-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

رمضان ومرضى السكري وهل يصوم مريض السكري أم لا ؟ وكيفيةُ استعمال دواء السكَّري في رمضان وحكم أخذ أبر الأنسولين خلال الصوم



نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية

لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada 
المفكر التربوي إبراهيم رشيد :-     اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  Ibrahim Rashid ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية

 رمضان ومرضى السكري وهل يصوم مريض السكري أم لا ؟

وكيفيةُ استعمال دواء السكَّري في رمضان

رمضان. مرضى السكري وحكم الصيام
     تختلف قدرة مرضى السكري على الصوم خلال شهر رمضان، حيث تختلف الحالة من شخص إلى آخر.
وبينت دراسة على 13 ألف مريض سكري في نحو 13 بلدا مسلما أن 43 في المائة من مرضى السكري هم من النوع الاول، مقابل 79 في المائة.
       يشار إلى أن معدل السكر في الدم ينخفض خلال ساعات الصوم كما تنخفض نسبة الأنسولين بالجسم، ليبدأ الهرمون المخزن في العضلات والكبد بالتعويض وتغذية الجسم بالطاقة.
لكن الحالة تختلف بالنسبة لمرضى السكري، إذ تتعرض صحة المريض للخطر بعد الصوم لساعات طويلة.
ومن المخاطر التي قد تهدد مرضى السكري أثناء الصيام، هبوط أو ارتفاع حاد في نسبة السكر خاصة بعد وجبة الإفطار، وتعرض الجسم لجفاف حاد.
وينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، مع الابتعاد عن الحلويات.
  أسئلة وإرشادات لمريض السكرى في رمضان 
  الدكتور: محمود عبد الوهاب أبو المجد


تساءل الكثير من المصابين بداء السكري عن مدى ملاءمة الصوم لوضعهم الصحي، خاصة مع مجيء شهر رمضان في فصل الصيف الذي تطول فيه ساعات النهار وترتفع درجات الحرارة. والجواب على هذا السؤال أمر يعتمد على الحالة الطبية الخاصة لمريض السكري، التي يحددها الطبيب المختص. ويعني هذا أنه لا توجد قاعدة عامة، فما قد يكون ملائما لشخص قد لا يناسب آخر.

إذ إن طبيعة الجسم ونوع داء السكري يلعبان دورا في تحديد مدى القدرة على الصيام.

كما أن وجود أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يتدخل في ذلك أيضا.

ويخطئ الكثيرون عندما يعتقدون أن قابلية مريض السكري للصوم تعني قدرته على الامتناع عن الطعام والشراب طول النهار فقط، بل إن ذلك يشمل عدم ارتفاع مستويات السكر في دمه أو انخفاضها، وعدم حدوث مضاعفات أو آثار جانبية.

ولذلك فقد يقوم البعض بالإثقال في وجبة السحور وعدم تناول علاج السكري وذلك حتى يتمكنوا من الصوم من دون أن تنخفض لديهم معدلات السكر، ولكن ذلك يؤدي إلى ارتفاعها ويشكل خطرا على صحة المريض

وبالمقابل فإن انخفاض السكر في دم مريض السكري قد يؤدي إلى غيبوبة حادة وربما الموت.

ولذلك فعليك استشارة الطبيب قبل الصيام، وقد يطلب منك أن تجرب الصيام ليوم واحد مع مراقبة وضعك ومستويات السكر في الدم، وبناء عليه يتخذ القرار المناسب.

ولكن بشكل عام فإن مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني الذين يتعالجون بالإنسولين قد يضطرون للإفطار في رمضان بسبب صعوبة التحكم في مستويات السكر في دمهم خلال فترة الصوم الطويلة.

رمضان ومرضى السكري وهل يصوم مريض السكري أم لا ؟ وكيفيةُ استعمال دواء السكَّري في رمضان



حكم أخذ أبر الأنسولين خلال الصوم، حيث إن الطبيب المعالج أوضح أنه يجب أخد إبرة الأنسولين قبل تناول الطعام بنصف ساعة، فهل يجوز أخذها في نصف الساعة الأخيرة من الصوم؟

فكان الجواب عن السؤال: لا مانع شرعا من أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد أثناء الصوم ويكون الصيام صحيحا؛ لأنها وإن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد ومن ثم يكون الصوم معها صحيحا.

   * هل كل مرضى السكرى يمكنهم الصيام؟
إن مرضى السكرى نوعان:
1- النوع الأول : وهو الذى يعتمد على الأنسولين لبقائه على قيد الحياة. وأغلب المرضى من هذا النوع لا ننصحهم بالصيام. وقد يمكن لنسبة قليلة من النوع الأول والذين مازال لدى غدة البنكرياس قدرة على إفراز بعض من الأنسولين أن يصوموا. ولكن لا يصرح لهم بالصيام إلا بموافقة الطبيب المعالج وتحت متابعة صارمة لمستوى السكر فى الدم بأن يتم عمل تحليل للسكر يوميا ومتابعة البول لاستبعاد وجود الأسيتون. وقد يكون وجود النوع الجديد من الأنسولين (أنسولين جلارجين) والذى يستمر فى العمل لمدة 24 ساعة ويكون شكل وجوده في الدم مثل الهضبة وليس بشكل هرمى مناسبا لبعض مرضى السكرى النوع الأول الذين يصرح لهم بالصيام.
2- النوع الثاني: وهو الذى يعالج إما بنظام غذائي فقط، أو بالحبوب المخفضة للسكر أو بالأنسولين. وهؤلاء المرضى يمكنهم غالبا الصيام وذلك باستخدام العلاج المناسب.
ومن هنا يجب على مريض السكرى أخذ نصيحة الطبيب قبل بدء شهر الصوم عن كيفية أخذ العلاج، إذ أنه من الضروري إعادة توزيع العلاج بشكل مختلف عن الشهور السابقة

* مرضى السكرى الذين لا ينبغي عليهم الصيام:
1- أغلب مرضى السكرى النوع الأول. خاصة المرضى بالسكر الهش وهم الذين يعانون من نوبات ارتفاع في السكر أو نوبات انخفاض في السكر متكررة أو الأثنين معاً.
2- عقب إجراء العمليات الجراحية.
3- مريضة السكرى الحامل.
4- مريض السكرى المصاب بقرحة في القدم أو غرغرينا في القدم أو الحروق خاصة إذا ما تطلب الأمر أخذ ثلاث جرعات في اليوم من الأنسولين المائي سريع المفعول.
* متى ينبغي على مريض السكرى أن يقطع الصيام ويتناول العصائر أو يتناول قطع من السكر؟
إذا شعر المريض بأعراض انخفاض السكر لابد له من قطع الصيام فوراً وأن تتناول عصير فواكه، أو عسل نحل أو أقراص جلوكوز.

* ما هي أعراض انخفاض السكر ؟
صداع، ازدواج الرؤية، اضطراب الرؤية، تلعثم في الكلام، اضطراب الوعى، عرق، رعشة بالأطراف، الشعور بزيادة في ضربات القلب، وفى الحالات الشديدة قد يحدث تشنجات أو غيبوبة.
* بماذا تنصح مريض السكرى لمنع حدوث نوبات انخفاض السكر؟
1- تأخير وجبة السحور. "تسحروا فإن في السحور بركة" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- عدم زيادة جرعة العلاج بدون استشارة الطبيب.
3- الحرص على زيارة الطبيب لمعرفة جرعة العلاج مع الأفطار وكيف يمكن تخفيضها فى السحور.
4- الحرص على عمل تحليل سكر صائم بعد ظهر اليوم الأول أو الثاني من رمضان لاكتشاف انخفاض السكر مبكراً.
5- الحرص على حمل بطاقة تعريف مكتوب فيها "أنا مريض بالسكر"

* ما هي أهداف العلاج في رمضان؟
1- أن يكون مستوى السكر صائم من 8.إلى 12.مجم/د0ل .
2- أن يكون مستوى السكر في الدم بعد الأفطار وقبل السحور أقل من 14.مجم/د0ل
3- تجنب حدوث ارتفاع السكر بعد الأفطار وتجنب حدوث انخفاض السكر في نهار رمضان.
* ما هي أنسب أنواع الأدوية المخفضة للسكر في مريض السكرى النوع الثاني أثناء شهر الصيام؟
أنسب الأنواع هي الأدوية القصيرة المفعول والتي لا تسبب انخفاض للسكر في أثناء الصيام مثل ريباجلينيد Repaglinide ونايتجلنيد Nateglinide ومتيفورمين Metformin والأدوية التي تزيد من فعالية الأنسولين على الأنسجة مثل بيوجليتازون Pioglitazone.

هل يمكن لمريض السكرى أن يشارك أسرته في أكل الكنافة والقطايف والتمر وخلافه؟
      كل هذه الأكلات قد تسبب ارتفاعا شديد في السكر يصعب السيطرة عليه الأدوية المكتوبة للمريض.
 وقد يسمح لبعض المرضى بتناول كميات بسيطة لا تحتوى إلا على قليل من السكر ومعدة بشكل خاص لمريض السكرى.
      أما التمر فيمكن أخذ حبة أو ثلاث حبات على الأكثر عند أذان المغرب على أن يمتنع المريض عن تناول الكنافة أو القطايف أو المكسرات.

* هل يمكن أن يتناول مريض السكرى التمر في رمضان؟
السعرات الحرارية للتمر عالية جداً، لذلك يمكن أخذ ثلاثة تمرات فقط على الأكثر بعد تناول العلاج، ويؤدى المريض صلاة المغرب ثم يعود لتناول وجبة الأفطار.

 * هل يمكن لمريض السكرى أن يأكل الكنافة أو القطايف...؟
لا ننصح بها إطلاق لاحتوائها على سعرات حرارية عالية جداً ويمكن استبدالها بالفاكهة بكميات مناسبة.

* بماذا نبدأ في وجبة الإفطار ؟
يفضل البدء في وجبة الإفطار بكمية من الحساء الدافئ (الشوربة).
إذا كان مريض السكرى النوع الأول ليس لديه موانع للصيام فما نوع الأنسولين المفضل للاستخدام؟
عند الإفطار والسحور
           يتم استخدام الأنسولين بالجرعة المناسبة التي يقررها الطبيب المعالج وقد يكون مناسباً استخدام الأنسولين سابق التجهيز Premixed insulin (المخلوط من الأنسولين المائي Regular والأنسولين العكرNPH ) قبل الإفطار على أن يستخدم الأنسولين المائي فقط قبل السحور.
وربما يستخدم الأنسولين المائي بجرعتين قبل الإفطار والسحور مضافاً إليه جرعة مناسبة من الأنسولين القاعدي جلارجين Glargine في التاسعة مساء.
     إلا أن مريض السكرى النوع الأول
            إذا سمح له بالصيام فلابد من متابعة تحليل البول للأسيتون يومياً Urine ketones لاكتشاف أي ارتفاع للسكرى مصحوباً بالأسيتون DKA. ولابد من عمل تحليل قبل موعد الإفطار بثلاث ساعات لا كتشاف انخفاض السكر في الدم.


       يعتبر وضع مريض السكري خاصّاً في شهر رمضان المبارك. ففيما يستحسن ان يمتنع عن الصيام، خصوصاً بالنسبة إلى مريض السكري من النوع الثاني، قد يصر على الصيام مع ما قد يترتب عن ذلك من مضاعفات في حالته.
في هذا المجال،
أصدرت اللجنة الاستشارية لرمضان والسكري مجموعة من التوصيات التي تمنع مريض السكري من الصيام في الحالات الآتية:
مريض السكري من النوع الأول  
يستحسن أن يمتنع عن الصيام في الحالات الآتية:
إذا كان يتناول 3 أو 4 جرعات من العلاج خصوصاً إذا كان مصاباً بالسكري من النوع غير المستقر.
إذا كان يستخدم مضخة الأنسولين.
إذا كان يتناول 3 أو 4 جرعات من الانسولين في اليوم ويعاني حالة الإغماء او السبات بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم او انخفاضه.
إذا كان يعيش بمفرده ولا يجد من يساعده في حال تعرضه لعارض في القلب أو الكليتين أو جلطة.
إذا كان يعاني مشاكل خطيرة في شرايين القلب والدماغ.
الحامل والمرضع وإن لم تكن مصابة بالسكري حتى.
يشار إلى أن نسبة الخطر تنخفض لدى الاشخاص الذين يتناولون الأنسولين والدواء بانتظام ولم يحصل عندهم هبوط في السكر ولا يتناولون أكثر من جرعتين في اليوم. لكن في كل الحالات يفضل عدم صيامهم.

مريض السكري من النوع الثاني
من الأفضل أن يمتنع عن الصيام في الحالات الآتية
إذا كان مصاباً بقصور كلوي ومشاكل في الشبكية والجهاز العصبي
إذا كان يعاني حالة هبوط في معدل السكري دون ان يشعر بذلك.
إذا كان قد اصيب بجلطة في القلب أو جلطة دماغية.
إذا كان قد عانى من فترة قريبة ارتفاعاً في معدل السكر او إذا كان معدل السكر لديه في أول الشهر يفوق 300 إو إذا كان يتناول جرعات متعددة.

  وهناك حالات أخرى لا ترتبط بمرض السكري، من الأفضل ان يمتنع مريض السكري فيها عن الصيام:
مشاكل في وظيفة الكلى
القرحة المعوية، خصوصاً إذا كانت حيوية
إذا كان مصاباً بالسرطان
إذا كان مصاباً بمرض في القلب أو تعرّض لجلطة حديثاً
مشاكل في وظيفة الكبد
وجود اضطرابات عقلية وأمراض نفسية

توصيات حول نمط الحياة بهدف تجنب هبوط السكر في الدم
ينصح بتناول السحور في وقت قريب من الإمساك.
يجب على مريض السكري تناول السكريات المركبة كالخبز الكامل الغذاء.
في حال تناول ملعقة من المربى، من الأفضل أن يتناول معها قطعة صغيرة من الجبنة حتى لا يهضمها الجسم بسرعة كبرى.
يجب أن يتناول المريض فاكهة غنية بالألياف والامتناع عن تناول العصير الخالي منها. إذ أنه من الأفضل تناول 3 حبات من المشمش المجفف بدلاً من قمر الدين أو عصير التفاح.
يجب تغيير جدول الأكل وكمية الطعام وتركيبته بما يتكيّف فيه مع الأدوية التي يتناولها المريض. إذ أن مريض السكري الصائم يتناول أقل من الكمية المطلوبة، لذلك يجب أن يعدّل قبل حلول شهر رمضان في الأدوية ، خصوصاً في حال حصوله على جرعات من الأنسولين.
يجب قياس معدل السكر في الدم أكثر من مرة في اليوم.
يجب خفض معدل النشاطات البدنية خلال النهار، فيما تعتبر الرياضة ضرورية بعد ساعة من تناول وجبة الإفطار. عندها يجب ممارسة الرياضة الخفيفة.
في وجبة الإفطار يجب أن تكون الأولوية لمريض السكري في حساء الخضر والسلطة كالفتوش. كما يجب أن يتناول كمية محدودة من المقليات والحلويات.
يجب الإكثار من شرب الماء.
يجب المحافظة على نوعية الغذاء نفسها كالسابق.

  توصيات حول الأدوية والعلاجات
إذا كان العلاج يرتكز على حبة واحدة في اليوم يجب أخذ الحبة عند الإفطار
إذا كان العلاج يرتكز على اكثر من حبة واحدة في اليوم، يجب أخذ الجرعة الكبيرة قبل الإفطار والخفيفة عند السحور
يجب أن يستعمل مريض السكري من النوع الثاني انسولين متوسط المفعول ويعطى عند الإفطار.

متى يقطع مريض السكري صيامه؟
    صحيح أن صيام مريض السكري قرار شخصي، لكن حتى عند اتخاذه ثمة حالات صحية تدعو إلى وقفه لتجنب مضاعفات خطيرة قد تصبح معالجتها صعبة.
لا شك أن نسبة كبرى من المسلمين تصر على الصيام على الرغم من التوصيات الطبية بالامتناع عن ذلك.
لذلك أصدرت شركة MSD نشرة إعلامية تضمنت توصيات تساعد مرضى النوع الثاني من السكري على التعامل مع مرضهم في الصيام.
كما تم التشديد على ما يمكن أن يدعو إلى قطع الصيام واستشارة اختصاصي التغذية في حال التعرض لأعراض معينة وهي
 نقص الغلوكوز في الدم أي انخفاض مستوى السكر عن مستوى 60 ملغ/ديسيليتر
ارتفاع معدل الغلوكوز في الدم إلى أكثر من 300 ملغ/ديسيليتر.
     في هاتين الحالتين، لا بد من قطع الصيام فوراً وفي أي وقت تجنباً للمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها مريض السكري، مما يدعو إلى متابعة مستويات السكر في الدم بشكل متكرر طوال النهار.
      هذا دون أن ننسى أهمية ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إلى المتوسطة وتجنب تلك العنيفة، خصوصاً قبل الإفطار مباشرةً فيما يكون مستوى السكر في الدم منخفضاً مما يزيد خطر الإصابة بنقص السكر في الدم.
مع الإشارة إلى أن صلاة التراويح يمكن أن تعتبر جزءاً من النشاط الجسدي الذي يقوم به مريض السكري.
في التغذية
من الضروري أن يكون النظام الغذائي لمريض السكري صحياً ومتوازناً في أي وقت كان. أما ابرز الأطعمة التي لا بد من التركيز عليها وتناولها فهي القمح والبقول في السحور كونها تطلق السكر ببطء وتحافظ على مستويات السكر في الدم مما يحد من الشهية في الأكل.
أما في الإفطار فمن الأفضل تناول الأطعمة التي تطلق السكر بسرعة كالفاكهة والنشويات، إضافةً إلى أهمية السوائل لمكافحة مشكلة الجفاف في الجسم. كذلك من المفضّل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالسمنة والسمبوسك.

هل أخذ عينة دم مقدارها 5 سم يؤثر على الصيام ؟.
الحمد لله
لا يؤثر ذلك على الصيام لأنه قليل ولا يضعف الصائم .
سئل الشيخ ابن باز عن حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل ؟
فأجاب :
"مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه ؛ لأنه مما تدعو الحاجة إليه ، وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر" اهـ . مجموع فتاوى ابن باز (15/274) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى أركان الإسلام (ص 478) :
عن حكم تحليل الدم للصائم وهل يفطر ؟
فأجاب :

"لا يفطر الصائم بإخراج الدم من أجل التحليل ، فإن الطبيب قد يحتاج إلى الأخذ من دم المريض ليختبره ، فهذا لا يفطر ؛ لأنه دم يسير لا يؤثر على البدن تأثير الحجامة فلا يكون مفطرا ، والأصل بقاء الصيام ولا يمكن أن نفسده إلا بدليل شرعي ، وهنا لا دليل على أن الصائم يفطر بمثل هذا الدم اليسير ، وأما أخذ الدم الكثير من الصائم من أجل حقنه في رجل محتاج إليه مثلا ، فإنه إذا أخذ من الدم الكثير الذي يفعل بالبدن مثل فعل الحجامة فإنه يفطر بذلك ، وعلى هذا فإذا كان الصوم واجبا فإنه لا يجوز لأحد أن يتبرع بهذا الدم الكثير لأحد ، إلا أن يكون هذا المتبَرَّع له في حالة خطرة لا يمكن أن يصبر إلى ما بعد الغروب وقرر الأطباء أن دم هذا الصائم ينفعه ويزيل ضرورته ، فإنه في هذه الحال لا بأس أن يتبرع بدمه ، ويفطر ويأكل ويشرب حتى تعود إليه قوته ، ويقضي هذا اليوم الذي أفطره" اهـ .

الصيام ومرض السكري
    هل يصوم مريض السكري أم لا؟
       غذاء مريض السكري في رمضان كيفيةُ استعمال دواء السكَّري في رمضان تنبيهان هامان الصيام ومرض السكري
إذا تذكَّرنا أنَّ نسبةَ مرض السكري في العالم هي في ازدياد، عرفنا أنَّ ملايين المسلمين من مرضى السكَّري يحتاجون إلى توجيهات خاصَّة، تجعل من شهر رمضان عليهم -كما هو على كلِّ المسلمين – شهرًا عزيزًا على النفس حبيباً إلى القلب، تبتهج النفسُ بقدومه، وتأنس به، وترتاح إليه وفيه.

هل يصوم مريض السكري أم لا؟
    يصرُّ كثيرٌ من مرضى السكَّري -شفاهم الله - على أن يصوموا مع الناس في رمضان، وهذا الحرصُ يُشكَر لهم ويُحمَد؛ لكن هل كلُّ مرضى السكَّري يستطيعون الصيام؟
     الذي يتَّفق عليه كثيرٌ من الأطبَّاء المسلمين، نتيجة الخبرة العملية والدراسات العلمية، أنَّ مرضى السكَّري بالنسبة للصيام أصناف:

- الصنف الأوَّل:
مرضى السكَّري من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)
وقد أُجريت لأجلهم عدَّةُ دراسات علمية أكَّدت كثيرٌ منها أنَّ مرضى السكَّري من النوع الثاني يمكنهم الصيام في رمضان بأمان ودون مضاعفات ولله الحمد. بل أشارت بعضُ هذه الدراسات إلى أنَّ معدَّلَ سكَّر الدم قد تحسَّن لدى بعض المرضى، وهذا ما لم تثبته دراسات أخرى؛ فقد أُجريت دراسةٌ (خَطيبـي 2001) على 33 صائماً من النوع الثاني من مرض السكَّري، وقارنت نسبةَ السكَّر قبل رمضان وفي أثنائه وبعدَه، فلم يلاحَظ أيُّ فرق, بل وُجِد أنَّ الصائمين تَحسَّن مستوى السكَّر لديهم.
- الصنف الثاني:
مرضى السكَّري من النوع الأوَّل (المعتمد على الأنسولين)
       وهذا النوعُ أقل شيوعاً من النوع الثاني، لكنَّه يحتاج إلى عناية أكبر. وقد أُجريت لأجله عدَّةُ دراسات علميَّة، وأزال بعضُها جزءاً من المخاوف التي كانت تساور الأطبَّاء، إذ تأكَّد أنَّ بعضَ المرضى (وليس كلهم) يمكنهم الصيام في رمضان، لكن مع الاحتياط والانتباه وأخذ الملاحظات التالية بعين الاعتبار:
لابدَّ من أن تكونَ الحالةُ الصحِّية للمريض مستقرَّةً قبل رمضان، وألاَّ يكون السكَّري من النوع المتذبذب، الذي تُصاحبه حالاتُ انخفاض أو حموضة كيتونية متكرِّرة.
    يَشترط بعضُ الأطبَّاء، من خلال خبرتهم،
         ألاَّ تكونَ الجرعةُ التي يستخدمها المريضُ من الأنسولين عالية (أكثر من 40 وحدة/الجرعة)، وهو رأيٌ وجيه، ولكنَّه ينطبق على كثير من مرضى السكَّري، ولذا فلابدَّ من التأكُّد منه ببحوث علمية موثَّقة.
أشارت ثلاثُ دراسات إلى أنَّ النوعَ السريع من الأنسولين المسمَّى اللسبرو، يمكن أن يكونَ أنسبَ من الأنسولين العادي للصائمين. وهذا أمرٌ يقول به كثيرٌ من الأطبَّاء، وعلى كلِّ حال فلكلِّ مريض حالتُه الخاصَّة التي يحدِّدها الطبيب.

غذاء مريض السكري في رمضان
     يجب على مريض السكري عدم إهمال غذائه في رمضان، وأن يتناول ثلاث وجبات: واحدة عندَ الفطور، وأخرى عندَ السحور، ولابدَّ من وجبة ثالثة بينهما.
الإكثار من شرب الماء والسوائل غير المحلاَّة، وعدم شربها كلَّها دفعةً واحدة، بل تفريقها على الليل.
يُفضَّل تأخيرُ وجبة السحور إلى السَّحَر قبلَ الصلاة.
    لا بأس أن يستمتعَ مريضُ السكَّري بحلويات رمضان وملقياته، لكن بالقدر المعقول الذي يتناسب مع حالته الصحِّية، وكمِّية السُّعرات الحرارية المحدَّدة له في اليوم، وسيكون اختصاصيُّ التغذية خيرَ من يفيدك في الاختيار.
    ولا مانعَ أيضاً أن يفرحَ الصائم بوجبات يوم العيد، لكن عليه ألاَّ ينسى نفسَه، فيرتفع لديه السكَّر ارتفاعاً مفاجئاً يقلب عليه يومَ العيد في الطوارئ.

كيفيةُ استعمال دواء السكَّري في رمضان
هناك نقطتان أساسيَّتان لابدَّ من التنبُّه لهما:
الأولى: توقيت جرعات الدواء
    يتَّفق الأطبَّاء على أنَّ جرعة الصباح قبلَ رمضان تصبح مع وجبة الإفطار، وتصبح جرعةُ المساء مع السحور.
الثانية: مقدار الجرعة
     هناك رأيان للأطبَّاء، أحدهما - وهو رأي الأكثرية - ينصح بإنقاص الجرعة التي تكون في السحور إلى النصف، خوفاً من حصول هبوط شديد للسكَّر في أثناء النهار، والرأيُ الآخر لا يرى حاجةً لذلك، بل تكون كمِّياتُ الدواء كما هي قبلَ رمضان، والذي يتغيَّر هو توقيتها فقط. وقد أُجريت دراسةٌ في المغرب تميل نتائجها إلى تأكيد الرأي الثاني، وعموماً فنحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات، ولكلِّ مريض وضعه وحالته الخاصَّة، فليناقشها مع طبيبه المعالج، والله يلهمهما الصواب.
كانت الدراسةُ في المغرب (بالخضير 1993) على 542 مريضاً بالسكَّري من النوع الثاني ممَّن يستخدمون دواء الغليبينكلاميد glibenclamide، حيث قُسِّموا إلى ثلاث مجموعات؛ الأولى غير صائمة وتناولت الدواءَ كالمعتاد, والثانيةُ صائمة وتناولت الدواءَ عندَ الإفطار وفي الليل, والمجموعة الثالثة صائمة تناولت الدواءَ كالمجموعة الثانية لكن بإنقاص الجرعة بمقدار الربع؛ وكانت النتيجةُ أنَّه لم يكن هناك فرق في نسبة التحكُّم في السكَّر لدى المجموعات، وذلك بمقارنة نتائج نسبة الفركتوزامين (400, 381, 376 على الترتيب) والهيموغلوبين السكَّري (14.7٪, 14٪, 13.6٪) وعدد نوبات انخفاض السكَّر (11, 14, 10 على الترتيب).

تنبيهان هامان
هل تعرف الفترةَ الحرجة لمريض السكَّري الصائم؟
       إنَّها الفترةُ التي تسبق صلاةَ المغرب بساعة أو ساعتين، لأنَّ مستوى السكَّر فيها يكون متدنِّياً، لذلك تَجنَّب إجهادَ نفسك في هذه الفترة، وتجنَّب النومَ فيها، لأنَّ السكَّر قد ينـزل مستواه وأنت نائم لا تشعر.


يجب ألا ننسى أعراض انخفاض السكَّر:
     إحساس بالجوع مع دوخة وصُداع وتعرُّق وشعور بالضعف العام والعصبيَّة؛ فإذا شعر مريض السكري بهذا، فإنَّ لك مندوحةً أن يقطع صيامه ويتدارك نفسه بقالب من السكَّر يمصه أو كأس من العصير يشربه، ولو كان ذلك قبيلَ أذان المغرب، وسيؤجر على نيته إن شاء الله.

دعاء الافطار في شهر رمضان
      اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت وبك آمنت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله، يا واسع الفضل أغفر لي، الحمد لله الذى أعانني فصمت ورزقني فأفطرت.

أدعية أيام شهر رمضان المبارك للشهر كله
دعاء اليوم الاوّل : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الُْمجْرِمينَ .
 اليوم الثّاني : اَللّـهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءَةِ ايـاتِكَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
 اليوم الثّالث : اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبيهَ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالَّتمْويهِ، وَاجْعَلْ لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْر تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودِكَ يا اَجْوَدَ الاَْجْوَدينَ .
 اليوم الرّابع : اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاَِداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ .
 اليوم الخامس : اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنْ الْمُسْتَغْفِرينَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنْ عِبادِكَ الصّالِحينَ اْلقانِتينَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنْ اَوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ، بِرَأْفَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .


اليوم السّادس : اَللّـهُمَّ لا تَخْذُلْني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلاتَضْرِبْني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحْني فيهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .
اليوم السّابع : اَللّـهُمَّ اَعِنّي فِيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ الْمُضِلّينَ
اليوم الثّامن : اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحْمَةَ الاَْيْتامِ، وَاِطْعامَ اَلطَّعامِ، وَاِفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ، بِطَولِكَ يا مَلْجَاَ الاْمِلينَ .
اليوم التّاسع : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ نَصيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي اِلى مَرْضاتِكَ الْجامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ الْمُشْتاقينَ .
اليوم العاشر : اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُقَرَّبينَ اِلَيْكَ، بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالِبينَ .
اليوم الحادي عشر : اَللّـهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الاِْحْسانَ، وَكَرِّهْ اِلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَّخَطَ وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ .
اليوم الثّاني عشر : اَللّـهُمَّ زَيِّنّي فيهِ بِالسِّتْرِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرْني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالْكَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالاِْنْصافِ، وَآمِنّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ .
اليوم الثّالث عشر : اَللّـهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالاَْقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الاَْقْدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الاَْبْرارِ، بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَساكينَ .
اليوم الرّابع عشر : اَللّـهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالاْفاتِ، بِعِزَّتِكَ يا عِزَّ الْمُسْلِمينَ .
اليوم الخامس عشر : اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعَةَ الْخاشِعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدْري بِاِنابَةِ الُْمخْبِتينَ، بِاَمانِكَ يا اَمانَ الْخائِفينَ .
اليوم السّادس عشر : اَللّـهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الاَْبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الاَْشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ اِلى دارِ الْقَـرارِ، بِاِلهِيَّتِكَ يا اِلـهَ الْعالَمينَ .
اليوم السّابع عشر : اَللّـهُمَّ اهْدِني فيهِ لِصالِحِ الاَْعْمالِ، وَاقْضِ لي فيهِ الْحَوائِجَ وَالاْمالَ، يا مَنْ لا يَحْتاجُ اِلَى التَّفْسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ الْعالَمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطّاهِرينَ .
اليوم الثّامن عشر : اَللّـهُمَّ نَبِّهْني فيهِ لِبَرَكاتِ اَسْحارِهِ، وَنَوِّرْ فيهِ قَلْبي بِضياءِ اَنْوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ اَعْضائي اِلَى اتِّباعِ آثارِهِ، بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعارِفينَ .
اليوم التّاسع عشر : اَللّـهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِنْ بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي اِلى خَيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ، يا هادِياً اِلَى الْحَقِّ الْمُبينِ .
اليوم العشرين : اَللّـهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ اَبْوابَ الْجِنانِ، وَاَغْلِقْ عَنّي فيهِ اَبْوابَ النّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ الْقُرْآنِ، يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ فى قُلُوبِ الْمُؤْمِنينَ .
اليوم الحادي والعشرين : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لى فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائِجِ الطّالِبينَ .
اليوم الثّاني والعشرين : اَللّـهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ اَبْوابَ فَضْلِكَ، وَاَنْزِلْ عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ، وَاَسْكِنّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتِكَ، يا مُجيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرّينَ .
اليوم الثّالث والعشرين : اَللّـهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ الْمُذْنِبينَ
اليوم الرّابع والعشرين : اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَاَعُوذُبِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسْأَلُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لاَِنْ اُطيعَكَ وَلا اَعْصيْكَ، يا جَوادَ السّائِلينَ .
اليوم الخامس والعشرين : اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مُحِبَّاً لاَِوْلِيائِكَ، وَمُعادِياً لاَِعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتَمِ اَنْبِيائِكَ، يا عاصِمَ قُلُوبِ النَّبِيّينَ .
اليوم السّادس والعشرين : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيهِ مَسْتُوراً، يا اَسْمَعَ السّامِعينَ .
اليوم السّابع والعشرين : اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ الْعُسْرِ اِلَى الْيُسْرِ، وَاقْبَلْ مَعاذيري، وَحُطَّ عَنّيِ الذَّنْبَ وَالْوِزْرَ، يا رَؤوفاً بِعِبادِهِ الصّالِحينَ .
اليوم الثّامن والعشرين : اَللّـهُمَّ وَفِّرْ حَظّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَاَكْرِمْني فيهِ بِاِحْضارِ الْمَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتى اِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسائِلِ، يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ اِلْحـاحُ الْمُلِحّينَ .
اليوم التّاسع والعشرين : اَللّـهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني فيهِ التَّوْفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي مِنْ غَياهِبِ التُّهْمَةِ، يا رَحيماً بِعِبادِهِ الْمُؤْمِنينَ .
اليوم الثّلاثين : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامى فيهِ بِالشُّكْرِ وَالْقَبُولِ عَلى ما تَرْضاهُ وَيَرْضاهُ الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالاُْصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّد وَآلِهِ الطّاهِرينَ، وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ .

فتاوى الصيام
س1: ما هي الفوائد التي يجنيها الصائم من الصوم ؟ وهل هناك حِكَمَاً شرع من أجلها الصيام؟
ج1: من أسماء الله تعالى (الحكيم) والحكيم من اتصف بالحكمة، والحكمة: إتقان الأمور ووضعها في مواضعها. ومقتضى هذا الاسم العظيم من أسمائه تعالى أن كل ما خلقه الله تعالى أو شرعه فهو لحكمة بالغة، علمها من علمها، وجهلها من جهلها.
وللصيام الذي شرعه الله وفرضه على عباده حكم عظيمة وفوائد جمة:
فمن حِكَم الصيام: أنه عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه بترك محبوباته المجبول على محبتها من طعام وشراب ونكاح، لينال بذلك رضا ربه والفوز بدار كرامته، فيتبين بذلك إيثاره لمحبوبات ربه على محبوبات نفسه ، وللدار الآخرة على الدار الدنيا.
ومن حكم الصيام: أنه سبب للتقوى إذا قام الصائم بواجب صيامه، قال الله تعالى: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
فالصائم مأمور بتقوى الله عز وجل، وهي امتثال أمره واجتناب نهيه ، وذلك هو المقصود الأعظم بالصيام ، وليس المقصود تعذيب الصائم بترك الأكل والشرب والنكاح. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من لم يدع قول الزور، والعمل به ، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " ،
وقول الزور: كل قول محرم من الكذب والغيبة والشتم وغيرها من الأقوال المحرمة.
والعمل بالزور: العمل بكل فعل محرم من العدوان على الناس بخيانة، وغش، وضرب الأبدان، وأخذ الأموال ونحوها، ويدخل فيه الاستماع إلى ما يحرم الاستماع إليه من الأغاني والمعازف وهي آلات اللهو.
والجهل: هو السفه، وهو مجانبة الرشد في القول والعمل، فإذا تمشى الصائم بمقتضى هذه الآية والحديث كان الصيام تربية نفسه، وتهذيب أخلاقه، واستقامة سلوكه، ولم يخرج شهر رمضان إلا وقد تأثر تأثراً بالغاً يظهر في نفسه وأخلاقه وسلوكه.
ومن حكم الصيام: أن الغني يعرف قدر نعمة الله عليه بالغنى حيث إن الله تعالى قد يسر له الحصول على ما يشتهي، من طعام، وشراب، ونكاح مما أباح الله شرعاً، ويسره له قدراً، فيشكر ربه على هذه النعمة، ويذكر أخاه الفقير الذي لا يتيسر له الحصول على ذلك، فيجود عليه بالصدقة والإحسان.
ومن حكم الصيام: التمرن على ضبط النفس والسيطرة عليها حتى يتمكن من قيادتها لما فيه خيرها وسعادتها في الدنيا والآخرة، ويبتعد عن أن يكون إنساناً بهيمياً لا يتمكن من منع نفسه عن لذتها وشهواتها، لما فيه مصلحتها.
ومن حكم الصيام: ما يحصل من الفوائد الصحية الناتجة عن تقليل الطعام وإراحة الجهاز الهضمي فترة معينة، وترسب بعض الفضلات والرطوبات الضارة بالجسم وغير ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س2: هل يؤمر الصبيان دون الخامسة عشر بالصيام كما في الصلاة؟
ج2: نعم يؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصحابة - رضي الله عنهم - يفعلون ذلك بصبيانهم.
وقد نصَّ أهل العلم على أن الولي يأمر مَن له ولاية عليهم من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرَّنوا عليه ويألفوه وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم.
ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك. وإنني أنبه هنا على مسألة يفعلها بعض الآباء أو الأمهات وهي منع صبيانهم من الصيام على خلاف ما كان الصحابة - رضي الله عنهم - يفعلونه. يدَّعون أنهم يمنعون هؤلاء الصبيان رحمة بهم، وإشفاقاً عليهم، والحقيقة أن رحمة الصبيان بأمرهم بشرائع الإسلام وتعويدهم عليها وتأليفهم لها. فإن هذا بلا شك من حُسن التربية وتمام الرعاية. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم قوله :" والرجل راع في أهله ومسئول عن رعيته " والذي ينبغي على أولياء الأمور بالنسبة لمن ولاهم الله عليهم من الأهل والصغار أن يتقوا الله تعالى فيهم، وأن يأمروهم بما أُمروا أن يأمروهم به من شرائع الإسلام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س3: كثير من الناس في رمضان أصبح همّهم الوحيد هو جلب الطعام والنوم، فأصبح رمضان شهر كسل وخمول، كما أن بعضهم يلعب في الليل وينام في النهار، فما توجيهكم لهؤلاء؟
ج3: أرى أن هذا في الحقيقة يتضمن إضاعة الوقت وإضاعة المال، إذا كان الناس ليس لهم هَمٌّ إلا تنويع الطعام، والنوم في النهار والسهر على أمور لا تنفعهم في الليل، فإن هذا لا شك إضاعة فرصة ثمينة ربما لا تعود إلى الإنسان في حياته، فالرجل الحازم هو الذي يتمشى في رمضان على ما ينبغي من النوم في أول الليل، والقيام في التراويح، والقيام آخر الليل إذا تيسر، وكذلك لا يسرف في المآكل والمشارب، وينبغي لمَن عنده القدرة أن يحرص على تفطير الصوام إما في المساجد، أو في أماكن أخرى؛ لأن مَن فطَّر صائماً له مثل أجره، فإذا فطَّر الإنسان إخوانه الصائمين، فإن له مثل أجورهم، فينبغي أن ينتهز الفرصة مَن أغناه الله تعالى حتى ينال أجراً كثيراً.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س4: ما القول في قوم ينامون طول نهار رمضان وبعضهم يصلي مع الجماعة وبعضهم لا يصلي. فهل صيام هؤلاء صحيح؟
ج4: صيام هؤلاء مجزأ تبرأ به الذمة ولكنه ناقص جدًّا، ومخالف لمقصود الشارع في الصيام؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: " مَن لم يدع قول الزور والعمل به والجهل؛ فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ".
ومن المعلوم أن إضاعة الصلاة وعدم المبالاة بها ليس من تقوى الله عز وجل، ولا من ترك العمل بالزور، وهو مخالف لمراد الله ورسوله في فريضة الصوم، ومن العجب أن هؤلاء ينامون طول النهار، ويسهرون طول الليل، وربما يسهرون الليل على لغو لا فائدة لهم منه، أو على أمر محرم يكسبون به إثماً، ونصيحتي لهؤلاء وأمثالهم أن يتقوا الله عز وجل، وأن يستعينوه على أداء الصوم على الوجه الذي يرضاه، وأن يستغلوه بالذِكر وقراءة القرآن والصلاة والإحسان إلى الخلق وغير ذلك مما تقتضيه الشريعة الإسلامية. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلّم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، فرسول الله صلى الله عليه وسلّم أجود بالخير من الريح المرسلة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س5: إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام ؟
ج5: الصلاة ركن من أركان الإسلام وهي أهم الأركان بعد الشهادتين وهي من فروض الأعيان ، ومن تركها جاحداً لوجوبها أو تركها تهاونا وكسلا فقد كفر أما الذين يصومون في رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله ، فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان ، بل هم كفار بذلك كفرا أكبر ، وإن لم يجحدوا وجوب الصلاة في أصح قولي العلماء ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" ، وقوله صلى الله عليه وسلم " رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله " ، وقوله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة " ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ..
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س6: ما حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان؟
ج6: إن الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه ولا يُقْبَل منه ولا تبرَأ به ذمَّته. بل إنه ليس مطالباً به مادام لا يصلي؛ لأن الذي لا يصلي مثل اليهودي والنصراني، فما رأيكم أن يهوديًّا أو نصرانيًّا صام وهو على دينه، فهل يقبل منه؟ لا. إذن نقول لهذا الشخص: تب إلى الله بالصلاة وصم، ومَن تاب تاب الله عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س7 : هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر هل صيامه صحيح ؟
ج7: إذا كان الأمر كما ذكر فالصيام صحيح ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه ، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س8: قرأت في أحد الكتب أن الصائم يمسك قبل أذان الفجر بثلث ساعة ويسمي ذلك إمساكاً احتياطياً ، فما هو المقدار بين الإمساك وأذان الفجر في رمضان ؟
ج8: الأصل في الإمساك للصائم وإفطاره قوله تعالى { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ } فالأكل والشرب مباح إلى طلوع الفجر وهو الخيط الأبيض الذي جعله الله غاية لإباحة الأكل والشرب وغيرهما من المفطرات.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س9: يرجى من حضرتكم توضيح حكم أخذ إبر الأنسولين ، حيث أن الطبيب المعالج أوضح أنه يجب أخذ إبر الأنسولين قبل تناول الطعام بنصف ساعة ، فهل يجوز أخذها في النصف ساعة الأخيرة من الصوم ؟
ج9: لا مانع شرعاً من أخذ حقنة الأنسولين تحت الجلد أثناء الصيام ، ويكون الصيام معها صحيحاً ، لأنها وان وصلت الى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد ، ومن ثم يكون الصيام معها صحيحاً.
ا.د/ على جمعة ( مفتي الديار المصرية ).

س10: هل نية صيام رمضان كافية عن نية صوم كل يوم على حدة؟
ج10: من المعلوم أن كل شخص يقوم في آخر الليل ويتسحر فإنه قد أراد الصوم ولا شك في هذا، لأن كل عاقل يفعل الشيء باختياره لا يمكن أن يفعله إلا بإرادة. والإرادة هي النية، فالإنسان لا يأكل في آخر الليل إلا من أجل الصوم، ولو كان مراده مجرد الأكل لم يكن من عادته أن يأكل في هذا الوقت. فهذه هي النية ولكن يحتاج إلى مثل هذا السؤال فيما لو قدر أن شخصاً نام قبل غروب الشمس في رمضان وبقي نائماً لم يوقظه أحد حتى طلع الفجر من اليوم التالي؛ فإنه لم ينو من الليل لصوم اليوم التالي؛ فهل نقول: إن صومه اليوم التالي صوم صحيح بناءً على النية السابقة؟ أو نقول: إن صومه غير صحيح؛ لأنه لم ينوه من ليلته؟ فنقول: إن صومه صحيح. فإن القول الراجح أن نية صيام رمضان في أوله كافية، ولا يحتاج إلى تجديد النية لكل يوم. اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر، فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س11: هل يجوز الصيام والإنسان عليه الجنابة من الليل مع زوجته ؟
ج11: يصح صيام من واقع زوجته ليلاً وكذا يصح صيام من أصابته جنابة من احتلام في نومه ليلاً أو نهاراً ولا حرج عليه في تأخير الغسل حتى يطلع الفجر ، وإنما يفسده الجماع نهاراً من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س12: ما حكم الحائض إذا طهرت قبل الفجر هل تصوم ذلك اليوم ؟
ج12: تصوم ذلك اليوم وتغتسل ولو بعد طلوع الفجر ، وتأخير الاغتسال إلى ما بعد طلوع الفجر لا يؤثر في الصيام.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س13: في رمضان إذا غضب الإنسان من شيء وفي حالة غضبه نهر أو شتم ، فهل يبطل ذلك صيامه أم لا ؟
ج13: لا يبطل ذلك صومه ؛ ولكنه ينقص أجره ، فعلى المسلم أن يضبط نفسه ويحفظ لسانه من السب والشتم والغيبة والنميمة ونحو ذلك مما حرمه الله في الصيام وغيره ، وفي الصيام أشد وآكد محافظة على كمال صيامه ، وبعداً عما يؤذي الناس ، ويكون سبباً في الفتنة والبغضاء والفرقة ، لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ، ولا يسخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س14: صائم تقيأ ثم ابتلع قيئه بغير عمد فما حكمه ؟
ج14: لا يفسد صومه ولا يجب عليه القضاء ، لما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء " ، وكذلك لا يفسد ببلعه ما دام غير متعمد.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

س15: في بعض الصيدليات بخاخ يستعمله بعض مرضى الربو، فهل يجوز للصائم استعماله في نهار رمضان؟
ج15: استعمال البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان.. وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لِما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك، فليس هو بمعنى الأكل ولا الشرب، ولا أكلاً ولا شرباً يصل إلى المعدة.
ومعلوم أن الأصل صحة الصوم حتى يوجد دليل يدل على الفساد من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس صحيح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س16: ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان؟
ج16: استعمال المعجون للصائم في رمضان وغيره لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته، ولكن الأولى عدم استعماله؛ لأن له نفوذاً قوياً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم للقيط بن صبرة: " بالِغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " ، فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون، والأمر واسع فإذا أخَّره حتى أفطر فيكون قد توقى ما يخشى أن يكون به فساد الصوم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

والحمد لله رب العالمين

وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المشاركات الشائعة

آخر التغريدات

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق