-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

علم العروض وكيف يتم تقطيع الأبيات الشعرية وتدريبات بحور الشعر

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada




                                     استراتيجية   IR   "     Ibrahim Rashid 

كيف يتم تقطيع الأبيات الشعرية 
علم العروض وكيف يتم تقطيع الأبيات الشعرية وتدريبات بحور الشعر
أحب أن أبين لكم قبل كل شيء بعض المعاني والمصطلحات التي لا بد من معرفتها فالكلام كل الكلام يتألم من حروف إما متحركة ,ونرمز لها بالرمز( | ) وإما ساكنة ونرمز لها مثلا بالرمز ( ه ) وهي إشارة السكون فكلمة نرجس مثلا تتألف من الحروف (ن ر ج س ) ( ن )متحرك أي الرمز ( | ) وحرف ( ر) ساكن فنرمز له ( ه )ثم من حرف ( ج )متحرك أي ( | ) وأخيرا حرف ( س ) ساكن أي(ه)فتكتب هكذا ( |ه | ه ) ومثلها ( احمد) وهي كمثل( كلمة عامل او جاهل) وسموها ( فاعل )ومثلها مستفعلن وفعولن ومتفاعل وغيرها .
وبحور الشعر يعني أوزانها فلكل شعر وزنا فمنها الطويل والقصير والوسط وهكذا
وأرجو إن تسألوا عن كل شيء تجهلونه وأنا أجيبكم عنه
كيف يتم تقطيع الآبيات الشعرية
** أجزاء البيت :-
الصدر : الشطر الأول , النصف الأول من البيت , أو المصراع الأول .

العجز : الشطر الثاني , النصف الثاني من البيت , أو المصراع الثاني .
العروض : التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول .
الضرب : التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني .
الحشو : جميع تفعيلات البيت ما عدا تفعيلتي العروض والضرب

. الدرس الاول--- الكتابة العروضية
- تقوم الكتابة العروضيّة على, قاعدة, ثابتة- هيَ :
1/ كلّ ما يُنطق بهِ يُرسم .
2/ كلّ مالا يُنطق بهِ لا يُرسم .

- وهذهِ القاعدة تقتضي أمرين :
1/ زيادة حروف لا تُوجبها قواعد الرّسم الإملائي .
2/ حذف حروف تقتضي قواعد الرّسم الإملائي كتابتها .

1/ مِن الحروف التي تُزاد مع مُخالفة تلكَ الزّيادة قواعد الرّسم الإملائي :
- ألف المـدّ : مثل : ( هذا , هؤلاء , الله .. ) تُكتب بعدَ الزّيادة هكذا : ( هاذا , هاؤلاء , اللاه ) .
- واو المـد : مثل : داود , تُصبح : داوود .
- زيادة بسبب إشباع الحركة .. مثل : ( لهُ , بهِ ) تُصبح : ( لهو , بهي ) .
- زيادة بسبب التّشديد .. فالحرف المُشدّد يُكتب عروضيًّا حرفين , أحدهما ساكن والآخر مُتحرّك .. مثل : ( إنَّ , ثـمَّ ) تُكتب : ( إنْـنَ , ثُـمْـمَ ) .
- التّنوين .. يُكتب نونًا مثل : كتابٌ , يُكتب : كتابُـنْ .

2/ مِن الحروف التي تُحذف مع مُخالفة حذفها للرّسم الإملائي :
- همزة الوصل في غير بداية الكلام .
- الألف بعدَ واو الجماعة .. مثل : ( كتبوا , اكتبوا .. ) تُصبح بعدَ الحذف : ( كتبو , اكتبو ) .
- الواو الزّائدة في : ( أولئك , أُولو ) تُكتب بدون واو هكذا : ( ألئك , أُلو ) .
- اللام الشّمسيّة : تُحذف ويُكتب الحرف الذي يليها مُشدّدًا , مثل : ( الشّمس ) تُكتب : ( اشْشَمْـس ) .
- حرف المـدّ في آخر الكلمة إذا كان مابعدهُ ساكن

وله عروضان وثلاثة أضرب :
أ- العروض الأولى: مقطوفة ولها ضرب واحد مثلها ، ومثاله:
لنا غنم نسوقها غزاز كأن قرون حلتها عصى
وتقطيعه :
لنا غنمن / نسووقها / غزازن / كأننقرو / نحللتها / عصييو
//ه///ه //ه///ه //ه/ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ب- العروض الثانية: مجزوءة سالمة، ولها ضربان :
1. الضرب الأول: مجزوء سالم مثلها، ومثاله:
لقد علمت ربيعة أن حبلك واهن خلق
وتقطيعه :
لقد علمتْ / ربيعتأنْ / نحبلكوا / هنن خلقو
//ه///ه //ه///ه //ه///ه //ه///ه
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
2. الضرب الثاني: معصوب "مفاعلْتن" أو "مفاعيلن"، ومثاله:
أعاتبها وآمرها فتغضبنى وتعصينى
وتقطيعه :
أعاتبها / وأامرها / فتغضبنى / وتعصينى
//ه///ه //ه///ه //ه///ه //ه/ه/ه
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن

* الصورة الأولى : للوافر تاماً ومثالها :
مضى زمن صحبت به أبا كرب ففارقنى أبو كرب على كرب

* الصورة الثانية : وقد ذكرها الزجاج ، وهى مقصورة الضرب المقطوف ، ومثالها :
فليت أبا شريك كان حياً فيقصر حين يبصره شريكْ

* الصورة الثالثة :
ومثَّل لها بقول الحطيئة :
علوت على الرجال بخلتين ورثتهما كما ورث الولاء

* الصورة الرابعة: مقطوفة العروض والضرب من الصورة الثانية المجزوءة ومثالها :
عميرة أنت همى وأنت الدهر ذكرى

ومن أمثلتها أيضاً قول أحد الشعراء :
أشاقك طيف مامه بمكة أم حمامة


      ويقول ابن رشيق عن هذه الصورة :"وهذا وزن ملتبس ، ويجوز أن يكون مقطوعاً من مربع الوافر ويجوز أن يكون من المضارع مقبوضاً مكفوفاً"



البحرَ المُتَدارَك ( المُحْدَث )

مفتاح البحر المتدارك :- حَـرَكَـاْ تُ المُحْـدَثِ تَـنْتَقِلُ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلٌنْ فَعِلُنْ
ں ں ــ/ــ ــ / ں ں ــ / ں ں ــ ں ں ــ/ ں ںــ / ں ں ــ / ں ں ــ
العروض:ــــ
التفعيلة الأصلية
فاعِلن ـــ ں ـــ وترد في البحر التام ولها
صور فرعية ثلاث


فَعِلُنْ ں ں ـــ
ترد في العروض فَاُعِلُ ـــ ں ں
والضرب والحشو فَعْلُنْ ـــ ــــ    ترد في الحشو فقط
ترد في العروض والضرب والحشو

أمثلة :- ملاحظة هامة :
       مَاْ بَاْلُـكَ تُـنْـكِـرُنِيْ أبَدَن وَأَنَاْ فْي حُـبِّـكَ كَاْلعَـلَمِ بحر المتدارك سمي بهذا الاسم
لأن :
الكتابة العروضية : مَاْ بَاْ / لُ كَ تُنْ / كِ رُ نِيْ / أ بَ دَ ن وَ أ َنَاْ / فْي حُبْ / بِ كَ كَلْ / عَ لَ مي 1- الأخفش الأوسط سعيدابن
التقطيع : ـــ ـــ / ںں ـــ / ںں ـــ / ںں ـــ ں ں ــ / ـــ ـــ / ںں ـــ / ںں ـــ مسعدة تداركه على الخليل ابن
التفعيلات فَعْلُن فَعُلِنْ فَعُلِن فَعِلِنْ فَعِلُنْ فَعْلُن فَعِلُنْ فَعِلُنْ احمد .
2- يتكون من تكرار كلمة فاعلن
       لو قيلَ بأنَّكَ لي سُمٌّ لَصَـبَـبْـتـُكَ مُـبـْتـَهجاً بـِفَـمِيْ أو إحدى تفريعاتها أربع مرات في
كل شطر من شطري البيت
الكتابة العروضية : لو قي / لَ بِ أَ نْ / نَ كَ لِي / سُمْ مُنْ لَ صَ بَـبْ / تـُ كَ مُـبْ / تـ َهـِ جْن / بـ ِفَـ مِيْ
التقطيع : ـــ ـــ / ں ں ــــ / ں ں ـــ / ـــ ــــ ں ں ــــ / ں ں ــــ / ں ں ــ / ں ں ــ
التفعيلات : فَعْلُن فَعِلُن فَعِلُنْ فَعْلن فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُن

التدريبات : قطع الأبيات التالية موضحا تفعيلاتها واسم البحر :
       عَـيْـنَاكِ كَـنَهْـرَيْ أحزاني نَهْـرَيْ مـوسـيـقـا حَـمـلانـي ملاحظة :
الكتابة العروضية : عَـيْ نَاْ / كِ كَ ـنَهْـ / رَ يْ اَ حْ / ـزَ اْ نِيْ نَهْـ رِ يْ / مُـوْسِـيْ / قَـاْ حَ مَ / لآْ نِيْ العروض : التفعيلة الأخيرة من صدر البيت
التقطيع : ـــ ــــ / ں ں ــــ / ـــــ ــــ / ـــ ــــ      ـــ ــــ / ـــ ـــ / ـــ ں ں / ـــ ــ الضرب : التفعيلة الأخيرة من عجز البيت
التفعيلات : فَعْلن فَعِلُن فَعْلٌن فَعْلن فعْلن فعْلن فاعِلُ فَعْلن الصدر : الشطر الأول من البيت
العجز : الشطر الثاني من البيت
•        ذََرْنِيْ في السَّفْحِ مَعْ الشكْوَىْ واصْعَدْ كَالنَّسْرِ إِلى القمَمِ الحشو : جميع التفعيلات في البيت ما عدا
الكتابة العروضية : ذ ر ني / فـس سف / ح م عش /شك و ى      و ص عد / كن نس / ر إ لل / ق م مي العروض و الضرب .
التقطيع : ـــــ ــــ / ــــ ـــ / ں ں ــــ / ـــ ــــ ــــ ـــــ / ـــ ــــ / ں ں ـــ / ں ں ـــ
التفعيلات : فعْلن فعْلن فعِلنْ فعْلن فَعْلن فَعْلن فَعِلنْ فَعِلُنْ
•        لاْ تَعْتَبْ ما عنْدي عُتبَىْ أَوْ تَذْكُرُنِيْ ، إِنِّيْ غَضْبَىْ
الكتابة العروضية : لاْ تَعْ / تَبْ مَاْ / عِنْ دِيْ / عُتْ بَىْ أَ وْ تَذْ / كُ رُ نِيْ / إِنْ نِيْ / غَضْ بَىْ
التقطيع : ـــ ـــ / ـــ ـــ / ــــ ــــ / ــــ ــــ ـــ ــــ / ں ں ـــ / ـــ ـــ / ــــ ــــ
التفعيلات : فَعْلُنْ فَعْلٌن فَعْلُن فُعْلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ

•        غَنَّاهُ اْلأْمْسُ وَأَطَرَبهُ وَشَجَـاْهُ اْلْـيُـومُ ، فَـمَـاْ غَـدُهُ
الكتابة العروضية : غَنْ نَاْ / هُلْ أَ مْ / سُ وَ أَ طْ / رَ بَ هٌوْ وَ شَ جَاْ / هُلْ يَوْ / مُ فَ مَاْ / غَ دُ هُوْ
التقطيع : ــــ ــــ / ــــ ــــ / ں ں ــــ / ں ں ـــ ں ں ــــ / ـــ ـــ / ں ں ـــ / ں ں ــــ اسم البحر
التفعيلات : فَعْلن فعْلن فَعِلٌنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
البحر المتدارك المحدث
•        خَـدَّاكَ قَـدْ اعْـتَـرَفَاْ بِـدَمِـيْ فَـعَـلآمَ جُفُوْنُكَ تـَجْحَـدُهُ
الكتابة العروضية : خَدْ دَ اْ / كَ قَ د عْ / تَ رَ فَاْ / بِ دَ مِيْ فَ عَ لاْ / مَ جُ فُوْ / نُ كَ تَجْ / حَ دُ هُوْ
التقطيع : ـــ ــــ / ں ں ــــ / ں ں ــ / ں ں ـــ ں ں ـــ / ں ں ـــ / ں ں ـــ / ں ں ــ
التفعيلات : فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
•        إِنِّيْ لاْ عِـيِـذُكَ مِـنْ قَـتْـلِـيْ وَ أَظُـنُّـكَ لا تَـتَـعَمَّـدُهُ
الكتابة العروضية : إنْ نِيْ / لَ أُ عِيْ / ذُ كَ مِنْ / قَتْ لِيْ وَ أَ ظُنْ / نـُ كَ لآْ / تَ تَ عمْ / مَ دُ هُوْ
التقطيع : ـــ ــــ / ں ں ـــ / ں ں ـــ / ـــ ـــ ں ں ـــ / ں ں ـــ / ں ں ــــ / ں ں ـــ
التفعيلات : فَعْلُن فَعِلُنْ فُعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
ملاحظة هامة : البحر الخفيف
•        يتألف البحر الخفيف من ست تفعيلات مفتاح البحر
ثلاث في كل شطر يَاْ خَـفِـيْـفـاً خَـفَّـتْ بـِهَ اْلَـحَـرَكَـاْتُ فاعلاتن مستفعلن فعلاتن
•        اثنتان منهما على وزن فاعلاتن ــ ں ــ ــ يَاْ خَ فِـيْ فَـنْ / خَفْ فَتْ بِ هِلْ / حَ رَ كَاْ تُوْ فا ع لا تن / مس تف ع لن / ف ع لا تن
أو احدى صورها ـــ ں ـــ ـــ / ـــ ـــ ں ـــ / ں ں ــــ ـــ ں ـــ ـــ / ـــ ـــ ں ـــ / ں ں ــــ
•        بينهما تفعيلة مستفعلن ــ ــ ں ــ فاعلاتن مستفعلن فعلاتن فاعلاتن مستفعلن فعلاتن
أو احدى صورتيها

للبحر الخفيف تفعيلتان اصليتان هما
فاعلاتن مُسْـتَـفْعِلُنْ
ــ ں ــ ــ ــــ ــــ ں ــــ
وترد في العروض والضرب     ترد في الحشو فقط
فعلاتن ں ں ــ ــ والحشو وصورها
وترد في العروض و
والضرب والحشو فاعِلا ــ ں ــ
ترد في العروض والضرب
فالاتن ـــ ـــ ـــ فَعِلا ں ں ـــ مُتَفعِلنْ ں ــ ں ـــ مُسْتَعِلُنْ ـــ ں ں ـــ
وترد في العروض و     ترد في العروض والضرب ترد في الحشو فقط ترد في الحشو فقط
الضرب وهي اقل شيوعا

أمثلة:

•        إنّ شَرَّ الحَيَاْةِ في الأَرضِ نَفْسٌ تـَتـَوَقـّى قـَبـلَ الـرَّحِـيِل ِالـرَّحـِيْـلاْ
الكتابة العروضية : إنْ نَ شَر ر ل / ح يا ةِ فِل / أ ر ض نف سن ت ت و ق قا / قب لر رحي / لر ر حي لا
التقطيع : ـــ ں ـــ ــــ / ں ــ ں ـــ / ـــ ں ــــ ــــ ں ں ــــ ــــ / ـــ ـــ ں ـــ / ـــ ں ـــ ـــ
التفعيلات : فاعلاتن متفعِلن فاعِلاتن فعلاتن مستفعلن فعِلاتن

•        وَتـَرىْ الـشـَّوْكَ في اْلـوُرُوْدِ وَتـْعـْمـِى أَنْ تـَرَىْ فـْوقـَهَـاْ الـنـَّدَىْ إِكـْلـِيـِلاْ
الكتابة العروضية : وَ تَ رَ شْ شـَوْ / ك فـِلْ وُ رُ وْ / دِ وَ تـَعْ مَـي أن ت ر ى فو / ق هن ن دى / إك لي لا
التقطيع : ں ں ــــ ــــ / ں ـــ ں ــــ / ں ں ـــ ـــ ـــ ں ـــــ ــــ / ں ـــ ں ــــ / ــ ـــ ــ
التفعيلات فعلاتن متفعلن فعلاتن فاعلاتن متفعلن فالاتن
التدريبات :
قطع الأبيات التالية موضحا تفعيلاتها واسم بحر كل منها :

•        يـَصـْنـَعُ الـصـَّانـعـونَ وَرْدَاً ولـَكِـنْ وَرْدَةُ الـرَّوُض ِلا تـُضـَاْرَعُ شـَكـَلاً
الكتابة العروضية : يَصْ نَ عُصْ صَاْ / ن ِ عُوْ نَ وَ رْ / دَنْ وَ لا ْ كـِنْ وَرْ دَ تـُرْ رَ وْ / ض ِ لا ْ تُ ضَاْ / رَ عُ شَكْ لـَنْ
التقطيع : ــــ ٮ ــــ ــــ / ٮ ــــ ٮ ــــ / ــ ٮ ــ ــــ ــــ ٮ ـــ ــــ / ٮ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ــــ ــــ
التفعيلات : فاعِلاتن مُـتـَفـْعِلُنْ فاعِلاتن فاعِلاتن مُـتـَفـْعِلُنْ فـَعِلاتن
البحر الخفيف
•        صـُنْـتُ نـَفـْسـِيْ عـَمـَّا يـُدَنـِّسُ نـَفـْسـِيْ وَ تـَرَفـْعـَتُ عـَنْ جـَدَاْ كـُلِّ جِـبـْس ِ
الكتابة العروضية : صُنْ تُ نَفْ سِيْ / عَمْ مَاْ يُ دَنِ / نَ سِ ِ نَف سي و ت رَفْ فع / ت عن ج دا / كُلْ ل ِ جب سيْ
التقطيع : ــــ ٮ ــــ ــــ / ـــ ـــ ٮ ــــ /ٮ ٮ ــــ ــــ ٮ ٮ ــــ ـــ / ٮ ـــ ٮ ـــ / ــ ٮ ــــ ـــــ
التفعيلات : فاعِلاتن مُسْتَفعِلن فعلاتن فعلاتن متفعلن فاعلاتن

•        هـَذِهِ لـَيـْلـَتِـيْ وَ حُـلـْمُ حـَيـَاْتـِيْ بـَيـْنَ مـَاْض ٍ مـِنَ الـزَّمـْان ِ وَآت ِ
الكتابة العروضية : ها ذ هي لي / ل تي و حل / م ح يا تي بي ن ما ضنِ / م نز ز ما / ن و آ تي
التقطيع : ـــ ٮ ـــ ـــ / ٮ ـــ ٮ ـــ /ٮ ٮ ــ ـــ ــــ ٮ ـــ ـــ / ٮ ـــ ٮ ــ / ٮ ٮ ــ ـــ
التفعيلات : فاعلاتن متفعلن فعلاتن فاعلاتن متفعلن فعلاتن

•        يـَاْ أَخـِيْ لاْ تـُمـِلْ بـِوَجـْهـِكَ عـَنـِّيْ مـَاْ أَنـَاْ فـَحـْمـَةٌ وَ لاْ أَنـْتَ فـَرْقـَدْ
الكتابة العروضية : يَا أ خي لاْ / تُ مِلْ بِ وَجْ / هـِ كَ عَنْ ني مَاْ أ نَاْ فـَحْ / مَ تن و لا / أن ت فـَر قـَدْ
التقطيع : ــ ٮ ـــ ـــ / ٮ ـــ ٮ ــ / ٮ ٮ ـــ ـــ ـــ ٮ ـــ ـــ / ٮ ــ ٮ ــ / ــ ٮ ـــ ـــ
التفعيلات : فاعلاتن متفعلن فعلاتن فاعِلاتن متفعلن فاعلاتن

•        و الـَّذِيْ نـَفـْسـُهُُ بـِغـَيـْرِ جـَمـَاْلٍ لاْ يـَرَىْ فـِي الـوُجـُودِ شـَيـْئـاً جـَمِـْيـلا ً
الكتابة العروضية : وَلْ لَ ذي نف / س هو ب غي / ر ج ما لن لا ي را فل / و جو د شي / أن جَ مي لا
التقطيع : ـــ ٮ ـــ ــــ / ٮ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ــ ــ ـــ ٮ ـــ ـــ / ٮ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ ـــ
التفعيلات : فاعلاتن متفعلن فعلاتن فاعلاتن متفعلن فاعلاتن


............................................................
البحر السريع

استعمال البحر السريع:
يستعمل البحر السريع تاما ومشطورا.

ضابط البحر السريع:
        بَحْرٌ سَرِيْعٌ مَا لَهُ سَاْحِلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُلا

سبب تسمية البحر السريع بهذا الاسم:
         سُمِّيَ البحر السريع بهذا الاسم لسرعة النطق به، وهذه السرعة متأتية من كثرة الأسباب الخفيفة فيه، والأسباب أسرع من الأوتاد في النطق بها.


مفتاح البحر السريع
بـَحـْرٌ سـَرِيـْعٌ مـَاْلـَهُ سـَاْحـِلٌ مُسْتَفْعلن مُسْتَفْعِلُن ِ فـَاْعـْلُنْ
بَحْ رُ نْ سَ رِ يْ / عُنْ مَاْ لَ هُوْ / سَاْ ح ِ لـُنْ مُسْ تَفْ ع ِ لـُنْ / مُسْ تَفَ ع ِ لـُنْ / فـَاْ ع ِ لـُنْ
ـــ ــــ ٮ ــــ / ــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ ــــ ــــ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ــــ
مُسْتَفْعلن مُسْتَفْعِلُن فُاْعِلُنْ

البحر البسيط
ملاحظة هامة : مفتاح البحر البسيط
1-      للبحر البسيط تفعيلتان
أصليتان هما: إنَّ البَِسْيِطَ لَدْيهِ يُبْسطُ الامَلُ مُسْتَفَعْلنُ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلنْ فَعِلٌنْ
مستفعلن و فاعلن وتردان إنْ نَلْ ب سي / ط ل دي / هـِي يُب س طل / أ م لو مس تف ع لن / فا ع لن / مس تف ع لن / فَ عِ لنْ
متعاقبتين . ــ ــ ٮ ــــ / ٮ ٮ ــــ / ــــ ـــ ٮ ــــ / ٮ ٮ ــ ــــ ـــــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ـــ

2- عدد تفعيلاته ثماني مُسْتفعِلُنْ فَعِلُنْ مُستَفْعِلُنْ فَعِلُنْ
تفعيلات في كل شطر أربع
تفعيلات

3- الوزن الأصلي غير للبحر البسيط تفعيلتان اصليتان هما       
المستعمل للبحر البسيط التام مستفعلن ـــ ـــ ٮ ـــ فَاعِلُنْ ـــ ٮ ـــ
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ وترد في الحشو ولها وترد في العروض والضرب
صور فرعية والحشو ولها صورتان فرعيتان
ــ ــ ٮ ــ/ ــ ٮ ــ / ــ ــ ٮ ــ / ــ ٮ ــ

مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُتَفْعلن ٮ ـــ ٮ ـــ فَعِلُنْ ٮ ٮ ـــ فَعْلُنْ ـــ ـــ
وترد فقط في حشو البيت وترد في العروض و وترد في العروض
ــ ــ ٮ ــ/ ــ ٮ ــ / ــ ــ ٮ ــ / ــ ٮ ــ الضرب و الحشو والضرب والحشو

أمثلة : ــ
•        أَطـْلـِقْ لـَهـَاْ الـسـَّـيْـفَ لاْ خـَوْفٌ وَلاْ وَجـَلُ أَطـِلـقْ لـَهـَاْ الـسَّـيـفَ فـَلـْيـَشـهـْد لـَهـَاْ زُحـَلُ
الكتابة العروضية : أَطْ لِقْ لَ هَسْ / سَيْ فَ لاْ / خَوْ فُنْ وَ لاْ / وَ جَ لُوْ أَطْ لِقْ لَ هَسْ / سَيْ فَ فَلْ / يَشْ هَدْ لَ هَاْ / زُ حُ لُوْ
التقطيع : ـــ ـــ ٮ ـــ / ــــ ٮ ـــ / ــــ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ـــ ــــ ــــ ٮ ــــ / ــــ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ــ
التفعيلات : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

•        لأَجـْل ِعـَيـْنـَيـْك ِيـَحـلـُوْ الـصـَّبـْرُ والـسـَّهَـرُ وَيـُوْرِقُ الـصـَّخْـرُ أَشـْوَاقـا ًوَ يـَنـْفـَطـِرُ
الكتابة العروضية : ل ِ أج ل عي / ني ك ِ يح / لص صب ر وس / س هـ رو و يو ر قص / صخ ر أش / وا قن و ين / ف ط رو
التقطيع : ٮ ـــ ٮ ـــ / ــــ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ـــــ / ٮ ٮ ــــ ٮ ـــ ٮ ــــ / ــــ ٮ ــــ /ـــ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ــــ
التفعيلات : متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
التدريبات : قطع الأبيات التالية موضحا تفعيلاتها واسم البحر :
•        وَدَّعـْتـُهـَا وَهـْيَ مـِنْ قـَلـْبـِيْ مـُسـَاْفـِرةٌ لاْ كـُنـْتَ فـي لـُغـَةِ الـْعـُشـَّاقِ يـَاْ سَـفـَرُ
الكتابة العروضية : وَدْ دَعْ تُ هَاْ / وَهـْ يَ مِنْ / قَلْ بِيْ مُ سَاْ / فِ رَ تُنْ لاْ كُنْ تَ فِيْ / لُ غَ تِلْ / عُشْ شَاْ ق يَاْ / سَ فَ رُوْ
التقطيع : ـــ ـــ ٮ ـــ / ــــ ٮ ـــ / ـــ ـــ ٮ ـــ /ٮ ٮ ــ ــ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ــ / ٮ ٮ ــــ
التفعيلات : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن

•        وَ وَدَّعـَتـْنـِيْ وَفـِيْ خـُضـْرِ الـعـُيـْون ِأَسـَىْ تـُكـَفـْكـِفُ الـدَّمـْعَ فـِيْ سِـرِّ وَيـَنـْهـَمـِرُ
الكتابة العروضية : وَ وَدْ دَ عَتْ / نِيْ وَ فِيْ / خُضْ رِلْ عُ يُوْ / ن ِ أَ سَىْ تُ كَفْ كِ فَدْ / دَمْ عَ فِيْ / سِرْ رٍنْ وَيَنْ / هـَ مِ رُوْ
التقطيع : ٮ ـــ ٮ ــــ / ـــ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ــــ /ٮ ٮ ـــ ٮ ــــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ / ــــ ـــ ٮ ــ / ٮ ٮ ـــ
التفعيلات : متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن البحر البسيط

•        قـَاْلـَتْ أَعـُوْدُ قـَرِيـْبـًا وَهـْيَ تـَرْمـُقـُنِيْ بـَطِـرْف مـُشـْتـَاْقـَةٍ يـَغـْتـَالُـهـَا الْـخـَضـَرُ
الكتابة العروضية: قَاْ لَتْ أَ عُوْ / دُ قَ رِيْ / بَنْ وَهـَ يَ ترْ / مُ قُ نِيْ بِ طَرْ فِ مُشْ / تَاْ قَ تِنْ / يَغْ تَاْ لُ هـَلْ / خَ ضَ رُ وْ
التقطيع : ــ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ـــ ٮ ـــ ٮ ــــ /ـــ ٮ ـــ / ــ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ــــ
التفعيلات: مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
•        عُوْدِيْ مَتَىْ شِئْتِ إِنِّيْ لَنْ أَقُوْلَ مَتَىْ فَقَدْ أَضَرَّكِ مِنِّي الشَّوْقُ وَ الضَّجَرُ
الكتابة العروضية : عُوْ دِيْ مَ تَىْ / شِئـْ تِ إِنْ / نِيْ لَنْ أَ قُوْ / لَ مَ تىْ فَ قَدْ أَ ضَرْ / رَ كِ مِنْ / نِشْ شَوْ قُ وَضْ / ضَ جَ رُوْ
التقطيع : ـــ ــــ ٮ ـــ / ــــ ٮ ـــ / ـــ ــــ ٮ ــ / ٮ ٮ ــ ٮ ـــ ٮ ـــ /ٮ ٮ ـــ / ـــ ــــ ٮ ــــ / ٮ ٮ ـــ
التفعيلات: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
•        بِيْ مِثْلُ مَاْ بِكِ وَ الأَيَّامُ هَاْرِبَةٌ تُلَمْلِمُ الْعُمْرَ لاْ تُبْقِيْ وَ لاْ تَذَرُ
الكتابة العروضية : بِيْ مِثْ لُ مَاْ / بِ كِ وَ لْ / أَيْ يَا مُ هَاْ / رِ بَ تُنْ تُ لَمْ لِ مُلْ / عُمْ رَ لاْ / تُبْ قِيْ وَ لاْ / تَ ذَ رُوْ
التقطيع : ـــ ــــ ٮ ـــ /ٮ ٮ ــــ / ـــ ـــ ٮ ــ /ٮ ٮ ـــ ٮ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ــ / ـــ ـــ ٮ ـــ / ٮ ٮ ـــ

التفعيلات : مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن 



· مـَاْ أَقـَصـرَ الـَّلـيْـلَ عـلـى الـرّاقـِد ِ و أهـون الـسـَّقـْم عـلـى الـْعـَاْئـِد ملاحظة هامة

الكتابة العروضية : مَاْ أقْ صَ رَ لْ / لـَيْ لَ عَ لـَرْ / رَاْ ق ِ د ِيْ وَ أهـْ وَ نـَسْ / سـَقْ مُ عَ لـَلْ / عـَاْ إِِ دِي 1- للبحر السريع تفعيلتان 

التقطيع : ــ ـــ ٮ ـــــ / ـــ ٮ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــــ ٮ ــــ ٮ ــــ / ــــ ٮ ٮ ــــ / ـــــ ٮ ــــ أصليتان هما

التفعيلات : مستفعلن مستعلن فاعلن متفعلن مستعلن فاعلن ( مستفعلن ) و ( فاعلن )
(ـــ ـــ ٮ ـــ) ( ـــ ٮ ـــ )


· وَ اجـْعـَلْ وَصـَاْتـِيْ نـُصـْبَ عـَيـْن ٍوَ لاْ تـَبـْرَحْ مـَدَى الأيـَّام ِفـِيْ فـِكـْرَتـِكْ 

الكتابة العروضية : وَجْ عَلْ وَ صَاْ / تِيْ نُصْ بَ عَيْ / نِنْ وَ لاْ تـَبْ رَحْ مَ دَلْ / أَ يْ يَاْ م ِ فـِيْ / فِكْ رَ تِكْ 2- عدد تفعيلات البحر

التقطيع : ــــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ــــ ٮ ــــ / ــــ ٮ ـــ ــــ ــــ ٮ ــــ / ــــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ السريع ست في كل شطر 

التفعيلات : مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن ثلاث تفعيلات 

التدريبات : قطع الأبيات التالية موضحا تفعيلاتها واسم البحر :

· وَوَفِّ كـُلا ًحـَقـَّهُ وَلـْتـَكـُنْ تـَكـْسِرُ عـِنْـدَ الـْفـَخـْرِ مـِنْ حـِدَّتـِكَ

الكتابة العروضية : وَ وَفْ فِ كُلْ / لـَنْ حَقْ قَ هُوْ / وَ لْ تَ كُنْ تَـَكْ س ِ رُ عِنْ / دَلْ فـَخْ ر ِ مِنْ / حِدْ دَ تِكْ 

التقطيع : ٮ ــــ ٮ ـــ / ـــ ـــ ٮ ـــ / ــــ ٮ ــــ ــــ ٮ ٮ ــــ / ــــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ 

التفعيلات : متفعلن مستفعلن فاعلن مستعلن مستفعلن فاعلن 



· كـَمْ مـِنْ صـَدْيـق ٍمـُظـْهـِرٍ نـُصـْحـَهُ وَ فـِكـْرُةُ وَقـْفٌ عـَلـَىْ عـَثـْرَتـِكْ

الكتابة العروضية : كَمْ مِنْ صَ دِيْ / قِنْ مُظْ هـِ رِ نْ / نُصْ حَ هُوْ وَ فِكْ رَ هُوْ / وَ قْ فُنْ عَ لـَىْ / عـَثْ رَ تِكْ 

التقطيع : ـــ ـــ ٮ ـــ / ــــ ـــ ٮ ـــ / ــــ ٮ ـــ ٮ ـــ ٮ ـــ / ــــ ــــ ٮ ــــ / ــــ ٮ ــــ البحر السريع 

التفعيلات : مستفعلن مستفعلن فاعلن متفعلن مستفعلن فاعلن 



· إيـَّاكَ أنْ تـْقـرَبـَهُ إنَّـهُ عـَوْنٌ مـَعَ الـدَّهـْرِ عـَلـَىْ كـُرْبـَتـِكْ

الكتابة العروضية : إي يا ك أن / تق ر ب هو / ان ن هو عو نن م عد / دهـ ر ع لا / كر ب تك 

التقطيع : ـــ ـــ ٮ ـــ /ـــ ٮ ٮ ــــ / ـــ ٮ ـــ ــــ ــــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ٮ ــ / ــ ٮ ـــ 

التفعيلات : مستفعلن مستعلن فاعلن مستفعلن مستعلن فاعلن 



· أُودعـَكَ الـرَّحـمـنَ فـي غـُرْبـَتـِكْ مـُرْتـَقـِبـا ً رُحـَمـْاْهُ فـي أَوْبـَتـِكْ

الكتابة العروضية : أُوْ دِ عَ كَرْ / رَحْ مَاْ نَ فِيْ / غُرْ بَ تِكْ مُرْ تَ ق ِبَنْ / رُحْ مَاْ هـُ فِيْ / أَوْ بَ تِكْ

التقطيع : ـــ ٮ ٮ ـــ / ـــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ ـــ ٮ ٮ ـــ / ـــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ

التفعيلات : مستعلن مستفعلن فاعلن مستعلن مستفعلن فاعلن 



· فـَلاْ تـُطـِلْ حـَبـْلَ الـَّنـوى إِنـَّنـي أَشـْتـَاْقُ وَ الْـلَّـه ِإلـى طـَلـْعـتِـكْ

الكتابة العروضية : فَ لاْ تُ طِلْ / حَبْ لـَنْ نَ وَى / إنْ نَ ني أَشْ تَاْ قُ وَلْ / لاْ هـِ إ لـَى / طَلْ عَ تِكْ 

التقطيع : ٮ ــ ٮ ـــ / ـــ ــــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ ـــ ـــ ٮ ـــ / ـــ ٮ ٮ ـــ / ـــ ٮ ـــ

التفعيلات : متفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستعلن فاعل


...................................


البحر المديد في الشعر النبطي

قبل أن أبدأ حديثي عن البحر المديد وأنواعه فمن الأهمية بمكان أن أتكلم عن قاعدة عروضيه عامّة ليتسنّى لنا فهم البحر المديد وصوره المتعددة .

القاعدة :

كما تعلمون أن علم العروض قائم ٌ على التفاعيل فيطلق على التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول في البيت ما يُسمّى بـ (( العروض ))
كما ويطلق على التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني في البيت ما يُسمّى بـ (( ضروب )) ومفردها ضرب .

والبحر المديد كغيره من البحور له عروضه وضروبه لكنّ الفارق أن ضروبه وعروضه لها عدة صور وأشكال ومن هُنا نبدأ .

لمحة عن البحر المديد الفصيح :

بحرٌ حماسي وغزلي في آن ٍ واحد عرفه شعراء العرب القُدامى ونظموا عليه العديد من القصائد
صنفه الخليل بن أحمد ضمن البحور الشعرية الـ 16 كما وضع له مفتاح عروضي خاص به وهو : لمديد الشعر عندي صفات ٌ *** فَعِلاتن فاعلن فاعلاتن
أو فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

مثال من الشعر الفصيح :
وجّنةُ المحبوبِ ذات ُ أحمرارا *** من لظى القلب إستعرَ إستعارا


البحر المديد نبطيا ً :

فلما كان البحر المديد تحكمه العروض والضروب كما وضحنا اعلاه فإن له عدة صور نبطيا ً

فمن حيث العروض (من حيث التفعيله الاخيره من الشطر الاول ) له ثلاث صور ومن حيث الضروب (من حيث التفعيله الاخيره من الشطر الثاني) له ست صور

اولا ً : العروض الصحيحه : وفيه هذا النوع من المديد تتساوى عروضه بضروبه فينتهي كلا الشطرين بنفس التفعيله على النحو التالي

فاعلاتن / فاعلن / فاعلاتن *** فاعلاتن / فاعلن / فاعلاتن

مثال :

البدو شدوا زمول ٍ رحايل *** بدّلوا مقفارهم بالربيعي
البدوا ساقوا بكار ٍ وحايل *** شمّلوا يم َ الحماد الوسيعي
تِحت راية شيخ زبن الثقايل *** الذي يامر وربعه تطيعي
نادر ٍ زيزوم بين القبايل **** هيلعيا ً مثل صيت الدريعي

تقطيع الشطر الاول :

البدو شدوا زمول ٍ رحايل
ال ب دو شد / دوا ز مو / ل ٍ ر حا يل
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ
فـــــــــــاعلاتن / فــــــاعلن / فـــــاعلاتن

تقطيع الشطر الثاني :

بدلوا مقفارهم بالربيعي
بد د لوا مف / فا ر هم / بالر ر بي عي
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ب ــ ــ
فـــــــــــاعلاتن / فـــــاعلن / فــــــــــاعلاتن


فالمديد الصحيح ما يتساوى عروضه بضروبه فكلا الشطرين انتهى بـ فاعلاتن

ثانيا ً العروض المحذوفه وفيها يختلف العروض مع الضرب بمعنى آخر تدخل فيه ثلاث ضروب على عروضه ولها ثلاث صور على النحو التالي :

أ ــ الضرب المقصور :

فاعلاتن / فاعلن / فاعلن *** فاعلاتن / فاعلن / فاعلات

هنا اختلف الضرب فاعلات عن العروض فاعلن

مثال :
تسألوني عن غياب ٍ حصل *** والغياب المُّر قسوة عشير
للبراعم في غصونه فصل *** والمفارق في عيونه كثير

تقطيع الشطر الاول :

تسألوني عن غياب ٍ حصل
تس أ لو ني / عن غ يا / ب ٍ ح صل
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ب ــ
فـــــــــــاعلاتن / فـــــــــاعلن / فــــــاعلن

تقطيع الشطر الثاني :

والغياب المُّر قسوة عشير
وال غ يا بال / مر ر قس / وة ع شي ر
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ب ــ 0
فـــــــــــاعلاتن / فــــــــــاعلن / فـــــاعلات

فعروض الشطر الاول جاء فاعلن بينما ضرب الشطر الثاني جاء فاعلات


ب ــ الضرب المحذوف :

فاعلاتن / فاعلن / فاعلن *** فاعلاتن / فاعلن / فاعلن

وفيه يتساوى الضرب مع العروض فكلا الشطرين ينتهيان بـ فاعلن

مثال :

يا شفايف اقحوان العسل *** خمرهن ميسر وكوبي ورع
العسل منها تسلسل خجل *** لا رشفته مـــا عرفت السنع
اشهدانها جلستك ما تُمل *** الصحيح الحب مــــا به طمع
المحبه إسطوانة غزل *** لخلصت فرّهـــــــــا واستمع

تقطيع الشطر الاول :
يا شفايف اقحوان العسل
يا ش فا يف / اق ح وا / نال ع سل
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ب ــ
فــــــــــــاعلاتن / فــــــاعلن / فـــاعلن

تقطيع الشطر الثاني :
خمرهن ميسر وكوبي ورع
خم ر هن مي / سر و كو / بي و رع
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ب ــ
فــــــــــــاعلاتن / فــــــاعلن / فـــاعلن

فالضرب المحذوف يتساوى فيه ضربه مع عروضه وينتهي كلا الشطرين بـ فاعلن


ج ــ الضرب الأبتر :

فاعلاتن / فاعلن / فاعلن *** فاعلاتن / فاعلن / فَعِلن

كقول الشاعر :
إن صرف الدهر ذو ريبة ٍ *** ربمّا يأتيكَ بالهولِ

وهذا النوع من المديد فصيح ولا يرد نبطيا ً إلا مع تحوير الضرب من فَعِلن إلى فعلن بالتسكين او فاعل

فعند تحويره نستطيع اعتباره مديد ابتر (نبطي)

مثال :

أبتديـــــــنا والهوى لعبه *** مو بدينا لا هويناكم
ما عرفنا وش مدى كذبه *** اكتشفناه وعشقناكم

تقطيع الشطر الاول

ابتدينا والهوى لعبه
اب ت دي نا / وال هـ وى / لع به
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ــ
فـــــــــــاعلاتن / فــــــــــاعلن / فـاعل أو فعلن بالتسكين

تقطيع الشطر الثاني :
مو بدينا لا هويناكم
مو ب دي نا / لا هـ وي / نا كم
ــ ب ــ ــ / ــ ب ــ / ــ ــ
فـــــــــــاعلاتن / فــــــــــاعلن / فـاعل أو فعلن بالتسكين

فالمديد ذو الضرب الابتر يتساوى بعد التحوير ضربه بعروضه فكلا الشطرين ينتهيان بـ فاعل أو فعلن بالتسكين


ثالثا ً : العروض المخبونه

وهي على شاكلتين

أ ــ الضرب المخبون :

فاعلاتن فاعلن فَعِلن *** فاعلاتن فاعلن فَعِلن

ولا يرد الا فصيحا ً

كقول الشاعر :

كل نفس ٍ عندَ ميتتها *** حظُّها من ماله الكفنُ

ب ــ الضرب الابتر :

فاعلاتن فاعلن فَعِلا *** فاعلاتن فاعلن فَعِلا

ولا يرد الا فصيحا ً

كقول طرفة ابن العبد :
أشجاكَ الربعُ أم قِدَمهُ *** أم رمادٌ دارسٌ حِممُه

وقول ابي نواس :


ما هوى ً إلا له سَببُ *** يبتدي منهُ وينشعبُ

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المشاركات الشائعة

آخر التغريدات

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق