المفكر التربوي : إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
والنطق وتعديل السلوك لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة مليون " 7:000:000
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة
يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
... وننتظر اقتراحاتكم حول المواضيع التي تهم
الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة.
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
تعريف الاستراتيجية
أصلها اللغوي :
... هو الكلمة اليونانية استراتيجيوس،
ومعناها فن القيادة واختيار الأهداف.
تم
استعمال هذا المصطلح لأول مرة في الميدان العسكري، وتعني استخدام الإمكانيات
والمواد والوسائل المتوفرة على أتم وجه لتحقيق الأهداف المنشودة، (إطارٌ مُوجِّه
لأساليب العمل).
ثم انتقل استخدام هذا المصطلح ليشمل مجالات عدة منها مجال التدريس
والتعليم.
استراتيجية لعب الأدوار
... وتُسمى أيضا المحاكاة، وهي استراتيجية تقوم على تمثيلِ
أدوارٍ (واقعية أو تاريخية أو خيالية…) وتقمُّصها في مواقف (تعليمية) مصطنعة، بحيث
يكون لكل متعلم دور محدد يؤديه ويعبر عنه في بيئة تميل أكثر إلى المرح واللعب.
تسمح هذه الاستراتيجية للمتعلمين بتطوير قدراتهم على
التعبير والتفاعل مع الآخرين.
استراتيجية
تبادل الأدوار من استراتيجيات
تدريس وتأهيل
الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة العاديين.
استراتيجية
تبادل الأدوار
1. يتم
الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار
حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم
الطالب بشرح الدرس للمعلم
2.
يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم
3.
يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس
4.
يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس.
5.
يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب
بشرح الدرس للمعلم على السبورة.
6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها
الطالب أثناء شرح الطالب
مثال
الدرس:
الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة
1. يتم
الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار
حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم
الطالب بشرح الدرس للمعلم.
2.
يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح وطريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد
المكونة من خانة واحدة.
3.
يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 ). 4
. يقوم
المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب.
5.
يقوم الطالب بأخذ دور المعلم والمعلم يأخذ دور الطالب ويقوم الطالب بشرح الدرس من
جديد للمعلم ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة.
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
العقول الكبيرة صاحبة العقلية الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة صاحبة العقلية الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
التدريس باستخدام استراتيجية
لعب الأدوار !
للمعلمين: التدريس باستخدام استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور "
... تقوم استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور
" Role Playing Learning Strategy علي افتراض أن للطالب دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو عن
أحد آخر في موقف محدد ، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب
متعاونين ومتسامحين وميالين إلى اللعب .
... ويطور الطلاب في ممارسة هذا النشاط من قدراتهم علي
التعبير والتفاعل مع الآخرين ، تنمية سلوكيات مرغوب فيها ، وتطوير شخصياتهم
بأبعادها المختلفة .
ويقصد بلعب الدور " نشاط إرادي يؤدي في زمان ومكان
محددين ، وفق قواعد و أصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون
بتأديتها . ويرافق الممارسة شيء من التوتر والتردد والوعي ، باختلافها عن الواقع .
كيف يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية ؟
يتم ذلك من خلال عدد من الإجراءات :
• تحديد المبرر من استخدام لعب الدور .
• تحديد الهدف من ممارسة لعب الأدوار .
• تحديد المهام المطلوبة .
• توفير الوقت الكافي للمتدربين لقراءة الدور المطلوب
القيام به .
• الانتقال إلى تنفيذ الأنشطة المطلوبة .
• قراءة التعليمات وتحديد أي أسلوب من أساليب لعب الدور
سوف يتم استعماله .
• تحديد الأنشطة التي سوف يمارسها الطلاب في البيت .
أنماط لعب الدور
أولاً : لعب الدور التلقائي :
وفيه يمارس الأفراد الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها
يقوم الطلاب فيها بلعب الدور دون إعداد مسبق .
ثانياً : لعب
الدور المخطط له :
وهنا يمكن أن يكون الحوار قد تم إعداده من مصادر أخرى
ويقوم المعلم بتوجيه الطلاب لاداء هذه الأدوار في الموقف التعليمي .
خطوات لعب الدور
يتكون نشاط لعب الدور من عدة خطوات وهي :
• تهيئة المجموعة .
• اختيار المشاركين .
• تهيئة المسرح أو المكان .
• إعداد المراقبين المشاهدين .
• التمثيل أو الأداء .
• المناقشة والتقويم .
• إعادة التمثيل .
• المناقشة والتقويم مرة أخرى .
• المشاركة في الخبرات والتعميم .
• وكل خطوه لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علي
النشاط التعليمي .
خطوات التطبيق في الموقف التعليمي
• أن يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعياً .
• أن يكون الموضوع مرتبطاً بواقع التلاميذ .
• أن تكون المشاركة تطوعية ، وليست إجبارية من التلاميذ
.
• أن يبدي الطلاب آراءهم بحرية في حدود الأنظمة (
الشرعية والأخلاقية ) .
• أن يتم الالتزام بالقضية المطروحة .
• ألا يتم تمثيل جانب دون الآخر ( الشمولية ) .
• أن يسمح بتعدد وجهات النظر ( واختلافها ) .
• عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها، واستخلاص الآراء
المتفق عليها .
عند استخدام أسلوب تمثيل الأدوار يجب على المعلم مراعاة
التالي :
• اعلم أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في
شكل حالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع .
• حدد أولا ما هو الهدف الذي تريد الوصول إليه باستخدام
هذا الأسلوب ؟ وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه ؟ وبمعنى آخر ينبغي أن تكون
الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع الدرس وأهدافه .
• اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .
• يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة السيناريو .
• يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء بإتاحة الفرصة
للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .
• ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة
للمشاركين .
• يحسن أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً .
• اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ، وعادة يكون
هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم.
• يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات بالقيام بهذه
التمثيلية .
• حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوب منه ؟
• اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي
سيتم القيام بها .
• اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية
المشهد التمثيلي ، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو
الانتباه لممارسات معينة .
• حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن
الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد .
• احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً حقيقياً لا
خيالياً ، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلاً من أسمائهم الحقيقية .
• اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان
، وأن يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفس
الطريقة .
• يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
• اطلب من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .
النقد لاستراتيجية لعب الأدوار من حيث العيوب والمزايا
مزايا وعيوب
استخدام طريقة لعب الادوار في التدريب
لعب الأدوار
... لعب الأدوار واحد من أكثر أساليب التدريب شيوعًا. ويعد
لعب الأدوار مفيد للغاية حيث يقوم المتعلمين بمشاركة تجاربهم وخبرتهم المتشابهة
إلى حد ما، والتي من الصعب تذكرها بسبب طبيعتها النفسية والانفعالية. ويمكنك أيضًا
استخدامه عندما يكون إمكانية التذكر الموحد أقل احتمالا بين المتعلمين. ولعب الدور
كتجربة منظمة؛ تعني أن التعلم يحدث من إحياء التجارب السابقة.
تعتبر طريقة لعب الأدوار مفيدة، لأنها تساعد المتعلمين
على استخدام خبراتهم في مواقف الحياة الحقيقية. وهذا التشريع يساعد على تنمية
الوعي على المستوى الفردي والجماعي. ومن خلال لعب الأدوار يصبح من السهل مناقشة
القضايا الاجتماعية المعقدة في بيئة غير مهددة.
ومن أجل استخدام لعب الدور بفاعلية، يلزمك تحديد دور
مناسب تبعًا لغرض التعلم، وتحديد العاملين للقيام بتلك الأدوار. وبعد ذلك، تحتاج
إلى إعداد تقارير موجزة وشرح الوضع للمتعلمين، واخبار المستمعين بكل النقاط
الجديرة بالذكر. والأن هو الوقت المناسب لتمهيد الساحة والبدء في لعب الأدوار.
وبعد اللعب يمكنك استخلاص وتوحيد المعلومات.
ومن مميزات استراتيجية لعب الأدوار نذكر:
* تقوم بالتنشيط والتحفيز.
* تقوم بالتنشيط والتحفيز.
* تساعد المكبوتين والأميين للتعبير عن مشاعرهم.
* بسيطة وأداة تعليمية منخفضة التكلفة.
* تركز على المشاكل التي تكون واقعية وحقيقية.
* تعرض المشاكل المعقدة ببساطة، وفي فترة قصيرة.
* لا تحتاج إلى مواد أو ركائز أو تقدم للتجهيز.
– تنمية التفكير والإبداع.
– توفير فرص للتعبير عن الذات.
– إضفاء شيء من الحيوية والمرح على الموقف التعليمي.
– إبقاء المتعلمين مُركزين ومنشغلين بموضوع الحصة.
– اكتساب القيم والاتجاهات.
– التواصل الإيجابي بين المتعلمين (التعاون وروح
الفريق).
فوائد استراتيجية تمثيل الأدوار.
... تعتبر استراتيجية تمثيل (لعب) الأدوار وما تتضمنه من
ألعاب ومحاكاة من الأمور المألوفة عند الأطفال. فمن منا لم يلاحظ أطفاله وهم
يتقمصون الشخصيات الحقيقية أو الكرتونية ويقومون بأدوار مشابهة لأدوارهم. وهذا
يؤكد لنا استعداد الأطفال على القيام بهذه الاستراتيجية بشكل رائع لذا فعلى معلم
الصفوف الأولية الاستفادة من هذه الميزة لدى الأطفال ليعلمهم بطريقة لعب الأدوار
حيث لها عدة فوائد منها :
1 ـ سرعة تعلم الطلاب بهذه الطريقة واستمرار أثرها
عندهم.
2 ـ تساعد هذه الطريقة على تنمية علميات التفكير
والتحليل عند الطلاب.
3 ـ توجد روحاً من الحيوية والمرح على الموقف التعليمي.
4 ـ تساعد هذه الاستراتيجية على التواصل الإيجابي بين
الطلاب وتنمية الروح الاجتماعية والألفة والمحبة بينهم.
5 ـ تساعد على اكتشاف ذوي القدرات المتميزة والعالية من
الطلاب.
6 ـ تعالج السلوكات السلبية عند الطلاب مثل الانطواء.
لذا فإن الواجب على المعلم الاستفادة من هذه
الاستراتيجية ومعرفة آلية تنفيذها وفق خطوات سليمة ومنطقية بعد حصر الدروس التي
تصلح أن تنفذ بطريقة لعب الأدوار، ثم تفعيلها في الصف الدراسي.
العيوب:
* هناك احتمالية أن يصبح لعب الأدوار من وسائل الترفيه
مما يبطل التعلم.
* يستطيع المشاركون الانغماس في أدوارهم وفي وقت لاحق
يفقدون الموضوعية عند التحليل.
* يصبح العمل غاية في حد ذاته، ويمكن للمشاركين تأدية
الأدوار بصورة بالغة أو تشويهها.
* إذا كانت نقاط الملاحظات غير واضحة، قد يحد من تركيز
التعلم.
التعليم باستخدام طريقة لعب الأدوار
أولاً : مفهوم طريقة تمثيل الأدوار :
... يتضمن مفهوم لعب الدور افتراضاً بأن للطالب دور يلعبه ،
سواءً كان معبراً فيه عن نفسه أم عن أحد زملائه في موقف محدد ، ولعب الدور كنموذج
للتدريس له جذور في الأبعاد الشخصية والاجتماعية للتربية ، لأنه يحاول أن يساعد
الأفراد على أن يجدوا معنى شخصياً لعواملهم الاجتماعية ، وأن يحلوا ما يواجهون من
مشكلات شخصية بمساعدة الجماعة الاجتماعية .
ولعب الدور في أبسط صورة يعالج مشكلات من خلال الفصل :
حيث تحدد مشكلة وتتناول وتناقش ، ويقوم بعض التلاميذ بلعب الأدوار بينما يقوم
آخرون بالملاحظة .
وسوف استعرض بعضاً من مفاهيم طريقة تمثيل الأدوار على
النحو التالي :
1- تعرف طريقة تمثيل الأدوار بأنها :
... " طريقة تتضمن
التمثيل التلقائي لموقف بواسطة فردين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، وينمو الحوار من
واقع الموقف الذي رتبه التلاميذ الذين يقومون بالتمثيل ، ويقوم كل شخص من الممثلين
بأداء الدور طبقاً لما يشعر به ، أما التلاميذ الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم
يقومون بدور الملاحظين والناقدين ، وبعد التمثيلية تقوم المجموعة بالمناقشة "
.
2- وتعرف هذه الطريقة بأنه
... " أسلوب يقوم على منح المتدربين ( التلاميذ ) الفرق لكي يمثلوا الأدوار بحرية كاملة بحيث يتضمن التمثيل التلقائي فردين أو أكثر بتوجيه من المدرب ( المعلم )
... " أسلوب يقوم على منح المتدربين ( التلاميذ ) الفرق لكي يمثلوا الأدوار بحرية كاملة بحيث يتضمن التمثيل التلقائي فردين أو أكثر بتوجيه من المدرب ( المعلم )
3- وتعرف طريقة تمثيل الأدوار بأنها موقف واقعي يلعب
المتدربون ( التلاميذ ) الأدوار المختلفة فيه ، ويكون هذا الموقف عادةً موقفاً
مشكلاً أو فيه اختلاف وصراع بين الأفراد " .
ثانياً : خصائص استراتيجية تمثيل الأدوار :
أهم خصائص طريقة تمثيل الأدوار ما يلي :
1- التلقائية في التمثيل ، والارتجالية في التعبير .
2- يتقمص من يمثل الدور ، شخصية واقعية ، تعيش في البيئة
، وتتناول مشكلات معاصرة تثير اهتمام المشاهدين
3- تعتمد نتائج لعب الأدوار على المناقشات والأنشطة التي
تعقب التمثيل، وما يتلو ذلك من تبادل الأفكار والآراء .
4- يجب أن يكون لدى المشاهدين والممثلين معلومات كافية
عن الموضوع الذي اختير لتقمص الأدوار .
ثالثاً : مبررات طريقة تمثيل الأدوار :
هناك عدد من المبررات أدت لاستخدام هذه الطريقة لعل من
أهمها :
1 - يمكن حمل الخبرات الفنية والمتنوعة إلى غرفة الصف
خلال نشاط لعب الدور.
2- يضع نشاط لعب الدور الطلاب في مواقف تتطلب فهم
التعبير اللغوي.
3- تدريب الطلاب على ممارسة أدوار تعدهم لحياة المستقبل
.
4- مساعدة الطلاب الخجولين على التغلب على مشكلاتهم
النفسية .
5- أنه نشاط ترفيهي يتم فيه تطوير خبرات الطلاب المعرفية
والانفعالية والنفس حركية ، وفق خطة منظمة .
رابعاً : أهمية وأهداف طريقة تمثيل الأدوار :
أ- أهمية طريقة تمثيل الأدوار :
إن طريقة تمثيل الأدوار أثبتت نجاحها في انتقال الأثر
التدريبي لدى المتدربين وقد أثبتت جدارة في رسوخ المفاهيم وسرعة تذكرها من قبل
الطلاب، ويعد تمثيل الأدوار جانب من جوانب المحاكاة .
وطريقة تمثيل الأدوار تقوم على ممارسة الواقع فهي بهذا
أكثر فعالية ، لأن التدريب عن طريق الممارسة يفضل عن غيره من أنواع التعليم ، أضف
إلى ذلك أنه أسلوب هام في ربط الناحية النظرية بالعملية .
ب- أهداف طريقة تمثيل الأدوار :
إن الهدف الأساسي من تمثيل الأدوار هو تنمية فهم
المتدربين للطريقة الإنسانية والعلاقات التي تحكمها وتوجه سلوكها وهي أيضاً تدريب
على الدراسة والتحليل والتفكير من خلال ما يقوم به المتدربون بعد تمثيل الدور
بتحليل الأسباب التي دفعت كل فرد إلى هذا السلوك في دوره وتحليل ما يتصل بذلك
واتجاهات ومشاعر وأحاسيس وانفعالات إنسانية أيضاً .
ومن أهم أهداف هذه الطريقة ما يلي :
1- تحليل القيم السلوكية والسلوك الشخصي .
2- تنمية التعاطف نحو الآخرين ومشاركتهم وجدانياً .
3- تنمية استراتيجيات حل المشكلات الشخصية وبين الشخصية
.
4- استقصاء واكتشاف مادة دراسية بطرق منوعة .
5- اكتساب استبصار في اتجاهاتهم وقيمهم ومدركاتهم .
خامساً : إيجابيات وسلبيات طريقة تمثيل الأدوار وشروط
فاعليتها :
أ- إيجابيات طريقة تمثيل الأدوار :
من أهم مميزات طريقة تمثيل الأدوار ما يلي :
1- فعالة مع الأهداف النفسحركية .
2- تتيح فرصة الممارسة والتدريب والتغذية الراجعة .
3- تكسب الطالب خبرة تعليم مباشرة .
4- تحمل الطالب المسؤولية وتنمي ثقته بنفسه والاعتزاز
بها .
ب- سلبيات طريقة تمثيل الأدوار :
من أهم سلبيات طريقة تمثيل الأدوار :
1- أنها مستهلكة للوقت ، وقد تكون تصرفات البعض غير
منطقية مع الواقع ، وقد لا تناسب الخجولين .
2- تحتاج إلى عملية تحليلية دقيقة للإجراء التي يتوقع من
المعلم القيام به .
3- تقتصر في معظم الأحيان على تعليم المفاهيم والإجراءات
أكثر من القوانين والحقائق.
4- قد تسبب حرجاً وقلقاً لبعض الطلاب الذين لا يتقنون فن
التمثيل .
5- تحتاج إلى إشراف المعلم وردود فعل بشكل مستمر .
ج- شروط فعالية طريقة تمثيل الأدوار :
وهناك بعض الشروط التي تؤدي إلى زيادة فعالية طريقة
تمثيل الأدوار ومنها:
1- يقوم المعلم بمناقشة الأدوار التي مثلت بالمشاركة مع
فئة التوجيه والنقد .
2- يقوم المشاركون بأداء الأدوار المحددة لهم ، ويقوم
آخرون بتوجيه النقد والحكم.
3- يتم تقسيم الدارسين إلى مجموعات صغيرة ( 5- 10 )
أفراد إلى كل مجموعة.
4- يقوم مقدم البرنامج بشرح المهارات التي اختيرت لتقمص
الأدوار .
سادساً : تخطيط الدرس وتنفيذه :
إن نشاط لعب الدور ( لعب الدور كنموذج للتدريس ) يتألف
من تسع خطوات هي :
1- تسخين الجماعة . 2- اختيار المشاركين .
3- تهيئة المسرح . 4- إعداد الملاحظين .
5- التجسيم والتمثيل . 6- مناقشة وتقويم .
7- إعادة التجسيم والتمثيل. 8- مشاركة في الخبرات وتعميم
.
ولكل خطوة من هذه الخطوات عرض محدد يسهم في خصوبة النشاط
التعليمي ويبلوره ، وهذه الخطوات معاً تضمن أن يتم اتباع خط التفكير ومتابعته خلال
الأنشطة المعقدة ، بحيث يتهيأ التلاميذ للقيام بأدوارهم ، وأن يتم تمييز وتحديد
أهداف لعب الدور ، وألا تكون المناقشة التي تدور بعد ذلك مجرد مجموعة من ردود
الأفعال المشتتة ، هذا على الرغم من أهمية ردود الأفعال هذه .
سابعاً : طريقة تمثيل الأدوار أين تطبق ومتى تطبق ومتى
لا تطبق ولماذا ؟
إن هذه الطريقة يمكن أن تستخدم في الحالات التالية :
1- تقريب المفاهيم المنهجية النظرية من واقع الحياة
الاجتماعية التي يعيشها التلاميذ.
2- تغيير بعض المفاهيم بصيغ فعالة غير مباشرة وذلك بخبرة
التلاميذ لها وإحساسهم الحقيقي بنتائجها .
3- تشويق التلاميذ للتعلم وللتربية الرسمية .
4- تزويد التلاميذ بفرص للمشاركة في التعلم كل حسب
قدراته ورغبته .
5- تطوير المهارات اللغوية ووسائل التخاطب العادي لدى
التلاميذ.
6- التغلب على صفات كالخجل أو الحياء لدى أفراد التلاميذ
وتنمية الشعور بالثقة والقدرة الذاتية على التعبير والمشاركة .
7- تطوير الشعور بالتفاهم والألفة والتقارب الاجتماعي
بين أفراد التلاميذ – تطوير الروح الأسرية لديهم .
8- تنويع أساليب التعليم المنهجي وإغناء التربية
المنهجية .
9- الاستجابة لتلاميذ الأسلوب الإدراكي غير المباشر
المتفاعل .
وهذه الطريقة يمكن القول أنها لا تطبق في الحالات
التالية :
1- إذا كان عدد الطلاب في الفصل كبيراً .
2- إذا كان المستوى التحصيلي للطلاب متقارباً .
3- إذا كانت غرف الصف ضيقة ومقاعد الطلاب ثابتة .
4- إذا كان المعلم ضعيف الشخصية لا يستطيع ضبط الفصل .
5- إذا كان المعلم غير متمكن من إدارة هذه الطريقة
والإشراف عليها .
6- إذا كان المعلم يسعى لتحقيق أهداف معرفية فقط .
7- إذا كان المعلم حديث عهد بالتدريس ( المعلمين
المبتدئين ) .
8- إذا كان المقرر الدراسي يحتوي على كمية كبيرة من
المعلومات .
ويمكن القول بأن هذه الطريقة يمكن أن تطبق في جميع مراحل
التعليم العام بلا استثناء خاصة في المرحلة الابتدائية نظراً لصغر عمر التلميذ
وملاءمتها لهم في هذه الفئة العمرية .
عداد درس باستراتيجية لعب الأدوار
المادة الدراسية : اللـغة الـعربية .
الصف : الرابع الابتدائي .
المـوضــوع : المبتدأ والخبر .
الأهداف :
1- المعرفية :
• أن يسمِّي الطالب الاسم الذي تبدأ به الجملة الاسمية .
• أن يسمِّي الطالب الاسم الذي تنتهي به الجملة الاسمية
.
• أن يذكر الطالب مكونات الجملة الاسمية .
• أن يذكر الطالب العلامة الإعرابية للمبتدأ والخبر .
• أن يفرِّق الطالب بين المبتدأ والخبر في جمل معطاة .
• أن يستخرج الطالب المبتدأ والخبر من جمل معطاة .
2- الوجدانية :
• أن يعاون الطالب زملاءه في معرفة المبتدأ والخبر .
• أن يتقبل الطالب النقد أثناء خطئه في إعراب المبتدأ
والخبر .
• أن يبدي الطالب استعدادا في تطبيق المبتدأ والخبر في
حديثه .
• أن يظهر الطالب رغبة في تقويم زملائه أثناء التحدث
بجمل خاطئة .
• أن يشعر الطالب بالرضا والارتياح أثناء استخدام
المبتدأ والخبر في حديثه .
3- المهارية :
• أن يقرأ الطالب جمل تشمل مبتدأ وخبر بطريقة صحيحة .
• أن يمثل الطالب دور المبتدأ أو الخبر بإتقان .
• أن يؤدي الطالب دور المبتدأ ، أو الخبر مشهد تمثيلي .
خطوات الدرس :
1- التهيئة للدرس عن طريق :
عرض وسيلة تعليمية توضح الجملة الفعلية ، والجملة
الاسمية ، ومطالبة الطلاب بـ :
تحديد نوع الجملة .
بيان الفرق بين الجملة الفعلية ، والجملة الاسمية .
تسمية الكلمة التي تبدأ بها الجملة الفعلية .
تسمية الكلمة التي تبدأ بها الجملة الاسمية .
ذكر ما يحتاج إليه المبتدأ ؛ لتكتمل الجملة .
صياغة القاعدة العامة للمبتدأ والخبر .
ضرب أمثلة على المبتدأ والخبر .
حل تدريبات على المبتدأ الخبر .
ضبط المؤثرات الخارجية :
تعرض المادة العلمية على الطلاب عن طريق توضيح الأدوار ،
وكيفية أدائها ، والماد العلمية بعنوان :
الخصم الحميم
يدخل طالب بلباسه التقليدي ( السروال ، والسترة ،
والعمامة ).
يتجول في المسرح بغرور حتى يصل إلى المقدمة ، ثم يخاطب
الجمهور معرفا بنفسه قائلا :
دائما أنا أول الناس ، لا يتقدم علي أحد ، مؤثر في غيري
، وأهم شيء عندي أنه لا يسبقني أحد حتى لو جئت متأخرا فأنا الأول ، ثم ينشد قائلا
:
أنـــــــا الأول أنـــــا الأول
أنـا في الصف أتجول أمـامي الكل يتحول
فـلا قبـلي يضـاهيـني ولا بعدي يكـن أول
يدخل طالب آخر بنفس لبس الطالب الأول مع اختلاف اللون.
فيقع نظره على المبتدأ فيخاطبه قائلا : من أنت ؟
المبتدأ : قد عـرَّفت بنفسي . أما سمعتني ؟
الخبر : لو سمعت لعرفت .
المبتدأ : يردد المقطوعة :
أنــــــا الأول أنــــــا الأول
أنا في الصف أتجول أمـامي الكل يتحول
فلا قبـلي يضـاهيني ولا بعدي يكـن أول
الخبر : لا أعلم أحدا يستغني عني ، وعن أخباري .
المبتدأ : غيري نعم ، أما أنا فلا .
الخبر : بل أصدر الحكم عليك .
المبتدأ : عليَّ أنا . ها ها ها ها ها من أنت ؟
الخبر : أنا صاحب الأخبار ، ثم ينشد :
أنت لا شيء بدوني أنت واحد أنت خامد
أنت لا تحيا فريدا أو تعيش العمر صامد
المبتدأ : أنا المقدم على كل شيء ، ويسند كل شيء إلي ،
والكل ينفذ أوامري . فهل أنت كذلك ؟
الخبر : أنا أكثر من ذلك . فأنت لا شيء بدوني ، بل أنا
الذي أصدر الحكم بمنزلتك التي أنت فيها
المبتدأ : كيف هذا وأنا المتصرف في حياتك ؟
الخبر : هذا ما قضى به الحق والعدل .
المبتدأ : أين الحق والعدل ؟ أنا معروف دائما مرفوع
الرأس ، عالي الهمة واضح المكان أما أنت فأحيانا تكون فردا ، وأحيانا لك وجوه عدة
.
الخبر : هذه ميزة لي ، وليست لك . فأنت صعب المعشر ، لا
أحد يجتمع بك ولك صورة واحدة فقط .
المبتدأ : أنا المتفضل عليك دائما .
الخبر : ما الفضل الذي لك علي ؟
المبتدأ : أنا الذي رفعت رأسك بين الأمم .
الخبر : وأنا الذي حكمت بفضلك ، وبدوني ليس لك هدف ومعنى
.
المبتدأ : أراك تطاولت علي .
الخبر : أخذت حقي .
المبتدأ : والله لأشكونك للقضاء .
الخبر : ذلك بيننا .
المشـــــــهد الثاني
في مجلس القضاء :
" قاض خلف مكتبه ـ كتابان عن يمين ويسار ـ أمام كل
كاتب منهم سجلات ـ عامل يقوم بإيصال المعاملات ـ وجندي " .
القاضي : ما القضية الآن ؟
أحد الكتاب : القضية ( 35 ) ، ويناوله القضية .
القاضي : يطلب من العامل أن ينادي على القضية .
العامل : القضية ( 35 ) .
يدخل المبتدأ والخبر ومعهما اثنان .
القاضي : أين الخصمان ؟
المبتدأ والخبر : نعم يا فضيلة القاضي .
القاضي يشير إلى الرجلين الآخرين من أنتما ؟
أحدهما : أنا محام عن هذا الرجل ، ويشير إلى المبتدأ .
الآخر : أنا محام عن هذا الرجل ، ويشير إلى الخبر .
القاضي : اجلسوا .
يجلس المبتدأ ، والخبر أمام القاضي ، ومحام كل منهما
بجانب صاحبه .
القاضي : من المدعي ؟
المبتدأ : أنا يا فضيلة القاضي .
القاضي : ما دعواك ؟
المبتدأ : مذ خلقت ، وأنا الأول ، لا أحد يتقدم علي ،
عالي الهمة ، مرفوع الرأس ، واضح المكان ، والكل يأتمر بأمري ، وتسند إلي مهمات
الأمور .
القاضي : وماذا في ذاك ؟
المبتدأ : جاء هذا الرجل (ويشير إلى الخبر) يريد أن
ينازعني في هذه المنزلة ويقول : إنه هو الذي حكم بفضلي ، وإنني بدونه لا شيء ،
وليس لي أي هدف ، أو معنى.
القاضي : هل لديك أقوال أخرى ؟
محامي المبتدأ : نعم يا فضيلة القاضي .
القاضي : ماذا لديك ؟
المحامي : لقد تطاول هذا الرجل على موكلي ، ووصفه
بالخمود ، وعدم الصمود ، بل يرى أن موكلي لا شيء بدونه .
القاضي : أين المدعى عليه .
الخبر : نعم يا فضيلة القاضي .
القاضي : ماذا لديك ؟
الخبر : كل ما قاله خصمي صحيح ، وأنا قلته ، ولا أنكر
ذلك ، فهو لا شيء بدوني ، وأنا الذي أحكم بفضله . فهذا المكان ـ يا فضيلة القاضي ـ
هل له قيمة بدونك ؟ ، وهل يمكن أن يحقيق عدلاً ؟
القاضي : أهذا ما قصدت ؟
الخبر : نعم .
القاضي : هل لديك أقوال أخرى ؟
محامي الخبر : نعم يا فضيلة القاضي .
القاضي : ماذا لديك ؟
المحامي : لقد تطاول هذا الرجل على موكلي ، وقال : إنه
لا يستطيع أن يعيش وحيدا ، وإن له وجوه عدة .
القاضي : ينظر إلى أحد الكتاب ويقول : حدد لهم جلسة أخرى
للحكم .
الكاتب : يكتب ورقتين بالموعد الجديد ، يناول إحداها
للمبتدأ ، والأخرى للخبر.
المشــــــهد الثــــالث
نفس المنظر في المشهد الثاني ( مجلس القضاء ) .
العامل ينادي على القضية ، ويدخل المبتدأ والخبر ،
ومحامي كل منهما ، ويجلسون حسب جلستهم الأولى .
القاضي يصدر الحكم :
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله
سيدنا محمد وعلى أله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فبناء على ما ثبت لدي أنا قاضي محكمة النحو الكبرى في
القضية رقم ( 35 ) من دعوى المدعي ، وإجابة المدعى عليه ، ورأي دفاع كل منهما حكمت
بالآتي :
أولا : إن كلا الطرفين عالي الهمة ، مرفوع الرأس ، واضح
المكان .
ثانيا : يبقى المدعي في مكانه الذي هو فيه ، وهو (
الابتداء ) ، وللمدعى عليه أن يأتمر بأمره . ( يظهر المبتدأ ابتسامة خفيفة تدل على
الرضا بالحكم ) .
ثالثا : يكون للمدعى عليه الحكم الفصل بفضل المدعي ،
ويخبر عنه ، وعلى المدعي أن يقبل حكمه ( يظهر الخبر ابتسامة خفيفة تدل على الرضا
بالحكم) .
رابعا : لا ينفصل الاثنان عن بعضيهما بأي حال من الأحوال
، وتبقى علاقتهما مستمرة للأبد .
خامسا : يكون المدعي هو المبتدأ ، والمدعى عليه هو الخبر
.
بهذا حكمت ، وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه
وسلم .
يتعانق المبتدأ والخبر ، ويصيح الجميع ( يحيا العدل ـ
يحيا العدل ).
اختيار الدور ( توزيع الأدوار ) :
يعرض المعلم الأدوار على الطلاب ، ويساعدهم في اختيار ما
يناسبهم تبعًا لقدراتهم ، والأدوار تسعة هي : مبتدأ ـ خبر ـ قاض ـ كاتبان ـ
محاميان ـ عامل ـ عامل
تمثيل الدور استطلاعيا :
يقوم الطلاب بأداء الدور استطلاعيًا ، وخاصة دوري
المبتدأ ، الخبر ؛ تحقيقا لكفاءة الأداء وتجنبا للأخطاء ، وتذليلاً للصعوبات ، وفي
الحصة القادمة يقوم المعلم بمراجعة ما درسه الطلاب في الدرس السابق ، والتأكد من
فهمهم له .
تمثيل الدور :
يقوم الطلاب بأداء الأدوار التي اختاروها ، وبقية الطلاب
يقومون بالملاحظة .
التلخيص ، والاستخلاص :
بعد انتهاء الطلاب من تمثيل أدوارهم يسأل المعلم كل طالب
عن :
رأيه في أدائه ( تقويم ذاتي ) .
ثم يوجه السؤال إلى المشاهدين . ما رأيكم في أداء زميلكم
؟ ( تقويم الأقران ) .
يوضح المعلم رأيه في الأداء .
يوجه المعلم الطلاب إلى تعديل السلوكات التي اعتراها
قصور .
يناقش المعلم الطلاب في العناصر المستفادة من الدرس .
يوضح المعلم بعض الكلمات التي لها دلالة غير مباشرة في
النص مثل : عالي الهمة ـ مرفوع الرأس ـ واضح المكان .
المتابعة والتقويم :
يناقش المعلم الطلاب في المادة العلمية عن طريق الأسئلة
التالية :
س1/ ما المبتدأ ؟
س2/ ما الخبر ؟
س3/ ضع خطًا تحت المبتدأ ، وخطين تحت الخبر في الجمل
التالية :
محمد مجتهد .
الكتاب العلمي مفيد .
س4/ ما علامة إعراب المبتدأ ؟
س5/ ما علامة إعراب الخبر ؟
المناشط :
تنوعت المناشط بين فردية ، وجماعية ، ومناقشة الجوانب
المعرفية ، والأدوار ، واختيار الدور ، وتمثيله .
الوســائل :
بالإضافة إلى الوسائل التعليمية ـ التي تم استخدامها
داخل الفصل ـ هناك وسائل استخدمت في تمثيل الأدوار تمثلت في :
الملابــس :
الزي الرياضي ( الفانلة والسروال ) + حزام على الوسط +
عمامة ، أو لفافة ذات لون مع مراعاة اختلاف اللون بين المبتدأ ، والخبر ، أما بقية
الأدوار فممثلوها بلباسهم العادي .
الإكسسوارات :
طاولة مكتب + طاولتا طالب + أربعة كراسي أمام مكتب
القاضي + سجلات أو كتب الطلاب مجموعة أوراق ، أو ملفات تمثل معاملات + لاقط .
أساليب التقويم :
1. فردي ( ذاتي ) .
2. جماعي من الطلاب الملاحظين .
3. بطاقات ملاحظة لقياس الجانب المهارى
ما رأيكم دام فضلكم ؟
التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
المفكر التربوي إبراهيم رشيد " Ibrahim Rashid " I R
اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات -
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT™
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف
قناة You Tube
لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808 0788849422 0777593059
واتس أب 00962799585808 alrashid2222@gmail.com
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى http://tinyurl.com/6e2kpnf
ملتقي المدربين
المدرب المعتمد
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية والنطق على مستوى العالم
Canada Global Centre
PCT™
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛
إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
العقول الكبيرة صاحبة العقلية الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
والعقول الصغيرة صاحبة العقلية الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة " متجددة دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير