-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الضمائر في اللغة العربية: المنفصلـة المتصلة والمستترة وأعرابها

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



﴿ لَيْسَ كُلَّ مَا أَنُشَرُهُ أَعَيْشِهِ وَلَكُنَّ هُنَاكَ نُصُوصٌ كَأَنّهَا مَعْزُوفَاتٍ يَرْفِضَ عقلِيٌّ أَنْ يَتَجَاهَلَهَا ﴾

‏إذا أحسست بالألم فأنت "حيّ" أما إذا أحسست بآلام الآخرين فأنت "إنسان"‏.

 إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون
.... إلى كل الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات والمختصين والمختصات الكرام ‘ 
الذين يتعاملون مع ذوي القدرات الخاصة والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
     إنَّ كل الناس يعرفون ما يفعلون، ولكن قلة منهم يفعلون ما يعرفون

وراء كل غيمة سوداء شمسٌ ساطعةٌ حمراء
      أقول لكم :  دعوهم يبكون 
فإنك إن رحمت بكاءه لم تقدر على فطامه، ولم يمكنك تأديبه، فيبلغ جاهلاً فقيرًا  !"
           من أمن العقاب أساء الأدب ... ومن أمن المحبة أساء التواصل 
الوعاء ممتلئ ‘ 
        ولكن‘ لا يُعطي إلا من يغرف منه ‘ كالكتاب المغلق الذي يُفتح ليؤخذ منه ما بين سطوره ‘
فكلما تعلمت أكثر طرحت عن كاهلك المزيد من المخاوف!  فالكتب بساتين العقلاء.

إذا كان مصعد النجاح معطلًا .... استخدم السلم درجة درجة....


وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئًا     كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ       فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
       




استراتيجية   IR   "     Ibrahim Rashid 
     
       







الضمائر (المنفصلة، والمتصلة، والمستترة)
الضمائر
الضمير في اللغة : هو الخفي ، أضمرت الشيء أي أخفيته
في الاصطلاح : اسم وضع للدلالة على متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب

صالح يتحدث عن نفسه قائلا : أنا أحب وطني ، الضمير ( أنا ) حل محل صالح ودل على كونه متكلما .

تعريف الضمير:
الضمير هو اسم يتضمن الإشارة إلى متكلم أو مخاطب أو غائب.
أو هو اسم يستعمل للكناية به عن متكلم أو مخاطب أو غائب.
الغرض من استعمال الضمير هو الإيجاز والاختصار لاجتناب التكرار مثل:
الضيف أكرمته. (بدل الضبف أكرمت الضيف)


يجب الانتباه هنا إلى أن الضمائر في اللغة العربية..
إما منفصلة .. أو متصلة ولا ثالث لهما ...
منفصلة = تأتي وحدها ككلمة منفصلة
متصلة = تأتي متصلة مع كلمة قبلها ..
فانتبهوا لها ..
الضمائر المنفصلة وتكون : / للمتكلم / وللمخاطب / وللغائب
وإعرابها : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
الضمائر المتصلة وتكون :
/ مع الحرف : وإعرابها حسب الحرف المتصلة به مثال :
منه / من + هـ = من حرف جر /
والهاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر
إنّه : / إنَّ + هـ = إنَّ حرف مشبه بالفعل /
والهاء : ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ
وهكذا ........

مع الفعل : وإعرابها في محل رفع فاعل وهي :
تاء الفاعل المتحركة : تَ – تُ – تِ / أكلتَ / أكلتُ / أكلتِ
ألف الاثنين : ا / أكلا / يأكلان
واو الجماعة : وا / أكلوا / يأكلون
ياء المؤنثة المخاطبة : ي / تأكلين /
نون النسوة : نَ / أكلْنَ / يأكلْنَ / تأكلْنَ

نا الدالة على الفاعلين : نا / أكلنا /
أو في محل نصب مفعول به وهي :
الهاء / ضربهُ فلانٌ
نا / الدالة على المفعولين : / ضَربَنَا فلانٌ
الياء / ضربني فلانٌ
والكاف / ضربَكَ فلانٌ

مع الأسماء : وبكون إعرابها في محل جر بالإضافة
الهاء / كتابه / كتابها
الكاف / كتابكَ / كتابكِ
الياء / كتابي
نا / كتابنا
..........................................................
..........................................................

الضمير المنفصل:
تعريف الضمير المنفصل:
الضمير ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو نوع من أنواع المعارف.
الضمير المنفصل هو الذي يُنْطَق به على حِدة.
- ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ أو خبر أو فاعل أو نائب فاعل ونذكر ضمير:
الغائب والغائبة: هو, هي, هما, هم, هنَّ.
المخاطب والمخاطبة: أنتَ, أنتِ, أنتما, أنتم, أنتنَّ.
المتكلم: أنا ونحن.
مثلاً: 
هو ولد نشيط: 
هو ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
ب- ضمير منفصل في محل نصب مفعول به الأصل فيها هو "إيا" وتتصل بها حروف يراد بها تمييز صاحب الضمير في:
- الغائب والغائبة: إياه, إياها, إياهما, إياهم, إياهن.
- المخاطب والمخاطبة:إياكَ, إياكِ, إياكما, إياكم, إياكن.
- المتكلم: إيايَ, إيانا.



مثلاً: إياك نعبد وإياك نستعين (إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.)
أولا :الضمير المنفصل
وهذه الضمائر ( تكون في محل رفع أو نصب ولا يكون في محل جر )
*ضمائر تقع في محل رفع وهي :
للمتكلم : أنا ، نحن
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
نحو : قوله تعالى :
{ أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا } . ------>ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
وقوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.
وقوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }.------> ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع رفع مبتدأ
مثل قولك :أنتِ تحترمين معلماتك .
ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }.
وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }
ومثل قولك : أنتن مجتهدات --------->ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

لاحظ ----------> الضمائر التي في محل نصب
هي ( الضمير المفصل إيا تلحقه علامة تدل عليه )
ضميرفي محل نصب :
للمتكلم: إياي ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }
وقوله :{ إياك نعبد }---->إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إياك خصَّ المعلمُ بالجائزة
إياك : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
خص : فعل ماض مبني على الفتح
المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
بالجائزة : جار ومجرور
وقولك : إياه أقصد -----------> ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به

والهاء: حرف دال على الغيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب.


..........................................................

أنت قرأت الكتاب ، وأعرته إلى صديقك علي ففرح به
أنت : ضمير منفصل بارز ، يدل على المخاطب
قرأتَ : تاء الفاعل ضمير متصل بارز
أعرته : فيها ضميران ، تاء الفاعل ، والهاء ، وكلاهما ضميران متصلان بارزان
صديقك : الكاف ضمير متصل بارز
ففرح : الضمير هنا مستتر تقديره هو
به : الهاء ضمير متصل بارز

تنبيه : هذه الضمائر تأتي للاختصار ، والتقليل من طول الكلام 

الضمير أنا 
الضمير أنا للدلالة على المفرد سواء أكان مذكر أم مؤنث
الضمير نحن يستخدم للدلالة على متكلمَيْن ، أو متكلمِين ذكوراً أو إناثاً

أنا مسلمٌ أعتزُ بديني
أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
مسلمٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
أعتزُ : فعل مضارع مرفوع لتجرده ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا


ضمائر المخاطب :
أنتَ / أنتِ / أنتما / أنتم / أنتن
أنتَ : للمفرد المذكر ، أنتِ : للمفرد المؤنث ، أنتما : للمثنى المذكر والمؤنث ، أنتم : لجمع الذكور ، أنتن : لجمع الإناث 
إعراب هذه الضمائر
مبنية في محل رفع

الضمير أنتَ 

أنتَ رائعٌ
أنتَ : ضمير منفصل ( للمخاطب ) مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
رائعٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 


أنتَ رجلُ علمٍ
أنتَ : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
رجلُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف
علمٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.


ضمائر الغائب :
هو / هي / هما / هم / هن
هو لاعبٌ ماهرٌ
هو : ضمير منفصل ( للغائب ) مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
هي طبيبة مشهورة
هي : ضمير منفصل ( للغائب ) مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
همَا لاعبانِ ماهرانِ ، همَا طبيبتانِ مشهورتانِ
هم لاعبون ماهرون ,هن طبيباتٌ مشهوراتٌ.

هو : للمفرد المذكر ، هي : للمفرد المؤنث ، وكذلك تكون لغير العاقل ، هما : للمثنى المذكر والمؤنث ، هم : لجمع الذكور ، هن : لجمع الإناث

ضمائر المتكلم ، ضمائر المخاطب ، ضمائر الغائب تعرب مبنية في محل رفع

ضمائر منفصلة في محل نصب
ضمائر المتكلم : إيايَ / إيانَا
ضمائر المخاطب : إياكَ / إياكِ / إياكُمَا / إياكُمْ / إياكُنَّ
ضمائر للغائب : إياه / إياهَا / إياهُمَا / إياهُمْ / إياهُنَّ
إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ
إياكَ : ضمير منفصل ( للمخاطب ) مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم 



الضمائر المتصلة ، وكيف تعرب
قلنا أن الضمير المتصل هو كل ضمير لا يستقل في النطق والكتابة ، ويكون متصلاً بكلمة قبله ، وهذه الكلمة قد تكون اسما / فعلا / حرفًا
مثال :
سمعتُ خطابك الموجه إليه
سمعتُ : تاء الفاعل ، خطابك : كاف الخطاب ، إليه : هاء الغيبة
تنقسم الضمائر المتصلة إلى ثلاثة أقسام
القسم الأول : ضمائر الرفع المتصلة
القسم الثاني : ضمائر النصب والجر
القسم الثالث : ضمائر الرفع والنصب والجر
القسم الأول : ضمائر الرفع المتصلة:
تكون في محل رفع على الفاعلية ، أو على نائب الفاعل وهي خمسة ضمائر :
تاء المتكلم / ألف الاثنين / واو الجماعة / نون الإناث / ياء المخاطبة
1- تاء المتكلم
أكلتُ : أي أنا ، أكلتَ : أي أنتَ ، أكلتِ : أي أنتِ
أكلتُ : أكل فعل ماض مبني على السكون ، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أكلتَ : أكل فعل ماض مبني على السكون ، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
أكلتِ : أكل فعل ماض مبني على السكون ، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل .
2- ألف الاثنين :
الولدانِ سمعَا الدرسَ.
الولدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
سمعا : سمع فعل ماض مبني على الفتح ، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والجملة الفعلية سمعا في محل رفع خبر المبتدأ.
3- واو الجماعة :
الأولاد لعبوا بالكرة.
الأولاد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
لعبوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
بالكرة : الباء حرف جرمبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، الكرة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجملة الفعلية لعبوا في محل رفع خبر المبتدأ .
4- نون الإناث ( أو النسوة ):
البنات يفهمنَ الدرس .
البنات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
يفهمنَ : فعل مضارع مبني على السكون لإتصاله بنون الإناث ، والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والجملة الفعلية "يفهمن" في محل رفع خبر المبتدأ .
5- ياء المخاطبة :
يا فاطمة افرحي

افرحي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

..........................................................

ثانيًا الضمير المتصل:
هناك ضمائر رفع وضمائر نصب وضمائر جر متصلة:
2-1- ضمائر رفع متصلة: 
     هي ضمائر تكون دائمًا متصلة بـ الفعل أو بـ كان وأخواتها.
والضمائر هي : 
تاء الفاعل, نا, ألف الاثنين, ياء المخاطبة وواو الجماعة.

أ- الضمائر التي تتصل بـ الفعل تكون مبنية في محل رفع فاعل:
 أكلتُ الطعام 
(أكلتُ: أكل هو فعل ماضٍ و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

ب- الضمائر التي تتصل بـ"كان وأخواتها
تعرب على إنها في محل رفع اسم كان. (كنا نلعب في الملعب: كان فعل ماضٍ ناقص و "نا" ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان.


الضمائر المتصلة وموقعها من الاعراب
 (1) فعل + ضمير متصل
يكون اعراب الضمير ضمير متصل مبنى في محل رفع أو نصب
مثل :
الصادقون يقولون الحق -يقولون -واو الجماعة ضمير متصل مبنى في محل رفع فاعل
ومثل :
يعجبنى قول الحق - يعجبنى - ياء المتكلم - ضمير متصل مبنى في محل نصب مفعول به
(2) اسم + ضمير متصل
يكون اعراب الضمير ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف اليه
مثل:
محمد كتابه جديد - كتابه - الهاء - ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف اليه
(3) حرف جر + ضمير متصل
يعرب الضمير متصل مبنى في محل جر بحرف الجر
مثل :
الحق له قوة - له - الهاء - ضمير متصل مبنى في محل جر بحرف الجر


(4) حرف ناسخ + ضمير متصل
يعرب الضمير ضمير متصل مبنى في محل نصب
مثل : الظمآن في الصحراء يرى السراب كأنه ماء - كأنه -الهاء ضمير متصل
مبنى في محل نصب اسم كأن

(5) فعل ناسخ + ضمير متصل
يعرب ضمير متصل مبنى في محل رفع 
مثل : الطلاب ليسوا سواء
- ليسوا - واو الجماعة - ضمير متصل مبنى فى محل رفع اسم ليس 
ومثل قوله تعالى " كونوا حجارة أو حديدا"

-كونوا- واو الجماعة - في محل رفع اسم كان

ضمائر نصب متصلة: 
هي ضمائر تكون متصلة بـ"الفعل" أو بـ"إنَّ و أخواتها".
والضمائر هي: ياء المتكلم, كاف المخاطب, هاء الغائب, نا.
أ- الضمائر التي تتصل بـ الفعل هي ضمائر مبنية في محل نصب مفعول به: تعطيني , تعطيك, تعطينا, تعطيه أو تعطيها ...)
هذه الضمائر تكون في محل نصب مفعول به.
ب- الضمائر التي تتصل بـ إنَّ و أخواتها تكون في محل نصب اسم إنَّ: إنك لطيف,- إنَّك: إنَّ: حرف توكيد ونصب, والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إنَّ.
2-3- ضمائر جر متصلة: وتتصل إما بالاسم أو بحرف الجر.
والضمائر هي ( ياء المتكلم, نا, كاف المخاطب, هاء الغائب)
أ- عندما تتصل هذه الضمائر بالاسم تكون في محل جر بالإضافة. للقراءة فوائدها: ها: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
ب- عندما تتصل هذه الضمائر بحرف الجر تكون في محل جر: يقع اللوم عليك, كاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر على.

 الضمير المتصل
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلا أم حرفا ) وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر .
وهي : ت ( تاء الفاعل ) ، ( نا المتكلمين ) ، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة ) ، ( ياء المخاطَبة ) ، (نون النسوة ) ، ( هاء الغائب للمفرد والتثنية والجمع ) ، ( كاف الخطاب للمفرد والتثنية والجمع ) .
*الضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي :
تاء الفاعل ـ نون النسوة ـ واو الجماعة ـ ألف الاثنين ـ ياء المخاطبة – نا المتكلمين
تاء المتكلم : فهمتُ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
تاء المخاطب : فهمتَ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
تاء المخاطبة : فهمتِ .
فهمتما ( تما للمثنى المخاطب ) ، فهمتم ، فهمتن .( تم للمخاطبين وتن للمخاطبات )
فهمتما الدرس ----> تما ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
نا المتكلمين : فهمنا الدرس ------> نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل )
الضمير المتصل مبني في محل رفع ( إما فاعل أو نائب فاعل ).
أمثلة على الفاعل :
أقبلت مسرعًا .
أقبل : فعل ماض مبني ، و التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

البنات يذاكرْن الدرس .
يذاكر : فعل مضارع مبني على السكون ، و النون : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

أمثلة على نائب الفاعل :
الأولاد عُرِفوا ، و أنا عُرِفتُ
عُرفُوا : عُرف : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل . عُرِفْتُ : فعل ماض مبني على السكون ، و تاء الفاعل : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .

•الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي :
الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة ( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) – والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )
مثل : زراني محمد --> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
زارك محمد ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
زرانا محمد ---> نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
إنه مجد ------>الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن
•الضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب
مثل : هذا كتابي -->الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
مررت بهم ---->هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء.
هذا عملك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
لاحظ :
فعل + ( الهاء أو الكاف )---> في محل نصب مفعول به
اسم + ( الهاء أو الكاف )--> في محل جر مضاف إليه

حرف + ( الهاء أو الكاف )--> في محل جر اسم مجرور
رأيته --> الهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
رأيتك ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
به --> الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر اسم مجرور
بك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور
*الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :
- ضمائر الرفع – وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة
- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ، وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .
عندما تتصل هذه الضمائر (ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر .

إعراب الضمائر المتصلة
أولاً: ( تُ , تَ , تِ , ا , وا , نَ , ي ) هذه الضمائر إذا اتصلت بالفعل تكون في محل رفع .
1-      كتبتُ الدرسَ. التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
2-      كتبتَ الدرسَ. التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
3-      كتبتِ الدرسَ. التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
4-      يا فاطمة أكتبي الدرسَ. الياء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
5-      الطالبان كتبا الدرسَ. الألف ضمير متصل في محل رفع فاعل.
6-      الطلاب كتبوا الدرسَ. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
7-      الطالبات كتبنَ الدرسَ. النون ضمير متصل في محل رفع فاعل.

ثانياً: ( ياء المتكلم , كاف الخطاب , هاء الغائب ) تعرب في محل نصب مفعول به إذا اتصلت بالفعل .


     أكرمني الأستاذُ لاجتهادي.
أكرمَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
الياء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
 الأستاذ: فاعل مرفوع بالضمة.

    
  أكرمكَ الأستاذ لاجتهادك .
 أكرم: فعل ماضي مبني على الفتح. 
الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. 
الأستاذُ: فاعل مرفوع بالضمة.

      أكرمه الأستاذ لاجتهاده.
 أكرم: فعل ماضي مبني على الفتح.
 الهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به. 
الأستاذ : فاعل مرفوع بالضمة.

أما إذا اتصلت بالاسم فيعرب في محل جر بالإضافة مثل:
     هنأني والدي . 
هنأ : فعل ماضي مبني على الفتح.
 الياء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
 والد : فاعل مرفوع بالضمة , وهو مضاف والياء ضمير في محل جر بالإضافة .

أما إذا اتصلت بحرف فيعرب في محل جر بحرف الجر مثال :
    سعيد اعتذرَ له صديقه فسامحه. 
سعيد : مبتدأ مرفوع .
 اعتذر َ: فعل ماضي مبني على الفتح.
 له : اللم : حرف جر. 
والهاء : ضمير متصل في محل جر بحرف الجر.

الضمير المتصل ( نا ) له أربعة حالات إعرابية .
1-      إذا اتصل بالفعل يعرب في محل رفع فاعل .
 مثال :
 تناولنا الطعام ساخناً. 
تناول: فعل ماضي مبني على الفتح.
 ( نا ) : ضمير متصل في محل رفع فاعل.
 الطعام : مفعول به منصوب.

2-      يعرب في محل نصب مفعول به إذا دل على من وقع عليه الفعل .
 مثال:
 أصابَنا ألمٌ شديدٌ.
 أصابَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
 ( نا ) : ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
 ألمٌ : فاعل مرفوع بالضمة.

3-      يعرب في محل جر بالإضافة إذا أضيف إليه الاسم 
مثال: 
تحسَّنتْ صحتُنا .
 تحسَّنَ : فعل ماضي مبني على الفتح .
 التاء : تاء التأنيث الساكنة .
 صحة : فاعل مرفوع بالضمة. 
وهو مضاف و( نا ) ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

4-      يعرب في محل جر بحرف الجر إذا اتصل سبق بحرف الجر . 
مثال : 
وصفَ الطبيُ الدواءَ لنا.
 وصفَ : فعل ماضي مبني على الفتح.
 الطبيبُ : فاعل مرفوع بالضمة. 
الدواء: مفعول به منصوب .
 لنا : اللام : حرف جر . ( نا) ضمير متصل في محل جر بحرف الجر.




نماذج من الإعراب - الضمائر المتصلة
ساهمت في الشركة
ساهم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء – ضمير المتكلم .
ت : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
في الشركة : شبه جملة – جار ومجرور –متعلقان بِ (ساهم)

شاركنا في الاحتفال
شارك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير (نا) ( ضمير المتكلمين )
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

قوموا بالواجب ، وانصروا المظلوم
قوم : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
وا : واو الجماعة (ضمير متصل) مبني على السكون في محل رفع فاعل .
بالواجب : شبه جملة ، متعلقة بالفعل قوموا .
انصر : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
وا : واو الجماعة (ضمير متصل) مبني على السكون في محل رفع فاعل .
المظلوم : مفعول به منصوب علامته الفتحة .

لا تتأخري عن الدوام .
لا : حرف نهي مبني على السكون .
تتأخر : فعل مضارع مجزوم علامته حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
ي : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

النساء يساعدن الرجال .
النساء : مبتدأ مرفوع علامته الضمة .
يساعد : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
ن : نون النسوة (ضمير متصل ) مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
الرجال : مفعول به منصوب علامته الفتحة .
والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ

أفادني إرشادُ أخي .
أفاد : فعل ماض مبني على الفتح .
ن : حرف مبني على الكسر (نون الوقاية ) .
ي : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
إرشاد : فاعل مرفوع مؤخر ، علامته الضمة وهو مضاف .
أخ : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره وهو مضاف .
ي : ضمير متصل مبني على السكون ، في محل جر بالإضافة .

أعارك صديقك كتابه .
أعار : فعل ماض مبني على الفتح .
ك : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .
كتاب : مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .

المعلم المخلص يحترمه طلابه .
المعلم : مبتدأ مرفوع علامته الضمة .
المخلص : صفة مرفوعة علامتها الضمة .
يحترم : فعل مضارع مرفوع .
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم .
طلاب : فاعل مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف .
ه : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل خبر المبتدأ .

أفادنا اجتهادنا .
أفاد : فعل ماض مبني على الفتح .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
اجتهاد : فاعل مرفوع علاته الضمة ، وهو مضاف .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

حمل البريد رسالة منها إليّ .
حمل : فعل ماض مبني على الضمة .
البريد : فاعل مرفوع علامته الضمة .
رسالة : مفعول به منصوب علامته تنوين الفتح .
من : حرف جر مبني على السكون .
ها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر .
إلى : حرف جر مبني على السكون .
ي : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر

لنا كرم فيه عنب
اللام : حرف مبني على الفتح .
نا : ضمير متصل ، مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم .
كرم : مبتدأ مؤخر مرفوع .
في : حرف جر مبني على السكون .
ه : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر وشبه الجملة (فيه) في محل رفع خبر مقدم .

عنب : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته تنوين الضم .


..........................................................
..........................................................

الضمير المستتر:
لا توجد للضمائر المستترة صورة تلفظ فيها.
 وهناك نوعان من الضمائر
 تلك المستـترة وجوبًا 
وتلك المستـترة جوازًا 


ينقسم الضمير بحسب ظهوره وخفائه إلى قسمين :
1- بارز ( المتصل - المنفصل )
2 - المستتر( وهو الذي لا يظهر لفظاً في الجملة ).
والضمير المستتر ينقسم إلى قسمين : جائز الاستتار ، و واجب الاستتار .
فجائز الاستتار : هو ما أمكن أن يأتي الضمير البارز مكانه .
مثاله : زيد يقوم . فـ ( زيد ) مبتدأ مرفوع ، و يقوم : فعل مضارع مرفوع .
وهذا الفعل يحتاج إلى فاعل ، فالفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على زيد .
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر ( زيد ) المبتدأ .
ففي هذا المثال يمكن أن أقول : زيد يقوم هو .
فالضمير المستتر أمكن أن يأتي مكانه الضمير البارز ، فكان هنا جائز الاستتار .
وهنا قاعدة يمكن بها معرفة الضمائر المستترة الواجبة والجائزة ،فما كان تقدير الضمير فيه : ( أنا ، نحن ، أنت ) فهو واجب الاستتار وما عدا ذلك فجائز الاستتار .
مثال واجب الاستتار : أوافقك الرأي .
أوافق فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
والرأي مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
قد يقول قائل : فما تقول في قوله تعالى : { أسكن أنت وزوجك الجنة } ، فقد ظهر الضمير المستتر ( أنت ) ؟
فالجواب : الضمير في الآية مستتر وجوباً تقديره أنت ،
و ( أنت ) الظاهرة في الآية إنما هي تأكيد للضمير المستتر ؛ لكونه قد عطف على الضمير اسم ظاهر ( زوجك ) ،

والضمير لا يقوى على العطف لوحده فجاء مؤكداً بضمير ظاهر .

والضمائر المستـترة في محل اسم كان.
أ- يكون الضمير مستتر وجوبًا :
- في فعل الأمر للمخاطب المفرد:
       ادرسْ : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
- في فعل المضارع الذي يبدأ بتاء المخاطب للمفرد أو الذي يبدأ بالنون أو بالهمزة: تفرح (الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت), أفرح (الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا), نفرح (الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن).
ب- يكون الضمير مستترًا جوازًا:
- عندما يصحّ أن يأتي مكانه اسم ظاهر وذلك مع الفعل الماضي للغائب أو الغائبة:
- الطفل نام, نام: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة في آخره والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
- التلميذة تدرس,
      تدرس: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.
ج- أحيانًا كثيرة يكون اسم كان وأخواتها ضميرًا مستـترًا وخصوصًا إذا ابتدأت الجملة بمبتدأ. 
وكمثل على ذلك:
الفتاة كانت تدرس هنا
- الفتاة: مبتدأ مرفوع – كانت: فعل ماضٍ ناقص والتاء للتأنيث, 
واسم كان ضمير مستتر تقديره هي. والجملة كانت تدرس هنا خبر للمبتدأ الفتاة.

إسناد المعتل الناقص إلى الضمائر
شكا _رمى _ رضي _
المتكلم
أنا شكوتُ.... رميتُ ....يعود حرف العلّة إلى أصله ..رضيْتُ لا يحدث تغيير
نحن شكونا ...رميْنا .......رضيْنا
المخاطب
أنتَ شكوتَ ...رميتَ ...يعود حرف العلّة إلى أصله ...رضيْتَ لا يحدث تغيير
أنتِ شكوتِ ....رميتِ ........رضيتِ
أنتما شكوتما ........رميتُما ........رضِيتُما
أنتما شكوتما .......رميتُما ...........رضِيتُما
أنتم شكوتم........ رميتُم .........رضِيتُم
أنتنَّ شكوتنَّ ..........رميتُنَّ .......رضِيتُنَّ
الغائب
هو شكا .....رمى...... لا يحدث تغيير ...........رضيَ لا يحدث تغيير
هي شكَتْ ........رمَتْ ...يحذف حرف العلّة ......رضيَتْ
هما شكَوا .....رمَيا ...يعود حرف العلّة إلى أصله ......رضيَا
هما شكتا رمَتا يحذف حرف العلّة رضيَتا
هم شكَوا .....رمَوا .........يحذف حرف العلّة .......رضُوا يحذف حرف العلّة
هنَّ شكَوْنَ .....رمَيْنَ ...يعود حرف العلّة إلى أصله ....رضيْنَ لا يحدث تغيير
....................................................................
ما أصلُ حرفِ العلَّةِ في كلٍّ منَ الفعليْنِ )شكا - رمى(؟
......................................................................
القاعدة
1 إذا أُسنِدَ الفعلُ الماضي النَّاقصُ إلى غير واو الجماعة )التاء المتحرِّكة، ألف الاثنين، نا الدَّالَّة على
الفاعلين، نون النِّسوة( فحكمُهُ ما يلي:
المعتلُّ الآخرِ بالألفِ تُرَدُّ الألفُ إلى أصلِها. المعتلُّ الآخرِ بالياءِ لا يحدثُ فيه أيُّ تغييرٍ.
2 .2 إذا أُسنِدَ الفعلُ الماضي النَّاقصُ إلى واو الجماعةِ، أو اتَّصلتْ به تاءُ التأنيثِ السَّاكنةِ حُذفَ حرفُ
العلّةِ، وفتحَ ما قبلَ واو الجماعةِ في المعتلِّ الآخرِ بالألفِ، وضُمَّ ما قبلهُ في غيرهِ.
......................................................
حدِّدِ الفعلَ المعتلَّ النَّاقصَ فيما يأتي، ثمَّ اذكرِ الضَّمائرَ التي أسنِدَ إليها وما طرأ عليها من تغييرٍ:
قال أبو العتاهية:
نَسُوا المَوتَ فَارتاحوا إِلى اللَّهوِ وَالصِّبا ........كَأَنَّ المَنايا لا تَروحُ وَلا تَغدو
قال ابن زيدون:
غيظَ العدا من تساقينا الهوى فدَعوا ..........بأنْ نَغَصّ فقال الدَّهرُ: آمينا
.........................................................................
الأفعال شكا - رمى - رضي عند إسنادها إلى الضمائر في الزمن المضارع
المتكلم
أنا أشكو....... أرمي..... يعود حرف العلّة إلى أصله..... أرضى يقلب حرف العلّة ألفاً مقصورة
نحن نشكو ..........نرمي ...............نرضى
المخاطب
أنتَ تشكو ..........ترمي ..........ترضى
أنتِ تشكِينَ ..........ترمِين ..يحذف حرف العلّة ......ترضِيْنَ ....يحذف حرف العلّة
أنتما تشكوان ......ترميان .....يعود حرف العلّة إلى أصله ......ترضيان لا يحدث تغيير
أنتما تشكوان ..........ترميان.......... ترضيان
أنتم تشكُوْنَ .........ترمُوْن...يحذف حرف العلّة ........ترضَوْنَ ...يحذف حرف العلّة
أنتنَّ تشكُوْنَ .......ترمِيْنَ ..يعود حرف العلّة إلى أصله .......ترضِيْنَ لا يحدث تغيير
الغائب
هو يشكو .......يرمي ........يعودحرف العلّة إلى أصله ........يرضى يقلب حرف العلّة ألفاً مقصورة
هي تشكو .......ترمي .........ترضى
هما يشكوان .........يرميان ..............يرضيان لا يحدث تغيير
هما تشكوان .........ترميان ...............ترضَيان
هم يشكُوْنَ ........يرمُوْنَ يحذف حرف العلّة ........يرضَوْنَ يحذف حرف العلّة
هنَّ يشكُوْنَ............ يرمِيْنَ يعود حرف العلّة إلى أصله .........يرضَيْنَ لا يحدث تغيير


إسناد الأفعال إلى الضمائر
من المعلوم لديك أن الأفعال لا تستعمل وحدها، بل لا يستعمل فعل مع فعل كي يكوّن جملة مفيدة، بل لابد من وجود اسم «يسند» إليه الفعل.

وعملية إسناد الفعل إلى الأسماء عملية تسير وفق نظام محكم، ومع ذلك يقع كثير من الناس في أخطاء واضحة بسببها وبخاصة عند إسناد الفعل إلى الضمائر، وهو ما سنبينه لك هنا، على أن المعيار الفاصل في عملية الإسناد ترجع إلى نوع الفعل من حيث الصحة والاعتلال.

أولًا: الفعل الصحيح:
1- الصحيح السالم: لا يحدث فيه أي تغيير، في الماضي، أو المضارع،
أو الأمر.
2- الصحيح المهموز: لا يحدث فيه تغيير كذلك إلا في أربعة أفعال:
أكل – أخذ: تحذف الهمزة في الأمر فقط: كُلْ – خُذْ.
أمر – سأل: تحذف الهمزة في الأمر فقط إذا كان الفعل في أول الكلام: مُرْ – سَلْ. كما في قصيدة شوقي المشهورة:
سلوا قلبي غداة سلا وثابا
أما إذا كان قبلهما كلام فيجوز حذف الهمزة ويجوز إبقاؤها:
قلت له مُرْ أو قلت له اؤمر.
قلت لها سَلِي أو قلت لها اسألي.
3- الصحيح المضعف:
أ- إذا أُسْنِدَ الماضي إلى ضمير رفع متحرك، أي «تاء الفاعل»، و«نا الفاعلين»، و«نون النسوة» فإن الإدغام يُفَكُّ وجوبًا، فتقول في الفعل: عَدَّ أو استعدَّ:
عَدَدْتُ واسْتَعْدَدْتُ
عَدَدْتَ واسْتَعْدَدْتَ
عَدَدْتِ واسْتَعْدَدْتِ
عَدَدْتُمَا واسْتَعْدَدْتُمَا
عَدَدْتُمْ واسْتَعْدَدْتُمْ
عَدَدْتُنَّ واسْتَعْدَدْتُنَّ
عَدَدْنَ واسْتَعْدَدْنَ
تلاحظ أن هناك خطأً شائعًا حين يقول الناس:
مَرّيت، واستعدّيت، واسْتَقرّيْنا، وحَجّيْنا.
والصواب: مَرَرْتُ، واستعددْت، واستقرَرْنا، وحَجَجْنا.
* أما إذا أسند هذا الفعل إلى غير ضمائر الرفع المتحركة فلا يفك الإدغام:
هو عَدَّ واستعَدّ
وهما عدّا واستعدَّا
وهم عَدُّوا واستعدّوا
ب- إذا أُسْنِدَ المضارع المرفوع لا يحدث فيه تغيير إلا في حالتين:
(1) أن يُسْنَدَ إلى نون النسوة: الطالبات يَسْتَعْدِدْنَ
(2) إذا كان مجزومًا بالسكون جاز فكُّ الإدغام أو إبقاؤه:
لم يَمْرُرْ أو لم يَمُرَّ
لم يَسْتَقْرِرْ أو لم يَسْتَقِرَّ
وفعل الأمر كالمضارع:
أيها الطلاب اسْتَعِدُّوا.
أيتها الطالبات اسْتَعْدِدْن.
أو أيها الطالب اسْتَعِدَّ أو استعدِدْ.
ثانيًا: الفعل المعتل:
1- المثال:
يحدث فيه تغيير في المضارع والأمر إذا كان أوله واوًا، حيث تحذف هذه الواو فيهما:
وَعَد – يَعِدُ – عِدْ.
وَصَفَ – يَصِفُ – صِفْ.
لكن: يَئِس – يَيْأَسُ، اِيْأَسْ.
2- الأجوف:
* يُحْذَفُ حرف العلة في الماضي إذا أُسْنِدَ إلى ضمير رفع متحرك: قُلْتُ – قُلْنَا – قُلْتُم...
* وفي المضارع المرفوع يُحْذَفُ حرف العلة حين يسند إلى نون النسوة فقط: يَقُلْنَ – يَصُمْنَ – يَسِرْنَ.
* ويُحْذَفُ حرف العلة كذلك في المضارع المجزوم بالسكون وفي الأمر المبني على السكون: لم يَقُلْ، لم أَقُلْ
قُلْ
لكن لا يُحذف حرف العلة عند إسناد المضارع المجزوم إلى (واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة):
لم يقولوا – قولوا
لم يقولا – قولا
لم تقولي – قولي
3- الناقص:
وهو الفعل الذي تحدث فيه أخطاء كثيرة عند النطق:
أ- الماضي:
* إذا كان آخره ياء لا يتغير فيه شيء:
رَضِيَ – خَشِيَ: رضيتُ – خَشَيْتُ.
إلا مع واو الجماعة تُحْذَفُ الياء ويُضَمُّ الحرف الذي قبلها.
رَضِيَ رَضِيُوا رَضُوا.
* أما إذا كان آخره ألفًا، وهو الحرف الثالث أُعِيدَتْ هذه الألف إلى أصلها:
رَمَى – مَشَى رَمَيْت – مَشَيْت.
دَعَا – عَفَا دَعَوْت – عَفَوْت.
* فإذا كانت الألف هي الحرف الرابع أو أكثر قلبت ياءً دائمًا:
اِرْتَضَى ارْتَضَيْتُ.
تَغَابَى تَغَابَيْتُ.
اِسْتَدْعَى اِسْتَدْعَيْتُ.
كل هذا إلا مع واو الجماعة حيث تُحْذَفُ الألف دائمًا – سواء أكانت الحرف الثالث أم الرابع – ويُفْتَحُ ما قبلها:
مَشَى – رَمَى مَشَوْا – رَمَوْا.
دعا - عفا دَعَوْا – عَفَوْا.
ارتضى – اسْتَدَعَى ارْتَضَوْا – اسْتَدعَوْا.
ب- المضارع: إذا كان آخره ياءً أو واوًا لا يتغير فيه شيء:
يمشي – يرمي أمشي – نرمي.
يدعو – يعفو أدعو- نعفو.
إلا مع واو الجماعة وياء المخاطبة، فتُحْذَفُ الياء، ويُضَمُّ ما قبل واو الجماعة ويُكْسَرُ ما قبل ياء المخاطبة:
هم يَمْشيوُن يَمْشُون.
أنت تَمْشِيين تَمشِين.
هم يَدْعُوون يَدْعُون.
أنت تدَعُوِين تَدْعِين.
وإذا كان آخره ألفًا لا يتغير شيء إلا مع ألف الاثنين ونون النسوة حيث تُقْلَبُ الألف ياءً:
هو يَرْضَى – نحن نَرْضَى.
لكن: هما يَرْضَيَان – هُنَّ يَرْضَيْنَ.
فإذا أُسْنِدَ إلى واو الجماعة وياء المخاطبة حُذِفَتْ الألف وفُتِحَ ما قبلها:
هم يَرْضَيون يَرْضَوْن
أنت تَرْضِيين تَرْضَيْن
وكذلك فعل الأمر:
اِرْضَوْا اِرْضَيْ
اِسْعَوْا اِسْعَيْ
تَعَالَوْا تَعالَيْ
4- الفعل اللفيف:
إذا كان مقرونًا فهو كالناقص، وإذا كان مفروقًا طبقت عليه قاعدة المثال وقاعدة الناقص معًا:
وَقَى يقي – أَقِي هم يَقُون – أنتِ تَقِين
وفي الأمر: قِ - قُوا . قي «للمخاطبة».
وَعَى يَعي – أعِي هم يَعُون – أنتِ تَعِين

وفي الأمر: عِ – عُوا . عِي «المخاطبة»





الضمير ومعناه
إعـــرابهــــا
أمثلــــــــة
*(أنا): للمتكلم
* تعرب جميع هذه الضمائر أحد إعرابيين:
1) ضمير منفصل مبني على... في محل رفع مبتدأ. وهذا الإعراب هو الغالب.     أو
2) ضمير منفصل مبني على... في محل (رفع أو نصب أو جر) توكيد لفظي.
أنا طالبٌ مجتهدٌ./ قلت أنا الحق.
* (نحن): للمتكلمين
نحنُ أقوياءٌ باللهِ.
*(أنتَ): للمخاطب
أنتَ رجلٌ كريمٌ.
*(أنتِ): للمخاطبة
أنتِ امرأةٌ عظيمةٌ.
*(أنتما): للمخاطبينِ
أنتما طالبان مجتهدان.
*(أنتما): للمخاطبتين
أنتما طالبتان مجتهدتان.
*(انتم): للمخاطبينَ
أنتم تدعون إلى الخير.
*(انتنَّ): للمخاطبات
أنتنَّ فاعلاتٌ للخير.
* (هو): للغائب
هو يجيد الرمي.
* (هي) للغائبة
هي تجيد الخياطة.
* (هما) للغائبينِ
هما يأمران بالمعروف.
* (هما) للغائبتينِ
هما تأمران بالمعروف.
* (هم) للغائبينَ
هم يأمرون بالمعروف.
* (هنَّ) للغائبات
هنَّ تأمرن بالمعروف.
























.........................................................................................



ثانياً: الضمائر المتصلة (للرفع): جمعت هذه الضمائر في كلمة (توانينا) وهي:

الضميــر
إعـــرابــــــه
أمثلــــــــة
*(تاء الفاعل)
* تعرب جميع هذه الضمائر:
1) ضمير متصل مبني على......... في محل رفع فاعل.    أو
2) في محل رفع نائب فاعل.   أو
3) في محل رفع اسم لكان وأخواتها.
حفظت القصيدة/ضُرِبْتُ بالأمس.
* (واو الجماعة)
الطلابُ نجحوا.
*(ألف الاثنين)
الطالبان تفوقا.
*(نون النسوة)
الطالبات تفوقنا.
*(ياء المخاطبة)
أنت تفهمين بسرعة.
*(نا) الفاعلين
كنا مشتاقين للنزهة.












............................................................................


ثالثاً: الضمائر المتصلة (للنصب أو للجر):جمعت هذه الضمائر في كلمة (ناهيك) وهي:



الضمير
إعـــرابـــــه
أمثلــــــــة
 (نا) المتكلمين
* إذا اتصلت هذه الضمائر بـ(اسم)  تعرب:ضمير متصل مبني على.. في محل جر بالإضافة.
* إذا اتصلت هذه الضمائر بـ (فعل)  تعرب:ضمير متصل مبني على.. في محل نصبمفعول به.
* إذا اتصلت هذه الضمائر بـ(حرف جر )
   تعرب: ضمير متصل مبني على... في محل جر بحرف الجر.
*إذا اتصلت هذه الضمائر بـ(حرف ناسخ)
   تعرب ضمير متصل مبني على.. في محل نصب اسم إن وأخواتها.
وطننا عزيز علينا.
 ( ــه) الغائب
الاختبار أسئلته سهلة.
 (ها) الغائبة
الأسئلة مضمونها جيد.
 (ياء) المتكلم
كافأني  المعلم.
 (كاف)المخاطب
وإنك لعلى خلق عظيم.
ليته يعي ما أقولُ.

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المشاركات الشائعة

آخر التغريدات

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق