً وخـلـوا
والطاء والدال وتا منـه مـن                 عليا الثنايا والصفير مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى                 والظـاء والــذال للـعلـيـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة     فالفاء مع أطرف الثنايا المشرفة
للشـفتين الواو باء ميــم وغنــة مخرجهــا الخيشـوم  
           

           





الفصـلُ الأول: مخـارج الحـروف


الـدرس الأول
مخــارج الحــروف

المخارج: جمع مخرج، ومخرج الحرف هو المكان الذي يخرج منه الحرف. وتوجد مخارج الحروف في ثلاث مناطق:
الحلق   واللسان والشفتين

ويوجد في كل منطقة من هذه الثلاث عدد من المخارج. ففي (الحلق) ثلاثة مخارج:
1-      أقصى الحلق: أي آخره من جهة الصدر.
2-      ووسط الحلق.
3-      وأدنى الحلق: أي أقربه إلى الفم.
وفي (اللسان) عشرة مخارج:
1-      أقصى اللسان قريباً من الحلق.
2-      أقصى اللسان قريباً إلى جهة الفم.
3-      وسط اللسان.
4-      ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا.
5-      ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا.
6-      طرف اللسان.
7-      طرف اللسان قريباً من الظهر.
8-      رأس اللسان.
9-      حافة اللسان الأمامية.
10-    حافة اللسان الخلفية.
وفي (الشفتين) مخرجان:
1-      ما بين الشفتين.
2-      الشفة السفلى مع رؤوس الثنايا العليا.
وهناك مخرج لحروف المد الثلاثة (الألف والواو والياء) الممدودات ويسمى (الجوف) ويبتدىء من الصدر وينتهي بانتهاء الصوت في الفم.
وهناك مخرج للغنَّة وهو (الخيشوم) أي الأنف: انظر الشكل رقم (1) و (2).

الحــــلق:

 وفيه ثلاثة مخارج:
1-      أقصى الحلق: وتخرج منه الهمزة والهاء ( أَءْ ، أَهْـ ).
2-      وسط الحلق: وتخرج منه العين والحاء ( أَحْ ، أَعْ ).
3-      أدنى الحلق: وتخرج منه الغين والخاء ( أَخْ ، أَغْ ).

اللســـان :

 وفيه عشرة مخارج:
1-      أقصى اللسان قريباً من الحلق: ومنه تخرج القاف ( أَقْ ).
2-      أقصى اللسان قريباً من الفم: ومنه تخرج الكاف ( أَكْ ).
3-      وسط اللسان: ومنه تخرج الجيم والشين والياء ( أَجْ، أَشْ، أَيْ ).
4-      ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج التاء والطاء والدال ( أَتْ، أَطْ، أَدْ ).
5-      ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا: ومنه تخرج: الثاء والظاء والذال (أَثْ، أَظْ، أَذْ).
6-      طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج النون ( أَنْ ).
7-      طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا قريباً من الظهر: ومنه تخرج الراء ( أرْ ).
8-      رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج الزاي والصاد والسن ( أَزْ، أَصْ، أَسْ ).
9-      حافة اللسان، أي جانبه مع التصاقه به يحاذيه من الأضراس العليا: ومنه تخرج الضاد ( أَضْ ).
10-    حافة اللسان الأمامية مع التصاقها بما يحاذيها من الأسنان: ومنه تخرج اللام ( أَلْ ).

الشفتـــان :

 وفيهما مخرجان :
1-      ما بين الشفتن: ومنه تخرج الباء والميم مع انطباقهما والواو بدون انطباق ( أَبْ، أَهـ، أَوْ ).
2-      الشفة السفلى مع التصاقها برؤوس الثنايا العليا: ومنها تخرج الفاء ( أفْ ).

فإذا حسبنا مجموع هذه المخارج مع مخرج (الجوف) و (الخيشوم) تصير المخارج سبعة عشر مخرجا.

1-مخارج الحُروُف في فم الإنسَان

2- الحُروُف العَرَبِيّة مُوَزعةَ عَلىمخَارِجِها 


           


الفصل الثاني: صفـات الحـروف



لكل حرف خمس صفات على الأقل، وبهذه الصفات يحصل لبعض الحروف التميُّزُ عن غيرها، ومن أهم هذه الصفات:

الشِّــدّة والرَّخــاوة :

الشَّــــدَّةُ: معناها: انحباس الصوت.
يتبين لك ذلك عندما تقول: ( أَجْ )، ( أَدْ )، ( أَفْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَكْ )، ( أَتْ )، وهذه هي حروف الشدة مجموعة في قولهم ( أَجِدْ قَطْ بَكَتْ ) .
والرخـــاوة: بعكسها: أي جريان الصوت مثل ( أَسْ )، ( أَلْ )، ( أَمْ )، ( أَثْ )، ( أَظْ )، وهكذا بقية الحروف.

الاستعــلاء و الاستفــال :

الاستعـلاء  : هو تفخيم الحرف عند النطق به.
والاستفـال : ترقيقه.
فإذا قلت: ( أَخْ )، ( أَصْ )، ( أَضْ )، ( أَغْ )، ( أَط )، وجب أن تفخم حتى يرتفع اللسان والمخرج إلى أعلى، وإذا قلت: ( أَحْ )، ( أَدْ )، ( أَسْ)، ( أَلْ )، ( أَكْ )، وغيرها من الحروف المستفلة وجب أن ترقق حتى ينخفض اللسان والمخرج إلى أسفل.
حروف الاستعلاء مجموعة في قولهم ( خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ ) وما سواها فهي حروف مستفلة.

التَّـفـشِّــي : معناه: انتشار الهواء في المخرج ولا يكون ذلك إلا في الشين، فإذا قلت: ( أَشْ ) فإنك تلاحظ أن الهواء يجري في مخرج الشين، ولذلك فإنه لا يلتصق بالحنك الأعلى.

التكـــرار : أي تحرُّكُ طرف اللسان، ولا يكون ذلك إلا في الراء، ويجب ألا يزيد التكرار عن حركة واحدة، وبهذا التكرار يحصل الفرق بين الراء وغيرها من ا لحر وف ( أَرْ )، ( رَا ).

الصفـيــر : إذا قلت: ( أَصْ )، ( أَسْ )، ( أَزْ ) فإنك تسمع صوتاً من الصاد والسين والزاي يشبه الصفير، وهذا خاص بهذه الأحرف الثلاثة، ومع الصفير يكون هناك جريان للهواء، وهذا يسمونه ( الهَمْس ).

القَلْقَلَــــة : أي حركة المخرج واضطرابه، فإذا قلت: ( أَقْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَج )، (أَدْ ). أو قلت: ( يقْتلون )، ( محيطْ )، ( مآبْ )، ( الخروجْ )، ( شديدْ ) وجب أن تحرك الصوت بعد انضغاطه حركة خفيفة بحيث لا تتحول إلى حركة كاملة، فينقلب السكون إليها، وحروف القلقلة مجموعة في قولهم ( قُطْبُ جَدْ ).

الغُـــنُّة : صوت من النون والميم يكون بمقدار حركتين، ويصدر من الأنف ( أنّ )، ( أمّا ).
ويكون ذلك في خمسة مواضع:
- النون الساكنة والتنوين عند إدغامها في الياء والنون والميم والواو.
- النون الساكنة والتنوين عند إخفائها في خمسة عشر حرفاً (كما سيأتي).
- الميم الساكنة عند إخفائها في الباء.
- الميم الساكنة عند إدغامها في الميم.
- النون والميم المشددتان حيثما وقعتا.


           


           
الفرق بين بعض الحروف المتشابهة



الفــرق بين الــذال و الــزاي

الذال تخرج من ظهر اللسان مع التصاقه برؤوس الثنايا العليا.
والزاي تخرج من رأس اللسان مع اقترابه من أصول الثنايا العليا.
ومعنى ذلك أنه يجب أن تخرج طرف لسانك عند النطق بالذال، بخلاف، الزاي ( أَذْ )، ( أَزْ )، ( يَذْرؤكم )، ( تَزْرعونه )، ( الذِين )، ( زَعمتم ) ثم الزاي فيها صفة الصفير كما سبق: وتتبين صوته إذا قلت: ( أَزْ ) فتسمع صوتاً يشبه وصوصة الطير ...
والذال ليست كذلك بل فيها صفة الجهر، تلاحظ ذلك إذا قلت: ( أَذْ )، فإن الهواء ينحبس بين الثنايا واللسان وتشعر بقوة التصاق اللسان برؤوس الثنايا.

الفــرق بين الثــاء والسيـن

هو نفسه الفرق بين الذال والزاي.
فالسين تخرج من مخرج الزاي وتتصف بالصفير ( أَس ) و( اسْأل ) و( سَأل ) بينما الثاء تخرج من مخرج الذال وتتصف بالهمس والرخاوة ( اثَّاقَلْتم ).

الفــرق بين الشيـن والجـــيم

الشين والجيم يخرجان من وسط اللسان إلا أن الفرق بينهما يكون بالهمس في الشين والجهر في الجيم، وفي الشين أيضاً صفة التفشي، أي: انتشار الهواء في وسط اللسان فلا تلصق وسط لسانك في الحنك الأعلى، بل تترك الهواء يمر بينهما وينتشر ( أَشْياء )، ( أَشْياء ).
والجيم أيضاً فيها شِدَّة بخلاف الشين، والشِّدَّة: أن ينحبس الصوت عند النطق بها، يتبين لك ذلك إذا قلت: ( أَجْ ). ( أجْرموا ).

الفــــرق بيـن الضـــاد والظـــاء

الظاء تخرج من ظهر اللسان عند التصاقه برؤوس الثنايا العليا، ولذلك فإنك تخرج طرف لسانك عند النطق بها، والضاد تخرج من حافة اللسان- أي جانبه- عند التصاقه بما يحاذيه من الأضراس العليا ... فالفرق بين مخرج الظاء ومخرج الضاد بعيد.
( أَظْ )، ( الظَّالمين )، ( أَظْلم )، ( ظَهير )، ( ظَلَمك )، ( أَضْ )، ( ولاَ الضَّالين )، ( يُضِلُّ )، ( أَضَلُّ )، ( يَضْربون ).
والضاد فيها أيضاً صفة الاستطالة بخلاف الظاء، والاستطالة معناها: أن يمتد ضغط الحرف وصوته في المخرج كله، فالضاد يمتد صوتها عند النطق بها في حافة اللسان كلها.


           


           
الفصل الثالث: أحكـام بَعـض الحـرُوف


[ أ ] الـنـون السـاكـنة والـتـنويـن


                                                                  
          مِـنْ     إنْ       لَنْ       كُـنْـتم   يَـنْـأَوْن  إنْـتـظروا       
          الأنْـبــاء          الأنْـبـيـاء         دُنْـيـا    الأنْـعَـام عـنْـد   
          عـزيــزٌ ( عزيزُنْ)       غـفـورٌ            (غفورُنْ )        أَحَــدٌ ( أحدُنْ)
          أَزواجاً ( أزواجَـنْ )،     أغلَـلاً ( أَغلاَلـنْ )       
          ملائـكَـةً ( ملائِـكَتـنْ )   
          غاسِـقٍ ( غاسقِـنْ )       حاسِـدٍ   (حاسـدِنْ)          ، (خُسْـرِنْ )  
                                                                                                         



بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ : أن النون الساكنة :
- تلحق الحروف ( مِـنْ إنْ لَـنْ )، والأسماء ( عنْـد الأنْـباء الأنْـبياء )، والأفعال ( كـنْـتُم، يَنْـأَوْن، إنْـتظروا ).
أما نون التنوين الساكنة فنلاحظ أنها :
- لا تلحق إلا الأسماء ( عزيـزٌ، غفـورٌ، أحـدٌ، أزواجـاً، غاسـقٍ ... ).
- أنها تظهر في النطق ولا تكتب في الخط ( وما كتبناه في الأمثلة لتوضيح النطق فقط ).
       ( للنون الساكنهَ والتنوين أربعة أحكام، هي: ا لإِظهار، والإدغام، والقلب، والإخفاء ).

الإِظهــــار :

معناه: إظهار النون الساكنة أو التنوين عند النطق بهما، من غير غنة فيهما. ويكون ذلك عند ستة أحرف :
الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.

مَـنْ ءامَنَ        مَـنْ أَعْطَى       إنْ أَرَدتُم         يَنْـأَوْنَ
مَـنْ هَـدَى اللّه    مِـنْ هَـادٍ         مَـنْ هَـلَكَ        الأنْـهَـار
إنْ عَـلِمْتُمْ        مَـنْ عَـمِل        مِـنْ عَـلَقٍ        أَنْـعَـمْتَ
مَـنْ حَـمَلَ        فَمَـنْ حَـاجَّكَ     مِـنْ حَـكيم        تَنْـحِـتُون
مـنْ غِـلٍ         مـِنْ غِـسْلِين     مِـنْ غـيرِكُم      فَسَيُـنْـغِـضُونَ
مَـنْ خَـشِيَ       فإنْ خِـفْتُمْ        مِـنْ خَـيْرٍ        المُـنْـخَـنِقَةُ.
                            
لكُلِّ قَوْمٍ هَـادٍ     سَلَمٌ هِـيَ         جُرُفٍ هِـارٍ
وجَـنَّاتٍ أَلفـافـاً  شيئـاً إِدًّا لأَىّ يومٍ أُجِّـلَتْ
عزيـزٌ حـكـيم    نارًا حـاميـةً      تجارةً حـاضـرةً
واسـعٌ عـليـم     في جنـةٍ عـالـيـة أجـرًا عـظـيـماً
وربٌ غـفـور    أَجـرٌ غَـيْرُ ممنـون        بقـرءانٍ غَـيْرِ هذا
لطـيفٌ خَـبِـير   نَخْـلٍ خَـاويـة    نارًا خـالـدًا فيـهـا

ا لإِدغــــام :

معناه: إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث لا تنطق بهما بل تنطق بالحرف الذي بعدهما مشدَّداً.
ويكـون ذلك عنـد ستـة أحرف مجموعة نما كلمة ( يَرْمُلُوْنَ ) وهي ( الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون ).
لكنك تظهر الغنة عند أربعة منها، هي ( الياء، والـواو، والميم، والنون ) وتدغم بغير غنة عند ( اللام، الراء )
فمثـلاً :
( مَنْ يَعْمل )     إذا أدغمت تنطق بها     ( مَيَّعْمَل )
( مِنْ وَلَد )       إذا أدغمت تنطق بها     ( مِوَّلَد )
(أَنْ لَوْ )          إذا أدغمت تنطق بها     ( أَلَّوْ )
( خَـيْراً يَرَه )    إذا أدغمت تنطق بها     ( خَيْرَ يَّرَه )
( قَوْلٌ مَعْرُوف )          إذا أدغمت تنطق بها     ( قَوْ لُمَّعْروف )
وهكذا في بقية الأحرف ... وإليك أمثلتها:

إِن يَكُـونُـوا،     مَـن يَـشاء،       مَـن يَـعْمَل،      لَـن يَـقْـدِرَ
مِـن وَاق،        مَـن وَجَدْنَـا،     مِـن وَلَـد،        مِـن وَرَثَـة
مِـن مَّال،         مِـن مَّـسَد،       مِـن مَّـا تَعْمَلُون، مِـن مـلَك
مِـن نَّذِيـر،       إِن نَّـشَأ،          إِن نَّـعْفُ،        لَـن نَّـدْخُلَهَا
مِـن لَّدُنْـه،        أَن لَّنْ،  أن لَّـو، وَلكِن لاَّ يَـعْلَمُون
مِـن رَّبِّهِـم،       أن رَّءاه اسْتَغْنَـى،        مِـن رَّسُـول
خَيَـرًا يَرَه،       وجُـوٌ يَـوْمَئِـذٍ ،  خَيـرٌ وَأَبقى،     وَوَالِـدٍ وَمَـا وَلَـد
صحُفـاً مُّطَهَّرة، قوُلٌ مَّـعْرُوف،  كُلاًّ نُّـمِدُّ،         يومئذٍ نَّـاعِمَة
مالاً لُّـبَـدًا،       هُمَزةٍ لُّـمزَةٍ ،    غفـورٌ رَّحيم،    عيشـةٍ رَّاضِيَـة

قـاعـدة المـتمـاثـليـن و المتجـانسـين :

(أ) ( إِذْهَب بِّـكِتَابِـى )    ( قُل لاَّ أَسْأَلُكمْ ) ( وَكَم مِّنْ مَلَكٍ ).
(ب) ( فَآمَنَت طَّـائِفَةٌ )   ( إِذ ظَّـلَمُوا )    ( يلْهَث ذَّالِكَ ).
(ج) ( قَدْ سَمِعَ اللّه )      ( وَلَقَدْ جَـآءهُمْ ) ( إِذْ تَـأْتِيهِم ).

- كل حرفين من الحروف العربية اجتمعا لابد أن يكونا متماثلين أو متجانسين أو متقاربين أو متباعدين.
- فإذا اتفقا في المخرج والصفة فهما المتماثلان، كالباء مع الباء، والميم مع الميم، واللام مع اللام، كما هو في أمثلة المجموعة (أ).
- وإذا اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات، فهما المتجانسان كالتاء مع الطاء، واللام مع الراء، والثاء مع الذال، كما هو في أمثلة المجموعة (ب).
حكم المتماثلين والمتجانسين الإِدغام.
- فإذا كان الحرفان متقاربين في المخرج ومختلفين في الصفات فهما المتقاربان، والأصل أنه لا إدغام فيهما عند حفص إلا في بعض المواضع، كإدغام النون الساكنة في الميم والواو.
أما الأمثلة في المجموعة (ج) فحكمها الإِظهار عند حفص.
- لابد في الإِدغام عند حفص من سكون الحرف الأول ... أما إذا تحرك فلا إدغام عنده وإن كان يدغم غيره ويسمى عندهم بالإِدغام الكبير ...
وذلك مثل ( سَلَكَكُمْ )، ( الرَّحيمِ ملِكِ )، ( يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاء ).
أما المتباعدان: أي في المخرج والصفة: فلا إدغام فيهما عند أحد.

القـلــــــب

أي قلب النون الساكنة والتنوين ميماً، ثم إخفاء هذه الميم فيما بعدها مع بيان الغنة، ويكون ذلك عند حرف واحد هو ( الباء ).
مَنْ بَخِلَ فإذا قلبت نطقت بها هكذا          مَمْ بَخِل
أَنْبَأَكَ    فإذا قلبت نطقت بها هكذا          أَمْبَأَكَ
سِمِيعٌ بَصِير     فإذا قلبت نطقت بها هكذا          سِمِيعُمْبَصِير
مُنفَطِرٌ به        فإذا قلبت نطقت بها هكذا          مُنفَطِر مْبِهْ
زوجٍ بَهيج       فإذا قلبت نطقت بها هكذا          زَوْجِمْبهيج
مَشَّاءٍ بنميم       فإذا قلبت نطقت بها هكذا          مَشَّائِمْبِنَمِيم

الإِخــــفــــاء

هو إخفاء النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث يكونان في درجة بين الإِظهار والإِدغام، مع المحافظة على الغنة.
ويكون ذلك عند بقية الأحرف، وعددها خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت:
صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا          دُمْ طَيِّبـاً زِدْ في تُقَىً ضَـعْ ظَاِلِــمًا

عَـن صَـلاَتِهِم،  مِـن صَـلْصَال،  يَنـصُـركُم،       رِيحاً صَـرصَراً
مِـن ذَهَبٍ،       مَـن ذَا الّذي،     مُنـذِرٌ،  ظِلٍ ذِي ثَلاَثِ
مَـن ثَـقُلَتْ،      مِـن ثَـمرَةٍ ،      مَنـثُـوراً،         الأُنـثـى،         مطاعٍ ثَـمَّ أَمن
مَـن كَانَ،         مِن كِتاب،        يَنـكُثُون،         كِرَاماً كـاتِبن
مَـن جَـهَد،       إِن جَـاءكُم،      زنـجَبِيلا،        أَنـجَاكُم، حُـبًّا جَـمّاً
مِـن شَرِّ،         لِمَن شَـاء،        أَنـشَرَه، إِنـشَاءً، رسولاً شَـاهِداً
مِـن قَبْلُ،         فإن قَـاتَلُوكُم،     يَنـقَلِبُ، أَوِ انقُصْ،        كُتُبٌ قَـيِّمَة
أَن سَيَكُون،      إِن سَـأَلْتُكَ،       نَنـسَـخ، نَنـسَـاكُم،         فَوْجٌ سَـألَهُم
مِـن دُونِ،        أَن دَعَوْتُكُم،      عِنـدَ،   أَنـدَاداً،  دَكًّا دَكًّا
مِـن طَـيِّبَات،    مِـن طَعَامِ الأَثِيم، انـطَـلِقُوا،        شَراباً طَـهُوراً
مِـن زَقُّوم،       إِن زَعَمْتُم،       تَنـزِيلٌ ،         نَفْساً زَكيَّةً
مِن فِـئَةٍ ،        فإِن فَـآءُوا،       مُنـفَـكِّينَ،         خَالَدًا فيها
مَـن تَـابَ،       وإن تَـتَوَلَّوْا،     كنـتُم،   أَنـتم،    نِعمةٍ تُجزَئ
مِـن ضَـرِيع،    مَـن ضَـلَّ،       مَنـضُود،         قِسمةٌ ضِيزَى
مِـن ظَـهِير،      فانـظُـر،          أَنـظِرْني،        ظِلاً ظَلِيلاً


           


           
الفصل الـرابع: المــدُ ود


الدرس السابع:
الـمـد

هو  إطالة الصوت بالحرف ... حروفه ثـلاثـة هي (الواو والياء الساكنتان إذا سبق الواو ضم والياء كسر، والألف).
فهذه الأحرف فيها مد طبيعي بمقدار حركتين، يتبين ذلك إذا قرأت ( نُوحِيهَا ) فإنه يجب أن تمد صوتك بالواو والياء وبالألف بمقدار حركتين عاديتن بالأصابع.
وللمد سببان هما ( الهمز والسكون ) ...
فإذا جاء بعد حرف المد همز أو سكون خرج من كونه مداً طبيعياً ووقع المد الفرعي، وهو على أقسام بحسب أحوال الهمزة والسكون :

[ الهـمـــزة ]
[1] الـمد الـمـتـصل :
قُـروء   السُّـوء  سِـيء   جـيء   شَـآء    جَـآء
الطـآئـفين        الفـآئِـزُون        أولآئِـك المَلآئـكة
نلاحظ في هذه الكلمات أن الهمزة متصلة بحرف المد في كلمة واحدة.
ولهذا سُمي ( المد المتصل ) ويُمَد بمقدار أربع حركات إلى ست وجوباً ولا يجوز قصره.

[ 2 ]  الـمد الـمنفصـل :
مآ أنزِلَ - إِنَّآ أوْحَيْنَآ إِلَيْكَ - يآأَيُّهَا - قُوآ أنفُسَكُم - ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ -  أَنِيبُوا إِلَى ربِّكُمْ.
وتلاحظ في هذه الكلمات أن الهمزة منفصلة عن حرف المد يما كلمة أخرى.
ولهذا سُمِّيَ ( المد المنفصل ) ... يُمَد بمقدار أربع حركات إلى خمس، ويجوز قصره بمقدار حركتين.



الـدرس الثـامـن
السكــون

[ 1 ] الـمد اللازم :
أَتُحَـآجُّونِّي       الطَّـآمَّـة الضَّـآلِّينَ         ( أ ) ءَآلْـئَـنَ
طـسـم   الـم      حـم      ص     (ب) ق
بقراءة الكلمات السابقة نلاحظ عدة أمور:
- أن السكون جاء بعد حرف المد.
- أن السكون ثابت لا يسقط ولو وصلت الكلمة. فإذا قرأت مثلاً { ق وَالْقُـرْآنِ المَجِيدِ } فإن السكون ثابت على الفاء. وكذلك لو قرأت { ءَآلْئَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ } فإن السكون ثابت على اللام … ولذلك سَمُّوا هذا المد بـ ( المد اللازم ).
- إذا قرأت المجموعة الأولى ( أ ) من الأمثلة تلاحظ أن المد اللازم وقع في كلمات، ولهذا سُمِّي هذا القسم بـ ( اللازم الكلمي ).
- وإذا قرأت المجموعة الثانية ( ب ) من الأمثلة تلاحظ أن المد اللازم وقع في الحروف المقطعة من أوائل السور، ولهذا سُمِّي هذا القسم بـ ( اللازم الحرفي ).
والمد اللازم بقسميه ( الكلمي ) و ( الحرفي ) يكون ( مُثقَّلاً ) و( مُخفَّفاً ) فيسمى ( مثقَّلا ) إذا جاء بعد حرف المد شَدَّة، مثل ( الطَّامَّة ) ( الضَّالِّين ) أو إدغام مثل ( الـم ) إذ أصل هذا الحرف في النطق هكذا ( اَلِفْ لاَمْ مِيمْ ) ففيه إدغام في الميمين المتجاورتين الواقعتين بعد الألف. وفي نفس الوقت تلاحظ أن هناك مدًّا لازماً آخر في الياء التي قبل الميم الأخيرة من النوع ( المخفف ) حيث لا إدغام بعدها ولا تشديد.
حكم المد ( اللازم ) بجميع أقسامه الأربعة المد بمقدار ست حركات.

( ملاحظة ) :
قد تتساءل أين السكون في مثل ( الضآلّيِن )، ( الطامّة ) ( أتحآجّونيّ ) ؟
فالجواب: أن الحرف المشدَّد دائماً هو عبارة عن حرفين أولهما ساكن والآخر متحرك، فاللام في ( الضَّـآلِّـين ) مشدد، فهو عبارة عن لامين، الأولى منهما ساكنة وهي التي تنطق بها أولاً عند التشديد، والأخرى مكسورة، وكذلك الميم في ( الطـآمَّـة ) والجيم في ( أتحآجُّـوني ) والنون ...

[ 2 ] الـمد العـارض :
المصيـر         وَفَتْحٌ قريـب     الرَّحِـيـمْ العَالَميـنْ
وما تعلنُـونْ      تعلمُـونْ مرصُـوصْ      الخرُوجْ
لَلأنَـآمْ   الـرَّحْمَـن         الحسـآبْ         متـآبْ
        بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ ما يلي:
- أنك إذا وقفت عليها وقع السكون على أواخرها بعد حرف المد بسبب الوقف.
- ولو وصلت الكلمة بما بعدها فإن السكون يزول ويجب أن تحرك الكلمة بحركتها قبل الوقف فتقول ( العَالَمِينَ، الرحمـن الرَّحِيمِ، مَالك … ) أو تقول ( وفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ المْؤمِنِينَ ).
ولهذا سُمي هذا المد بـ ( المد العارض ) أي الذي كان السكون فيه عارضاً بسبب الوقف وَيسقط بالوصل.
- حكم ( المد العارض ) أن تمده بمقدار حركتين أو أربع أو ست .



الـدرس التـاسـع
هـــاء الكـنايــة

عليْـهِ    بِـهِ      فِيـهِ     إِلَيْـهِ     لَـهُ       (أ) إِنَّـهُ
وملآئِكَتِـهِ        مَثْوَاهُ    إِلَى أَهْلِـهِ         عندَهُ    صاحبُـهُ     (ب) إِسمُـهُ
هَديْناه   خُذُوهُ فغُلُّوهُ       خلقَـهُ    فتنفعَـهُ     (ج) يحاوِرُهُ

بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ ما يلي :
- أن هاء الكناية : هي هاء الضمير التي يُكنى بها عن المفرد الغائب .
- أنها تلحق الحروف كما في المجموعة ( أ )، والأسماء كما في المجموعة ( ب ) والأفعال كما في المجموعة ( ب ).
- حكمها يدور بين المد بمقدار حركتين أو القصر. فتُمد إذا وقعت بين حركتين، مثل ( إِنَّهُ هُوَ )، ( إلى أَ هلِـهِ مَـسْرورا ً)، ( خَلَقَـهُ مِـن تُرَاب ).
- وتُقصر فيما سوى ذلك : أي إذا وقعت بين ساكنين، مثل ( إليْـهِ الْمصيرُ ) أو بين متحرك وساكن، مثل ( لَـهُ الْملك )، ( خذُوْهُ فَـغُلُّوْهُ ثُـم الجْحيم ... ).



الـدرس  العـاشـر
همـــزة الوصــــل

إذا كان أول الكلمة القرآنية متحركاً بدأتَ به محركاً إياه بحركته تلك، وهذا ظاهر.
أما إذا كان ساكناً وأردتَ الابتداء به أ يمكنك ذلك، فتأتي حينئذ بهمزة قبله تتوصل بها إلى النطق بهذا الساكن، ولذا سُمِّيت هذه الهمزة همزة الوصل.
ولكنها عند وصلها بالكلمة قبلها تسقط؛ لذا قالوا: هي همزة يُتوصَّل بها إلى النطق بالحرف الساكن، وتثبت في ابتداء الكلام، وتسقط في دَرْجه.
وتقع همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف :

فأما في الأفعال :
فحكمها عند الابتداء بها الكسر إذا كان ثالث الفعل مكسوراً، مثل:
اِهْـدِنَا الصِّرَاطَ المُسْـتَقِيمَ
اِرْجِـع إِلَيْهِمْ
اِكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ

أو كان ثالث الفعل مكسوراً باعتبار أصل الكلمة، وقد وقع ذلك في القرآن في أربعة أفعال هي:
اِمْشُوا: في قوله تعالى { أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى ءَالِهَتِكُمْ }.
اِيْتُوا: في قوله تعالى { اِيتُونِى بكِتَاب مِّن قَبْل هَذَا }.
اِبْنُوا: في قوله تعالى { قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانَاً }.
اِقْضُوا: في قوله تعالى { ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ }.
إذ أصل هذه الأفعال: اِمْشيُوا، اِيْتِـيُوا، اِبْنِـيُوا، اِ قْضِـيُوا

وتُكسر همزة الوصل أيضاً إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً، مثل:
اِنْطَلَقَ: من قوله تعالى { وَانطَلَقَ المْلأُ مِنْهُمْ }.
اِذْهَبْ: من قوله تعالى { قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبعَكَ مِنْهُمْ }.
اِرْتَضَى: من قوله تعالى { وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمنَ ارْتَضَى }.
اِسْتَحَقَّ: من قوله تعالى { مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِم الأَوْلَيَانِ }.
اِستغْفَرَ: من قوله تعالى { فَاستَـغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعَاً وَأَنَابَ }، { وَاستَغْفَرَ لَهُم الرَّسُوْلُ }.
اِسْتَكْبَرَ: من قوله تعالى { إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْـتَكْبَرَ }، { وَاسْـتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ }.

وتُضم همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً أصلياً، مثل:
اُشْكُرْ: من قوله تعالى { أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ }
اُتْلُ: من قوله تعالى { اُتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ }.
اُسْتُهْزِئ: من قوله تعالى { وَلَقَدْ اسْـتُهْزئ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ }.
اُجْتُثَّتْ: من قوله تعالى { كَشَجَرَةٍ خَبيثَةٍ اجْـتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ }.
أُؤْتُمِنَ: من قوله تعالى { فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانتَهُ }.
اُضْطُرَّ: من قوله تعالى { فَمَن اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ }.
اسْتُضْعِفُوا: من قوله تعالى { وَقَالَ الَّذِينَ اسْـتُضْعِفُوا }.

وتُكسر همزة الوصل الداخلة على الأسماء مطلقاً، سواء كان دخولها عليها قياسياً كما في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية، أم كان سماعياً وذلك في سبعة أسماء:
ابن، ابنة، امرىء، امرأة، اسم، اثنين، اثنتين.

مثاله في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية:
اِفترَاء: من قوله تعالى { اِفْتِـرَاءً عَلَى اللّهِ }.
اِسْتِكْبَارًا: من قوله تعالى { اِسْتِكْبَارًا في الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّءِ }، { وَاسْتَكْبرُوا اسْتِكْبَارًا }.

وأمثلة الأسماء السبعة في القرآن كما يأتي:
ابن: مثاله { هو عِيسَى ابْن مَرْيَمَ }.
ابنة: مثاله { اِبْنَةَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا }، { إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتين }.
امرئ: مثاله { أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُم }، { إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ }.
امرأة: مثاله { ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ }.
اسم: مثاله { اِسْمُهُ المَسَيحُ }، { وَاذْكُر اسْمَ رَبّكَ }، { يَأتِي مِن بَعْدِى اسْمُهُ أحْمَدُ }.
اثنين: مثاله { لاَ تَتَّخِذُوا إِلاهين اثْنَين }.
اثنتين: مثاله { فَإِن كَانَتَا اثْنَتَين فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ }، { فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً }.

إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة وأما حذف همزة الوصل.
وقد وقع ذلك في سبع كلمات في القرآن:
1- { قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللهِ عَهْدًا }. [ البقرة ].
2- { أَطَّلَعَ الْغَيْبَ }. [ مريم ].
3- { أَفْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا}. [ سبأ ].
4- { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ }. [ الصافات ].
5- { أَتَّخَذْنَهمْ سِخْريَّا }. [ ص ].
6- { أَسْتَكْبرتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ }. [ ص ].
7- { أَسْتَغْفَرْتَ لهَمْ أَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهمْ } [ المنافقين ].
إذ الأصل في هذه الكلمات:
أَئِتَّخَذْتُمْ، أَئِطَّلَعَ، أَئِفْترً ى، أَئِصْطَفَى، أَئِتَّخَذْتَمْ، أَئِسْتَكْبَرْتَ، أَئِسْتَغْفَرْتَ.
والهمزة التي في أوائل هذه الأفعال هي همزة استفهام، وهي همزة قطع تثبت في ابتداء الكلام ودَرْجِه.

فإذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة وكان بعد همزة الوصل لام وجب إبقاء همزة الوصل وامتنع حذفها؛ لكن لا يُنطق بها محققةً بل يجوز فيها لحفص وغيره من القراء وجهان:
- إبدالها ألفاً مع المد المشبع ...
- أو تسهيلها بَيْنَ بَيْن .
وقد وقع ذلك في ثلاث كلمات في ستة مواضع بالقرآن:
ءَآلذَّكَرَيْنِ : بموضعين بالأنعام.
ءَآلئـنَ : بموضعين بيونس.
ءَآللهُ أَذِنَ لَكُمْ : بيونس أيضاً.
ءَآلله خَيْرٌ أَما يُشْرِكُونَ : النمل.
فإذا سهلت همزة الوصل في هذه الكلمات نطقت بها هكذا:
أالذَّكَرَيْنِ، أالآنَ، أاللّه.
أما الحروف فلا تدخل همزة الوصل إلا على اللام فيما يأتى.
1- اللامات في قوله تعالى: { إِنَّ الـمسْلِمِينَ وَالـمسْلِمَاتِ والـمؤمِنِين وَالـمؤمِناتِ وَالـقانِتيِنَ وَالـقانتَاتِ وَالـصَّادِقِينَ وَالـصَّادِقَاتِ … } (الآية).
2- الَلام الزائدة اللازمة للكلمة في مثل: (الَّذى)، (الَّذان)، (الَّتي)، (التّي)، (الَّئي) (الآن) (الْيَسَع).
3- لام التعريف في مثل:
(الشَّمس)، (التَّواب)، (الرَّحمن)، (الرَّحيم)، (القمر)، (الأرض)، (الـجبال)، (الـحمد)، (القرءان).
وحكم الهمزة الداخلة على اللام في هذه المواضع كلها الفتح.

وهنا ملحوظة لطيفة في آخر هذا الباب، وهي:
أنك إذا وقفتَ على سبيل الاختبار على لفظة (بئس) من قوله تعالى: { بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمانِ } فكيف تبدأ بالاسم ؟
لك فيه وجهان:
1- أن تقول: ( اَلاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيـمَانِ ).
2- أن تقول: ( لاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيـمَانِ ).


           


           
ثالثاً: اللسان
          فيه عشرة مخارج تخرج منها ثمانية عشر حرفاً، هي:
1.      1.     أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج "ق".
2.      2.     أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف تخرج "ك" .
3.      3.     وسط اللسان بمشاركة الحنك الأعلى تخرج " ش، ج، ي غير المدية".
4.      4.     أ. حافة اللسان اليسرى بمشاركة الأضراس من الناحية اليسرى تخرج "ض"، وهو أكثر استعمالاً وأيسر.
ب. حافة اللسان اليمنى بمشاركة الأضراس من الناحية اليمنى تخرج "ض"، وهو أقل استعمالاً وأعسر.
        

مخارج الحروف وحركاتها

المخرج :-
هو الحيز المولد للحرف أى حرف فسكنه وأدخل عليه همزه  فحيث انقطع الصوت فهو مخرجه .

مخارج الحروف

مخارج الحروف سبعة عشر وهى :

1)      الجوف :- وهو فضاء الحلق , والفم  مخرج الحروف المدية ( و & ا & ى ) ويسمى هذا مخرجا مقدرا لا نتهاء صوت حروفه فى الهواء – وباقى المخارج محقق.
2)      آخر الحلق :-  عن اللبة مخرج الهمزة والهاء.
3)      وسط الحلق :- مخرج العين والحاء المهملتين.
4)      أول الحلق :-  مخرج الغين والخاء المعجمتين.
5)      آخر اللسان عند اللهاة :- مخرج القاف .
6)      آخر اللسان عند اللهاة اسفل من القاف الى الخارج :- مخرج الكاف .
7)      وسط اللسان  :- مخرج الجيم والشين والياء غير المدية.
8)      آخر حفتى اللسان  عند الاضراس :- مخرج الضاد .
9)      أول احدى حافتى اللسان  عند الضاحك والناب والرباعية والثنية :-  مخرج الام.
10)    طرف اللسان تحت مخرج اللام :-  مخرج النون .
11)    طرف اللسان تحت مخرج اللام أدخل الى ظهره من النون  :-  مخرج الراء.
12)    طرف اللسان مع قرب الثنيتين السفليتين  :-  مخرج الصاد والزاى والسين .
13)    طرف اللسان مع لثة الثنيتين العليين  :- مخرج الطاء والدال المهملتين والتاء الفوقية.
14)    طرف اللسان مع أطراف الثنايا جميعها بانطباقها عليه  :-  مخرج الظاء والذال المعجمتين والثاء المثلثة.
15)    طرف الثنيتين العليين مع باطن الشفة السفلى  :-  مخرج الفاء .
16)    باطن الشفتين  :- مخرج الواو والباء والميم .
17)    الخيشوم  :- مخرج الغنة وهي صوت فى الخيشوم يلازم النون والميم المخفاتين والمشدتين والمدغمتين بحيث لو أمسك الأ نف لم يخرج .

مخارج الحركات

تخرج الضمة من مخرج الواو , والفتحة من مخرج الألف , والكسرة من مخرج الياء .
وهاك رسم يبين مخارج الحروف مجسمة .


       تمـــــــرين :-
باى شىء تعرف مخرج الحرف ؟
بين مخرج الحاء والراء والفاء ؟
بين مخرج الحروف المدية
كم من المخارج محقق وكم منها مقدر؟

الرجوع إلى الفهرس


   

ج. حافتي اللسان بمشاركة الأضراس من الناحية اليمنى و اليسرى تخرج "ض" ، وهو الأقل استعمالاً والأعسر .
5.      5.      ما بين الحافتين بمشاركة ما فوق الثنايا والرباعية والناب تخرج "ل".
6.      6.      طرف اللسان بمشاركة الحنك الأعلى تخرج "النون المظهرة".
7.      7.      طرف اللسان من ناحية ظهره بمشاركة الحنك الأعلى تخرج "ر".
8.      8.      طرف اللسان بمشاركة أصول الثنايا العليا تخرج "ت، د، ط".
9.      9.      طرف اللسان بمشاركة أطراف الثنايا العليا تخرج "ث، ذ، ظ".
10.    10. طرف اللسان ما استدق منه بمشاركة الثنايا العليا والسفلى، وهو أقرب إلى السفلى تخرج "س، ص، ز".


الخـــاصة   
        العامـــةمقطع يبين مواضع المخارج العامة

الجوف  " مخرج واحد " به 3 حروف

  الحلق" ثلاثة مخارج " به 6 حروف

  اللسان" عشرة مخارج " به 18 حرف

  الشفتان" مخرجان " بهما 4 حروف

الخيشوم" مخرج واحد " به حروف الغنة


  عدد المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً على رأي السيد الخليل بن أحمد الفراهيدي عماني الجنسية.

مقطع يبين مواضع المخارج العامة

  جدول توضيحي بمخارج الحروف العامة والخاصة

مخـارج الحـروف

 
 
الـدرس الأول

مخــارج الحــروف

 
المخارج: جمع مخرج، ومخرج الحرف هو المكان الذي يخرج منه الحرف. وتوجد مخارج الحروف في ثلاث مناطق:

الحلق
 واللسان
 والشفتين

 
ويوجد في كل منطقة من هذه الثلاث عدد من المخارج. ففي (الحلق) ثلاثة مخارج:

1-
 أقصى الحلق: أي آخره من جهة الصدر.

2-
 ووسط الحلق.

3-
 وأدنى الحلق: أي أقربه إلى الفم.

وفي (اللسان) عشرة مخارج:

1-
 أقصى اللسان قريباً من الحلق.

2-
 أقصى اللسان قريباً إلى جهة الفم.

3-
 وسط اللسان.

4-
 ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا.

5-
 ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا.

6-
 طرف اللسان.

7-
 طرف اللسان قريباً من الظهر.

8-
 رأس اللسان.

9-
 حافة اللسان الأمامية.

10-
 حافة اللسان الخلفية.

وفي (الشفتين) مخرجان:

1-
 ما بين الشفتين.

2-
 الشفة السفلى مع رؤوس الثنايا العليا.

وهناك مخرج لحروف المد الثلاثة (الألف والواو والياء) الممدودات ويسمى (الجوف) ويبتدىء من الصدر وينتهي بانتهاء الصوت في الفم.

وهناك مخرج للغنَّة وهو (الخيشوم) أي الأنف: انظر الشكل رقم (1) و (2).

 
الحــــلق:

 
 وفيه ثلاثة مخارج:

1-
 أقصى الحلق: وتخرج منه الهمزة والهاء ( أَءْ ، أَهْـ ).

2-
 وسط الحلق: وتخرج منه العين والحاء ( أَحْ ، أَعْ ).

3-
 أدنى الحلق: وتخرج منه الغين والخاء ( أَخْ ، أَغْ ).

 
اللســـان :

 
 وفيه عشرة مخارج:

1-
 أقصى اللسان قريباً من الحلق: ومنه تخرج القاف ( أَقْ ).

2-
 أقصى اللسان قريباً من الفم: ومنه تخرج الكاف ( أَكْ ).

3-
 وسط اللسان: ومنه تخرج الجيم والشين والياء ( أَجْ، أَشْ، أَيْ ).

4-
 ظهر اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج التاء والطاء والدال ( أَتْ، أَطْ، أَدْ ).

5-
 ظهر اللسان مع رؤوس الثنايا العليا: ومنه تخرج: الثاء والظاء والذال (أَثْ، أَظْ، أَذْ).

6-
 طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج النون ( أَنْ ).

7-
 طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا قريباً من الظهر: ومنه تخرج الراء ( أرْ ).

8-
 رأس اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه تخرج الزاي والصاد والسن ( أَزْ، أَصْ، أَسْ ).

9-
 حافة اللسان، أي جانبه مع التصاقه به يحاذيه من الأضراس العليا: ومنه تخرج الضاد ( أَضْ ).

10-
 حافة اللسان الأمامية مع التصاقها بما يحاذيها من الأسنان: ومنه تخرج اللام ( أَلْ ).

 
الشفتـــان :

 
 وفيهما مخرجان :

1-
 ما بين الشفتن: ومنه تخرج الباء والميم مع انطباقهما والواو بدون انطباق ( أَبْ، أَهـ، أَوْ ).

2-
 الشفة السفلى مع التصاقها برؤوس الثنايا العليا: ومنها تخرج الفاء ( أفْ ).

 
فإذا حسبنا مجموع هذه المخارج مع مخرج (الجوف) و (الخيشوم) تصير المخارج سبعة عشر مخرجا.



1-مخارج الحُروُف في فم الإنسَان



2- الحُروُف العَرَبِيّة مُوَزعةَ عَلىمخَارِجِها 
صفـات الحـروف

 


 
لكل حرف خمس صفات على الأقل، وبهذه الصفات يحصل لبعض الحروف التميُّزُ عن غيرها، ومن أهم هذه الصفات:

 
الشِّــدّة والرَّخــاوة :

 
الشَّــــدَّةُ: معناها: انحباس الصوت.

يتبين لك ذلك عندما تقول: ( أَجْ )، ( أَدْ )، ( أَفْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَكْ )، ( أَتْ )، وهذه هي حروف الشدة مجموعة في قولهم ( أَجِدْ قَطْ بَكَتْ ) .

والرخـــاوة: بعكسها: أي جريان الصوت مثل ( أَسْ )، ( أَلْ )، ( أَمْ )، ( أَثْ )، ( أَظْ )، وهكذا بقية الحروف.

 
الاستعــلاء و الاستفــال :

 
الاستعـلاء  : هو تفخيم الحرف عند النطق به.

والاستفـال : ترقيقه.

فإذا قلت: ( أَخْ )، ( أَصْ )، ( أَضْ )، ( أَغْ )، ( أَط )، وجب أن تفخم حتى يرتفع اللسان والمخرج إلى أعلى، وإذا قلت: ( أَحْ )، ( أَدْ )، ( أَسْ)، ( أَلْ )، ( أَكْ )، وغيرها من الحروف المستفلة وجب أن ترقق حتى ينخفض اللسان والمخرج إلى أسفل.

حروف الاستعلاء مجموعة في قولهم ( خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ ) وما سواها فهي حروف مستفلة.

 
التَّـفـشِّــي : معناه: انتشار الهواء في المخرج ولا يكون ذلك إلا في الشين، فإذا قلت: ( أَشْ ) فإنك تلاحظ أن الهواء يجري في مخرج الشين، ولذلك فإنه لا يلتصق بالحنك الأعلى.

 
التكـــرار : أي تحرُّكُ طرف اللسان، ولا يكون ذلك إلا في الراء، ويجب ألا يزيد التكرار عن حركة واحدة، وبهذا التكرار يحصل الفرق بين الراء وغيرها من ا لحر وف ( أَرْ )، ( رَا ).



الصفـيــر : إذا قلت: ( أَصْ )، ( أَسْ )، ( أَزْ ) فإنك تسمع صوتاً من الصاد والسين والزاي يشبه الصفير، وهذا خاص بهذه الأحرف الثلاثة، ومع الصفير يكون هناك جريان للهواء، وهذا يسمونه ( الهَمْس ).

 
القَلْقَلَــــة : أي حركة المخرج واضطرابه، فإذا قلت: ( أَقْ )، ( أَطْ )، ( أَبْ )، ( أَج )، (أَدْ ). أو قلت: ( يقْتلون )، ( محيطْ )، ( مآبْ )، ( الخروجْ )، ( شديدْ ) وجب أن تحرك الصوت بعد انضغاطه حركة خفيفة بحيث لا تتحول إلى حركة كاملة، فينقلب السكون إليها، وحروف القلقلة مجموعة في قولهم ( قُطْبُ جَدْ ).

 
الغُـــنُّة : صوت من النون والميم يكون بمقدار حركتين، ويصدر من الأنف ( أنّ )، ( أمّا ).

ويكون ذلك في خمسة مواضع:

- النون الساكنة والتنوين عند إدغامها في الياء والنون والميم والواو.

- النون الساكنة والتنوين عند إخفائها في خمسة عشر حرفاً (كما سيأتي).

- الميم الساكنة عند إخفائها في الباء.

- الميم الساكنة عند إدغامها في الميم.

- النون والميم المشددتان حيثما وقعتا.



ثالثاً: اللسان

 فيه عشرة مخارج تخرج منها ثمانية عشر حرفاً، هي:

1.     أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج "ق".

2.     أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف تخرج "ك" .

3.     وسط اللسان بمشاركة الحنك الأعلى تخرج " ش، ج، ي غير المدية".

4.     أ. حافة اللسان اليسرى بمشاركة الأضراس من الناحية اليسرى تخرج "ض"، وهو أكثر استعمالاً وأيسر.

ب. حافة اللسان اليمنى بمشاركة الأضراس من الناحية اليمنى تخرج "ض"، وهو أقل استعمالاً وأعسر.

ج. حافتي اللسان بمشاركة الأضراس من الناحية اليمنى و اليسرى تخرج "ض" ، وهو الأقل استعمالاً والأعسر .

5.      ما بين الحافتين بمشاركة ما فوق الثنايا والرباعية والناب تخرج "ل".

6.      طرف اللسان بمشاركة الحنك الأعلى تخرج "النون المظهرة".

7.      طرف اللسان من ناحية ظهره بمشاركة الحنك الأعلى تخرج "ر".

8.      طرف اللسان بمشاركة أصول الثنايا العليا تخرج "ت، د، ط".

9.      طرف اللسان بمشاركة أطراف الثنايا العليا تخرج "ث، ذ، ظ".

10. طرف اللسان ما استدق منه بمشاركة الثنايا العليا والسفلى، وهو أقرب إلى السفلى تخرج "س، ص، ز".
أولاً: الجوف

 تعريف الجوف:

·        لغة: الخلاء والبطن.

·        اصطلاحاً: هو الفضاء الداخل في الفم.

 حروفه:

هي حروف المد بشروطها (نُوْحِيْهَاْ).

·        ملاحظة:

الجوف مخرج مقدر حيث أنه هواء يخرج من الجوف ماراً بالرئتين ثم الحبلين الصوتيين ثم ينتشر في الفم.

ثانياً: الحلق

 فيه ثلاثة مخارج تخرج منها ستة أحرف وهي:

1.      أقصى الحلق مما يلي الصدر تخرج "ء، هـ" .

ملاحظة:
يرى سيبويه أن مخرج الألف الجوفية أقصى الحلق.

2.      وسط الحلق ما بين أقصاه وأدناه تخرج "ع، ح" المهملتان.

3.      أدنى الحلق مما يلي اللسان تخرج "غ، خ" المعجمتان.

ثالثاً: اللسان
     فيه عشرة مخارج تخرج منها ثمانية عشر حرفاً، هي:
1.     أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج "ق".
2.     أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف تخرج "ك" .
3.     وسط اللسان بمشاركة الحنك الأعلى تخرج " ش، ج، ي غير المدية".
4.     أ. حافة اللسان اليسرى بمشاركة الأضراس من الناحية اليسرى تخرج "ض"، وهو أكثر استعمالاً وأيسر.
ب. حافة اللسان اليمنى بمشاركة الأضراس من الناحية اليمنى تخرج "ض"، وهو أقل استعمالاً وأعسر.
ج. حافتي اللسان بمشاركة الأضراس من الناحية اليمنى و اليسرى تخرج "ض" ، وهو الأقل استعمالاً والأعسر .
5.      ما بين الحافتين بمشاركة ما فوق الثنايا والرباعية والناب تخرج "ل".
6.      طرف اللسان بمشاركة الحنك الأعلى تخرج "النون المظهرة".
7.      طرف اللسان من ناحية ظهره بمشاركة الحنك الأعلى تخرج "ر".
8.      طرف اللسان بمشاركة أصول الثنايا العليا تخرج "ت، د، ط".
9.      طرف اللسان بمشاركة أطراف الثنايا العليا تخرج "ث، ذ، ظ".
10. طرف اللسان ما استدق منه بمشاركة الثنايا العليا والسفلى، وهو أقرب إلى السفلى تخرج "س، ص، ز".

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق