أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
منهجية إبراهيم رشيد للهرمية القرائية والكتابية والحسابية
المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون " 7:500:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
... وننتظر اقتراحاتكم حول المواضيع التي تهم
الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة.
الياء الطُّــفَـــيْـــلَـــيَّـــة
من المؤلم جدًا تكرر
هذا الغلط الشنيع من الأخوة والأخوات
في المنتديات أو على الفيس بوك أو توتير أو على الواتس أب أو المجموعات
عند مخاطبة الإناث، ولما كان اللسان مرآة الإنسان،
رأيتُ أن أضع شرحًا مدعمًا بالأمثلة، لمن يريد حفظ ماء وجهه،
وعدم الوقوع في ذاك الخطأ المحرج حقـًا.
في المنتديات أو على الفيس بوك أو توتير أو على الواتس أب أو المجموعات
عند مخاطبة الإناث، ولما كان اللسان مرآة الإنسان،
رأيتُ أن أضع شرحًا مدعمًا بالأمثلة، لمن يريد حفظ ماء وجهه،
وعدم الوقوع في ذاك الخطأ المحرج حقـًا.
نقرأ كثيرًا
(بوركتي، شكرًا لـَكي، عنكي، فيكي، كتبتي، صرتي، أصبحتي، فعلتي، أتيتي....)
(بوركتي، شكرًا لـَكي،
عنكي، فيكي، كتبتي، صرتي، أصبحتي، فعلتي، أتيتي....) كلها خطأ
فالياء الحمراء كلها زائدة فهي طُفَيلية على الكلمات
فالياء الحمراء كلها زائدة فهي طُفَيلية على الكلمات
وقد سبق الحديث عن
ذلك مرارًا،
ولكن من يكتب هذه الكتابة،
ينقصه معرفة سبب الخطأ،
ومعرفة طريقة الإصابة،
حتى يمتنع عن الخطأ ويصوِّبَ كتابته، ولذلك كان هذا الموضوع.
ولكن من يكتب هذه الكتابة،
ينقصه معرفة سبب الخطأ،
ومعرفة طريقة الإصابة،
حتى يمتنع عن الخطأ ويصوِّبَ كتابته، ولذلك كان هذا الموضوع.
نرى الخطأ بإضافة الياء
الطفيلية مع ما يلي:
1- الأفعال: وخاصة
المنتهية بتاء الفاعل المتحركة بالكسرة (تِ)
مثل "كتبتِ"،
فيرسمها البعض "كتبتي" خطأ ً.
2- الأفعال الماضية
الناقصة:
(كان، صار، أصبح، ظلَّ....) فعند مخاطبة الأنثى تصير (كنتِ، صرتِ، أصبحتِ، ..)
بينما يكتبها البعض بإضافة الياء وهذا خطأ مثل
(كان، صار، أصبح، ظلَّ....) فعند مخاطبة الأنثى تصير (كنتِ، صرتِ، أصبحتِ، ..)
بينما يكتبها البعض بإضافة الياء وهذا خطأ مثل
(كنتي، صرتي، أصبحتي..).
3- حروف الجر:
(في، عن، على، إلى، بـ) عندما تتصل بالضمير(الكاف: ك)،
فتصير عند مخاطبة الأنثى (فيكِ، عنكِ، عليكِ، إليكِ، بكِ)،
لكن يرسمها البعض خطأ (فيكي، عنكي، عليكي، إليكي، بكي).
(في، عن، على، إلى، بـ) عندما تتصل بالضمير(الكاف: ك)،
فتصير عند مخاطبة الأنثى (فيكِ، عنكِ، عليكِ، إليكِ، بكِ)،
لكن يرسمها البعض خطأ (فيكي، عنكي، عليكي، إليكي، بكي).
4- الأسماء:
(قلم، كتاب، أخلاق..)
عندما تتصل بالضمير(الكاف : ك)،
فتصير عند مخاطبة الأنثى (قلمكِ، كتابكِ، أخلاقكِ..)
في حين يرسمها البعض خطأ ً (قلمكي، كتابكي، أخلاقكي..).
(قلم، كتاب، أخلاق..)
عندما تتصل بالضمير(الكاف : ك)،
فتصير عند مخاطبة الأنثى (قلمكِ، كتابكِ، أخلاقكِ..)
في حين يرسمها البعض خطأ ً (قلمكي، كتابكي، أخلاقكي..).
فلنبدأ بتفصيلها على
بركة الله:
1- الأفعال:
قاعدة ذهبية
في الأفعال، لا تتصل
ياء المؤنثة المخاطـَبَة مع الفعل الماضي مُطلقـًا.
مثال:
الفعل (ذهب) فعل ماضٍ
فإذا خاطبتُ الذكرَ به أضيف تاء الذكر المفتوحة(تَ) فتصبح (ذهبتَ)،
و إذا خاطبتُ الأنثى أضيف تاء الأنثى المكسورة (تِ) فتصبح (ذهبتِ)، ولا يمكن أن نكتبها (ذهبتي)!
و إذا خاطبتُ الأنثى أضيف تاء الأنثى المكسورة (تِ) فتصبح (ذهبتِ)، ولا يمكن أن نكتبها (ذهبتي)!
أمثلة إضافية في مخاطبة
الأنثى:
سأضع الأفعال في الأمثلة
بالتسلسل التالي:
الفعل الماضي، ثم المضارع
المرفوع، ثم المجزوم بـ لا الناهية، ثم فعل الأمر.
الفعل ( شرب ) :
شربْتِ، تشربين، لا
تشربي، اشربي. (لاحظوا المجزوم "النهي وفعل الأمر" أي الكلمة الثالثة
"تشربي" و الرابعة "اشربي" فقد حُذِفت النون علامة للجزم
"كانت تشربين فصارت تشربي").
(الماضي عند الذكر: شربْتَ )
(ضرَبَ)
ضربْتِ، تـَضْربين،
لا تـَضربي، اضربي. (الماضي عند الذكر: ضربْتَ)
(قتلَ)
قتلتِ، تقتـُلين، لا
تقتـُلي، اقتلي. (الماضي عند الذكر: قتلـْتَ)
إذن يا أخي الكريم
ويا أختي الكريمة:
عندما أكتب فعلاً ماضيًا
عن الأنثى، لا أضيف ياء المؤنثة المخاطبة (ـي)، لوجود تاء الفاعل المؤنثة المتحركة
بالكسر (ــتِ ).. أي (كتب / كتبْتِ / وليس كتبتي) بخلاف الأفعال الأخرى.
لاحظ أيضًا كيف خاطبتُ
الذكر بالفعل الماضي:
شربتَ، ضربتَ، قتلتَ
فالفرق بين الذكر والأنثى
في الفعل الماضي عند المخاطبة، هو حركة تاء الفاعل
المتحركة (ــت):
مثال: ( ذهبت)
فتحة للذكر: ذهبْتَ،
وكسرة للأنثى: ذهبْتِ،
ولا تضاف الياء خلفها (ذهبتي).
2- الأفعال الماضية
الناقصة:
لا حاجة للتفصيل إذ
يُقال فيها ما قيل في الأفعال الماضية.
3- حروف الجر:
(من، في، على، إلى،
بـ)
عند استخدام حروف الجر
في المخاطبة، نضيف إليها ضمير المخاطـَب
(حرف الكاف: ـك )،
ونقول في حرف الكاف ما قلناه عن تاء الفاعل
المتحركة ( فالفتحة
للذكر، والكسرة للأنثى)
كيف نخاطب الذكر:
منكَ، فيكَ، عليكَ،
إليكَ، بكَ
وكيف نخاطب الأنثى:
الصواب بالكسرة هكذا
الصواب بالكسرة هكذا
منكِ، فيكِ، عليكِ،
إليكِ، بكِ
ومن الخطأ أن نقول
منكي ، فيكي، عليكي،
إليكي ، بكي
4- الأسماء المتصلة
بالكاف:
سيف، علم، أخت، بيت
هذه أسماء بسيطة لكلمات
نستعملها في حياتنا
كيف أخبر شخصًا ما
ذكـَرًا، بأن هذه الأشياء تخصه، أو مِلكه:
هذا سيفكَ ، وعلمكَ،
وأختكَ، وبيتكَ. (هذه الكاف المفتوحة "كَ"
ضمير متصل تدل على
المُخاطـَب الذكر)
و كيف أخبر فتاة ما
بأن هذه الأشياء تخصها، أو ملكها
(قارنوها بمخاطبة الذكر
)
هذا سيفكِ، وعلمكِ،
وأختكِ، وبيتكِ (هذه الكاف المكسورة "كِ"
ضمير متصل تدل على
الأنثى المُخاطبة)
إذن لا مبرر لوضع الياء
بعد كاف المؤنثة المخاطبة (سيفكي، علمكي..)
لأنه لو صح هذا لقلنا
للذكر (سَيفـُكا، علمُكا، بيتكا ...)
إذن:
عندما أنسبُ إلى الأنثى
شيئًا، سيكون متصلاً بالكاف المكسورة،
فلا أضيف الياء، فتكون:
(سيفكِ) وليس (سيفكي)
وعندما أحدِّثُ الأنثى
عن فعل ماضٍ فعَلـَتـْهُ (أو فـُعِل بها)،
سيكون متصلاً بتاء
الفاعل المتحركة المؤنثة المكسورة (ــتِ)،
فلا أضيف الياء (قرأتِ،
بوركتِ) وليس (قرأتي، بوركتي)
على النقيض، نقص الياء!!
إن خوف بعض الإخوة
و الأخوات من الوقوع في خطأ إضافة الياء الطفيلية
وما يسببه من حرج،
جعلهم يحذفون بعض الياءات التي لا بد من
وجودها، وهي أساسية،
وأهمها ياء المتكلم،
فقد كثرت رؤيتي لمن
فقد كثرت رؤيتي لمن
يكتب (يا أختِ الكريمة) خطأ
و الصواب (يا أختي الكريمة)
و الصواب (يا أختي الكريمة)
لأن التاء هنا من أصل
الكلمة، وليست تاء الفاعل، وأنا أنسبها لنفسي،
فأضيف ياء المتكلم،
وبعض من يفعل هذا الخطأ من المثقفين في المنتدى!!
فدعونا نتكلم قليلاً
عن هذه المسألة:
عندما أكون أنا المتكلم،
والشيء الذي أتحدث عنه يخصني، أو مِلكي، أو أنسبه إلي،
فلا بد من وجود "ياء المتكلم" وهذه أساسية،
فلا بد من وجود "ياء المتكلم" وهذه أساسية،
ولنعطِ الأمثلة فورًا
كما سبق:
سيف، علم، أخت، بيت.
كيف أخبركم بأن هذه
الأشياء تخصني، أو مِلكي:
هذا سيفي، وعلمي، وأختي،
وبيتي
(هذه الياء إذن ضمير متصل يدل على ملكية المتكلم لهذا الشيء، وتدعى ياء المتكلم)
لعبة حرف الزاي والخلط بين الظاء والضاد :
(هذه الياء إذن ضمير متصل يدل على ملكية المتكلم لهذا الشيء، وتدعى ياء المتكلم)
الألف الممدودة " القائمة ".
والألف المقصورة التي على شكل الياء
. بدون نقطتين .
وذلك في الفعل الماضي، والأسماء..
يجد بعضنا صعوبة في كتابة
الألف الممدودة أو المقصورة في آخر الفعل الماضي
مثل
:
( عفا ) ( رمى )
والسؤال هنا :
متى أكتب في آخر الفعل ألفا ممدودة ( ا ) ؟
ومتى أكتب ألفا مقصورة
( ى ) ؟
والجواب :
ببساطة متناهية هات الفعل المضارع فقط
فإن جاء في آخره ( واو ) فالألف ممدودة
مثال :
( يعفو ــ عفا ) ( يسمو ــ سما ) ( يدعو ــ دعا )
و إن جاء في آخره ( ياء ) فالألف مقصورة .
مثال :
( يقضي ــ قضى ) ( يرمي ــ رمى ) ( يبني ــ بنى )
أما بالنسبة للأسماء
فنفرق بين الألف الممدودة والمقصورة
بتثنية الاسم أو جمعه جمع مؤنث
فإن جاء مكان الألف واو فهي ممدودة ( ا )
( دنيا ــ دنيوان ــ دنيوات ) ( أبها ــ أبهوان ــ أبهوات )
و إن جاء مكان الألف ياء فهي مقصورة ( ى )
( منتدى ــ منتديان ــ منتديات ) ( ملتقى ــ ملتقيان ــ ملتقيات )
أما بالنسبة لكتابة النقطتين تحت هذا الحرف ( ى )
فلا نكتب النقطتين إلا تحت حرف ( الياء ) أي الحرف الذي
ننطقه ( ياء ) أما الحرف الذي ننطقه ( ا ) وهو يشبه الياء
فلا نكتب نقطتين تحته : مثال :
( مصطفى ) ( مرتضى ) ( هدى ) ( هوى ) ( صغرى ) ( سفلى )
فهذه الكلمات كلها منتهية بألف وليست بياء كما يتصور البعض
وتسمى ( أسماء مقصورة ) ولا نكتب نقطتين تحت الألف المقصورة
ومثلها بعض الأفعال ( يرضى ) ( يقوى ) ( يلقى ) ( يروى )
أما ( قاضي ) ( نادي ) ( هادي ) ( رامي ) ( سامي )
فهذه الكلمات كلها منتهية بياء وليست بألف وتسمى ( أسماء منقوصة )
ونكتب نقطتين
تحت الياء
ومثلها بعض الأفعال ( يرمي ) ( يجني ) ( يطوي ) ( يهوي ) ( يكوي )
أشهر الأخطاء الكتابية في اللغة العربية
تتميز اللغة العربية بدقتها الكبيرة،
لدرجة أن تغيير حركة حرف واحد قادرة على تغيير المعنى تماما.
ورغم هذا إلا أننا نجد البعض لا يراعِ أبسط القواعد
الكتابية
ويرتكب أخطاء مستفِزة،
حاولت جمع أشهر الأخطاء المرتكبة مع تصويبها وهي :
الهاء بدل من التاء المربوطة :
الكثير منا يكتب التاء المربوطة
في آخر الكلمة هاءً مثل "الدراسه، اللغه،
شائعه..." والصواب هو "الدراسة، اللغة، شائعة.."
فالتاء المربوطة في آخر الكلمة تقرأ هاء في حالة الوقف عليها وتقرأ تاء في حالة
الوصل، لكنها تكتب تاء دائما.
ياء التأنيث الطفيلية:
وهي الياء التي تضاف عند التأنيث
مثل "أنتي، لكي، فعلتي .."والصواب هو "أنتِ، لكِ، فعلتِ..
" فعند تأنيث الإسم تتغير حركة حرفه الأخيرة إلى كسرة دون إضافة الياء "ملككَ
- ملككِ" . وعند تصريف الفعل مع ضمير المؤنث في الماضي تكتب تاء التأنيث دون ياء
أيضا "فعلتِ" ، أما عند تصريف الفعل في المضارع فتضاف الياء مرفوقة بنون
"تفعلين" وتكتب الياء وحدها في الفعل المضارع المجزوم "لم تفعلي"
أو المنصوب "" إن تفعلي" ،أما عند تصريف الفعل في الأمر فتضاف الياء
لوحدها "افعلي".
لعبة حرف الزاي والخلط بين الظاء والضاد :
تعرف لغتنا العربية باسم لغة الضاد لسببين؛
أولهما عدم وجود صوت مشابه لها في كل لغات العالم ،و ثانيهما هو صعوبة نطقها حتى من العرب نفسهم ما أدى إلى استعمال الظاء بدلا من الضاد في النطق وحتى في الكتابة-
رغم اختلاف مخرجي الحرفين وطريقة كتابتهما .
.... ليس هناك قاعدة في اللغة العربية
يمكن ان تحل مشكلة التفريق بين الضاد والظاء
سوى كثرة القراءة. فقط ،
ومع ذلك فلدي حلٌ بسيط لهذه المشكلة، قد تنفع وقد لا تنفع
وهي :
كلمة : بيض . .
أقرأها بالمصري او بالحجازي او بالسوري . .
هل تحول نطق حرف الضاد ام لا يزال كما هو ؟
الجواب : كما هو. إذاً هو (ض)!
كلمة : ظرف . .
أقرأها بالمصري او بالحجازي
او بالسوري . .
هل تحول نطق حرف الظاء ام لا يزال كما هو ؟
الجواب :
تغير نطق الحرف إلى حرفٍ بين حرفي( ظ ) و ( ز )، إذاً هي (ظ).
فكثيرا ما تكتب الضاد بدلا من الظاء
أو الظاء بدلا من الضاد.
مثل : "ملاحضة، النضافة، أبيظ، حوظ.."
والصواب هو :"ملاحظة، النظافة، أبيض، حوض.."
الخلط بين الياء والألف المقصورة :
فنرى البعض يكتب الياء ألف مقصورة
في آخر الكلمة
أو العكس رغم أنهما حرفان مستقلان عن بعضها وتبديلهما يخل بالمعنى.
مثل :" معانى، قلمى، مستشفي، بشري"
والصواب هو : " معاني، قلمي، مستشفى، بشرى.."
إضافة الألف بعد جمع المذكر السالم المرفوع:
خطأ مثل "مهندسوا، مسلموا، معلموا، فاعلوا..."
والصواب هو :
"مهندسو، مسلمو، معلمو، فاعلو.."
يرفع جمع المذكر السالم بحذف حرف النون دون إضافة ألف
إخواني ..أخواتي:
أعلمُ أن الموضوع طويل،
وهذا مما لا أحبه، ولكن لا سبيل لاختصاره، ولا فائدة في تقطيعه.
مَنْ وَصَلَ في قراءة
هذا الموضوع إلى هنا، فهذا يعني أنه مهتم بتصويب لسانه، وسلامة لغته، وجمال صورته،
فأنصحه أن يعود فيقرأ الموضوع مرة ثانية غدًا (وليس الآن) حتى ترسخ هذه المعلومات في
ذهنه، فهي سهلة الفهم، لكن حفظها يحتاج التركيز، والتكرار خير وسيلة.
ما رأيكم دام فضلكم ؟
التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع
في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " Ibrahim Rashid " I R
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات -
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT™
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف
قناة You Tube
لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808 0788849422 0777593059
واتس أب 00962799585808 alrashid2222@gmail.com
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى http://tinyurl.com/6e2kpnf
ملتقي المدربين
المدرب المعتمد
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية والنطق على مستوى العالم
Canada Global Centre
PCT™
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛
إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة " متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير